دليل صيانة سخان المياه الشمسي

 

يأتي سخان المياه الشمسي بعدة أنواع ليناسب جميع الاحتياجات، وكل نوع من هذه الأنواع له متطلبات مختلفة للصيانة والحفاظ عليه، في هذا الموضوع نعرض عليكم أنواع سخان المياه الشمسي المختلفة ودليل صيانة سخان المياه الشمسي المطلوبة لكل نوع، ونعرض عليكم أيضًا المشاكل التي تنتج نتيجة اهمال أعمال الصيانة.

تقدر تشوف من هنا صور سخان المياه الشمسي ومكوناته.

سخان المياه الشمسي

نقدم لكم أولًا تعريفًا بيسط للسخان الشمسي وطريقة عمله:

  • سخان المياه الذي يعمل بالطاقة الشمسية عبارة عن مجموعة من المجمعات أو الألواح الشمسية والمضخات وأجهزة التحكم وخزانات التخزين المعزولة وأنابيب التوصيل.
  • يتم تجميع مجمعات الطاقة الشمسية لاحتجاز أقصى طاقة شمسية وتحويلها إلى حرارة مجانًا
  •  ثم يتم امتصاص الحرارة عن طريق الماء ثم تخزينها في خزانات التخزين لاستخدامها في الاستحمام وغسل الصحون وغسل الملابس
  • إنها آمنة تمامًا لأنها مجهزة بألواح شمسية مصنوعة من الزجاج المقسى وصمامات تخفيف الضغط والحرارة والضغط للتحكم في درجة حرارة الماء والضغط.
  • بالإضافة إلى ما سبق ذكره يأتي النظام مع مضخة دوارة للمساعدة في تدوير المياه في النظام، من الألواح الشمسية إلى خزانات التخزين.
  • نظرًا لأن بعض أجزاء سخان المياه الشمسي تتعرض عادةً للعناصر، فمن الضروري حماية هذه الأجزاء من الحرارة الزائدة والتجميد.
  • سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية هي طريقة فعالة للغاية للحفاظ على إمدادات ثابتة من الماء الساخن في المنزل.
  • تعمل هذه السخانات عن طريق تغذية الطاقة من الشمس، والتي يتم جمعها في ألواح يتم وضعها على السطح أو الجدار الخارجي للعقار.
  • يوجد أكثر من نوع من السخانات الشمسية وقد تختلف مشاكل السخان الشمسي على حسب نوعه، لذلك في الفقرة التالية نوضح لك أنواع السخانات الشمسية.

اقرأ أيضاً عن صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

دليل صيانة سخان المياه الشمسي

في ما يلي نعرض عليكم دليل صيانة سخان المياه الشمسي التي تُقدم من خلال شركة انترسولار:

  • صيانة السخان الشمسي الفاكيوم تيوب :-

  1. نقوم أولًا بعمل دورة غسيل للخزان الشمسي.
  2. نقوم بعمل تنظيف للأنابيب الزجاجية الخاصة  بالسخانات من الخارج.
  3. التأكد من أن الهيتر يعمل ولا يوجد به مشاكل.
  4. التأكد من الثرموستات يعمل ولا يوجد به مشاكل.
  5. التأكد من أن السيفتي يعمل ولا يوجد به مشاكل.

في ما يلي نعرض لكم فيديو يوضح عملية الصيانة بشكل أوضح:

صيانة سخان المياه الشمسي الشمسي المسطح الفلات ذو المبادل الحراري الاستل استيل  316L و يتم عمل صيانة للسخان كالتالي( FLAT PLATE ):

  1. القيام بعمل نظافة للمجمعات الشمسية عن طريق مسح الأتربة من على المجمعات الشمسية.
  2. التأكد من أن  الهيتر و الثرموستات يعملان ولا يوجد مشاكل.
  3.  التأكد من أن السيفتي يعمل ولا يوجد أي مشاكل.
  4. التأكد من الدائرة المغلقة انها مشحونة ولا يوجد أي مشاكل

 

في ما يلي نعرض لكم فيديو يوضح عملية الصيانة بشكل أوضح:

صيانة سخان المياه الشمسي الشمسي المسطح الفلات دبل جاكيت:

  1. يتم عمل نظافة للمجمعات الشمسية و إزالة الأتربة  من على المجمعات.
  2. التأكيد علي ان الهيتر والثرموستات يعملان ولا يوجد مشاكل.
  3. التأكيد علي أن الدائرة المغلقة مشحونة .
  4. التأكد من ان الجوان الخاص بفلنشه الهيتر والثرموستات سليم ولا يوجد به أي مشاكل أو يفضل تغيير الجوان حتي لا يتسبب في حدوث تسريب يؤدي إلي تأكل و حدوث صدأ لمسامير التثبيت.
  5. تغير عمود الماغنسيوم  بانتظام طبقا لمكان التركيب حيث انه في الأماكن الساحلية  مثل مرسى علم والقصير وسفاجا والغردقة وشرم الشيخ والساحل الشمالي، ويفضل تغيير عامود الماغنسيوم كل 6 شهور، وفي الاماكن الاخري مثل القاهرة  وأكتوبر والعبور يتم تغيير عامود الماغنسيوم كل سنة  وايضا يفضل عمل دورة غسيل للخزان  للتخلص من الماغنسيوم المتآكل في جسم الخزان  من الداخل وإلا سوف يؤدي إلي انسداد المواسير في الخط الساخن على المدى الطويل 

ما تقدمه لك شركة انترسولار لصيانة سخان المياه الشمسي

تقدم لك شركة انترسولار العديد من المميزات لصيانة سخان المياه الشمسي الخاص بك، في ما يلي نعرض عليكم هذه المميزات:

  1. شركة انترسولار بها  فريق مدرب على أعلى مستوى لصيانة سخان المياه الشمسي بجميع أنواعه.
  2. شركة انترسولار بتوفرلك ضمان على الصيانة وهذه ميزة تنفرد بها الشركة دون غيرها من شركات سخان المياه الشمسي في مصر.
  3. عندما يتم تقديم خدمة صيانة لك يتم انضمامك تلقائي على برنامج الصيانة (SMP).
  4. اقل مصاريف للصيانة لتصبح مصاريف الصيانة غير مكلفة نهائيا لانها تزيد من عمر السخان الشمسي مقارنة بسعر السخان، على سبيل المثال تكلفة الصيانة للسخان الشمسي سنويا من 500 جنيه الى 450 جنيه في السنة مقابل عدد 2 زيارة.

  1.  تكلفة تغيير عامود الماغنسيوم للسخان الشمسي من 350 جنيه  الي 750 جنيه علي حسب طول عمود الماغنسيوم  و قطره وجودة العمود وهذا السعر تنفرد به شركة انترسولار أيضًا.
  2.  تكلفة تغيير الهيتر والثرموستات  من أفضل الماركات العالمية الايطالية الاريستون أو ثيرمو وات  الايطالي  يتراوح من 250 جنيه الي 450 جنيه علي حسب  قدرة الهيتر  و الثرموستات كام وات .
  3. تكلفة تغيير السيفتي الخاص بالسخان الشمسي من أفضل الماركات العالمية واتس الانجليزي  في حدود من  250 جنيه الي 650 جنيه علي حسب قدرة السيفتي كام بار.

أعرف أكتر عن مجمع الأنابيب المفرغ في سخان المياه الشمسي.

ماذا يحدث إذا أهملت صيانة سخانك الشمسي؟

عدم اهتمامك بصيانة سخان المياه الشمسي أو التعاقد مع شركة لا تقدم لك خدمة صيانة مضمونة تؤدي إلى ما نعرضه عليكم في السطور القادمة:

  1.  في حالة عدم تغيير عامود الماغنسيوم الخاص بالسخان الشمسي، يؤدي إلى حدوث تآكل في جسم الخزان على المدى الطويل طبقا لطبيعة الأملاح الموجودة في المياه.
  2. في حالة عدم نظافة المجمعات الشمسية، سيؤدي ذلك إلى تقليل كفاءة التسخين الخاصة بالمجمعات الشمسية وبالتالي سوف تقل درجات الحرارة، يمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.
  3. في حالة لم تقوم بعمليات الإصلاح أو الاستبدال اللازمة للألواح، لن  تعمل الألواح بأقصى سعة حتى يتم تسخين المياه عند درجة حرارة قصوى، يجب أن تعمل الألواح بسعة 80٪ على الأقل بعد 25 سنة، قد تواجه الألواح الأقدم من ذلك مشاكل في كفاءتها، إذا بدا أن قدرة الألواح تنخفض إلى ما دون تلك العتبة.

  1. إذا لم يتم التركيب الشمسي بشكل صحيح، فهناك خطر من أنها قد تُفقد، يجب فحص الألواح الشمسية بانتظام للتأكد من أنها لا تزال ثابتة في مكانها، ويمكن إعادة تركيب الألواح إذا وجد أنها فضفاضة، لذلك قم بفحص الألواح بشكل متكرر للتأكد من عدم وجود تلف.
  2. يجب على المبتدئين عدم محاولة إزالة هذه الألواح من تلقاء نفسها لأن هناك احتمال أن تتلف الألواح بشكل لا يمكن إصلاحه، يجب الاعتماد على شركات الطاقة الشمسية بعناية قبل أن يقرروا من سيجري إصلاحات الطاقة الشمسية.
  3. تستخدم بعض أنواع السخانات الشمسية قضيب موصل من أجل تسخين المياه بشكل فعال، يمكن أن تتسبب الرواسب في الخزان أو التآكل على قضيب الموصل في حدوث خلل، لذلك يجب الاعتماد على خامات نظيفة وهذا بالطبع يتطلب الاعتماد على شركة محترفة لها تاريخ في هذا العمل.
  4. قد يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة أيضًا وتحدث تسريبات.

احجز موعد الان لعمل الصيانه الخاصه لسخانك الشمسي من انترسولار

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

home-water-heater

 

 

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

تعليق واحد

  1. مهدي ابراهيم

    كيان محترم بفكر محترم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *