أحسن أنواع السخانات في مقارنة تفصيلية

أحسن أنواع السخانات

 

تعتبر السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي أحسن أنواع السخانات وذلك لأنها توفر في فاتورة الكهرباء ما يزيد عن 40% وهي النسمة التي تمثلها عملية تسخين المياه بالكهرباء، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع حول أحسن أنواع السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

يمكنك أن تجد هنا أيضاً مقارنة بين السخان الشمسي أو الكهربائي

لماذا سخان الطاقة الشمسية هو أحسن أنواع السخانات

يوجد العديد من المميزات التي تجعل من سخان الطاقة الشمسية هو أحسن أنواع السخانات، في ما يلي نوضح لكم أهم ما يميز سخان الطاقة الشمسية عن الكهربائي:

  • سخانات الطاقة الشمسية أحسن أنواع السخانات تحافظ على البيئة حيث أنها تقوم بتقليل نسبة التلوث التي تسببها السخانات الأخرى كالغاز والكهرباء، والتي تصل لنحو 50 ٪ وهو ما يعني انخفاض انبعاثات co2 وتقليلها أيضا في الماء الساخن.
  • ما يميز السخان الشمسي أنه أحسن أنواع السخانات يوفر لك المياه في كل وقت ليلًا ونهارًا، حتى عند انقطاع الكهرباء، بعكس السخانات الكهربائية التي لا تعمل وقت انقطاع الكهرباء.
  • سخانات الطاقة الشمسية هي أحسن أنواع السخانات التي تقوم بعملية تسخين الماء وتخزينه وذلك في خلال النهار ليتم استخدامه، طوال اليوم أي يعمل في 24 ساعة كاملة، وذلك يختلف عن نظام عمل السخان الكهربائي الذي يعمل على تسخين في أي وقت ليلًا أو نهارً، فهذا يعني أن  سعة تنك السخان الشمسي تكون أكبر بكثير من سعة السخان الكهربائي، فعلى سبيل المثال إذا كانت شقتك تحتاج الي سخانات كهربائية إجمالي سعتها 50-70 لتر، فإنك ستحتاج إلي سخان شمسي سعة 250-300 لتر.
  •  السخانات الشمسية أطول عمرا من السخانات التقليدية واقل اعطالا.
  • في ما يلي مقارنة بين سخانات الطاقة الشمسية وسخانات الكهرباء..

 

 

السخان الكهربائى

 

سخانات الطاقة الشمسية

 

 

 

يجب الانتظار حتى يقوم بتسخين المياه

 

يوفر السخان الشمسي مياه ساخنة ليل ونهار صيف وشتاء فورًا دون الانتظار للتسخين.

 

الوقت

 

20 – 40 – 50 – 80

 

150- 200 – 250 – 300

 

السعة اللترية

 

يجب توفير مكان له داخل المنزل

 

لا يأخذ من مساحة المنزل الداخلية، حيث يتم تركيبه خارجًا.

 

مكان التركيب

 

يستهلك كهرباء بصورة كبيرة.

 

لا توجد فاتورة كهرباء

فواتير الكهرباء
 

إمكانية  حدوث ماس كهربائى

 

أمن 100%

 

الامان

يستحوذ على 40% من فاتورة الكهرباء شهريًا. يعمل عن طريق الطاقة الشمسية ولا يستهلك كهرباء  

استهلاك الكهرباء

 

ما هو السخان الشمسي وما يجعله أحسن أنواع السخانات

ما يجعل سخانات الطاقة الشمسية هي أحسن أنواع السخانات أنه أقرب حل وجد عند البحث في حلول تسخين أخرى أكثر فعالية من حيث التكلفة والحفاظ على البيئة، فإن سخان المياه الشمسي هو أحد هذه الحلول، ويعد إنتاج الماء الساخن الشمسي هو الغرض الأول من مجموعة سخان المياه بالطاقة الشمسية..

  • أولاً تمتص الألواح الشمسية الإشعاع الشمسي، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي.
  • سخان المياه الشمسي هو نظام محلي لإنتاج الماء الساخن يعمل بالطاقة الشمسية الحرارية، ويعد مبدأ التشغيل بسيط إلى حد ما.
  • من المهم أن نلاحظ أن “سخان المياه الشمسي” يختلف عن سخان المياه الديناميكي الحراري (الذي يشبه المضخة الحرارية)، حيث أنه يقوم بامتصاص الحرارة من الهواء الداخلي أو الخارجي ويستخدمها لتسخين الماء في الخزان. يمكن أن يقترن بتركيب شمسي.

وللمزيد من التفاصيل ستجدها هنا أفضل سخانات ماء مقارنة شاملة لأنواعها

مميزات أحسن أنواع السخانات

إلى جانب أن السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية منتج موفر واقتصادي إلا أنه أيضًا تحتوي على العديد من المميزات التي تجعله حلًا مثاليًا للعديد من المشاكل التي تواجهك، نذكرها لكم في ما يلي:

 

1- يمتاز سخان الطاقة الشمسية بأنه فائق القدرة على امتصاص وتخزين الحرارة.

2- سهولة وسرعة تركيب السخان الشمسي من أكثر ما يميزه أيضًا إلى جانب سهولة الصيانة والتسهيلات التي تقدمها الشركات المميزة التي تعمل في هذا النظام، لذلك عليك اختيار الشركة جيدًا والتأكد من سجلها وتاريخها في هذا المجال.

3- لا يحتاج إلى الكهرباء لذلك فإنه يوفر لك المياه الساخنة في كل وقت ليلاً ونهارًا حتى عند انقطاع التيار الكهربائى

4- يجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات وذلك لأنه يتميز بأعلى درجات الآمن التي لن تجدها في سخانات الغاز والكهرباء. 

5- يوجد بداخله نظام كهرباء طوارئ يعمل في حالة عدم وجود الشمس.

6- ليس له أي أصوات ولا يُصدر أي ضوضاء.

7- يحافظ على الشكل الداخلى بالمطابخ، ويوفر لك في المساحة الداخلية في المطبخ والحمام.

 8- يصعب  صعب ترسب الأملاح به وذلك لأنه  يعمل بنظام الدائرة المغلقة و مبادل حراري استانلس 316 يقوم بعزل مياه الاستهلاك عن الطبقة الداخلية للخزان.

9- تم عمل اختبارات تصنيع له تؤمن عدم وجود نقاط حرجة تسمح بتسرب الحرارة وبالتالي أعلى فرص للاحتفاظ بالحرارة متوفره به.

10-  تم بالفعل اختباره وأثبت فاعليته ونجاحه فهو مُستخدم بالفعل في السوق المصري منذ 10 سنوات مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول.

11- قطع غياره متوفرة في السوق المصرية.

12- لا يحتاج عمود ماغنسيوم.

13- يمكن الاستغناء به عن جميع السخانات بالمنزل لذلك فهو يوفر في المكان.

14- مواد الصنع تعطي عمر افتراضي أطول من أنواع أخرى متواجدة بالسوق.

15- يمكن استخدام سخان واحد لعدد من الوحدات حمامات ومطابخ، لذلك لن تحتاج للمنزل أكثر من سخان واحد، بل أنك تستطيع استخدامه لأكثر من شقة.

16- إجمالي مساحة التسخين (تصل الى حوالي 5م2)

17- السخان الشمسي كما ذكرنا من قبل متوفر بسِعات متعددة مما يجعله مناسب لجميع الاحتياجات والاستخدامات سواء سكنية أو تجارية.

 

سخان الطاقة الشمسية وصحة عائلتك

السخان الشمسي ليس له أي مخاطر على صحتك وصحة عائلتك، قد يسبب الاستخدام المحدود لمصدر الطاقة هذا، وقد يرجع ذلك أيضًا إلى نقص البحث في هذا المجال، ومع ذلك بدأ البعض في دراسة مخاطر صحة الطاقة الشمسية، والتي تكمن في الأدوات المستخدمة وليست عملية التسخين نفسها، ولتفادي هذه المشاكل اليكم السطور القادمة: 

 

  • تصميم وتركيب معظم أنظمة الطاقة الحرارية هذه هي الأنظمة المصممة لتسخين الماء والهواء للاستخدام المنزلي، لذلك فإن وجد مخاطر فستكون في هذا التصميم
  • يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية على إكمال ثلاث عمليات أساسية قبل توصيل الماء الساخن إلى الصنبور أو وحدة التسخين الخاصة بك:

 

  1.  جمع ضوء الشمس وتحويله إلى طاقة حرارية.
  2. تعميم السوائل التي تنقل الطاقة الحرارية إلى وحدة التخزين
  3. خزن الماء الساخن حتى تحتاجه

 

  • وحدة التخزين هي التي عادة ما تحدث مخاطر صحة الطاقة الشمسية فيها وذلك لأنها تسمح بعض الوحدات بنمو قوالب التحسس والفطريات.
  • أنظمة الطاقة الشمسية هذه لن تؤدي إلى أي مخاطر أو مشاكل إذا تم استخدام المواد المناسبة لوحدة التخزين، فإن تشكل القليل من المخاطر الصحية،  ومزاياها هي أنها أكثر أمانًا بكثير من معظم الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية – ليس لديها انبعاثات ولا تلوث الهواء.
  • أما عن مخاطر الألواح فتكون مخاطر صحة الطاقة الشمسية من الألواح الكهروضوئية طفيفة للغاية بمجرد إنتاج الألواح وتثبيتها في منزل المستهلك.
  • هذا النوع من الطاقة الشمسية معروف بالموثوقية وانخفاض الصيانة. نادرا ما يحتاج صاحب المنزل إلى المشاركة في أي إصلاحات، وبالتالي يقلل من مخاطر صحة الطاقة الشمسية.
  • اذا كل ما عليك يتجنب أي مخاطر قد تصيب عائلتك هي أن تختار شركة موثوقة للتعامل معها تعتمد على أفضل مواد التصنيع.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

onereview

شارك هذا المقال