أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات
أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

تتميز السخان الشمسي بطول عمره الافتراضي وندرة أعطاله، ولكن ذلك يتوقف على اهتمام المستخدم به ومتابعة الصيانة الدورية، لذلك نقدم لكم من خلال هذا الموضوع أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات وتفادي الأعطال.

مكونات السخان الشمسي

قبل أن نوضح لك أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات يجب أن نوضح لك أولًا مكونات السخان الشمسي ووظيفة كل مكون حتى تكون على دراية كاملة بسبب أي عطل يحدث في السخان وتستطيع تطبيق أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات..

المجمعات الشمسية:

يتم تجميع أشعة الشمس عن طريق المجمعات الشمسية فترتفع درجة حرارتها، وتعتبر أكثر المجمعات المستخدمة انتشاراً هي

 المجمعات المسطحة Flat Plate Collectors 

ومجمعات الأنابيب المفرغة Vacuum Tubes Collectors.

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

خزان معزول عزل حراري:

وظيفة الخزان هو الاحتفاظ بالمياه الساخنة لاستخدامها في كل وقت، لذلك فإن سعة الخزان تبدأ من 100 لتر وحتى 500 لتر في الاستخدامات المنزلية.

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

 المبادلات الحرارية:

غالبًا ما تصنع المبادلات الحرارية الشمسية من الحديد المعالج بماده الايناميل، وأيضا يمكن تصنيعه من النحاس وهو موصل حراري جيد وأقل احتمالية للتآكل، ويمكن تصنيعه أيضًا من معادن أخرى مثل الفولاذ، وايضا يصنع المبادل من الاستل استيل 316 وهو من افضل المبادلات المناسبه لطبيعه المياه بالمنطقه العربيه 

  • هيكل تثبيت معدني Metal fixing structure:

وهو وظيفته حمل المجمعات الشمسية والخزان معا، لذلك يجب أن يتم التثبيت بما يحقق زاوية ميل مثالية كما هو الحال في الألواح الشمسية.

  • ملف تسخين كهربائي احتياطي Auxiliary Electric Heater:

 تتراوح قدرة هذا الملف بين 2 و4 كيلو وات ساعة لمعظم الاستخدامات المنزلية، ويعمل بصورة تلقائية بواسطة حساس يقوم بقياس درجة حرارة المياه في الخزان، ويتم استخدام هذا المصدر التقليدي للكهرباء في الشتاء أو في حال زيادة كبيرة ومؤقتة في استهلاك المياه. 

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

أهمية اتباع أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات:

في السطور القادمة نوضح لكم المشاكل التي قد تنتج عن إهمال اتباع خطوات الصيانة وأهمية أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات:

  • قد يبدأ تسريب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، 
  • في حالة عدم تغيير عامود الماغنسيوم الخاص بالسخان الشمسي، يؤدي إلى حدوث تآكل في جسم الخزان على المدى الطويل طبقا لطبيعة الأملاح الموجودة في المياه.
  • عدم انتقال المياه بنجاح حول النظام ويسمى أيضًا هذا العيب بانسداد مضخة التدوير وهو من ضمن عيوب السخان المركزي ، تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.
  • في حالة عدم نظافة المجمعات الشمسية، سيؤدي ذلك إلى تقليل كفاءة التسخين الخاصة بالمجمعات الشمسية وبالتالي سوف تقل درجات الحرارة، يمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، وأيضا يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات
  • تستخدم بعض أنواع السخانات الشمسية قضيب موصل (هيتر الكهرباء )  من أجل تسخين المياه بشكل فعال في الأيام الممطرة ، ويمكن أن تتسبب الرواسب في الخزان أو التآكل على قضيب الموصل في حدوث خلل، لذلك يجب الاعتماد على خامات نظيفة وهذا بالطبع يتطلب الاعتماد على شركة محترفة لها تاريخ في هذا العمل.
  • إذا لم يتم التركيب الشمسي بشكل صحيح، فهذا يودي الى عدم وجود مياه ساخنه، كما يجب فحص الألواح الشمسية بانتظام للتأكد من أنها تعمل بكفائه، ويمكن إعادة تركيب الألواح إذا وجد أنها غير مثبته جيدا ، لذلك قم بفحص الألواح بشكل متكرر للتأكد من عدم وجود تلف
  • يجب على المبتدئين عدم محاولة إزالة او تحريك او نقل السخان من تلقاء نفسه لأن هناك احتمال أن تتلف الألواح بشكل لا يمكن إصلاحه، يجب الاعتماد على شركات الطاقة الشمسية بعناية قبل أن يقرروا من سيجري إصلاحات الطاقة الشمسية.

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات

بالطبع لكل سخان شمسي تفصيله الخاصة ولكن بشكل عام نوضح لكم فيما يلي أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات..

  1. أول خطوة من خطوات أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات هو ان يتم عمل نظافة للمجمعات الشمسية وإزالة الأتربة من على المجمعات.
  2. يجب في خطوات أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي  أن يتم التأكيد من أن الهيتر والثرموستات يعملان ولا يوجد مشاكل بهم .
  3. التأكيد على أن الدائرة المغلقة مشحونة وهي واحده من أهم خطوات أفضل طريقة لصيانة السخان الشمسي بالخطوات.
  4. التأكد من ان الجوان الخاص بفلاشه الهيتر والثرموستات سليم ولا يوجد به أي مشاكل ويفضل تغيير الجوان حتى لا يتسبب في حدوث تسريب يؤدي إلى تأكل وحدوث صدأ لمسامير التثبيت.
  5. تغير عمود الماغنسيوم في الخزانات ذو المبادل الدابل جاكيت بانتظام طبقا لمكان التركيب حيث انه في الأماكن الساحلية مثل مرسى علم والقصير وسفاجا والغردقة وشرم الشيخ والساحل الشمالي، ويفضل تغيير عامود الماغنسيوم كل 6 شهور، وفي الاماكن الأخرى مثل القاهرة وأكتوبر والعبور يتم تغيير عامود الماغنسيوم كل سنة  وايضا يفضل عمل دورة غسيل للخزان  للتخلص من الماغنسيوم المتآكل في جسم الخزان  من الداخل وإلا سوف يؤدي إلي انسداد المواسير في الخط الساخن على المدى الطويل.
  6. ومن البدايه يجب التعاقد مع شركة ذو خبرة وسمعة جيدة وتقوم بأعمال الصيانة الدورية كما وبها فريق مدرب على أعلى مستوى لصيانة سخان المياه الشمسي بجميع أنواعه.

بعد ان وضحنا كيفيه صيانه السخانات الشمسية ليه تختار انترسولار؟

لان انترسولار لديها

  • سابقه اعمال في العديد من القطاعات المختلفة تعدت 10 سنوات في السوق المصري
  • شهادات خبره محليه ودوليه
  • اعتماد هيئه الطاقة الجديدة والمتجددة التابعه لوزاره الكهرباء والطاقه
  • اعتماد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
  • اعتماد العديد من المكاتب الاستشاريه ومكاتب الخبره

والآن لم يعد يتبقى سوى أن تنضم إلى عملاء انترسولار ايجيبت المميزين، حيث أن سخانات الطاقة الشمسية كانت الاختيار الأول لعدد من أشهر وأقوى الكيانات المصرية، والتي تشرفنا بالتعاون معهم ومع مؤسساتهم، والتي نتشرف أيضًا أن نعرفك عليهم الأن .

 

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

2 تعليقات

  1. مجهود كبير وموفق

  2. شركه ملتزمه ومحترمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *