أسعار السخان الشمسي وأفضل أنواعه

 

في أحيان كثيرة تكون أسعار السخان الشمسي هي العقبة التي تواجه المستخدمين، ولكن بالنظر بشكل أعمق ستجد أن أسعار السخان الشمسي زهيدة جدًا بالنسبة لما تحصل عليه من مميزات من أهمها التوفير، فأنت لا تحصل على سخان شمسي وحسب بل تستثمر في أموالك وصحتك وأمان عائلتك.

تعرف على ما هو سخان المياة الشمسي؟

أفضل أنواع السخانات الشمسية

قبل أن نعرض عليك أسعار السخان الشمسي نعرض عليك أولًا أنواع السخانات الشمسية المختلفة:

 

 

  • أنظمة التداول المباشر:

 تقوم هذه الأنظمة بضخ المياه من التخزين إلى المجمعات خلال الساعات المشمسة، ومن ثم يتم الحصول على الحماية من التجمد عن طريق إعادة تدوير الماء الساخن من خزان التخزين، أو عن طريق شطف المجمعات (تصريف لأسفل)، نظرًا لأن نظام إعادة التدوير يزيد من استخدام الطاقة، بينما يقلل التدفق من ساعات التشغيل، يتم استخدام أنظمة الدوران المباشر فقط في المناطق التي تكون فيها درجات حرارة التجمد نادرة، ولن يكون هو الاختيار الأنسب في حالة تركيبه في منطقة بها درجة حرارة منخفضة حد التجمد.

 

  • أنظمة التصريف لأسفل:

هذه الأنظمة هي بشكل عام أنظمة تسخين المياه غير المباشرة، يتم تداول المياه المعالجة أو غير المعالجة من خلال حلقة مغلقة، ويتم نقل الحرارة إلى مياه الشرب من خلال مبادل حراري، عندما لا تتوافر حرارة شمسية يتم تجفيف مائع المجمع بواسطة الجاذبية لتجنب حلقات التجمد والحمل الحراري التي تقلل فيها المياه المجمعة من درجة حرارة الماء المخزن، وهذا النظام هو الأنسب للمناطق التي تغيب عنها الشمس لفترات.

 

  • أنظمة تسخين المياه غير المباشرة:

في هذه الأنظمة يتم تدوير السوائل المحمية بالتجميد من خلال حلقة مغلقة ويتم نقل حرارتها إلى مياه الشرب من خلال مبادل حراري بكفاءة 80 إلى 90 بالمائة، أكثر السوائل استخدامًا للحماية من التجمد هي محاليل ماء إيثيلين جليكول وحلول ماء بروبيلين جليكول، وهو النظام الأنسب للمناطق التي تنخفض بها درجات الحرارة حد التجمد.

 

  • أنظمة الهواء:

في هذا النظام غير المباشر تقوم المجمعات بتسخين الهواء الذي يتم تحريكه بواسطة مروحة من خلال مبادل حراري من الهواء إلى الماء ثم يتم استخدام المياه للاحتياجات المنزلية أو الخدمية.تكون كفاءة المبادل الحراري في نطاق 50٪.

 

تتطلب الأنظمة التي تعمل بالدوران المباشر أو بالحرارة أو المضخات التي يتم تنشيطها صيانة أعلى في الأجواء المتجمدة، بعامة تعتبر أنظمة الهواء والماء غير المباشرة هي الأنسب، في حين أن أنظمة الطاقة الشمسية الهوائية على الرغم من أنها ليست بنفس كفاءة أنظمة المياه.

 

عيوب السخان الشمسي

أسعار السخان الشمسي المصنوعة من خامات رديئة تعد أول مسببات مشاكل وعيوب السخان الشمسي، هذا إلى جانب التثبيت الخاطئ لذلك أهم شيء لتجنب عيوب السخان الشمسي الاعتماد على شركة موثوقة، فيما يلي نعرض لك في ما يلي أهم عيوب السخان الشمسي وتفادي كل عيب من عيوب السخان الشمسي :

 

  • درجة حرارة المياه غير مناسبة

وعي أكثر عيب من عيوب السخان الشمسي انتشارًا، وخاصة مشكلة ارتفاع درجة الحرارة للمياه بشكل مفاجئ، فهذه المشكلة بدورها قد تجعل السخان الشمسي غير آمن لك ولعائلتك، ويرجع هذا العيب إلى عدة أسباب نوضحها لكم، نحب أن نوضح لكم أولًا أن السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي أكثر عرضة للتغيرات في الطقس من الغاز أو السخانات الكهربائية، وذلك لأن المناخ الملبد بالغيوم يعني أن الألواح الموجودة على السطح لن تحول الكثير من الطاقة كما في الأيام التي تكون فيها السماء صافية والشمس تنبض على سطح المنزل.

وقد يكون أحد الأسباب المحتملة لعدم سخونة المياه بدرجة كافية هو وضع الألواح بشكل غير صحيح على السطح، وهنا يأتي دور الشركة التي تتعامل معها، الشركة المحترفة قادرة على معرفة ما إذا كانت الألواح بحاجة إلى النقل ووضعها على جزء مختلف من السقف، وستقدم لك الشركة من البداية النظام الذي يناسب المنطقة والمناخ بها، وبذلك تحصل على المياه الساخنة بالدرجة التي تحتاجها.

 

  • حرارة المياه غير منتظمة

وهذا العيب من عيوب السخان الشمسي أيضًا منتشر إلى حد كبير، فيمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.

 

  • نعاني من التسريبات

قد يذكر بعد المستخدمين هذا العيب من ضمن عيوب السخان الشمسي، حيث يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة أيضًا وتحدث تسريبات.

 

  • انسداد مضخة التدوير 

تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

 

  • القضيب الموصل لا يعمل بشكل فعال

تستخدم بعض أنواع السخانات الشمسية قضيب موصل من أجل تسخين المياه بشكل فعال، يمكن أن تتسبب الرواسب في الخزان أو التآكل على قضيب الموصل في حدوث خلل، لذلك يجب الاعتماد على خامات نظيفة وهذا بالطبع يتطلب الاعتماد على شركة محترفة لها تاريخ في هذا العمل.

 

أسعار السخان الشمسي

أسعار السخان الشمسي 2020 تكون أعلى من متوسط السعر لتركيب سخان مياه آخر، مع ذلك فإن أصحاب المنازل يميلون إلى تعويض تلك النفقات في حياتهم من خلال توفير الطاقة ويمكن لهذه المدخرات في النهاية أن تتجاوز سعر التركيب، في ما يلي نوضح لكم سبب الفروق في سعر السخان المركزي من مختلف الأنواع:

 

  • عند الحديث عن سبب تفاوت أسعار السخان الشمسي من بين أنواعه المختلفة يجب أن نوضح لك انه ليس هناك استفادة من الشراء الجديد كل فترة بناء على التقدم التكنولوجي لأنه ليس هناك التطور والتقدم التكنولوجي في السخانات فهي فكرة قديمة تعتمد على الاستفادة من الشمس والبيئة النظيفة وتكمن الفروق بين السخانات فقط في الخامات ذات الجودة العالية وسماكة الحلة الداخلية (التانك) والذي يعد أهم قطعة بالسخان علي الاطلاق، وهكذا الحال في جميع السلع المُعمرة.
  • تتفاوت أسعار السخان الشمسي ما بين 8000 جنية مصري إلى 53 ألف جنيه، ويأتي هذا التفاوت بين أنواع السخانات وأسعارها بناء على  بناء علي عمر السخان الافتراضي، فالعمر الطويل للسخان الشمسي  يعتمد على سماكة التانك الداخلي وعدم تسببه في مشاكل تأتي بعد وقت معين، أبسط هذه المشاكل هو تسرب المياه وإحداث تلفيات في المبنى.
  • النظر في أسعار السخان الشمسي قبل اختيار سخان شمسي مناسب يجب أن تعرف أنواع السخانات وأسعارها بالتفصيل حتى لا تقع ضحية لعمليات الغش التجاري وشراء سخان شمسي رخيص، ومن أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها أنواع السخانات وأسعارها هو الفرق في الجودة  بين السخانات الشمسية وبعضها.
  • ويجب التوضيح أيضًا أنه يمكنك شراء منتج رخيص وأنت تعلم أن عمره الافتراضي ثلاث سنوات بدلا من شراء منتج بجودة عالية عمره الافتراضي أعلى، فربما أنت لا تحتاج لسخان شمسي عمره الافتراضي يمتد إلى 25 عام لكي تستطيع تغيير السخان كل فترة والاستفادة من التطور التكنولوجي.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أسعار السخان الشمسي.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

explainthatstuff

 

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *