أسعار السخانات المركزية وأنواعها

أسعار السخانات المركزية وأنواعها

 

تتفاوت أسعار السخانات المركزية بحسب الاحتياج إليها والطاقة والسعة التي توفرها، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع حول أسعار السخانات المركزية الشمسية ومميزاتها وطريقة اختيار السعة المناسبة لك ولاستخدامك سواء منزلي أو تجاري.

تعرف على ما هي أنواع السخانات وأسعارها وسعتها

كيف يعمل السخان المركزي

  • قبل أن نذكر لك أسعار السخانات المركزية يجب اولًا أن نوضح لك مبدأ عمل السخان الشمسي:
  • يعمل سخان الطاقة الشمسية من خلال ألواح عامل على امتصاص أشعة الشمس من خلال مواد ذات امتصاصية عالية جدا high Absorptivity وانبعاثه قليلة جدا low Emissivity ، ويتم تصنيع هذه المواد خصيصًا لهذا الغرض، ثم يتم استخدام هذه الطاقة الشمسية لتسخين المياه بصورة مباشرة او عن طريق مبادل حراري.
  • إذ تبدأ عملية التسخين عندما تبدأ أشعة الشمس أن تضرب المجمع ليقوم بدوره بتسخين المياه الموجود بداخله، وتبدأ المضخة الدورية التي يتم تنظيمها بواسطة لوحة PV بالالتفاف خلال نشاط اللوحة الكهروضوئية بمقدار الطاقة الشمسية الممتصة، وبعد ذلك تقوم مضخة الدفع DC بتحريك المياه من الخزان مروراً بالمجمع ثم العودة إلى الخزان مرةً أخرى.

 

أسعار السخانات المركزية وأنواعها

تتفاوت أسعار السخانات المركزية باختلاف أنواعها، فهذه الأنواع بناء على احتياج العميل، ولكن تختلف الأسعار في الجودة والعمر الافتراضي كما ذكرنا سابقًا، في ما يلي أنواع السخانات الشمسية:

مالا تعرفه عن مشاكل سخان الماء الكهربائي وحلول بديلة

أسعار السخانات المركزية المسطحة Flat Plate

تم استخدام السخان الشمسي المسطح Flat Plate على نطاق واسع منذ منتصف القرن العشرين وما زالوا وهو يتكون من لوحة حماية مطلية بمعدن ، على سبيل المثال النحاس، متصل بالقنوات التي يمر بها الماء أو مائع التبادل الحراري، يتم تغليف هذا في غلاف معدني يحيط به حماية صلبة للمساعدة في الاحتفاظ بالحرارة المجمعة ويتم تأمينه بواسطة لوح من الزجاج أو الطلاء والذي يوفر أيضًا حماية المجال الجوي.

أنظمة FPC تدوم طويلاً لأنها معدنية، لكنهم يميلون إلى أن يكونوا في جانب باهظ الثمن قليلاً، تعمل بسلاسة جيدة حتى في المناطق الأكثر برودة مع درجات حرارة دون الصفر ولكنها تحتاج إلى حل إضافي مضاد للتجمد  وبالتالي زيادة التكلفة الإجمالية.

تستخدم أنظمة FPC استخدامًا واسعًا في الأماكن ذات المياه المالحة لتحلية المياه، ومن الضروري تجنب ترسب الملح على نطاق واسع والذي يمكن أن يؤثر على قدرة التسخين للنظام.

السخانات المركزية المسطحة

 

أسعار السخانات المركزية التي تعمل بأنظمة تسخين مجمع الأنابيب المفرغة

تعد أنظمة التدفئة ETC أحدث نسبيًا في السوق، وتعرف عالمنا عليها في أواخر السبعينيات، تتكون الأنابيب المفرغة الأكثر استخدامًا من أنبوب حراري يحيط به أنبوب زجاجي تحت فراغ، يتألف هذا الأنبوب الزجاجي كذلك من طبقتين من الزجاج، تقع بين هذه الطبقات الهواء الذي يتم إخلاؤه، يتم ممارسة بعض الضغط الإضافي على الأنبوب الحراري للسماح للسائل (الماء) بالتسخين بسرعة، حتى في درجات حرارة منخفضة (حوالي 70-80 فهرنهايت).

فقاعات الماء هي إشارة إلى أن المجمع قد جمع الحرارة إلى أقصى إمكاناته.

ثم يتم امتصاص هذه الحرارة عن طريق الماء أو أي سوائل أخرى تتدفق عبر الأنبوب الداخلي.

أنظمة التدفئة هذه هشة للغاية ولكنها أرخص من أنظمة التدفئة FPC.

وهي مفضلة للمناطق الأكثر برودة حيث تكون درجة الحرارة دون الصفر.

ومع ذلك في الأماكن ذات المياه المالحة يجب تمرير المياه من خلال نظام FPC لتحلية المياه قبل معالجتها باستخدام نظام ETC.

أسعار السخانات المركزية التي تعمل بأنظمة تسخين مجمع الأنابيب المفرغة

أسعار السخانات المركزية بالأنابيب الحرارية

عند الحديث عن أسعار السخانات المركزية يجب أن نذكر أنه هذه هي أبسط أنواع السخانات الشمسية المتاحة، يمكن وصفها ببساطة بأنها دبابة تحت ضوء الشمس، ويتم تسخينه وتخزينه دفعة واحدة في كل مرة، تُعرف أيضًا باسم “ICS” أو “المجمّع المتكامل والتخزين”، يمكن لهذا النوع من السخانات الشمسية أن يسخن الماء بما يكفي لمساعدتك دون استخدام السخانات الكهربائية، خاصةً بعد الظهر المشمس.

يقدم كمية مناسبة من المياه الساخنة للأسر المكونة من 2-3 ويمكن أن يكون استثمارًا ممتازًا منخفض التكلفة، ولكن نظرًا لأنها تحتفظ بمخزن المياه الساخنة على السطح طوال الليل  فمن الضروري أن يكون خزان التخزين مغلقًا بالكامل. يُنصح أيضًا بأن يكون ما يقرب من ثلث أنابيب التجميع مكشوفة فوق العزل لمنع حمل الماء الساخن مرة أخرى إلى الغلاف الجوي بمثابة نوع من الإشعاع العكسي.

أسعار السخانات المركزية بالأنابيب الحرارية

طريقة تركيب سخان ماء جديد

بعد أن وضحنا لكم أسعار السخانات المركزية في ما يلي نوضح لكم خطوات تركيب السخان المركزي:

 

أولًا أدوات التركيب

إذا كنت تفكر ما إذا كان سخان المياه الشمسية مناسبة لك أم لا، فإن فهم متطلبات التثبيت يمكن أن يكون مفيدًا لفهم نطاق مشروع تركيب سخان شمسي بشكل أفضل لمنزلك، في ما يلي نستعرض لك الأدوات المطلوبة لتركيب السخان..

 

  1. سخان شمسي ذو الأنابيب المفرغة (ويكون وحدة متكاملة تُباع كاملة مع جميع القطع).
  2. مفتاح بلدى قياس  13 و 15.
  3. صمام (محبس) عدد 2.
  4. شريط تفلون.
  5. مثقب كهربائي (دريل).
  6. وعاء واسع.
  7. مطرقة.
  8. شريط قياس (متر).
  9. مفتاح مواسير قياس 10 إنش و 12 إنش.
  10. ميزان ماء
  11. ماء وصابون سائل (للتشحيم).
  12. مفتاح إنجليزى
  13. مفك كهرباء
  14. قصافه

 

ثانيًا خطوات التركيب

  • إيجاد الشركة المناسبة واختيار المعدات

بداية أي تركيب لسخان المياه بالطاقة الشمسية هي مرحلة التخطيط، لذلك عليك  العثور على محترف موثوق به وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ستحتاج إلى شرح أهداف التدفئة والتبريد مع الخبير، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

 

شركات تركيب سخانات شمسية

 

  • تركيب الألواح

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

كما شرحنا مسبقًا في فقرة ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ أنه يتم وضع الألواح وتثبيتها على سطح المنزل، ويمكن وضع الألواح على السطح بطريقتين مختلفتين، اعتمادًا على كل من نظام التركيب الذي يستخدمونه، بالإضافة إلى نوع المجمع، سيتم تثبيتها إما تحت التسقيف الحالي، مع ظهور السقف فوق الحواف كما هو الحال حول فتحة سقفية، أو سيتم تثبيتها فوق السقف مع وميض مدمج لإبعاد المياه، وهذا ما تحدده الشركة التي تعمل معها.

تركيب الألواح الشمسية

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل حساس لدرجة الحرارة بقاعدة خزان التخزين  حساس مستوى الماء و تتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي 

 

  • تركيب أنابيب النقل المائي

كما هو الحال مع السوائل المضادة للتجمد، يجب تدوير الماء من خلال إعداد الماء الساخن الشمسي الجديد، تحتاج خطوط النقل المائي، التي عادة ما تكون على شكل أنابيب نحاسية، إلى التمرير من خزان التخزين الخاص بك إلى بقية منزلك.

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بالأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، كما يجب توصيل مستشعر واحد بالألواح، وآخر متصل بقاعدة خزان التخزين، ستتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي وتوفر إرشادات حول موعد تداول سائل التجمد.

 

  • عزل النظام

فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

247homerescue

 

شارك هذا المقال