أنواع كاميرات المراقبة المخفية بالتفصيل

أنواع كاميرات المراقبة المخفية بالتفصيل

 

قد يبدو اختيار كاميرات مراقبة مخفية بغرض الأمن المنزلي عملية بسيطة ومباشرة في البداية، ولكن بوجود اختيارات عديدة يصبح الموضوع أكثر تعقيدًا، لذلك نقدم لكم في ما يلي كل المعلومات المطلوب معرفتها حول اختيار وتركيب كاميرات مراقبة مخفية للمنزل.

تعرف على دليل شامل عن كاميرات المراقبة المخفية

أنواع كاميرات المراقبة المخفية وغير المخفية

كما وضحنا مسبقًا أن  توفر الخيارات العديدة من كاميرات المراقبة المختلفة، قد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء، وذلك بفضل التقدم في تقنيات الفيديو واللاسلكية والذكية، هناك العديد من أنواع كاميرات المراقبة، ولكل منها مزايا وعيوب، يتطلب التنقل في السوق أولاً فهم بعض الأساسيات حول الكاميرات الأمنية المختلفة ومدى ملاءمتها لاحتياجاتك الأمنية، وكما أن كاميرات المراقبة المخفية لها دور وأهمية، فإن كاميرات المراقبة الغير مخفية لها أيضًا دور وأهمية، في ما يلي نوضح لك أنواع كاميرات المراقبة المخفية وغير المخفية وأهمية كل منهم:

 

  • Bullet Cameras أو الكاميرا الرصاصية

  1. تم تسمية الكاميرات الرصاصية بهذا الأسم بسبب شكلها الأسطواني الطويل الذي يشبه الرصاصة حيث تعطي انطباع بالغموض.
  2. المظهر المميز يمكن التعرف عليه بشكل كبير مما يوفر رادعًا مرئيًا للمتطفلين، وتعتبر هذه هي الميزة الأساسية بها حيث من المرجح أن يختار اللصوص موقعًا مستهدفًا مختلفًا إذا كانت الكاميرات الأمنية مرئية.
  3. ومع ذلك نظرًا لأنها يمكن تمييزها بسهولة، فهي أيضًا أكثر عرضة للتخريب من الكاميرات المقببة.
  4. يسمح لك الشكل الأسطواني أيضًا بالتركيز على عرض ثابت، مثل نقاط دخول أو خروج معينة.
  5. ومع ذلك نظرًا لأن لديك عرضًا ثابتًا واحدًا فقط ، فقد تحتاج إلى عدة كاميرات.
  6. يمكن تركيب الكاميرات الرصاصية بسهولة على الحائط أو السقف، في الداخل والخارج.
  7. يوجد في طرف الكاميرا الرصاصية شفة صغيرة أو غطاء يضيف حماية من الطقس ويقلل من الوهج، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في الهواء الطلق.

 

  • Dome cameras  كاميرات القبة

  1. مثل الكاميرات الرصاصة فهي أيضًا من النوع الغير مخفي، وتتمتع الكاميرا المقببة بشكل فريد؛ ومع ذلك فهي أكثر سرية من كاميرات الرصاص، وغالبًا ما يشار إليها باسم كاميرات السقف.
  2. تُستخدم الكاميرات المقببة بشكل شائع في الداخل ولكن يمكن استخدامها أيضًا في الخارج.
  3. تشتمل كاميرات Dome على العديد من الميزات نفسها مثل الكاميرات الرصاصة ولكنها توفر مزايا مختلفة.
  4. على وجه التحديد تميل كاميرات القبة إلى أن يكون لها زاوية عرض أوسع.
  5. بالإضافة إلى ذلك تعد الكاميرات المقببة أيضًا أكثر مرونة تجاه العبث والتخريب مقارنةً بكاميرات الرصاص.
  6. كما هو الحال مع الكاميرات الرصاصة يتم تثبيت الكاميرات المقببة بسهولة في الداخل والخارج ويمكن تثبيتها على الجدران أو الأسقف.
  7. يمكن أن تتمتع كل من الكاميرات ذات الشكل الرصاصي والقبة برؤية ليلية وتقنية استشعار الحرارة والحركة، وهما ميزتان ضروريتان لكاميرات المراقبة الحديثة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن توصيلها إما بمسجل DVR أو NVR.

 

  • كاميرات ذكية بصوت مدمجة

  1. تتكامل أحدث الكاميرات الأمنية الموجودة في السوق مع أشهر المساعدين الصوتيين، من أجل نظام منزل ذكي متكامل.
  2. يمكن استخدام الأوامر الصوتية للتحكم في نظام الأمان اللاسلكي الخاص بك ومراقبته، بدون استخدام اليدين تمامًا، من خلال الدمج الكامل مع الأجهزة المنزلية الذكية الحالية، يوفر أمان المنزل الذي يتم التحكم فيه صوتيًا مزيدًا من المرونة وسهولة الاستخدام والتغطية الشاملة للمستخدم.
  3. يتكامل خط Swann من الكاميرات الأمنية الذكية مع كل من مساعد Google و Amazon Alexa.

إقرأ في دليل تركيب كاميرات مراقبة منزلية

كاميرات مراقبة مخفية واي فاي

لمزيد من الرفاهية قد تحتاج إلى تركيب كاميرات مراقبة مخفية تعمل بواسطة الواي فاي، في ما يلي نوضح لكم أهم المعلومات عنها:

 

  1. تقوم الكاميرات اللاسلكية، المعروفة أيضًا باسم كاميرات IP اللاسلكية بجمع البيانات وتدفقها عبر الشبكة اللاسلكية، على هذا النحو تتصل كاميرات IP بشبكة wifi المنزلية الخاصة بك مما يتيح لك عرض لقطات الأمان الخاصة بك من أي مكان.
  2. مع كاميرات أمان IP  ستجد كاميرات IP سلكية ولاسلكية وخالية من الأسلاك. الاختلافات الأساسية في كيفية تشغيل الكاميرات.
  3. على الرغم من أن الأسماء قد تكون بديهية، إلا أن هناك اختلافات واضحة بين الكاميرات الأمنية السلكية واللاسلكية والخالية من الأسلاك.
  4. كاميرات المراقبة السلكية هي أكثر أنواع كاميرات المراقبة تقليدية.
  5. الكاميرات السلكية متصلة مباشرة (سلكية) بمسجل يتصل بجهاز التوجيه والإنترنت.
  6. اعتمادًا على كاميرا الأمان السلكية قد تتطلب أيضًا كابل طاقة منفصل.
  7. يجب توصيل الكاميرات السلكية بجهاز DVR أو مسجل NVR لتخزين وعرض لقطات الأمان.
  8. من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الاتصال اللاسلكي يعني أيضًا أنه خالٍ من الأسلاك، لا تزال كاميرات الأمان اللاسلكية تتطلب سلك طاقة.
  9. الكاميرات الخالية من الأسلاك هي كاميرات أمنية تعمل بالبطاريات وخالية من الكابلات بنسبة 100٪. تعد كاميرات الأمان الخالية من الأسلاك هي الأسهل في التثبيت ، ويتم تخزين لقطات الأمان في السحابة، الكاميرات التي  تعمل بالبطاريات سوف تتطلب البطاريات الشحن.

.

كاميرات المراقبة المخفية الداخلية والخارجية

تختلف كاميرات المراقبة المخفية الداخلية عن الخارجية في عدة عوامل لتلائم كل واحدة الظروف المستخدمة بها، في ما يلي نوضح لك كيف تختار كاميرات المراقبة المخفية الداخلية والخارجية:

 

  1. على الرغم من أنه يمكن استخدام عدد من الكاميرات الأمنية في الداخل والخارج، إلا أن هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار الكاميرات الخاصة بك، غالبًا ما تتمتع الكاميرات الأمنية الداخلية والخارجية بالعديد من الميزات نفسها مثل الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء والمشاهدة عن بُعد، الاختلافات الرئيسية تكمن في المتانة.
  2. يجب أن تكون كاميرات المراقبة الخارجية مقاومة للعوامل الجوية إن لم تكن مقاومة للماء.
  3. نوصي باختيار الكاميرات الأمنية ذات تصنيف IP66 أو IP67 لمقاومة الطقس للتأكد من أنها الأكثر متانة وفي الواقع مقاومة للعوامل الجوية.
  4. تعد كاميرات الرصاصة كاميرا خارجية مثالية بسبب العلبة الموجودة على طرف الأسطوانة مما يساعد على تقليل الوهج. بالإضافة إلى ذلك، تعد الكاميرات الخارجية المزودة بمستشعر الأشعة تحت الحمراء مقابل اكتشاف الحركة هي الخيار الأفضل.
  5. غالبًا ما يتم تشغيل الكاميرات التي تستخدم اكتشاف الحركة فقط من خلال العديد من الأحداث التي لا معنى لها، مثل نفخ الشجرة أو تشغيل الكلب.
  6. اليوم تستخدم معظم الكاميرات الأمنية تقنية الحرارة بالأشعة تحت الحمراء مما يعني أنها لا يتم تشغيلها إلا عند استشعار الحرارة (من السيارات أو الأشخاص). يعني استشعار الأشعة تحت الحمراء أن التنبيهات ستكون أقل تواتراً وأكثر دقة.

 

تركيب كاميرات المراقبة 

اذا كنت قد قررت أن تقوم بتركيب كاميرا المراقبة بنفسك، اليك خطوات تركيب كاميرا المراقبة:

 

  • عمل رسم تخطيطي لتحديد الأماكن المرغوب وضع كاميرات المراقبة فيها. شراء نظام المراقبة المناسب حيث يُمكن شراء كل قطعة على حِدة، أو شراء نظام متكامل.
  •  اختيار زاوية مناسبة لتثبيت الكاميرا عليها، حيث يُفضل أن تكون الزاوية عالية وواسعة، مع التأكد من قرب الكاميرا من مصدر للتيار الكهربائي، وفي حال تركيب الكاميرا في الخارج، فإنه يُنصح بوضعها على ارتفاع يزيد على 3 أمتار حتى لا يتم تحطيمها بسهولة. تركيب الكاميرا في المكان المطلوب، باستخدام الأشرطة اللاصقة الموجودة مع الكاميرا، أو بواسطة البراغي. توصيل الكاميرا بمصدر الطاقة. توصيل الكاميرا مع المُسجّل الرقمي (DVR) بواسطة الكوابل المناسبة.
  • ربط الكاميرا اللاسلكية بالكمبيوتر من خلال تثبيت البرنامج الموجود على القرص المرفق مع الكاميرا.
  • كتابة عنوان (IP) الخاص بالكاميرا، حيث يُمكن كتابته في أي متصفح ويب لمشاهدة الكاميرا عن بُعد.
  • توصيل الشاشة مع المُسجّل الرقمي (DVR) بواسطة الكوابل المناسبة، حيث يُمكن ربط عدة كاميرات مع المُسجّل ليقوم بتسجيل وحفظ ما تصوره هذه الكاميرات.
  • الصيانة الدوريّة للنظام.

المباني السكنية الذكية

 

المراجع

swann

شاهد أيضاً

التحكم عن بعد في المنازل الذكية وأنواعها

التحكم عن بعد في المنازل الذكية وأنواعها

  التحكم عن بعد إحدى سمات المنازل الذكية العصرية، مفهوم المنازل الذكية Smart home هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *