المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

أعرف عن المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

 

في هذا الموضوع أعددنا لكم مقارنة بين المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل، فبرغم أن مضخات الديزل تتميز عادة بتكلفة أولية أقل، ولكن مع ذلك فإن لها تكلفة تشغيل وصيانة عالية جدًا، بعكس الطاقة الشمسية فمع تكلفة أولى أعلى ولكن تكاليف التشغيل والصيانة المستمرة منخفضة جدًا.

تعرف على أفضل شركات الطاقة الشمسية

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل لعل الفرق الجوهري بين نظام الديزل والنظام الذي يعمل بالطاقة الشمسية هو مصدر الطاقة المستخدمة، حيث تستخدم أنظمة ضخ الديزل مولدًا كهربائيًا  ويتضمن النظام الكهروضوئي الألواح الشمسية، تبقى مكونات النظام الأخرى كما هي: المضخة ، وحدة التحكم / العاكس ، كابلات الطاقة ، سحب الأنابيب والملحقات لهذا السبب فإن مصدر توليد الطاقة حاسم عند مقارنة كلا الخيارين،  ولكنه ليست الفرق الوحيد، لذلك نقدم لكم في هذا الجدول مقارنة بين المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل:

 

مضخة الديزل

المضخة الشمسية

تكلفة

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

تكلفة أولية أقل، تكلفة وقود مرتفعة خلال الاستعمالتكلفة أولية أعلى، لن تحتاج لوقود ولا أي مصاريف أخرى

الصيانة في

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

تحتاج صيانة مستمرة وتثبيت أجزاء وتغير أجزاء بشكل دائملا توجد صيانة دورية يوجد فقط فحص سنوي وذلك لعدم وجود أجزاء متحركة.

التلوث في

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

تصدر عنها كل أنواع التلوث، عالية الصوت وتطلق الكثير من الأدخنة والمخلفات الذهنية، وكل هذا ضار بالبيئة الزرع والمواشي.لا يوجد لها أي صوت ولا تطلق أي أدخنة، فهي نظيفة وآمنة تمامًا للبيئة وللمواشي والزراعة.

الكفاءة لـ 

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

أغلب الطاقة التي تنتجها مُهدرة وذلك لأنها تستهلك وقود بغض النظر عن الاستهلاك. كل الطاقة مستعملة، لأن النظام يُخزن الطاقة ويستهلكها وقت الطلب فقط.

التكلفة المستمرة لـ

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

يزيد السعر لكل ك.وات.ساعة حسب زيادة الوقودمجانًا تقريبًا

تكلفة الوقود لـ

المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

يتطلب الكثير من الجهد، حيث أنه يجب نقل الوقود من مكانه وإدخاله في مضخة الديزل يدويًا.لا يوجد تكلفة للوقود فهو يشحن أليًا دون تدخل بشري عند سطوع الشمس.

وقت التشغيل

يجب أن تزود بالوقود قبل الاستعماليعمل طلقائيًا لا وقت للتشغيل.

العمر الافتراضي

من 8 سنين لـ 10 سنواتمن 20 سنة لـ 25 سنة

إعرف المزيد عن سعر المضخة الشمسية والري في مصر

طلمبات المياه بالطاقة الشمسية

ربما يراودك الآن سؤال حول ما هي طلمبات المياه بالطاقة الشمسية وكيف تعمل، في السطور التالية نوضح لك كل ما يجب أن تعرفه عن عمل طلمبة المياه الشمسية:

  • تنتج الوحدات الكهروضوئية ( الألواح الكهربائية الشمسية) الكهرباء من ضوء الشمس باستخدام خلايا السيليكون، بدون أجزاء متحركة لقد تم إنتاجها بكميات كبيرة منذ عام 1979، وهي موثوقة للغاية بحيث تمنح معظم الشركات المصنعة ضمانًا لمدة 25 عامًا، ومتوسط ​​العمر المتوقع يتجاوز 30 عامًا، كما أنها تعمل بشكل جيد في الطقس البارد أو الحار.
  • تم تصميم مضخات المياه بالطاقة الشمسية خصيصًا لاستخدام الطاقة الكهربائية DC من الوحدات الكهروضوئية، يجب أن تعمل المضخات في ظروف الإضاءة المنخفضة، عندما تنخفض الطاقة دون توقف أو سخونة زائدة.
  • تستخدم المضخات منخفضة الحجم آليات الإزاحة الإيجابية (الحجمية) التي تغلق الماء في التجاويف وتدفعه إلى الأعلى.
  • يتم الحفاظ على قدرة الرفع حتى أثناء الضخ ببطء.
  • تشمل هذه الآليات مضخات الحجاب الحاجز والريش والمكبس، هذه تختلف عن مضخة الطرد المركزي التقليدية التي تحتاج إلى الدوران السريع للعمل بكفاءة، ثم يتم استخدام مضخات الطرد المركزي حيث تتطلب كميات أكبر.
  • المضخة السطحية هي المضخة التي يتم تركيبها على مستوى الأرض، وتعمل المضخات السطحية بشكل جيد عندما تسحب المياه من خلال الشفط أقل من 10 أو 20 قدمًا. المضخة الغاطسة هي التي يتم إنزالها في الماء، وتستخدم معظم الآبار العميقة مضخات غاطسة.
  • يوجد بالمضخة جهاز تحكم (وهو عبارة عن معزز للتيار الخطي) هو جهاز إلكتروني يستخدم مع معظم المضخات الشمسية، يعمل مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، مما يساعد المضخة على البدء ويمنعها من التوقف في ضوء الشمس الضعيف، تحتوي بعض وحدات التحكم أيضًا على ميزات إضافية مثل تقديم طرف مفتاح التبديل العائم لإيقاف المضخة عندما يكون خزان التخزين ممتلئًا والحماية لظروف الجهد الزائد.

 

أنواع المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية المختلفة

يوجد العديد من الأنواع من المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك لتناسب جميع الاحتياجات والمتطلبات، في ما يلي نوضح لكم أهم أربعة أنواع من مضخات المياه بالطاقة الشمسية والأكثر استخدامًا:

 

  1. المضخات السطحية: تظل المضخات السطحية خارج الماء وفي العراء، ويتم تركيبها حيث يكون منسوب المياه الجوفية على عمق 10 أمتار، نظرًا لأنها تحتاج إلى أن تكون على السطح، فإن هذه المضخات أسهل في التركيب والصيانة، ومع ذلك فهي ليست مناسبة للمياه الجوفية العميقة مثل المضخات الغاطسة.
  2. المضخات الغاطسة: كما هو واضح من اسمها، تقع المضخة الغاطسة في عمق أسفل مستوى الأرض وتظل مغمورة تحت الماء، رأس الشفط للمضخة الغاطسة يتجاوز عمق 10 أمتار، ويتم تركيب هذه المضخات عن طريق حفر حفار، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التركيب والصيانة.
  3. مضخة DC: تعمل هذه المضخة على محرك يعمل على التيار المباشر، وبالتالي لا حاجة إلى بطارية أو عاكس في هذا النوع من المضخات.
  4. مضخة التيار المتردد: يعمل محرك هذه المضخة على تيار متناوب، مما يعني أن التيار المباشر الذي تنتجه الألواح الشمسية يتم تحويله إلى تيار متردد باستخدام العاكس، التحويل من التيار المستمر إلى التيار المتردد يؤدي إلى فقدان الطاقة من التوليد والاستهلاك.

يمكنك أن تجد هنا المزيد في الدليل الكامل لكشاف الطاقة الشمسية

مميزات المضخة الشمسية

يوجد العديد من المميزات للمضخة الشمسية نوضح لكم في ما يلي أهمها:

 

  1. تقوم المضخة الشمسية بضخ 100000 لتر من الماء يوميًا (بافتراض توفر 6 ساعات من ضوء الشمس) عند رفع 5 أمتار، كما تزداد إنتاجية النظام الشمسي في الصيف عندما تكون الحاجة إلى المياه أكبر عادةً.
  2. عمرها الافتراضي يزيد عن 20 عامًا مما يعين أنك خلال كل هذه المدة لن تشغل بالك بالتكاليف والشكوك المستقبلية حول ضخ المياه.
  3. لا تحتاج إلى وقت وجهد لنقل الوقود والصيانة فهي تتطلب الحد الأدنى من الخدمة والصيانة.
  4. التعادل ضد مضخات الديزل التقليدية منخفضة تصل إلى ثلاث سنوات
  5. مدعوم بالطاقة النظيفة والمتجددة.
  6. يتم الوصول إلى نقطة التعادل لمضخات الطاقة الشمسية في غضون 3.5 عامًا وبعد ذلك تكون مجانية تقريبًا، أما تكلفة الديزل وشبكة الكهرباء في ارتفاع مستمر.

 

هل تعمل مضخة المياه الشمسية في الأمطار والغيوم

لعل هذا السؤال يراودك حاليًاب شدة، فكيف هو الحال في عدم توافر الشمس بشكل كافي، ورغم أن هذا الوضع غير مقلق بالنسبة لطقس البلد ولكن اليكم كيف يمكن أن تعمل المضخة شتاءً:

  • يتم تخزين الطاقة الكهربائية من الوحدات الشمسية في بطاريات الدورة العميقة بحيث يمكن تشغيل المضخة في أوقات غير مشمسة.
  • كما أضيف مفتاح تعويم إلى النظام يمكنه إيقاف تشغيل المضخة عند امتلاء خزان المياه لمنع التدفق الزائد.

 

طلمبات الري بالطاقة الشمسية

المراجع

providencetrade

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *