تعرف على سخان الماء المركزي بالتفصيل

تعرف على سخان الماء المركزي بالتفصيل

 

تعرف على سخان الماء المركزي، بدلاً من استخدام سخان ماء مستقل في أكثر من مكان في المنزل، مثل سخان المياه بالغاز أو الكهرباء، سخان الماء المركزي الشمسي يوفر حلًا فعالًا وهو إمداد المنزل بالكامل بالماء الساخن، إذا كنت تواجه هذه المشكلة بالفعل، اذًا فهذا الموضوع لك حول  سخان الماء المركزي.

تعرف على سعر السخان المركزي حسب نوعه

تعرف على سخان الماء المركزي في مصر

كما وضحنا لك في المقدمة أن  سخان الماء المركزي الشمس جاء بحل فعال وذلك لتوفير المياه الساخنة لجميع منافذ الماء (الحمامات والمطبخ وما إلى ذلك) من نقطة مركزية حيث يحتوي سخان الماء المركزي الشمسي على غلاية الغاز تسخين خزان ماء ساخن كبير بما يكفي لتوفير السعة المطلوبة، واليكم هذه المعلومات إذا كنت تريد الاعتماد على سخان ماء مركزي:

 

  • لكي يعمل سخان الماء المركزي يجب تنفيذ شبكة مواسير مترابطة لجميع منافذ المياه.
  • تأكد من إبلاغ المهندس المعماري الخاص بك مسبقًا لأن ذلك يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تصميم شبكة المياة.
  • يوفر سخان الماء المركزي تدفئة مركزية لخزان ماء ساخن كبير بما يكفي لتوفير الماء الساخن لجميع منافذ منزلك.
  •  ستحصل على ماء ساخن مباشر بمجرد فتح الصنبور.
  • ستوفر في استهلاك الكهرباء.
  • ستوفر مساحة أكبر في منزلك سواء في حماماتك أو المطبخ أو أي مكان يحتاج ماء ساخن.
  • لا توجد خطوط غاز مرئية في جميع منافذ الماء الساخن.
  • آمن ولا يسبب أي تلوث أو حرائق أو اختناقات  كما هو الحال مع سخانات الغاز والكهرباء.
  • سيتم تركيب خزان التخزين المركزي الخاص بك فوق اللوح الشمسي الذي يقوم بتسخين المياه بدون استخدام طاقة سوى الشمس.
  • حل التسخين الشمسي هو آلة توفير المال لأنه لا يستخدم تكلفة التشغيل.
  • ولكن إذا اخترت أن يكون لديك شبكة مياه ساخنة مركزية ، فيجب أن تأخذ في الاعتبار عند تصميم شبكة الصرف الصحي الخاصة بك.

 

تمديدات السخان المركزي

أفضل وقت تتم فيه عملية تمديدات سخان الماء المركزي الشمسي في مرحلة التشطيب، حيث يجب تمديد الأنابيب الخاصة بالخطوط الثلاثة التي أسسنا لها قبل صب سقف المنزل.

وهذه الخطوط الثلاثة هى :

 

  • الخط الأول: وهو ممتد من خزان المياه للحمام وهو مختص بالماء البارد.
  • الخط الثاني : وهو ممتد من السخان المركزي لدورات المياه وبالطبع يختص بالماء الحار.
  • الخط الثالث  وهو لتجميع الماء الساخن الخارج من دورات المياه وإرجاعها إلى السخان المركزي ، وذلك ليكون الماء فى حالة دوران مستمر بين الوحدات المستخدمة للماء الساخن، بالتالى عند فتح حنفية الماء الساخن سيخرج مباشرة.
  • يفضل إذا كان المنزل مكون من عدد من الطوابق أن يكون لكل طابق سخان خاص به ليكون أكثر قوة ويوفر قدر أكبر من الماء الساخن.
  • وجود ثلاث خطوط للماء كما شرحنا يساعد على توزيع الماء بشكل مناسب بين جميع الحمامات والمطابخ.
  • ايضا عند حدوث عطل ما فيتم غلق خط المياه المختص دون تأثر باقى الوحدات والخطوط.
  • ثم تأتي مرحلة التركيب، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

 

  • إيجاد الشركة المناسبة واختيار المعدات

بداية أي تركيب لسخان المياه بالطاقة الشمسية هي مرحلة التخطيط، لذلك عليك  العثور على محترف موثوق به وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ستحتاج إلى شرح أهداف التدفئة والتبريد مع الخبير، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

 

  • تركيب الألواح

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

  1. كما شرحنا مسبقًا في فقرة ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ أنه يتم وضع الألواح وتثبيتها على سطح المنزل، ويمكن وضع الألواح على السطح بطريقتين مختلفتين، اعتمادًا على كل من نظام التركيب الذي يستخدمونه، بالإضافة إلى نوع المجمع، سيتم تثبيتها إما تحت التسقيف الحالي، مع ظهور السقف فوق الحواف كما هو الحال حول فتحة سقفية، أو سيتم تثبيتها فوق السقف مع وميض مدمج لإبعاد المياه، وهذا ما تحدده الشركة التي تعمل معها.

 

  • تثبيت خزانات التخزين والمبادل الحراري

بعد ذلك نحتاج إلى تركيب خزان التخزين حيث يمكنا إرسال سائل نقل التجمد الساخن، خزان التخزين ، والمبادل الحراري الموجود فيه، هو الجزء الأكبر من نظام الماء الساخن الشمسي وعادة ما يكون موجودًا في الطابق السفلي أو خزانة المرافق، حيث يمكن الوصول إليها عن طريق خطوط المياه والأنابيب المضادة للتجمد.

 

  • تركيب أنظمة المواسير لمانع التجمد

من أجل توصيل مجمعاتك بالمبادل الحراري وخزانات التخزين، سيقوم المثبت الخاص بك بتشغيل أنابيب مرنة من السقف إلى خزان التخزين الجديد أو الخزانات

ثم يُترك سائل التجمد من أنبوب واحد على جانب المجمعات ويتدفق إلى المبادل الحراري.

 

  • تركيب أنابيب النقل المائي

كما هو الحال مع السوائل المضادة للتجمد، يجب تدوير الماء من خلال إعداد الماء الساخن الشمسي الجديد، تحتاج خطوط النقل المائي، التي عادة ما تكون على شكل أنابيب نحاسية، إلى التمرير من خزان التخزين الخاص بك إلى بقية منزلك.

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بالأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، كما يجب توصيل مستشعر واحد بالألواح، وآخر متصل بقاعدة خزان التخزين، ستتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي وتوفر إرشادات حول موعد تداول سائل التجمد.

 

  • عزل النظام

فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

 

مبدأ عمل سخان الماء المركزي

تتم عملية تسخين المياه عن طريق سخان الماء المركزي من خلال عدة مراحل نوضحها لكم تفصيليًا في ما يلي:

 

  1. مرحلة الامتصاص: والتي يتم فيها امتصاص الألواح الشمسية الإشعاع الشمسي، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي، من المهم أن نلاحظ أن “سخان المياه الشمسي” يختلف عن سخان المياه الديناميكي الحراري (الذي يشبه المضخة الحرارية)، حيث أنه يقوم بامتصاص الحرارة من الهواء الداخلي أو الخارجي ويستخدمها لتسخين الماء في الخزان. يمكن أن يقترن بتركيب شمسي.
  2. مرحلة التسخين: والتي يتم فيها تسخين المياه، سخان المياه الشمسي هو نظام محلي لإنتاج الماء الساخن يعمل بالطاقة الشمسية الحرارية، ويعد مبدأ التشغيل بسيط إلى حد ما.
  3. مرحلة التخزين: وهي المرحلة التي يتم فيها تخزين المياه الساخنة والمنقولة لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت وذلك عن طريق خزان معزول حرارياً، والذي يكون مغلفاً بطبقة داخلية من النحاس أو الفولاذ، وتعمل سخانات الطاقة الشمسي على ضغط منخفض ومرتفع، حيث تتراوح ما بين 100 إلى 600 كيلو باسكال، وبهذا يتم دخول الطاقة في سخان المياه الشمسي.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

oorjan

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *