ما هو السخان المركزي للبيت؟

 

تعد من أهم مميزات السخانات الشمسية أنه يمكنك أن تعتمد على سخان واحد فقط في المنزل كله بل للبيت ككل، لذلك نعرض عليكم في هذا الموضوع حول تركيب السخان المركزي للبيت كل ما يجب أن تعرفه حول تركيب سخان مركزي للبيت وما تحتاج إليه لتركيبه في المنزل.

تعرف على كم سعر السخان المركزي؟

ما فكرة السخان المركزي للبيت وما هو مبدأ عمله

بدايةً يجب أن نوضح لكم ما هي فكرة عمل السخان الشمسي المركزي للمنزل، هذا ما نوضحه لكم في ما يلي:

 

  • أولاً يتم امتصاص الألواح الشمسية الإشعاع الشمسي، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي.
  • سخان المياه الشمسي هو نظام محلي لإنتاج الماء الساخن يعمل بالطاقة الشمسية الحرارية، ويعد مبدأ التشغيل بسيط إلى حد ما.
  • من المهم أن نلاحظ أن “سخان المياه الشمسي” يختلف عن سخان المياه الديناميكي الحراري (الذي يشبه المضخة الحرارية)، حيث أنه يقوم بامتصاص الحرارة من الهواء الداخلي أو الخارجي ويستخدمها لتسخين الماء في الخزان. يمكن أن يقترن بتركيب شمسي.
  • مرحلة التخزين: وهي المرحلة التي يتم فيها تخزين المياه الساخنة والمنقولة لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت وذلك عن طريق خزان معزول حرارياً، والذي يكون مغلفاً بطبقة داخلية من النحاس أو الفولاذ، وتعمل سخانات الطاقة الشمسي على ضغط منخفض ومرتفع، حيث تتراوح ما بين 100 إلى 600 كيلو باسكال، وبهذا يتم دخول الطاقة في سخان المياه الشمسي.

 

احتياجات تركيب السخان المركزي للبيت

يحتاج تركيب سخان مركزي للبيت بعض المتطلبات البسيطة، والتي بالطبع سيوفرها لك المُثبت من خلال الشركة المتعاقد عليها، ولكن من الأفضل أن تكون على دراية بكل شيء حول تركيب سخان مركزي للبيت، لتركيب السخان ستحتاج الآتي:

 

  1. سخان شمسي ذو الأنابيب المفرغة (ويكون وحدة متكاملة تُباع كاملة مع جميع القطع).
  2. مفتاح شق قياس 10 مم و13 مم.
  3. صمام (محبس) عدد 2.
  4. شريط تفلون.
  5. مثقب كهربائي (دريل).
  6. وعاء واسع.
  7. مطرقة.
  8. شريط قياس (متر).
  9. مفتاح مواسير قياس 10 إنش و 12 إنش.
  10. ميزان ماء
  11. ماء وصابون سائل (للتشحيم).

 

تركيب السخان المركزي للبيت

بعد أن وضحنا لكم أدوات تركيب السخان الشمسي المركزي للمنزل نوضح لكم في ما يلي خطوات تركيب السخان المركزي للبيت:

 

  • إيجاد الشركة المناسبة واختيار المعدات

بداية أي تركيب لسخان المياه بالطاقة الشمسية هي مرحلة التخطيط، لذلك عليك  العثور على محترف موثوق به وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ستحتاج إلى شرح أهداف التدفئة والتبريد مع الخبير، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

 

  • تركيب الألواح

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

كما شرحنا مسبقًا في فقرة ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ أنه يتم وضع الألواح وتثبيتها على سطح المنزل، ويمكن وضع الألواح على السطح بطريقتين مختلفتين، اعتمادًا على كل من نظام التركيب الذي يستخدمونه، بالإضافة إلى نوع المجمع، سيتم تثبيتها إما تحت التسقيف الحالي، مع ظهور السقف فوق الحواف كما هو الحال حول فتحة سقفية، أو سيتم تثبيتها فوق السقف مع وميض مدمج لإبعاد المياه، وهذا ما تحدده الشركة التي تعمل معها.

 

  • تثبيت خزانات التخزين والمبادل الحراري

بعد ذلك نحتاج إلى تركيب خزان التخزين حيث يمكنا إرسال سائل نقل التجمد الساخن، خزان التخزين ، والمبادل الحراري الموجود فيه، هو الجزء الأكبر من نظام الماء الساخن الشمسي وعادة ما يكون موجودًا في الطابق السفلي أو خزانة المرافق، حيث يمكن الوصول إليها عن طريق خطوط المياه والأنابيب المضادة للتجمد.

 

  • تركيب أنظمة المواسير لمانع التجمد

من أجل توصيل مجمعاتك بالمبادل الحراري وخزانات التخزين، سيقوم المثبت الخاص بك بتشغيل أنابيب مرنة من السقف إلى خزان التخزين الجديد أو الخزانات

ثم يُترك سائل التجمد من أنبوب واحد على جانب المجمعات ويتدفق إلى المبادل الحراري.

 

  • تركيب أنابيب النقل المائي

كما هو الحال مع السوائل المضادة للتجمد، يجب تدوير الماء من خلال إعداد الماء الساخن الشمسي الجديد، تحتاج خطوط النقل المائي، التي عادة ما تكون على شكل أنابيب نحاسية، إلى التمرير من خزان التخزين الخاص بك إلى بقية منزلك.

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بالأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، كما يجب توصيل مستشعر واحد بالألواح، وآخر متصل بقاعدة خزان التخزين، ستتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي وتوفر إرشادات حول موعد تداول سائل التجمد.

 

  • عزل النظام

فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

 

سخانات مركزية في مصر

فكرة السخانات المركزية منتشرة بشكل أكبر بين المنشآت التجارية، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد تجارب ناجحة حول تركيب سخان مركزي للبيت، في هذه الفقرة نوضح لكم المزيد حول تجربة السخان المركزي للبيت في مصر:

 

  1. الطاقة في سخان المياه الشمسي طاقة مجانية الطاقة الشمسية مجانية ووفيرة (حتى في الطقس الغائم).
  2. تشغل الألواح الحرارية الشمسية مساحة أقل من الألواح الشمسية الكهروضوئية، هذا لأنه عادة ما يتطلب المنزل النموذجي 2-3 لوحات فقط في 2 م × 1 م لكل منهما لتسخين المياه في المنزل، بالنسبة للألواح الشمسية الكهروضوئية، قد يحتوي الصفيف النموذجي على 10-16، لذا فإن المنازل التي تتعرض فيها مساحة السقف للخطر أو الغالبية في الظل، قد تكون الألواح الحرارية الشمسية الأكثر ملاءمة للتثبيت.
  3. إن تركيبها أرخص من الألواح الكهروضوئية الشمسية لأنك تحتاج فقط 2-3 لوحات.
  4. يمكنك الاستثمار من خلاله حيث يحق للممتلكات المنزلية والتجارية المطالبة بحافز الحرارة المتجددة، هذا يعني أنك ستدفع مقابل توليد الطاقة الحرارية الخاصة بك بغض النظر عما إذا كنت تستخدمها كلها، يمكنك الاعتماد على أداة تخبرك بالمقدار الذي يمكنك كسبه من خلال هذا المخطط.
  5. الحفاظ على جودة المياه، حيث أن الكربون والجسيمات ليست المنتجات الثانوية الوحيدة لحرق الوقود الأحفوري، حدد مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية محطات الطاقة كمصدر رئيسي للزئبق والمعادن الثقيلة السامة الأخرى التي يتم إطلاقها في البيئة كل عام، تشكل هذه المواد تهديدًا كبيرًا لصحة أنهارنا وبحيراتنا وصحة الإنسان أيضًا، تسخين المياه بالطاقة الشمسية خطوة عملية واحدة يمكننا اتخاذها لوضع حد للتلوث بالزئبق في مستجمعات المياه.
  6. المحافظة على المناخ حيث يعد التحول إلى الماء الساخن بالطاقة الشمسية طريقة رائعة للحد من انبعاثات الكربون وغيرها من انبعاثات الاحتباس الحراري وحماية مناخنا.
  7. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  8. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  9. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

oorjan

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *