أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء أو الشمسي

أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء أو الشمسي

 

في دخول الشتاء ينتشر البحث حول أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء، وذلك لشدة الحاجة للمياه الساخنة في الشتاء، لذلك أعددنا لكم هذا الموضوع حول أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء وذكر مميزات وعيوب كل منهم مع ذكر مميزات السخان الشمسي؟

إقرأ المزيد عن سخان المياه الشمسي مقابل السخان الغاز

أنواع السخانات الكهربائية

قبل أن نذكر لكم أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء نوضح لكم أولًا أنه هناك نوعان من السخانات الكهربائية وهما:

 

1- السخانات الإشعاعية – يتم تغليف عنصر التسخين الذي يصل إلى درجات حرارة عالية داخل غلاف زجاجي ينبعث منه الحرارة كأشعة تحت الحمراء. عاكس يوجه الحرارة بعيدًا عن السخان، ينتقل الإشعاع عبر الهواء حتى يصل إلى جسم يمتص الحرارة وهي توفر التدفئة الموضعية، ومن أمثلة هذه الأنواع من السخانات سخانات الأشعة تحت الحمراء.

2- سخانات الحمل الحراري – يسخن عنصر التسخين الهواء المجاور له بالحمل الحراري، ويرتفع الهواء الساخن ويدفع الهواء البارد لملء الفراغ ويتم تسخينه، وبالتالي يتم إعداد تدفق تيار هواء ساخن مستمر، وهذا هو النوع الأنسب للمساحة المغلقة، ومن أمثلة هذه الأنواع من السخانات سخانات مملوءة بالسيراميك والزيت.

 

أنواع السخانات الغاز

من الهام أيضًا قبل أن نذكر أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء، أن نوضح أيضًا أنه هناك نوعان من السخانات الغاز وهما:

  1. سخانات مدخنة – يتم تركيبها بشكل دائم، ويجب تركيب المداخن على ارتفاع صحيح لاستخراج جميع الغازات المنبعثة.
  2. سخانات غير مملوءة بالوقود – هذه سخانات خالية من التهوية أو عديمة الفلور، ويمكن استخدامها في غرفة ذات تهوية مناسبة. لكن التهوية قد تبرد الغرفة.

 

أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء

في ما يلي نعقد مقارنة لتوضيح أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء:

 

وجه المقارنة

سخان الغاز

السخان الكهربائي

مبدأ العملتعتمد غالبية السخانات الكهربائية تعتمد على وجود خزان داخلي للمياه، ويكون متصلًا بنظام تسخين وصمام أمان ومنظم للحرارة (الثرموستات)، الذي يعمل على تثبيت درجة حرارة المياه بعد التسخين.

وهناك نوع آخر من السخانات الكهربائية لا يحتوي على خزان، ويعتمد على تسخين المياه بشكل فوري مثل السخان الغاز، ولكنه غير منتشر.

يعتمد على التسخين الفوري، ولا توجد به أي خزانات للمياه، فبمجرد مرور المياه العادية بالماسورة الداخلية للسخان، تسخن المياه على الفور.

وتتأثر درجة سخونة المياه بقوة دفع المياه في المواسير، فإن كان دفع المياه ضعيفًا تقل حرارتها، وإن كان قويًا تزيد حرارتها.

سعة التخزينعليكِ اختيار السعة الليترية المناسبة لاستخدامك اليومي وعدد أفراد أسرتك، وفي أغلب الأحوال إن كنتِ تحتاجين للمياه الساخنة بشكل دائم ومستمر، قد لا تكفيكِ المياه المخزّنة داخله، لأنه يخزّن كمية محدودة من المياه مهما كانت سعته.لا يحتاج إلى الانتظار قبل الحصول على المياه الساخنة، لأنه بمجرد مرور المياه في ماسورته الداخلية تسخن على الفور.
السعرلا يوجد فرق كبير في السعر بينهما، ولكن كلما زادت مدة الضمان، ارتفع ثمن السخان.لا يوجد فرق كبير في السعر بينهما، ولكن كلما زادت مدة الضمان، ارتفع ثمن السخان.
احتياطات الأمان– يجب التأكد من سلامة صمام الأمان، الذي يسمح بتسرب بعض بخار الماء عند زيادة الضغط داخل السخان، وفي حالة تلفه قد يؤدي إلى انفجار السخان. – لا بُد من فصل التيار الكهربائي الواصل إلى السخان، في حالة عدم استخدامه لفترة طويلة. – يعتمد بشكل أساسي على التيار الكهربائي، فإن كنتِ تسكنين في مكان يتعرض لقطع الكهرباء بشكل متكرر، يفضل عدم شرائه.– لا بُد من وجود مدخنة، للتهوية الخارجية، حتى لا يتسرب الغاز إلى داخل المنزل ويؤدي إلى الاختناق. – يجب أن تظل شُعلة السخان مشتعلة، لضمان عدم تسرب الغاز. – غلق محبس الغاز الواصل للسخان، عند عدم الاستخدام لمدة طويلة أو في حالة السفر.
سرعة التسخينيحتاج السخان ذو الخزان إلى الانتظار لفترة زمنية، لكي يُتم تسخين كمية المياه المخزّنة داخله، ما يبطيء من إتمامكِ لأعمالك المنزلية التي تودين الانتهاء منها سريعًا.لا يحتاج إلى الانتظار قبل الحصول على المياه الساخنة، لأنه بمجرد مرور المياه في ماسورته الداخلية تسخن على الفور.
التكلفةيستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، وبالتالي لا يوفر لكِ من الناحية المادية على المدى البعيد.يُعد الغاز الطبيعي (كمصدر للطاقة) أقل تكلفة من الكهرباء، وبالتالي فهو أوفر من الناحية المادية على المدى البعيد، ولا يتأثر بانقطاع التيار الكهربائي المتكرر.
الصيانةلا يوجد فرق كبير في السعر بينهما، ولكن كلما زادت مدة الضمان، ارتفع ثمن السخان. لا يوجد فرق كبير في السعر بينهما، ولكن كلما زادت مدة الضمان، ارتفع ثمن السخان.

 

وبهذه المقارنة نكون قد وضحنا لكم أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء.

 

أضرار السخان الغاز

من ضمن النقاط التي يجب ذكرها رعد عرض المقارنة بين أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء هي اضرار السخان الغاز وهي:

  1. عندما تستخدم سخانات الغاز الغاز الطبيعي ، يتم إطلاق الكثير من أول أكسيد الكربون في الهواء أثناء عملية التسخين. ينتج عن هذا تلوث الهواء وكذلك الاحتباس الحراري.
  2. سخانات الغاز أكبر حجما من السخانات ذات الحواف.
  3. إذا كانت هناك مشكلة في عنصر التسخين لسخان الغاز، يجب تغيير الوحدة بأكملها. 

 

عيوب السخان الكهربائي الفوري

من ضمن النقاط التي يجب ذكرها رعد عرض المقارنة بين أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء هي اضرار السخان الكهربائي وهي:

  1. يمكن أن يكون لها معدل تدفق أبطأ من سخان المياه بالغاز.
  2. إذا لم يكن لديك كهرباء، فلا يمكنك تشغيل هذا النوع من سخانات المياه.
  3. مع وجود نظام كهربائي، على الرغم من ندرته، فأنت معرض لخطر حدوث ماس كهربائي أو فتيل محطم يمكن أن يحدث مع أي نظام كهربائي.
  4. يمكن لسخان المياه الكهربائي أن يحتفظ بالكثير من الماء فقط ، مما يعني أنه يمكن أن ينفد بشكل غير متوقع.
  5. يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا لتسخين الماء.
  6. إنهم يعملون باستمرار للحفاظ على الماء ساخنًا، مما يعني أن المعدات تستهلك الطاقة باستمرار.

يمكنك التعرف أكثر على ما هي أنواع السخانات وأسعارها وسعتها من انترسولار.

مميزات السخان الشمسي

في هذه الفقرة وإلى جانب ما وضحنا سابقًا عن أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء، نحب أن نوضح لكم أيضًا مميزات السخان الشمسي وهي:

  1. حماية جودة الهواء

تستخدم العديد من المنازل السخانات الكهربائية لتسخين مياهها، يأتي أكثر من ثلث الطاقة الكهربائية في العالم من حرق الفحم، مما يعني أن الجسيمات والمنتجات الثانوية الأخرى لحرق الفحم تلوث الهواء وتساهم في عدد من الآثار البيئية والصحية السلبية، عندما تسخن بالماء الساخن الشمسي تصبح جزءً من حل مشاكل الصحة العامة هذه.

 

  1. التكلفة الشهرية

يمكن لسخان المياه بالطاقة الشمسية توفير ما يصل إلى 80 بالمائة من احتياجاتك من الماء الساخن، حتى في المناخات المعتدلة، هذا يترجم إلى وفورات فاتورة الكهرباء الرئيسية، شهرا بعد شهر، في حين يُدفع نظام الماء الساخن الشمسي عادةً مقابل نفسه في غضون أربع إلى ثماني سنوات فقط، ويمكن توقع استمراره لمدة 40 عامًا أو أكثر هذا كثير من الطاقة المجانية والكثير من المدخرات.

 

  1. الحفاظ على جودة المياه

الكربون والجسيمات ليست المنتجات الثانوية الوحيدة لحرق الوقود الأحفوري، حدد مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية محطات الطاقة كمصدر رئيسي للزئبق والمعادن الثقيلة السامة الأخرى التي يتم إطلاقها في البيئة كل عام، تشكل هذه المواد تهديدًا كبيرًا لصحة أنهارنا وبحيراتنا وصحة الإنسان أيضًا، تسخين المياه بالطاقة الشمسية خطوة عملية واحدة يمكننا اتخاذها لوضع حد للتلوث بالزئبق في مستجمعات المياه.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

provincialheating

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *