دليل سخانات المياه الشمسية بالتفصيل
دليل سخانات المياه الشمسية بالتفصيل

دليل شامل عن السخانات الشمسية فى مصر

 

أصبحت السخانات الشمسية فى مصر ذات شعبية عالية وذلك لما تقدمه من حلول واسعة لجميع مشاكل المياه الساخنة، سواء بسبب ارتفاع أسعار الفواتير، أو المساحات التي تحتاجها السخانات الأخرى من المنزل، لذلك أعددنا لكم هذا الموضوع الشامل حول السخانات الشمسية فى مصر. 

 

سخانات بالطاقة الشمسية

تعمل السخانات الشمسية فى مصر بمنظومة عمل تجعلها تؤدي دورها بطريقة صحيحة، نعرض عليكم في ما يلي منظومة عمل السخانات الشمسية فى مصر:

 

أولًا مبدأ عمل سخانات المياه بالطاقة الشمسية

فكرة عمل السخانات الشمسية فى مصر غير معقدة ويمكن تبسيط شرحها كالاتي:

  • يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة حرارية من خلال السخان الشمسي، حيث تتم عملية تسخين المياه بواسطته باستخدام أشعة الشمس فقط.
  • يتم تثبيت السخان الشمسي أعلى المباني بزاوية ميل معينة ويتم توصيله بخط المياه البارد والساخن بالمنشأ ليقوم بمهمة تسخين المياه.
  • تقوم السخانات الشمسية بتقديم توفيرًا كبيراً في الطاقة مع الحفاظ على نسبة الاكسجين الطبيعية، وذلك لأن يتم استخدام ألواح من ضمن مكونات السخانات الشمسية.

لمعرفه معلومات اكتر عن السخانات اضغط هنا

او اتصل بنا على 01000712807  – 01008377729

ثانيًا مكونات السخانات الشمسية فى مصر ووظيفة كل مكون:

وفقًا لما جاء في بعض الرسوم الهندسية للسخان الشمسي فإنه يتكون من:

  •  مجمعات شمسية تقوم بتجميع أشعة الشمس فترتفع درجة حرارتها.
  • يتم جمع أشعة الشمس باستخدام «اللواقط»، وهناك نوعان منها وهي اللواقط المسطحة Flat Plate Collectors و لواقط الأنابيب المفرغة Vacuum Tubes Collectors.
  • يتضمن السخان الشمسي خزان معزول عزل حراري وسعة تبدأ من 100 حتى 500 لتر في الاستخدامات المنزلية.
  • يحيط بالسخان هيكل تثبيت معدني يحمل المجمعات الشمسية والخزان معا، ويجب أن يتم التثبيت بما يحقق زاوية ميل مثالية كما هو الحال في الألواح الشمسية.
  • وعن تسخين المياه داخل السخان الشمسي، فهناك ملف تسخين كهربائي احتياطي يعمل بصورة تلقائية بواسطة حساس يقوم بقياس درجة حرارة المياه في الخزان، وتتراوح قدرة هذا الملف بين 2 و4 كيلو وات ساعة لمعظم الاستخدامات المنزلية.
  • ويتم استخدام هذا المصدر التقليدي للكهرباء في الشتاء أو في حال زيادة كبيرة ومؤقتة في استهلاك المياه مع عدم وجود لواقط شمسية كافية. 

 

أفضل سخان شمسي في مصر

يتوقف اختيار أفضل السخانات الشمسية فى مصر على عدة عوامل من أهمها خطوات تركيب السخان الشمسي، لتركيب السخانات الشمسية فى مصرعليك معرفة كيف يعمل السخان الشمسي، تأتي سخانات المياه بالطاقة الشمسية في مجموعة متنوعة من التصاميم، بما في ذلك جامع وخزان تخزين وكلها تستخدم الطاقة الحرارية للشمس لتسخين المياه، عادة ما يتم وصف سخانات المياه الشمسية وفقًا لنوع المجمع ونظام الدوران، في ما يلي طريقة عمل سخانات المياه الشمسية:

 

  1. تقوم مجمعات التجميع التي تسمى أيضًا أنظمة التخزين المجمعة المتكاملة (ICS) بتسخين المياه في خزانات أو أنابيب داكنة داخل صندوق معزول، وتخزين المياه حتى يتم سحبها.
  2. يمكن أن يبقى الماء في المجمع لفترات طويلة إذا كان الطلب المنزلي منخفضًا مما يجعله ساخنًا جدًا.
  3. صمام التقسية هو الحماية من السمط عند الصنبور، ويمتزج صمام التقسية بالماء البارد لتقليل درجة حرارة الماء قبل توصيله إلى الصنبور.
  4.  مجمعات الدُفعة غير متوافقة مع أنظمة التداول ذات الحلقة المغلقة، وبالتالي لا يوصى بها بشكل عام في المناخات الباردة.
  5. تتكون جامعات الألواح المسطحة عادةً من أنابيب نحاسية مركبة على ألواح ممتصة.
  6. التكوين الأكثر شيوعًا هو سلسلة من الأنابيب المتوازية المتصلة عند كل طرف بواسطة أنبوبين، مشعبات المدخل والمخرج.
  7. مجموعة اللوحة المسطحة موجودة داخل صندوق معزول ، ومغطاة بالزجاج المقسى.
  8. عادة ما يتم تجميع جامعي الألواح المسطحة لاحتواء 40 غالونًا من الماء.
  9. يوفر جامعان ما يقرب من نصف الماء الساخن اللازم لخدمة أسرة مكونة من أربعة أفراد.
  10. صورة جامع الأنبوب المفرغ بالطاقة الشمسية جامعي الأنبوب المفرغ هم أكثر المجمعات كفاءة المتاحة.
  11. كل أنبوب مفرغ يشبه الترمس من حيث المبدأ، ويحيط بأنبوب زجاجي أو معدني يحتوي على الماء أو سائل نقل الحرارة أنبوب زجاجي أكبر، الفراغ بينهما فراغ لذلك يتم فقدان القليل جدًا من الحرارة من السائل.
  12. يمكن لهذه المجمعات أن تعمل بشكل جيد في ظروف الغيوم وتعمل في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -40 درجة فهرنهايت.
  13. يتم استبدال الأنابيب الفردية حسب الحاجة.
  14. يمكن أن تكلف جامعات الأنبوب المفرغة ضعف التكلفة لكل قدم مربع مثل جامعي الألواح المسطحة.

اضغط هنا لمعرفه معلومات اكتر عن السخانات الشمسيه

تصنيع السخانات الشمسية في مصر

يحتاج تصنيع السخانات الشمسية فى مصر الى عدة خطوات نعرضها عليكم في ما يلي:

  1. مجمعات الألواح المسطحة يتم تركيبها في السخانات الشمسية فى مصر إما على سقف مائل أو جدران رأسية عن طريق تركيب أحواض متشعبة من الصفائح المعدنية الضحلة تشبه أحواض الخبز الكبيرة، في كل طرف من طرفي المجمعات وتثبيت الأحواض على العوارض الخشبية للسقف أو الجدار، ثم يتم تطبيق الجلفطة بحرية حول الحافة العلوية للأحواض المتشعبة، يتم ربط الغلاف بعد ذلك بالسقف أو الجدار، ويتم سد جميع اللحامات، ثم يتم قطع فتحات المنوع في الغلاف، ويتم تثبيت السد حول محيط الغلاف.
  2. يتم تثبيت لوحة الامتصاص فوق الغلاف، وتمتد إلى سد المشعب الخارجي، ثم يتم إغلاق الأطراف بشرائط إغلاق نهائية، وعادة ما تكون مصنوعة من المطاط والسد، يتم أيضًا سد الحواف العلوية والسفلية.
  3. يتم تثبيت 3 عوارض على لوح O الماص، ويتم إرفاق نظام زجاج يتكون من طبقة واحدة من الزجاج على سطح أو طبقة مزدوجة من الزجاج على الحائط.4 قضبان ألمنيوم زجاجية مثبتة حول محيط المجمع، نظام مناولة الهواء والتحكم فيه.
  4. في النظام السلبي، يتكون نظام معالجة الهواء فقط من مجاري الهواء المثبتة بين المجمع ومساحة المعيشة ، بالإضافة إلى مروحة وتحكم يدوي لتنشيط المروحة. سيشمل نظام الكسب المعزول أيضًا غرفة تخزين منفصلة ومجاري هواء تؤدي إلى الغرفة ومنها.
  5. في النظام النشط، يلزم وجود صندوق تخزين يحتوي على الصخور أو الماء لتخزين الحرارة الزائدة. يتم تركيب مجاري الهواء مع المخمدات التي يتم تشغيلها من المجمع إلى المنزل، والمجمع إلى صندوق التخزين، وصندوق التخزين إلى المنزل، يتم تثبيت مروحتين.
  6. يتكون نظام تخزين الصخور من حاوية معزولة مملوءة بصخور صغيرة بعرض 1-5 بوصات (2.5-12.7 سم). يُسمح بمساحة كافية بين الصخور لتسهيل نفخ الهواء عبر وصلات مجاري الهواء في أي من طرفي الصندوق.
  7. 8 نظام تخزين المياه يشبه نظام تخزين الصخور ، باستخدام الماء بدلاً من الصخور.
  8. مراقبة الجودة، بالنسبة لنظام التسخين الشمسي السكني، يمكن اختبار ملاءمة إغلاق النهايات وكفاية السد على المجمعات باستخدام قنبلة دخان لاكتشاف أي تسرب، يتم إجراء اختبار الدخان قبل التزجيج.
  9. مع تطوير المزيد من النماذج الأولية للوحدات السكنية والتجارية التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تعمل بالطاقة الشمسية، يُظهر مصدر الطاقة هذا علامات خطيرة على النمو ليصبح مصدرًا للحرارة والكهرباء أكثر من مجرد مصدر تجريبي. تستمر مجموعات الموارد البيئية والطبيعية، وكذلك بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية والعديد من المنظمات الدولية ، في الضغط من أجل اعتماد أكثر انتشارًا على الحرارة والطاقة الشمسية بالإضافة إلى التطوير المستمر لاستخدامات جديدة ومبتكرة لهذا المصدر من الطاقة.
  10. بينما يركز العمل داخل مرفق أبحاث الطاقة الشمسية التابع لوزارة الطاقة على الطاقة الكهروضوئية ، يقف المبنى نفسه كدليل على نجاح الطاقة الشمسية.
  11. يسمح التصميم المبتكر للمبنى المليء بالنوافذ والذي يشبه التدرج بإضاءة الشمس المباشرة والتدفئة والوقوف كمثال على مدى نجاح الاعتماد على الطاقة الشمسية وكيف يمكن أن يصبح هذا الاعتماد سائدًا في المستقبل.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

madehow

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *