تجربة السخان الشمسي وطرق تركيبه وصيانته

 

يتجه العديد مؤخرًا إلى تجربة السخان الشمسي من أصحاب المنازل متعددة الطوابق والأبنية التجارية والسياحية كالفنادق وذلك لأسباب عديدة وحلول عديدة توفرها لهم  تجربة السخان الشمسي نعرضها عليكم في هذا الموضوع.

تعرف على أفضل شركات السخانات الشمسية فى مصر

السخان الشمسي منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية

 تجربة السخان الشمسي هي حل فعال للحصول على المياه الساخنة عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى حرارة وتخزينها لاستخدامها في أي وقت من أوقات اليوم، كما أنها تُعرف أيضًا باسم الألواح الشمسية، وهذه الألواح الشمسية تختلف كليًا عن الألواح الضوئية التي تستخدم من أجل إنتاج الكهرباء، في ما يلي نعرض عليكم منظومة عمل  تجربة السخان الشمسي: 

 

  • تعتمد تجربة السخان الشمسي والتي تُسمى أيضًا بأنظمة تسخين المياه المنزلية على الشمس في وقودها، مما يجعلها من الممكن استخدامها في أي وقت بغض النظر عن المناخ، ويتم تسخين المياه من خلال سخانات الطاقة الشمسية من خلال نوعان من هذه الأنظمة، أولًا الأنظمة النشطة وتلك التي تحتوي على مضخة دوارة وأداة تحكم،و الثانية هي الأنظمة السلبية التي لا تحتوي على ذلك، وتتم عملية تسخين المياه بالطاقة الشمسية من خلال  ثلاثة مراحل هي: 

 

  1. مرحلة امتصاص الأشعة: وذلك من خلال جهاز يُسمى بـ مُجَمع الطاقة الشمسية، والذي يتم من خلاله امتصاص الإشعاع الشمسي، ثم تحويل هذه الطاقة إلى السائل أو المواد التي تمر عبر المجمع.
  2. مرحلة نقل الطاقة: وتتم هذه المرحلة من خلال وسط لنقل الطاقة المُمتصة، حيث تتم مرحلة  نقل الطاقة الممتصة إلى الماء بواسطة موصل حراري، وتختلف نوعية هذه المادة تِبعاً لاختلاف الهدف المراد من استخدامها.
  3. مرحلة التخزين: وهي المرحلة التي يتم فيها تخزين المياه الساخنة والمنقولة لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت وذلك عن طريق خزان معزول حرارياً، والذي يكون مغلفاً بطبقة داخلية من النحاس أو الفولاذ، وتعمل سخانات الطاقة الشمسي على ضغط منخفض ومرتفع، حيث تتراوح ما بين 100 إلى 600 كيلو باسكال.

 

 تجربة السخان الشمسي في مصر

في ما يلي نوضح لكم ماذا ستقدم لك تجربة السخان الشمسي:

 

  • إذا كنت تحتاج لأكثر من سخان في المنزل على سبيل المثال في الحمام والمطبخ وغرفة الغسيل، ستوفر لك تجربة السخان الشمسي كل المياه الساخنة المطلوبة من خلال سخان واحد فقط.
  • اذا كنت تفتقد المساحة الداخلية في المنزل، فإن السخان الشمسي لن يأخذ أي مساحة من المنزل، حيث أن تركيبه يتم في سطح المنزل.
  •  تجربة السخان الشمسي تجربة آمنة تمامًا سواء لأسرتك وأطفالك أو نزلاء الفندق.

 

مميزات تجربة السخان الشمسي

في ما يلي نعرض عليكم أهم مميزات تجربة السخان الشمسي:

  1. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  2. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  3. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.
  4. يتميز بسرعة وسهولة التركيب والصيانة كما أن الشركات التي تقدم هذا المنتج تتنافس في تقديم أفضل خدمات التركيب والصيانة.
  5. لا يصدر منه أي أصوات تؤدي إلى ضوضاء أو أضرار.
  6. تأتي سخانات الطاقة الشمسية بسِعات تخزين مختلفة لذلك فيجعلها ذلك حل مناسب لجميع الأغراض سواء في المنزل أو المباني الادارية والفنادق وغيرهم.
  7. يوفر لك المياه الساخنة في كل وقت ليلاً ونهارًا فهو لا يحتاج إلى الكهرباء.
  8. يوجد بداخله نظام كهرباء طوارئ يعمل في حالة عدم وجود الشمس.
  9. أثبتت السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية نجاحها، فهي بالفعل في السوق المصري من 10 سنوات ويعتمد عليها العديد من الشركات والفنادق الكبيرة، مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول.
  10. لن تحتاج للمنزل أكثر من سخان واحد، فيمكن استخدام سخان واحد لعدد من الوحدات حمامات ومطابخ، بل  أنك تستطيع استخدامه لأكثر من شقة.

تعرف على سعر السخان الشمسي.

صيانة السخان الشمسي

صيانة السخان الشمسي من أهم ما يجب أخذه في الاعتبار لضمان تجربة ناجحة، وعلى الرغم من أنك لن تحتاج الكثير من الصيانة إلا أنه يجب أن تلتزم بالنقاط التالي ذكرها:

  • قبل بداية الصقيع قم باختبار السخان لمعرفة ما إذا كان يعمل، ولا تتردد في الاتصال بأخصائي إذا لم تشعر بأي هواء دافئ قادم من فتحات التهوية.
  • تحقق من الضوء التجريبي إذا كان لديك نظام غاز، يجب أن تكون الشعلة زرقاء صافية دائمًا، ويمكن أن يكون اللهب الأصفر أو البرتقالي علامة على وجود مشكلة.
  • قم دائمًا بتغيير فلاتر الفرن كل عام، حيث تتسبب الفلاتر المتسخة في عمل الوحدة بجهد أكبر لدفع الهواء الدافئ عبر الفلتر، مما يؤدي إلى تشغيل الوحدة بكفاءة أقل وربما تتعطل.
  • تأكد من عدم وجود ستائر أو أثاث أو نباتات تسد الفتحات، سيضمن التدفق الصحيح للهواء من فتحات التهوية خروج الحرارة القادمة من النظام إلى جميع الأماكن التي تحتاجها.
  • أزل أي عوائق من فتحات التهوية الخارجية للسماح بتدفق الهواء المناسب.
  • فحص الشعلات ومكونات نظام الإشعال.
  • فحص استهلاك الطاقة.
  • استبدال مرشح سحب الهواء إن وجد.
  • فحص المضخات.
  • فحص فتحات التهوية.
  • في حالة نظام الجليكول، يتم التحقق من مضخة الضغط ودرجة الحموضة للسوائل.
  • صيانة التدفئة المركزية تحتاج أن يكون لديك متخصص في الخدمة لإخضاع النظام لفحص، كل عام، حيث يتعامل مقاولو أنظمة التدفئة والتهوية بانتظام مع هذه المهام الدقيقة ، ويمكنهم تزويدك بفحص شامل لنظامك والتأكد من أنه سيعمل بشكل فعال طوال فصل الشتاء، أطلب أيضا من المهندس تقرير اختبار الاحتراق.

تعرف أكثر على ما هي المشاكل في سخانات المياه الشمسية؟

تركيب السخان الشمسي

تركيب السخان الشمسي من أهم المراحل التي يجب أن يكون المستخدم على وعي كافي بها، لذلك نعرض عليكم في ما يلي بعض النقاط الهامة عن تركيب السخان الشمسي:

  • إيجاد الشركة المناسبة واختيار المعدات

بداية أي تركيب لسخان المياه بالطاقة الشمسية هي مرحلة التخطيط، لذلك عليك  العثور على محترف موثوق به وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ستحتاج إلى شرح أهداف التدفئة والتبريد مع الخبير، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

 

  • تركيب الألواح

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

 

  • تركيب أجزاء السخان الداخلية وفي هذه الخطوة يتم:

  1. تثبيت خزانات التخزين والمبادل الحراري
  2. تركيب أنظمة المواسير لمانع التجمد
  3. تركيب أنابيب النقل المائي
  4. تثبيت أنظمة التحكم

اقرأ عن دليل محطات الطاقة الشمسية بمصر.

  • عزل النظام

الخطوة الأخيرة في الإجابة على سؤال  ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ هو عزل النظام، فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

 

التدفئة المركزية بالغاز

المراجع

Modernize

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *