دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

للطاقة الشمسية العديد من المزايا والمنافع، فمثلًا من الممكن للطاقة الشمس التي توفرها الأرض لساعة واحدة أن توفر متطلبات الطاقة العالمية لمدة عام واحد!، وهذا يُفسر التوجه العام نحو مشروع الطاقة الشمسية، لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021.

دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

مميزات الطاقة الشمسية

أول ما نذكره لكم في دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021 هو مميزات الطاقة الشمسية:

1- في تطوير مستمر

من أهم ما نذكره في دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021 ميزة التطور التكنولوجي المستمر، حيث أن التطور في أي نوع من أنواع التكنولوجيا هو ضمان استمرارها، لذلك فإن من أهم مميزات الطاقة الشمسية هي تقدم التكنولوجيا في صناعة الطاقة الشمسية باستمرار وستزداد التحسينات في المستقبل يمكن أن تؤدي الابتكارات في فيزياء الكم وتقنية النانو إلى زيادة فعالية الألواح الشمسية ومضاعفة أو حتى ثلاثة أضعاف القدرات الموجودة 

دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

2- الصيانة القليلة منخفضة التكلفة في دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

من أهم ما يميز الطاقة الشمسية بشكل عام هي التكلفة المحدودة والتي تناسب المعظم، فأنظمة الطاقة الشمسية عمومًا لا تتطلب الكثير من الصيانة، ما عليك سوى ابقائها نظيفة نسبيًا لذا فإن تنظيفها عدة مرات سنويًا سيؤدي المهمة، ويمكنك دائمًا الاعتماد على شركات التنظيف المتخصصة لهذا التي تقدم هذه الخدمة بمبالغ يسيرة يتيسر على المعظم دفعها. توفر معظم الشركات المصنعة للألواح الشمسية الموثوقة ضمانًا لمدة 20-25 عامًا، أيضًا نظرًا لعدم وجود أجزاء متحركة عادة ما يكون العاكس (الانفرتر) هو الجزء الوحيد الذي يحتاج إلى التغيير بعد 5-10 سنوات لأنه يعمل باستمرار على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء مترددة وربطها مع الشبكة القومية بصرف النظر عن الانفرتر تحتاج الكابلات أيضًا إلى المتابعة لضمان تشغيل نظام الطاقة الشمسية بأقصى كفاءة، لذا بعد تغطية التكلفة الأولية للنظام الشمسي يمكنك توقع إنفاق قليل جدًا على أعمال الصيانة والإصلاح.

دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

3- فواتير شهرية أقل

التكلفة يجب أن تكون جزء أساسي عند إعداد دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021 نظرًا لأنك ستلبي بعض احتياجاتك من الطاقة بالكهرباء التي أنتجها نظامك الشمسي فلن تستقبل تلك الأرقام الخرافية التي كنت تستقبلها شهريًا نتيجة استهلاكك للكهرباء، يعتمد المبلغ الذي توفره على فاتورتك على حجم النظام الشمسي واستخدامك للكهرباء. علاوة على ذلك، لن توفر فقط على فاتورة الكهرباء فحسب، بل هناك أيضًا إمكانية لتلقي مدفوعات الطاقة الفائضة التي تقوم بتصديرها إلى الشبكة، إذا قمت بتوليد كهرباء أكثر مما تستخدم (مع الأخذ في الاعتبار أن نظام الألواح الشمسية الخاص بك متصل بالشبكة).

4- مصدر متجدد للطاقة

وهذه الميزة هي الأهم من بين جميع مميزات الطاقة الشمسية، فإن أهم شيء هو أن الطاقة الشمسية هي مصدر طاقة متجددة حيث يمكن تسخيرها في جميع مناطق العالم وهي متاحة كل يوم، ولا يمكننا نفاد الطاقة الشمسية على عكس بعض مصادر الطاقة الأخرى، ستكون الطاقة الشمسية متاحة طالما أن لدينا الشمس، وبالتالي فإن ضوء الشمس سيكون متاحًا لنا لمدة 5 مليارات سنة على الأقل بحسب تقدير العلماء.

5- متعددة الاستخدامات

وهذه الميزة مرتبطة بميزة التطور التكنولوجي المستمر، حيث يسعى مطوري الطاقة الشمسية لأن تشمل كل الاستخدامات والاحتياجات، فيمكن استخدام الطاقة الشمسية لأغراض متنوعة، حيث يمكنك توليد الكهرباء (الخلايا الكهروضوئية) أو الحرارة (الطاقة الشمسية الحرارية)، كما يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء في المناطق التي لا تصل إلى شبكة الطاقة، وتقطير المياه في المناطق ذات إمدادات المياه النظيفة المحدودة وتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء، يمكن أيضًا دمج الطاقة الشمسية في المواد المستخدمة في المباني.

دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

 

ماهي الطرق المستخدمة لتوليد الكهرباء من الشمس في دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021

من الهام أن نذكر لك في دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021 أنه يتم استخدام الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة قابلة للاستخدام بعدة طرق نوضحها لكم فيما يلي:

  •  الطريقتين الأساسيتين والأكثر شيوعًا في مشروع الطاقة الشمسية لاستخدام أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة هما توليد الكهرباء عن طريق الخلايا الكهروضوئية والتسخين عن طريق المجمعات الحرارية الشمسية وهذا سنذكره بشكل أعمق في دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021.
  • الخلايا الكهروضوئية تعتبر أكثر شيوعًا في مشاريع الكهرباء الصغيرة النطاق (مثل تركيبات الألواح الشمسية السكنية) او المشاريع القومية كما تم في مشروع توليد الكهرباء في محطه بنبان.دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021
  • وعادة ما يتم استخدام المجمعات الشمسية المركزة csp concentrated solar power لإنتاج الكهرباء على نطاق ضعيف 
  • بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء من المجمعات المركزة csp ، يمكن استخدام اختلافات درجة حرارة أقل للمشاريع الحرارية الشمسية للتدفئة والتبريد.
  • تعتبر الطاقة الشمسية واحدة من أسرع مصادر الطاقة نموًا وأرخصها في العالم، وستستمر في الانتشار السريع في السنوات القادمة.
  • مع تحسن تقنية الألواح الشمسية كل عام، تتحسن الفوائد الاقتصادية للطاقة الشمسية، مما يزيد من المزايا البيئية لاختيار مصدر طاقة نظيفة ومتجددة.

دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021 والطاقة الشمسية الكهروضوئية

كما ذكرنا لكم في الفقرة السابقة أن الطاقة الشمسية الكهروضوئية هي الطريقة الأكثر استخدامًا في مشروع الطاقة الشمسية، لذلك نعرضها لكم بشكل وافي من خلال السطور التالية:

  • من الطرق الشائعة لأصحاب العقارات للاستفادة من الطاقة الشمسية مع النظام الشمسي الكهروضوئي (PV).
  • باستخدام نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية تحول الألواح الشمسية ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء يمكن استخدامها على الفور أو تخزينها في بطارية شمسية أو إرسالها إلى الشبكة الكهربائية للحصول على أرصدة على فاتورة الكهرباء الخاصة بك.
  • تعمل الألواح الشمسية على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء قابلة للاستخدام من خلال عملية تعرف باسم التأثير الكهروضوئي.
  • يسقط ضوء الشمس الوارد الينا على أشباه الموصلات (عادة السيليكون) ويتحرك الإلكترونات نتيجة التأثير الحرارى ويولد تيارًا كهربائيًا يمكن نقله بالأسلاك.دراسة جدوى كاملة لمشروع الطاقة الشمسية 2021
  • يُعرف هذا التيار باسم كهرباء التيار المباشر (DC) ويجب تحويله إلى كهرباء التيار المتردد (AC) باستخدام الانفرتر.
  • هذا التحويل ضروري لأن الشبكة الكهربائية المصرية تعمل باستخدام كهرباء التيار المتردد.
  • ليست كل أنواع الألواح الشمسية متشابهة، هناك أنواع مختلفة يتم تثبيتها بخصائص متنوعة مرتبطة بها، لفهم أنواع الألواح الشمسية بشكل أفضل، إليك 3 من أنواع ألواح الطاقة الشمسية الأكثر شيوعًا من بين أنواع الألواح.

Monocrystalline – polycrystalline – Thin film

  • تعتمد أسعار ألواح الطاقة الشمسية على مجموعة من العوامل، فيما يتعلق بالوحدات المناسبة للاستخدام في الشبكة المنزلية لتركيب نظام التوصيل يجب الأخذ في الاعتبار الآتي:
  1. قدرته الخلايا (بالواط)
  2. تكلفه المحطة
  3. العلامة التجارية
  4. اعتماد الشركة من هيئه الطاقة المصرية
  5.  (فترة الضمان) والصيانة

لمعرفه المزيد عن مواصفات السخانات الشمسية من انتر سولار ايجيبت واهم ما يميزها اضغط هنا

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *