خطوات صيانة السخانات المركزية وأهميتها

 

خطوات صيانة السخانات المركزية والحفاظ على نظام التدفئة المركزي ليس مهمة المهندس الذي يقوم بعمل الصيانة السنوية فقط، بل أنها عملية مستمرة تبدأ من عند العميل، لذلك نقدم لك هذا الموضوع الشامل حول صيانة السخانات المركزية.

 

أهمية صيانة السخانات المركزية

كما قلنا مسبقًا أن مهمة الصيانة ليست مهمة المهندس فقط بل هي مهمة العميل والمستخدم أيضًا، لذلك يوصى بشدة بإجراء صيانة لنظام التدفئة المركزية لأسباب عديدة وأهمها:

  • لضمان سلامة نظام التدفئة، وضمان أن جميع المكونات تعمل بكامل طاقتها والتأكد من وصول النظام المركزي لأدائه بشكل فعال وبأقصى قدرة.
  • لمنع التآكل المبكر للأجزاء وتنفيذ الإصلاحات أو الاستبدالات اللازمة لتجنب انهيار النظام والاستبدال خلال فترات التسخين الحرجة، أي عندما تكون -25 درجة مئوية، فأنت بحاجة إلى نظامك للعمل بشكل مثالي.

 

خطوات صيانة السخانات المركزية

مع صيانة السخانات المركزية، يجب أن يستمر السخان في العمل لمدة 12-15 سنة ، ويمكن أن يستمر لفترة أطول من ذلك في بعض الحالات، مع وحدات الهواء المركزية أو النافذة ليس من المهم فقط إجراء الصيانة الدورية عليها وان كانت هي خطوة أساسية سيأتي ذكرها، ولكن ايضًا انت لك دور، في ما يلي نذكر لك خطوات صيانة السخانات المركزية:

  • قبل بداية الصقيع قم باختبار السخان لمعرفة ما إذا كان يعمل، ولا تتردد في الاتصال بأخصائي إذا لم تشعر بأي هواء دافئ قادم من فتحات التهوية.
  • تحقق من الضوء التجريبي إذا كان لديك نظام غاز، يجب أن تكون الشعلة زرقاء صافية دائمًا، ويمكن أن يكون اللهب الأصفر أو البرتقالي علامة على وجود مشكلة.
  • قم دائمًا بتغيير فلاتر الفرن كل عام، حيث تتسبب الفلاتر المتسخة في عمل الوحدة بجهد أكبر لدفع الهواء الدافئ عبر الفلتر، مما يؤدي إلى تشغيل الوحدة بكفاءة أقل وربما تتعطل.
  • تأكد من عدم وجود ستائر أو أثاث أو نباتات تسد الفتحات، سيضمن التدفق الصحيح للهواء من فتحات التهوية خروج الحرارة القادمة من النظام إلى جميع الأماكن التي تحتاجها.
  • أزل أي عوائق من فتحات التهوية الخارجية للسماح بتدفق الهواء المناسب.
  • فحص الشعلات ومكونات نظام الإشعال.
  • فحص استهلاك الطاقة.
  • استبدال مرشح سحب الهواء إن وجد.
  • فحص المضخات.
  • فحص فتحات التهوية.
  • في حالة نظام الجليكول، يتم التحقق من مضخة الضغط ودرجة الحموضة للسوائل.
  • صيانة التدفئة المركزية تحتاج أن يكون لديك متخصص في الخدمة لإخضاع النظام لفحص، كل عام، حيث يتعامل مقاولو أنظمة التدفئة والتهوية بانتظام مع هذه المهام الدقيقة ، ويمكنهم تزويدك بفحص شامل لنظامك والتأكد من أنه سيعمل بشكل فعال طوال فصل الشتاء، أطلب أيضا من المهندس تقرير اختبار الاحتراق.

كم مرة تحتاج لـ خطوات صيانة السخانات؟

نوصي بفحص من قبل مهندس معتمد بشكل سنوي في الربيع أو الصيف، قبل بدء موسم التسخين، لا ننصحك بجدولة فحص نظام التدفئة عند درجة حرارة 30 درجة مئوية في الظل، ولكن أفضل موعد يحدده لك أخصائي التدفئة.

 

متى يجب علي الاتصال بأخصائي التدفئة لصيانة السخانات المركزية:

يجب فحص المعدات من قبل أخصائي معتمد، ويجب التعامل مع كل خطوة صيانة للتدفئة المركزية من قبل مقاول التدفئة، لذلك يجب عليك الاتصال بأخصائي التدفئة لصيانة السخانات إذا كان الأمر يحتاج لتدخل بالمعدات وفك وتركيب، فلا يجب أن ترتجل في إصلاح وصيانة السخان المركزي، فقد تكون العواقب باهظة التكلفة بالنسبة لميزانيتك وسلامتك الشخصية وإليك السبب:

 

  1. يمكن أن تؤدي التعديلات غير الصحيحة إلى تلف الوحدة والتسبب في إصلاحات مكلفة غير متوقعة
  2. قد تواجه صعوبات في تأمين منزلك في حالة حدوث أضرار أو وقوع حادث
  3. الخطر الأكبر يتعلق بسلامتك وذلك لأن جميع معدات التدفئة تعمل بجهد عالي جدًا.
  4. معدات الغاز الطبيعي آمنة للغاية، ولكن التعديلات غير الصحيحة من قبل غير المحترفين يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة، مثل التسمم بأول أكسيد الكربون أو حتى الانفجارات.
  5. يلجأ البعض للتوفير أحيانًا  عن طريق شراء قطع غيار عبر الإنترنت، لا يُنصح بذلك إذا كنت لا تعرف منشأ المنتج وليس لديك ضمان جودة المنتج.

 

أيهما أفضل السخان المركزي أم العادي

لا يوجد إجابة واحدة على سؤال اذا ما كان السخان المركزي هو الأفضل أو الأنسب أم السخان العادي، فهذا يعتمد على المساحة ودرجة الحرارة الخارجية والعزل وعوامل أخرى، قد يكون السخان العادي خيارًا أفضل، أو قد يكون التسخين المركزي أفضل أو قد يكون الجمع بين الاثنين أفضل خيار، في السطور القادمة نوضح لك الأمر أكثر حتى تستطيع الاختيار بينهم بما يناسبك..

 

أولًا السخان المركزي

يمكن أن يكون السخان المركزي مختلف في المنزل ويمكن أن يشمل فرنًا تقليديًا ، الحرارة المركزية هي طريقة تسخين مثالية لتسخين المنزل بأكمله أو المبنى أو المساحة الكبيرة التي قد تكون لديك، يوفر تدفقًا متساويًا للحرارة في جميع أنحاء الفضاء والذي يتم إجراؤه عادةً عبر مجاري الهواء.

 

  • تكاليف السخان المركزي

تتضمن التكاليف المرتبطة بالتدفئة المركزية بشكل عام فقط تكاليف استخدام التدفئة حيث لا توجد عادةً تكاليف شراء أو تركيب مبدئية حيث يتم تضمينها في الغالب في المنازل أو المباني.

يمكن أن تكون تكلفة تسخين المنزل بالحرارة المركزية مكلفة للغاية إذا كانت الحرارة تعمل باستمرار لمحاولة الحفاظ على درجة حرارة معينة، يمكن أن يكون هذا بسبب المساحة الكبيرة التي يمكن أن تستغرق وقتًا وطاقة أكثر لتسخينها.

ومع ذلك ، فإن الحرارة المركزية تكون أكثر فاعلية إذا كنت بحاجة إلى تسخين المساحة بأكملها لأن سخان الفضاء لن يكون فعالًا على الإطلاق في محاولة تسخين المنزل بأكمله.

 

  • متى تستخدم السخان المركزي؟

يعد التسخين المركزي مثاليًا عندما تحتاج إلى الحفاظ على درجة حرارة معينة كما هو الحال في منتصف الشتاء عندما يجب أن تكون درجة حرارة المنزل منخفضة، لذا لا تتجمد أنابيب المياه وأشياء أخرى، من الجيد أيضًا استخدامه عندما تحتاج إلى تدفئة في جميع أنحاء منزلك وليس فقط الغرفة التي قد تكون فيها.

إنها أكثر فعالية خلال أشهر الشتاء وعندما تحتاج إلى تدفئة مستمرة لمنزلك أو مكتبك للحفاظ على درجة حرارة معينة، فهو يساعد على تلبية احتياجات التدفئة للطقس البارد وهو أكثر فعالية من حيث التكلفة، إذا قمت بتشغيل التدفئة المركزية لليلة واحدة باردة في الربيع، فلن يكون ذلك غير فعال فحسب لأنه سيتطلب المزيد من الوقت والطاقة لتسخين المنزل بأكمله، ولكنه سيكون مكلفًا للغاية.

 

 

ثانيًا السخان العادي

يستخدم العديد من الأشخاص السخانات العادية كوسيلة للتدفئة في الليالي الباردة وللحصول بعض الدفء إلى المناطق الأقل تعقيدًا مثل الطابق السفلي، السخانات العادية مثالية للاستخدام في المناطق الصغيرة وللتدفئة الشخصية مثل غرفة صغيرة في المنزل أو حجيرة مكتبك.

 

  • التكاليف

التكاليف المرتبطة باستخدام السخان العادي لا تشمل فقط تكلفة تشغيل السخان ولكن أيضًا التكلفة الأولية لشراء سخان عادي، على الرغم من أن هذا يمكن أن يبدو كبديل أكثر فعالية من حيث التكلفة، على المدى الطويل عندما تحتاج إلى تسخين أكثر من غرفة واحدة أو مساحة صغيرة، إلا أنه قد يكون مكلفًا للغاية.

من حيث الفعالية ومن حيث التكلفة، تكون السخانات العادية أكثر فعالية من حيث التكلفة إذا تم استخدامها لتسخين مساحة صغيرة.

سخانات المياه بالطاقة الشمسية
المراجع

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *