تركيب الألواح الشمسية

كيفية تركيب الألواح الشمسية

 

يبحث العديد مؤخرًا حول كيفية تركيب الألواح الشمسية، وذلك بعد أن لاقت انتشارًا واسعًا وقد بدأ استخدام الطاقة الشمسية بشكل موسع في المجالات التجارية أولًا وبعد أن أثبتت نجاحها بدأت في الانتقال إلى الاستخدامات المنزلية، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع حول كيفية تركيب الألواح الشمسية.

تعرف على شركات بيع ألواح الطاقة الشمسية فى مصر

ما هي الألواح الشمسية؟

قبل أن نشرح لكم كيفية تركيب الألواح الشمسية، يجب أن نوضح لكم ما هي الألواح الشمسية:

  • غالبًا ما يستخدم مصطلح الألواح الشمسية لبعض أنواع المنتجات المختلفة التي تنتج الطاقة عن طريق جمع أشعة الشمس. 
  • غالبًا ما نستخدم العبارة للإشارة إلى النوع الذي يحول ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء التيار المستمر.
  • في كثير من الأحيان  يستخدم الناس المصطلح في إشارة إلى المجمعات الحرارية الشمسية، التي عادة ما تقوم بتسخين سائل مثل الماء، أو سخانات الهواء الشمسية، التي تسخن الهواء مباشرة.
  • على كل حال فهي عبارة عن مجموعة من الخلايا الشمسية (PV cells) المتصلة معًا داخل إطار واحد، ويتم التواصل بينهم بطريقة التوازي أو التوالي.
  • حيث تعمل على تحويل الضوء الساقط من أشعة الشمس إلى فرق جهد يسبب مرور تيار كهربائي في الأسلاك، وعند تجميع مجموعة من الألواح الشمسية معًا في إطارٍ أكبر يطلق عليها في مثل هذه الحالة “مصفوفة ألواح شمسية”.
  • ومصطلح (PV) هو اختصار لـ: PhotoVoltaic أي الكهروضوئية، مشيرًا إلى طريقة عمل الخلايا الموجودة داخل الألواح الشمسية.

 

كيفية تركيب الألواح الشمسية

يحتاج تركيب الألواح الشمسية بدايةً إلى التجهيزات اللازمة، للألواح لبدء تشغيل منزلك، بدءً من اليوم الذي توقع فيه عقدك مع المثبت، سيستغرق الأمر عادةً ما بين شهر وثلاثة أشهر قبل أن تكون الألواح الشمسية متصلة بالشبكة وتنتج الطاقة لمنزلك، وفي الخطوات التالية نقدم لك كيفية تركيب الألواح الشمسية

:

  1. زيارة الموقع الهندسي:

 الخطوة الأولى في كيفية تركيب الألواح الشمسية

بعد توقيع عقد الطاقة الشمسية الخاص بك (سواء كان عقد إيجار أو قرض أو شراء نقدي أو شراء الطاقة)، سيأتي مهندس إلى مكانك لتقييم الحالة الكهربائية لمنزلك والتأكد من أن كل شيء متوافق مع نظام الطاقة الجديد الخاص بك. سيعمل هذا المهندس عادةً بشكل مباشر مع المثبت الخاص بك، ولكن يمكن أيضًا أن يكون موفرًا مستقلاً تعاقد معه المثبت، يمكنك توقع زيارة الموقع الهندسي بعد وقت قصير من التوقيع مع المثبت الخاص بك.

أثناء الزيارة سيقوم المهندس بتقييم حالة السقف للتأكد من أنه سليم من الناحية الهيكلية، سينظر أيضًا في اللوحة الكهربائية – المربع الرمادي في الطابق السفلي – لمعرفة ما إذا كنت ستحتاج إلى ترقيتها، إذا سمعت من أحد المثبتين أنهم بحاجة إلى ترقية اللوحة الكهربائية، فهذا يعني أن الألواح الشمسية الجديدة الخاصة بك تتطلب المزيد من التيار الحالي وتحتاج السعة الامبيرية لصندوقك الكهربائي إلى الزيادة.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة المهندس هذه تختلف عن زيارة الموقع العامة وهي عندما يقوم المثبت بتقييم عقارك للنظر في حجم النظام ونوع السقف وزاوية السقف والتظليل، وما إلى ذلك قبل توقيع أي عقد، على الرغم من أن المهندس سيأتي عادةً.

تعرف على شركات تركيب ألواح الطاقة الشمسية في مصر

  1. التصاريح والوثائق: 

الأوراق اللوجستية اللازمة لتركيب الألواح الشمسية الخاصة بك هي خطوة تحضيرية وضرورية من خطوات كيفية تركيب الألواح الشمسية

كما هو الحال مع أي قرار مالي كبير، ينطوي تركيب الألواح الشمسية على الكثير من الأعمال الورقية، ولكن لا تقلق يقوم المثبت بالتعامل مع معظم هذه الأعمال الورقية، ولكن من الجيد دائمًا معرفة ما يحدث خلف الكواليس في التركيب الشمسي، حاول الاطلاع من خلال محامي او متخصص على جميع الأوراق المطلوبة وتأكد من أن المُثبت قام بتوفيرها حتى لا تواجه أي مشاكل بعد ذلك.

يعتمد الإطار الزمني لهذه الخطوة بشكل أساسي على الوقت الذي يستغرقه المثبت لإكماله وإرساله، إذا كنت حريصًا على تشغيل نظام اللوحة الخاص بك وتشغيله في أقرب وقت، فما عليك سوى المتابعة مع برنامج التثبيت للتحقق من تقدم عملك الورقي.

 

  1. طلب ​​المعدات:

اختيار الألواح والعواكس وتحديد موعد تركيب الألواح الشمسية هي الخطوة الفعلية لـ كيفية تركيب الألواح الشمسية.

الآن بعد أن انتهيت من الأعمال الورقية المناسبة، سيكون المثبت جاهزًا لتقديم طلب معدات من خلال الموزع الأساسي، عند هذه النقطة ستكون قد قررت بالفعل المعدات التي سيشتمل عليها نظامك – يتم اتخاذ هذا القرار قبل توقيع العقد.

ومع ذلك إذا كنت تبحث عن نصائح بشأن اختيار المعدات فإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

المكونان الأساسيان اللذان ستحتاجهما لتقييم نظامك هما الألواح الشمسية والعاكسات.

من المرجح أن يوصي المثبت الخاص بك بعلامة تجارية معينة لكل منها، وسيقدم أيضًا بعض البدائل.

المتانة والكفاءة والجمال هي العوامل الأساسية التي سيستخدمها معظم أصحاب المنازل لمقارنة مختلف العلامات التجارية (بخلاف السعر).

للتأكد من اختيارك للمعدات المناسبة لنظامك، اقض بعض الوقت في البحث عن المحولات الدقيقة مقابل المحولات الوترية مقابل محسنات الطاقة وانظر في أفضل الألواح الشمسية في السوق.

يمكن أن يساعدك تقييم خيارات المعدات في الشعور بالاستعداد لمرحلة الطلب والشحن في عملية تركيب الألواح الشمسية.

بمجرد اكتمال عملية طلب المعدات، تتم إضافة الممتلكات الخاصة بك إلى قائمة انتظار المثبت الخاص بك، ومن المرجح أن تصل معداتك (الألواح والعاكسات) في يوم التثبيت ، وهو ما يمكن أن يحدث عندما تتم الموافقة على الأعمال الورقية الخاصة بك (عادةً في غضون شهر إلى شهرين).

 

  1. تركيب الألواح الشمسية: 

الخطوة الفعلية لـ كيفية تركيب الألواح الشمسية، حيث يحدث هنا التثبيت الفعلي هو يوم مثير لكل مالك منزل يعمل بالطاقة الشمسية، سيبدأ المثبت الشمسي الخاص بك في تحضير السقف والتأكد من توصيل القوباء المنطقية أو البلاط بشكل صحيح، ثم يقومون بتوصيل الأسلاك الكهربائية التي ستتصل بلوحة الكهرباء ونظام الطاقة العام.

بعد اكتمال الأسلاك الكهربائية، سيقومون بتثبيت أرفف لدعم الألواح الخاصة بك (هذه هي قطعة المعدات الوحيدة التي سيتم توصيلها بالفعل بسقفك).

بمجرد تسوية الأرفف وتثبيتها بأمان، يتم وضع الألواح على الأرفف.

وأخيرًا يتم توصيل العاكس (العاكسات) باللوحات لتحويل طاقة التيار المباشر (DC) إلى طاقة التيار المتناوب (AC) المستخدمة في المنازل وعلى الشبكة الكهربائية.

سيتراوح الجدول الزمني للتثبيت من يوم إلى ثلاثة أيام ، اعتمادًا بشكل كامل على حجم النظام الذي تقوم بتثبيته.

 

  1. الموافقة والربط البيني

الخطوة الأخيرة في كيفية تركيب الألواح الشمسية هي ما تُسمى بـ “قلب المفتاح”، وتبدأ رسميًا في توليد الطاقة من سطح منزلك قبل أن تتمكن من توصيل الألواح الشمسية الخاصة بك بالشبكة الكهربائية.

 

اتجاه تركيب الألواح الشمسية

لكي تحصل الاستفادة الأكبر استفادة من الألواح الشمسي تحتاج إلى توجيه اللوح إلى نقطة إرتكاز أشعة الشمس، ولكن هناك متغيرات يجب وضعها في الحسبان للوصول إلى الاتجاه الأفضل للألواح الشمسية، نوضحها لك في ما يلي:

  • توجيه الخلايا نحو الجنوب الشرقي أو الجنوب الغربي يقلل من انتاجيتها بنسبة 10٪.
  • أما التوجيه نحو الغرب أو الشرق فيقلل من الإنتاجية بنسبة تصل إلى 20٪.
  • في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يتم توجيه الخلايا نحو الشمال الجغرافي.

 

ألواح الطاقة الشمسية

 

المراجع

bloomberg

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *