كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية وما هي القدرة التحميلية له

كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية وما هي القدرة التحميلية له

عناوين محتوي المقال

يعتبر سؤال كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية من الأسئلة الشائعة التي تتردد من قبل الراغبين في تركيب سخان الماء بالطاقة الشمسية، ونهتم في شركة انترسولار ايجيبت على توفير الرد المناسب إلى العملاء من أجل شراء السخان المناسب، ويعد السخان الشمسي انترسولار من بين الأنواع المميزة التي توجد في مصر لما نوفره من مزايا وخدمات عدة إلى العملاء الراغبين في تركيب السخان الشمسي والتحول إلى الأنظمة المستدامة والتي سوف نتعرف عليها تفصيلا خلال السطور التالية.

كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية

سخان الماء بالطاقة الشمسية
سخان الماء بالطاقة الشمسية

يحرص الخبراء لدينا في انترسولار ايجيبت على الرد على كافة الأسئلة والاستفسارات المقدمة من قبل العملاء والتي من بينها كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية.

فليس هدفنا هو تركيب السخان الشمسي فقط بل نحن حريصين على الرد على كافة الأسئلة الصادرة من قبل العملاء، وعن خطوات تسخين المياه من خلال السخان الشمسي فهي تتمثل فيما يلي:

  • المجمعات الشمسية والتي تقوم بتجميع أشعة الشمس مما يؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة.
  • خلال الخطوة التالية يتم تجميع أشعة الشمس من خلال اللواقط ويوجد نوعان من اللواقط وهي اللواقط المسطحة والأخرى الأنابيب المفرغة.
  • السخان الشمسي يحتوي على خزان معزول حراري بسعة تتراوح ما بين 100 وحتى 500 لتر وهو خاص بالاستخدامات المنزلية.
  • يتم إحاطة السخان بهيكل تثبيت معدني والذي يحمل المجمعات الشمسية والخزان ونقوم في الشركة بتثبيته بما يحقق زاوية ميل وتثبيت كما يحدث في الألواح الشمسية.
  • ويتم تسخين المياه داخل السخان الشمسي من خلال ملف التسخين الكهربائي الاحتياطي والذي يعمل بصورة تلقائية من خلال حساس يعمل على قياس درجة حرارة المياه في الخزان وقد نجد أن قدرة الملف تتراوح ما بين 2 إلى 4 كيلو وات بالساعة بالنسبة إلى معظم الاستخدامات المنزلية.
  • خلال فصل الشتاء فقط يتم الاعتماد على ملف تسخين المياه الكهربائي أو في حالة زيادة استهلاك الأسرة للمياه في ظل عدم توافر اللواقط الشمسية الكافية.

كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية خلال فصل الشتاء

نحن نعلم جيدا في انترسولار ايجيبت أن أهم ما يشغل بال العميل الراغب في تحويل نظام التسخين لديه إلى نظام التسخين الشمسي هو آلية عمل السخان خلال فصل الشتاء، وهل سيعمل السخان على النحو المطلوب في هذا الفصل كما هو الحال خلال فصل الصيف أم لا.

وتعتمد السخانات في هذا الفصل على الأنظمة النشطة التي تحتوي على مضخة دوارة بالإضافة إلى أداء التحكم والنظام الثاني هو النظام السلبي الذي لا يحتوي على المضخة ويتم تسخين المياه من خلال ثلاثة مراحل والتي تتمثل فيما يلي:

امتصاص أشعة الشمس: تلك المرحلة هي الأولى في تسخين المياه وذلك من خلال الجهاز الذي يسمى مجمع الطاقة الشمسية، ويتم الأمر من خلال امتصاص أشعة الشمس على أن يتم تحويل الطاقة إلى السائل أو المواد التي تمر من خلال المجمع.

مرحلة نقل الطاقة: خلال تلك المرحلة يتم نقل الطاقة عبر وسيط نقل الطاقة الممتصة ويتم خلالها نقل الطاقة إلى الماء من خلال الموصل الحراري وتختلف النوعية الخاصة بالمادة تبعا للهدف الذي تود استخدام الماء لأجله.

مرحلة التخزين: وتعتبر تلك المرحلة هي الأهم في الرد على سؤال كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء حيث يتم تخزين المياه الساخنة في الخزان حتى تصبح جاهزة للاستخدام في أي وقت.

وذلك من خلال الخزان المعزول حراريا على أن يكون مغلقا بطبقة من النحاس أو الفولاذ، وتعمل تلك السخانات الشمسية على الضغط المنخفض والمرتفع أيضا والتي تتراوح ما بين 100 وحتى 600 كيلو باسكال.

بعض مشاكل السخان الشمسي وكيفية حلها

بعد الرد على سؤال كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية سوف نتعرف سويا على كل ما يخص مشاكل السخان الشمسي.

فمن الوارد أن يتعرض السخان الشمسي إلى بعض المشاكل والتي يحرص الخبراء لدينا في انترسولار ايجيبت على توضيح كافة المشاكل والحلول الخاصة بها حتى يمتلك العميل الخبرة الكبيرة في التعامل مع التعامل معها.

الألواح لا تعمل بشكل صحيح: في حالة عدم تركيب الألواح الشمسية بشكل صحيح فهناك الكثير من المخاطر التي من الوارد أن تتعرض لها منها خطر أن تفقد، لذلك عليك أن تقوم بتفقد الألواح الشمسية بشكل منتظم.

والتأكد من أنها ثابتة في مكانها ونضمن لك من خلال العمالة الفنية الخبيرة المتاحة لدينا القيام بعمل صيانة دورية للألواح الشمسية.

يجب على العميل عدم إزالة الألواح الشمسية أو وضع أية مواد عليها دون استشارة الخبراء، خاصة وأن الألواح من الممكن أن تتعرض إلى التلف ويصبح من الصعب التعامل معها فيما بعد.

الألواح الشمسية لا تعمل بكل طاقتها: من الوارد أن يعاني العميل من مشكلة عدم عمل الألواح الشمسية بنفس الكفاءة المطلوبة ولابد وأن تعمل الألواح بسعة تصل إلى 80%.

ولكن قد تتعرض بعض الأنواع خاصة القديمة إلى مشاكل عدة منها مشاكل في الكفاءة وبناء عليه نقوم بتبديل أو إصلاح الألواح الشمسية على الفور من خلال فريق العمل التابع لدينا.

حرارة المياه لا تكفي: بعض السخانات الشمسية تعتمد على قضيب موصل لتسخين المياه بشكل فعال خلال الأيام الممطرة أو في حالة الغيوم الكثيفة,

فمن الممكن أن تتسبب الرواسب في الخزان في حدوث خلل وكذلك التآكل بالقضيب الموصل لذلك لابد من الاعتماد على الخامات النظيفة.

وهو ما يؤكد لك ضرورة التعامل مع شركتنا والتي تعتبر من الشركات الموثوق بها في مصر والتي توفر الكثير من الوقت والمجهود على العملاء في أعمال الصيانة.

حلول شركة انترسولار لمشكلات السخان الشمسي

دليل-شامل-مشاكل-السخان-الشمسي-وكيفية-حلها-٤

قد يواجه العملاء الكرام بعض المشاكل في تشغيل السخان الشمسي ولكن الشركة تبذل قصارى جهدها حتى أن توفر الكثير من الحلول منها:

تسريب المياه: من الوارد أن يتعرض صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط داخل الألواح الشمسية نتيجة التعرض إلى التلف، وقد يكون الضغط المفرط أيضا من بين الأشياء التي تؤدي إلى حدوث تسربات في المياه.

كما أن عدم تركيب الأنابيب بشكل محكم من بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسربات، وبناء على الفحص الذي يقوم به الخبراء لدينا سوف يتم إصلاح تلك المشكلة على الفور إما من خلال تبديل التالف أو القيام بعملية الإصلاح.

انسداد في مضخة التدوير: تضمن لك المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح في النظام وقد يؤدي إنسدادها إلى تعرضها للفساد ولتجنب التعرض إلى تلك المشكلة لابد من الاعتماد على أجود المنتجات.

وهو ما نقوم بتوفيره في السخان الشمسي الخاص بنا انترسولار ايجيبت حيث نقوم بتوفير أجود المنتجات للحصول على الكفاءة العالية في التسخين.

التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة: من بين المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها السخان والعميل أيضا هو التعرض إلى التغيير المفاجئ في درجة حرارة المياه.

والتي من الوارد أن تعرض العميل إلى الحروق الخطيرة على الجلد، وحتى تتجنب هذا الأمر عليك أن تقوم بتجربة السخان الشمسي أولا والتأكد من أن درجة الحرارة الخاصة بالمياه منتظمة ولا يوجد تغيرات بها.

ونضمن لك من خلال شركتنا القيام بتجربة السخان الشمسي للعميل بمجرد التركيب لضمان أن السخان يعمل على النحو المطلوب.

الأسئلة الشائعة كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية

كيف يعمل سخان الماء بالطاقة الشمسية؟

يعمل السخان الشمسي من خلال المكونات الخاصة به والتي تتمثل في المجمعات الشمسية والمبادل الحراري والخزان ويمكنك من خلال التعامل مع انترسولار ايجيبت الحصول على أفضل السخانات بالطاقة الشمسية.

متى يتم صيانة السخانات الشمسية؟

نقوم في انترسولار ايجيبت بعمل صيانة دورية على كافة أجزاء السخان وهو ما يضمن للعميل الكفاءة الكبيرة في العمل ومن الممكن طلب الصيانة الدورية عند التعرض إلى أي مشكلة في التسخين.

ما هي أسعار السخانات الشمسية في مصر؟

تتوقف أسعار السخانات الشمسية في مصر على بعض العوامل والتي من بينها حجم الخزان ونوع السخان والكثير من العوامل الأخرى التي يتم تحديدها من قبل العميل.

شارك هذا المقال