أسعار الألواح الشمسية في مصر

أسعار الألواح الشمسية في مصر

 

أسعار الألواح الشمسية في مصر في تراجع مؤخرًا مع زيادة الوعي بالطاقة الشمسية والاقبال عليها، وكذلك التوسع الذي يحدث في تكنولوجيا الطاقة الشمسية، في هذا الموضوع نوضح لكم أسعار الألواح الشمسية في مصر ومعلومات تهمك حول الطاقة الشمسية في مصر.

 

ما هي الألواح الشمسية 

قبل أن نعرض عليكم أسعار الألواح الشمسية في مصر نوضح لكم أولًا ما هي الألواح الشمسية:

 

  • تُستخدم الألواح الشمسية والتي تُعرف أيضًا باسم “الألواح الكهروضوئية” لتحويل الضوء من الشمس، والذي يتكون من جزيئات طاقة تسمى “الفوتونات”، إلى كهرباء يمكن استخدامها لتشغيل الأحمال الكهربائية.
  • يمكن استخدام الألواح الشمسية لمجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك أنظمة الطاقة عن بعد للكبائن ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية والاستشعار عن بعد، وبالطبع لإنتاج الكهرباء بواسطة أنظمة الطاقة الشمسية السكنية والتجارية.
  • تتكون الألواح الشمسية من عدة خلايا شمسية فردية تتكون في حد ذاتها من طبقات من السيليكون والفوسفور (الذي يوفر الشحنة السالبة) والبورون (الذي يوفر الشحنة الإيجابية).
  • تقوم الألواح الشمسية بامتصاص الفوتونات وهي بذلك تبدأ تيارًا كهربائيًا.
  • تسمح الطاقة الناتجة المتولدة من الفوتونات التي تضرب سطح اللوحة الشمسية بإخراج الإلكترونات من مداراتها الذرية وإطلاقها في المجال الكهربائي المتولد عن الخلايا الشمسية التي تسحب بعد ذلك هذه الإلكترونات الحرة إلى تيار اتجاهي، تُعرف هذه العملية بأكملها باسم التأثير الكهروضوئي.
  • يحتوي المنزل العادي على أكثر من مساحة سقف كافية للعدد الضروري من الألواح الشمسية لإنتاج ما يكفي من الكهرباء الشمسية لتزويد جميع احتياجاته من الطاقة الكهربائية الزائدة المولدة تذهب إلى شبكة الكهرباء الرئيسية، مما يؤتي ثماره في استخدام الكهرباء في الليل.
  • في تكوين متصل بالشبكة متوازن بشكل جيد، تولد مجموعة شمسية الطاقة خلال النهار ثم يتم استخدامها في المنزل ليلاً.
  • تتيح برامج القياس الصافية لأصحاب المولدات الشمسية الحصول على أموال إذا أنتج نظامهم طاقة أكثر مما هو مطلوب في المنزل.
  • في التطبيقات الشمسية خارج الشبكة، يعتبر بنك البطاريات، جهاز التحكم بالشحن، وفي معظم الحالات العاكس مكونات ضرورية.
  • يرسل الصفيف الشمسي كهرباء التيار المباشر (DC) من خلال جهاز التحكم بالشحن إلى بنك البطارية، ثم يتم سحب الطاقة من بنك البطارية إلى العاكس، والذي يحول تيار التيار المستمر إلى تيار متناوب (AC) يمكن استخدامه للأجهزة غير DC.
  • بمساعدة من العاكس، يمكن تغيير حجم صفائح الألواح الشمسية لتلبية متطلبات الحمل الكهربائي الأكثر تطلبًا.
  • يمكن استخدام التيار المتردد لتشغيل الأحمال في المنازل أو المباني التجارية، والمركبات والقوارب الترفيهية، والحجرات النائية والأكواخ أو المنازل وأجهزة التحكم عن بعد في حركة المرور ومعدات الاتصالات ومراقبة تدفق النفط والغاز وأكثر من ذلك بكثير.

المزيد عن أنواع ألواح الطاقة الشمسية ومكوناتها.

طاقة شمسية للمنازل

يعتقد البعض أن الألواح الشمسية مناسبة فقط للأبنية التجارية والمجالات الزراعية دون المنزلية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن الألواح الشمسية لها استخدامات وقدرات عديدة تناسب الاستخدامات المنزلية أيضًا، قبل أن نعرض عليكم أسعار الألواح الشمسية في مصر، نعرض لكم في ما يلي استخدامات الطاقة الشمسية للمنازل:

 

  1. الكهرباء الشمسية

تعد الكهرباء الشمسية من أهم استخدامات الطاقة الشمسية التي اكتسبت الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة، مع انخفاض تكاليف الألواح الشمسية وزيادة وعي الناس بالفوائد المالية والبيئية للطاقة الشمسية، أصبحت الكهرباء الشمسية متاحة بشكل متزايد، في حين لا تزال نسبة صغيرة جدًا من الكهرباء المولدة في الولايات المتحدة (1.9 ٪ في عام 2017)، فإن الكهرباء الشمسية تنمو بسرعة (تضاعف ثلاث مرات تقريبًا على مدى ثلاث سنوات وأكثر + 40 ٪ مقارنة بعام 2016) وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وعادة ما يتم تثبيت نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئي

 

  1. تسخين المياه بالطاقة الشمسية

تمتد استخدامات الطاقة الشمسية إلى أنظمة تسخين المياه، حيث تنتج معظم حلول تسخين المياه بالطاقة الشمسية ماء ساخنًا يتم استهلاكه داخل المنزل.

تستخدم سخانات المياه الشمسية خلية على السطح لامتصاص حرارة الشمس ونقلها إلى خزان المياه، وعادة ما يكون لسخانات المياه الشمسية عائد من خمس إلى عشر سنوات وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية (DOE).

تطبيق آخر للطاقة الشمسية، خاصة في جنوب وجنوب غرب الولايات المتحدة، هو تسخين حمامات السباحة، حيث يتم تدوير الماء إلى جامع حيث يتم تسخينه بواسطة ضوء الشمس ثم يتم ضخه مرة أخرى إلى حوض السباحة.

اقرأ المزيد عن سعر السخان المركزي حسب نوعه.

  1. التدفئة الشمسية

تشمل الاستخدامات النموذجية لأنظمة تسخين المساحات الشمسية تشغيل الأرضيات المشعة أو الاقتران بنظام الهواء الساخن القسري (FHA) لتدفئة المنزل، حيث يمكن أيضًا لتصميم المنزل الشمسي السلبي أن يسخن المنازل والشركات في الشتاء من خلال مراعاة وضع النوافذ واختيار المواد المستخدمة في المبنى.

أعرف عن مميزات مدفأة الغاز الطبيعي وأنواعها.

  1. التهوية الشمسية

يمكن لحلول التهوية الشمسية مثل مراوح العلية الشمسية أن تقلل من عبء التدفئة والتهوية وتكييف الهواء من خلال المساعدة على تبريد منزلك خلال فصل الصيف، قد يكون هذا خيارًا جيدًا إذا لم تكن قادرًا على تثبيت نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي يعوض استخدام الكهرباء في منزلك بالكامل.

تشمل التطبيقات التجارية والصناعية لحرارة العمليات الشمسية تقنيات التهوية الشمسية التي يمكنها تسخين هواء المبنى في المناخات الباردة، مما يقلل من تكاليف الطاقة.

 

  1. الإضاءة الشمسية

أصبحت المصابيح الشمسية منتشرة في كل مكان ويمكن العثور عليها في كل مكان من المناظر الطبيعية المنزلية وأضواء الأمان إلى لافتات الطرق وأضواء الشوارع، تقنيات الإضاءة الشمسية لمنزلك غير مكلفة ومتوفرة بسهولة من التصاميم الأساسية إلى الراقية في كل مكان.

 

  1. الطاقة الشمسية المحمولة

في عالمنا المتصل تكون الهواتف والأجهزة اللوحية معنا دائمًا حيث تنخفض طاقة البطارية غالبًا، يمكن لشواحن الطاقة الشمسية الكهروضوئية المحمولة إبقاء أجهزتنا الكهربائية الشخصية مشحونة أثناء التنقل، التكنولوجيا موجودة بالفعل لدمج الخلايا الشمسية في هواتفنا وهي في الساعات منذ السبعينيات حتى أن الباحثين في اليابان طوروا خلايا شمسية خفيفة الوزن ومقاومة للماء يمكن خياطتها في يوم من الأيام في ملابس لتشغيل أجهزتنا.

في الفقرة التالية نوضح لكم أسعار الألواح الشمسية في مصر.

 

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في مصر 2020

في ما يلي نوضح لكم أسعار الألواح الشمسية في مصر، ولكن على فقرتين لكي تستطيع حساب حجم الألواح التي ستحتاجها:

 

  • أولًا كم يحتاج منزلك من الطاقة الشمسية لمعرفة أسعار الألواح الشمسية في مصر المناسبة لك:

  1. طبقا لمرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك فإن أسعار الكهرباء لمنزل بسيط يوجد به جميع الاجهزه المنزليه من إضاءة، ثلاجة، مراوح، غساله وبعض الاحمال البسيطة الأخرى سيكون على الشريحة الثالثة من 200 ك.وات إلى 350 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 96 قرش.
  2. ولكن عند إضافة تكييف بقدرة واحد ونصف حصان سيكون الاستهلاك على الشريحة السابعة اكتر من 650 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 118 قرش، وفي حالة زيادة القدرة عن 1000 ك.وات تكون تكلفة الكيلو وات الواحد 145 قرش.
  • في حالة الاستغناء عن الفواتير و تركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي أسعار الألواح الشمسية في مصر:

  •  القدرة الاولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، وتكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  1. القدرة الثانية: محطة اكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.

مما يؤدي الى ان تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات .

تعرف على منظومة سخان المياه بالطاقة الشمسية وسعره.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أسعار الألواح الشمسية في مصر.

 

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

mrsolar

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *