مقارنة بين السخان الشمسي أو الكهربائي

 

المقارنة بين سخان شمسي أو كهربائي هي الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي وذلك قبل دخول موسم الشتاء والاستعداد له، لذلك أعددنا لكم هذا الموضوع لتتعرف أكثر على السخانات الشمسية والكهربائية والاختيار من بين السخان الشمسي أو الكهربائي

 

أفضل سخان شمسي

قبل أن نوضح لكم أيهما أفضل سخان شمسي أو كهربائي، نوضح لكم في ما يلي ما هي أفضلية السخان الشمسي:

  1. الطاقة في سخان المياه الشمسي طاقة مجانية الطاقة الشمسية مجانية ووفيرة (حتى في الطقس الغائم).
  2. تشغل الألواح الحرارية الشمسية مساحة أقل من الألواح الشمسية الكهروضوئية، هذا لأنه عادة ما يتطلب المنزل النموذجي 2-3 لوحات فقط في 2 م × 1 م لكل منهما لتسخين المياه في المنزل، بالنسبة للألواح الشمسية الكهروضوئية، قد يحتوي الصفيف النموذجي على 10-16، لذا فإن المنازل التي تتعرض فيها مساحة السقف للخطر أو الغالبية في الظل، قد تكون الألواح الحرارية الشمسية الأكثر ملاءمة للتثبيت.
  3. إن تركيبها أرخص من الألواح الكهروضوئية الشمسية لأنك تحتاج فقط 2-3 لوحات.
  4. يمكنك الاستثمار من خلاله حيث يحق للممتلكات المنزلية والتجارية المطالبة بحافز الحرارة المتجددة، هذا يعني أنك ستدفع مقابل توليد الطاقة الحرارية الخاصة بك بغض النظر عما إذا كنت تستخدمها كلها، يمكنك الاعتماد على أداة تخبرك بالمقدار الذي يمكنك كسبه من خلال هذا المخطط.
  5. الحفاظ على جودة المياه، حيث أن الكربون والجسيمات ليست المنتجات الثانوية الوحيدة لحرق الوقود الأحفوري، حدد مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية محطات الطاقة كمصدر رئيسي للزئبق والمعادن الثقيلة السامة الأخرى التي يتم إطلاقها في البيئة كل عام، تشكل هذه المواد تهديدًا كبيرًا لصحة أنهارنا وبحيراتنا وصحة الإنسان أيضًا، تسخين المياه بالطاقة الشمسية خطوة عملية واحدة يمكننا اتخاذها لوضع حد للتلوث بالزئبق في مستجمعات المياه.
  6. المحافظة على المناخ حيث يعد التحول إلى الماء الساخن بالطاقة الشمسية طريقة رائعة للحد من انبعاثات الكربون وغيرها من انبعاثات الاحتباس الحراري وحماية مناخنا.
  7. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  8. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  9. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.

 

أقرأ المزيد عن أسعار سخانات الطاقة الشمسية في مصر.

تجربة السخان الشمسي

في ما يلي نعرض عليكم أهم مميزات تجربة السخان الشمسي والتي بدورها تساعدك في الاختيار من بين سخان شمسي أو كهربائي:

  1. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  2. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  3. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.
  4. يتميز بسرعة وسهولة التركيب والصيانة كما أن الشركات التي تقدم هذا المنتج تتنافس في تقديم أفضل خدمات التركيب والصيانة.
  5. يوفر لك المياه الساخنة في كل وقت ليلاً ونهارًا فهو لا يحتاج إلى الكهرباء.
  6. يوجد بداخله نظام كهرباء طوارئ يعمل في حالة عدم وجود الشمس.
  7. أثبتت السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية نجاحها، فهي بالفعل في السوق المصري من 10 سنوات ويعتمد عليها العديد من الشركات والفنادق الكبيرة، مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول.
  8. لن تحتاج للمنزل أكثر من سخان واحد، فيمكن استخدام سخان واحد لعدد من الوحدات حمامات ومطابخ، بل  أنك تستطيع استخدامه لأكثر من شقة.

 

عيوب السخان الشمسي

هناك بعض العيوب التي تواجه مستخدمين السخان الشمسي والتي تعطي انطباع خاطئ عنها، في ما يلي نعرض عليكم بعض هذه التحديدات واسبابها وتجنبها ليسهل عليكم الاختيار من بين السخان الشمسي أو الكهربائي:

  • المياه ليست ساخنة بما فيه الكفاية

ربما هي المشكلة الأكثر شيوعًا من مشاكل السخان الشمسي، وهي ليست مشكلة في الأصل ولكن دعنا نوضح أن السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي أكثر عرضة للتغيرات في الطقس من الغاز أو السخانات الكهربائية، وذلك لأن المناخ الملبد بالغيوم يعني أن الألواح الموجودة على السطح لن تحول الكثير من الطاقة كما في الأيام التي تكون فيها السماء صافية والشمس تنبض على سطح المنزل.

قد يكون أحد الأسباب المحتملة لعدم سخونة المياه بدرجة كافية هو وضع الألواح بشكل غير صحيح على السطح، وهنا يأتي دور الشركة التي تتعامل معها، الشركة المحترفة قادرة على معرفة ما إذا كانت الألواح بحاجة إلى النقل ووضعها على جزء مختلف من السقف، وستقدم لك الشركة من البداية النظام الذي يناسب المنطقة والمناخ بها، وبذلك تحصل على المياه الساخنة بالدرجة التي تحتاجها.

 

  • الألواح لا تعمل بكامل طاقتها

يجب أن تعمل الألواح بأقصى سعة حتى يتم تسخين المياه عند درجة حرارة قصوى، يجب أن تعمل الألواح بسعة 80٪ على الأقل بعد 25 سنة، قد تواجه الألواح الأقدم من ذلك مشاكل في كفاءتها، لذلك يجب أن تحدث عمليات الإصلاح أو الاستبدال إذا بدا أن قدرة الألواح تنخفض إلى ما دون تلك العتبة.

 

  • لوحات قادمة من السطح

إذا لم يتم التركيب الشمسي بشكل صحيح، فهناك خطر من أنها قد تُفقد، يجب فحص الألواح الشمسية بانتظام للتأكد من أنها لا تزال ثابتة في مكانها، ويمكن إعادة تركيب الألواح إذا وجد أنها فضفاضة، لذلك قم بفحص الألواح بشكل متكرر للتأكد من عدم وجود تلف.

 

  • التسريبات

قد يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة أيضًا وتحدث تسريبات.

 

  • مشكلة مضخة التدوير 

تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

تعرف على المزيد عن استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل.

اختار السخان الشمسي أو الكهربائي

في ما يلي نعرض عليكم مقارنة تسهل عليكم الاختيار من بين السخان الشمسي أو الكهربائي:

 

سخان المياه الشمسي

سخان المياه الكهربائي

الأمانأمن 100%إمكانية حدوث ماس كهربائى
استهلاك الطاقةمجانًاتكلفة مرتفعة
الوقتمياه ساخنة متوفرة ليل ونهار صيف وشتاء فورًا دون الانتظار للتسخين.يجب الانتظار حتى يقوم بتسخين المياه من 60 لـ 80 دقيقة حسب سعة السخان 
مكان التركيبلا يأخذ من مساحة المنزل الداخلية.يجب توفير مكان له داخل المنزل
الفواتيرلا يوجد أي فواتير شهرية لهيستهلك كهرباء بصورة كبيرة.
السعة اللترية150- 200 – 250 – 30020 – 40 – 50 – 80
الحصول على الطاقةيتم تحويل إشعاعات الضوء من الشمس إلى طاقة حرارية، عن طريق لوحات تجمع أشعة الشمس عليها وتحولها إلى طاقة حرارية، ثم يتم نقل هذه الطاقة الحرارية إلى الماء الذي يمر عبر الأنابيب تحت لوحات التجميع.

 

يتم الحصول على الطاقة من الكهرباء
المكونات
  • جامع لجمع الطاقة الشمسية
  • خزان تخزين معزول لتخزين الماء الساخن
  • وعاء السخان
  • هيتر السخان
  • ثيرموستات السخان
  • مفتاح التحكم بالحرارة
  • موصلات الكهرباء
  • مواسير التغذية

 

متطلبات التركيب
  • يحتاج إلى مساحة إضافية على السطح لتثبيت سخان المياه بالطاقة الشمسية
  • يتطلب مساحة إضافية لاستيعاب الخزان.
  • يتطلب التهوية من 6 إلى 18 بوصة على الأقل من جميع الجوانب والأعلى
  • يتطلب المزيد من الصيانة 

وبهذا نكون قد وضحنا لكم الفرق بين السخان الشمسي أو الكهربائي

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

houselogic

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *