أسعار السخانات الشمسية للبيع 2020
أسعار السخانات الشمسية للبيع 2020

عوامل تحديد أسعار ألواح الطاقة الشمسية

 

على الرغم من انخفاض أسعار ألواح الطاقة الشمسية مؤخرًا بشكل كبير إلا أنه من المهم جدًا عند اختيار  تركيب نظام الطاقة الشمسية الخاص بك مراعاة بعض العوامل المختلفة التي تؤثر على قرارك، وهذا ما سنوضحه لك في هذا الموضوع الشامل عن أسعار ألواح الطاقة الشمسية وكل ما يخصها.

تعرف على أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر

العوامل المؤثرة على أسعار ألواح الطاقة الشمسية

تعتمد أسعار ألواح الطاقة الشمسية على مجموعة من العوامل، فيما يتعلق بالوحدات المناسبة للاستخدام في الشبكة المنزلية لتركيب نظام التوصيل يجب  الأخذ في الاعتبار الآتي:

  • قدرتها (بالواط)
  • الحجم المادي
  • العلامة التجارية
  • جودة المواد 
  • المتانة / طول العمر (أو فترة الضمان)
  • أي شهادات قد تكون لدى الألواح الشمسية.
  • تعتمد أسعار ألواح الطاقة الشمسية أيضًا على عدد اللوحات كجزء من حزمة إذا كنت تشتري نظامًا كاملاً، كلما زاد عدد الوحدات في النظام ، قلت تكلفة الوحدة بشكل عام، ومع ذلك ليس من الحكمة اختيار الألواح الشمسية على السعر وحده، قد لا يناسب ما تحدده المنطقة التي ترغب في تثبيتها، أو قد لا تمتلك العلامة التجارية / الطراز الشهادات اللازمة للتأهل للحصول على خصومات حكومية.
  • قد لا تقدم الوحدات أفضل أداء للمساعدة في ضمان الاسترداد الاقتصادي للطاقة المنتجة، أو ربما لا يوجد ضمان قوي من شركة راسخة.

 

مستويات جودة الألواح الشمسية

عند الحديث عن أسعار ألواح الطاقة الشمسية، واختيار أفضل لوحة شمسية لتركيبها ، من المهم النظر في كل من تصنيعها والمواد المستخدمة، هناك ثلاثة مستويات لجودة الشركة المصنعة للألواح الشمسية وهي المتحكمة بشكل أساسي في أسعار ألواح الطاقة الشمسية، نذكرهم لكم في ما يلي تفصيليًا:

 

المستوى الأول لألواح الطاقة الشمسية:

يشمل المستوى الأول أعلى 2 في المائة من مصنعي الألواح الشمسية الكهروضوئية، تعتبر الشركات المصنعة من المستوى الأول هي تلك التي تم دمجها رأسيًا، هذا يعني أنهم يتحكمون في كل مرحلة من عملية التصنيع، تستثمر هذه الشركات بكثافة في البحث والتطوير، وتستخدم العمليات الآلية المتقدمة وتقوم بتصنيع الألواح الشمسية لأكثر من 5 سنوات.

يستخدم منتجو المستوى الأول أنقى وأفضل درجة من السيليكون لإنتاج الخلايا الشمسية، فكلما زادت درجة السيليكون كلما استمرت الخلية الشمسية في العمل لفترة أطول وكان أداءها أفضل في تحويل طاقة الشمس إلى كهرباء.

ينتج مصنعو المستوى الأول بعضًا من الألواح الشمسية الأفضل أداءً، ويمكن الحصول عليها في الغالب بسعر معقول جدًا.

ومع ذلك  فإن بعض الشركات تدعي أنها تقوم بتصنيع المستوى الأول من الألواح الشمسية وذلك لترفع أسعار ألواح الطاقة الشمسية، لذا من المهم أن تفهم أنه يمكن أن تختلف الجودة اختلافًا كبيرًا بين مصنعي المستوى الأول، لذلك يجب أن يكون هذا جانبًا من العناية الواجبة عند البحث عن أفضل الألواح الشمسية لاحتياجاتك.

 

المستوى الثاني لألواح الطاقة الشمسية:

يشمل المستوى الثاني الشركات التي تستثمر أقل في البحث والتطوير، وتعتمد على التجميع الآلي واليدوي في خطوط الإنتاج، وكثيراً ما كانت في تصنيع الألواح الشمسية لمدة 2-5 سنوات، يمكن لهذه الشركات المصنعة من المستوى الثاني إنتاج لوحات جيدة مع أسعار ألواح الطاقة الشمسية جيدة.

 

المستوى الثالث لألواح الطاقة الشمسية:

وهو الأقل من حيث أسعار ألواح الطاقة الشمسية يشمل المستوى الثالث 90 ٪ من الشركات المصنعة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تقوم هذه الشركات بتجميع الألواح فقط، وعادة ما لا تصنع خلاياها الخاصة ولا تستثمر في البحث والتطوير.

على الرغم من أنها توفر أسعار ألواح الطاقة الشمسية منخفضة، إلا أن الشركات المصنعة من المستوى الثالث تستخدم خطوط الإنتاج البشري اللحام اليدوي للخلايا الشمسية.

غالبًا ما لا يكون هذا هو أفضل نهج حيث يمكن أن تختلف الجودة من مشغل لآخر ومن يوم لآخر، قد تكلفك لوحة شمسية من المستوى الثالث على المدى الطويل تكلفة أكبر بكثير من حيث الموثوقية وإنتاج الكهرباء.

 

طاقة شمسية للمنازل

بعد أن عرضنا أسعار ألواح الطاقة الشمسية نحب ان نوضح لكم أن الطاقة الشمسية مفيدة لنا بطرق عديدة ومختلفة، حيث تخلق الشمس نوعين رئيسيين من الطاقة وهما الضوء والحرارة، ويمكن تسخيرهما للعديد من الأنشطة التي تتراوح من التركيب الضوئي في النباتات إلى توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الكهروضوئية (PV) إلى تسخين الماء والغذاء، لذلك في السطور القادمة نقدم لكم أهم سبعة استخدامات لضوء الشمس في حياتنا اليومية:

 

  1. التهوية الشمسية

يمكن لحلول التهوية الشمسية مثل مراوح العلية الشمسية أن تقلل من عبء التدفئة والتهوية وتكييف الهواء من خلال المساعدة على تبريد منزلك خلال فصل الصيف، قد يكون هذا خيارًا جيدًا إذا لم تكن قادرًا على تثبيت نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي يعوض استخدام الكهرباء في منزلك بالكامل.

تشمل التطبيقات التجارية والصناعية لحرارة العمليات الشمسية تقنيات التهوية الشمسية التي يمكنها تسخين هواء المبنى في المناخات الباردة، مما يقلل من تكاليف الطاقة.

 

  1. تسخين المياه بالطاقة الشمسية

تمتد استخدامات الطاقة الشمسية إلى أنظمة تسخين المياه،

حيث تنتج معظم حلول تسخين المياه بالطاقة الشمسية ماء ساخنًا يتم استهلاكه داخل المنزل.

تستخدم سخانات المياه الشمسية خلية على السطح لامتصاص حرارة الشمس ونقلها إلى خزان المياه، وعادة ما يكون لسخانات المياه الشمسية عائد من خمس إلى عشر سنوات وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية (DOE).

تطبيق آخر للطاقة الشمسية، خاصة في جنوب وجنوب غرب الولايات المتحدة، هو تسخين حمامات السباحة، حيث يتم تدوير الماء إلى جامع حيث يتم تسخينه بواسطة ضوء الشمس ثم يتم ضخه مرة أخرى إلى حوض السباحة.

 

  1. التدفئة الشمسية

تشمل الاستخدامات النموذجية لأنظمة تسخين المساحات الشمسية تشغيل الأرضيات المشعة أو الاقتران بنظام الهواء الساخن القسري (FHA) لتدفئة المنزل، حيث يمكن أيضًا لتصميم المنزل الشمسي السلبي أن يسخن المنازل والشركات في الشتاء من خلال مراعاة وضع النوافذ واختيار المواد المستخدمة في المبنى.

 

  1. الكهرباء الشمسية

تعد الكهرباء الشمسية من أهم استخدامات الطاقة الشمسية التي اكتسبت الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة، مع انخفاض تكاليف الألواح الشمسية وزيادة وعي الناس بالفوائد المالية والبيئية للطاقة الشمسية، أصبحت الكهرباء الشمسية متاحة بشكل متزايد، في حين لا تزال نسبة صغيرة جدًا من الكهرباء المولدة في الولايات المتحدة (1.9 ٪ في عام 2017)، فإن الكهرباء الشمسية تنمو بسرعة (تضاعف ثلاث مرات تقريبًا على مدى ثلاث سنوات وأكثر + 40 ٪ مقارنة بعام 2016) وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وعادة ما يتم تثبيت نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة على أسطح المنازل أو الشركات، حيث تقوم أنظمة الطاقة الشمسية هذه بتوليد الكهرباء لتعويض استخدام مالك العقار وإرسال أي إنتاج زائد إلى الشبكة الكهربائية.

يمكن للبطارية الشمسية الاتصال بنظام الطاقة الشمسية الخاص بك لتمكينك من استخدام الطاقة الشمسية بعد غروب الشمس أو تشغيل EV خلال الليل، أو توفير طاقة احتياطية أثناء حالات الطوارئ، وقد يختار بعض أصحاب المنازل الخروج تمامًا عن الشبكة باستخدام نظام الطاقة الشمسية والبطارية أو نظام الطاقة الشمسية والمولدات.

في بعض الحالات، قد يتم تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية على هيكل مجاور مثل حظيرة أو مثبتة على الأرض، ثم توصيلها بالعداد باستخدام كابلات تحت الأرض.

وتشمل الاستخدامات الأخرى للطاقة الشمسية مزارع الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق التي يمكنها توليد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل مدن بأكملها، فتكنولوجيا الطاقة الشمسية الأكثر كفاءة هي الطاقة الشمسية المركزة (CSP) حيث  تستخدم مزرعة الطاقة الشمسية المركزة CSP مرايا لتعكس وتركز طاقة الشمس تجاه البرج أو جهاز استقبال آخر، لتوليد الحرارة التي يمكن أن تشغل التوربينات لتوليد الكهرباء.

يمكن تخزين هذه الطاقة الحرارية قبل تشغيل المولد، مما يجعلها مصدرًا أكثر مرونة للكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

 

  1. الطاقة الشمسية المحمولة

في عالمنا المتصل تكون الهواتف والأجهزة اللوحية معنا دائمًا حيث تنخفض طاقة البطارية غالبًا، يمكن لشواحن الطاقة الشمسية الكهروضوئية المحمولة إبقاء أجهزتنا الكهربائية الشخصية مشحونة أثناء التنقل، التكنولوجيا موجودة بالفعل لدمج الخلايا الشمسية في هواتفنا وهي في الساعات منذ السبعينيات حتى أن الباحثين في اليابان طوروا خلايا شمسية خفيفة الوزن ومقاومة للماء يمكن خياطتها في يوم من الأيام في ملابس لتشغيل أجهزتنا.

 

  1. الإضاءة الشمسية

أصبحت المصابيح الشمسية منتشرة في كل مكان ويمكن العثور عليها في كل مكان من المناظر الطبيعية المنزلية وأضواء الأمان إلى لافتات الطرق وأضواء الشوارع، تقنيات الإضاءة الشمسية لمنزلك غير مكلفة ومتوفرة بسهولة من التصاميم الأساسية إلى الراقية في كل مكان.

ألواح الطاقة الشمسية
المراجع

us.sunpower

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *