ماهى أكبر شركات السخانات الشمسية في مصر؟
ماهى أكبر شركات السخانات الشمسية في مصر ؟

مكونات السخان الشمسي وأهم مميزاته

 

إذا كنت تنوي اقتناء سخان شمسي جديد فمن الهام أن تعرف مكونات السخان الشمسي، فالسخان الشمسي يعتمد في عمله على أشعة الشمس، مما يستلزم هذا أن تكون مكونات السخان الشمسي ذو طابع معين حتى تؤدي الوظيفة على أكمل وجه، وهذا ما نوضحه في هذا الموضوع.

تعرف وقارن سخان الغاز المركزي أم السخان الشمسي المركزي

🔸تجربة السخان الشمسي

قبل أن نوضح مكونات السخان الشمسي ونقوم بسردها، نوضح لكم أولًا ما هي المميزات التي قد تعود عليك من تجربة السخان الشمسي:

  1. يمتاز سخان الطاقة الشمسية بأنه فائق القدرة على امتصاص وتخزين الحرارة.
  2. من أهم مميزات سخان المياه الشمسي مقابل السخان الغاز أن السخان الشمسي لا يطلق أول أكسيد الكربون الذي يطلقها سخان الغاز والذي يمثل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان.
  3. أيضًا من أهم مميزات سخان المياه الشمسي مقابل السخان الغاز أنه لا يفقد سخان الماء الغازي حوالي 3.5٪ من حرارته المخزنة في الساعة كما هو الحال في السخانات الغاز.
  4.  لا تتعرض السخانات الشمسية للتآكل كما هو الحال في سخانات الغاز حيث تتعرض الشعلات والمداخن للتآكل والضرر الميكانيكي وهي أيضًا من أهم مميزات سخان المياه الشمسي مقابل السخان الغاز.

  1. سهولة وسرعة تركيب السخان الشمسي من أكثر ما يميزه أيضًا إلى جانب سهولة الصيانة والتسهيلات التي تقدمها الشركات المميزة التي تعمل في هذا النظام، لذلك عليك اختيار الشركة جيدًا والتأكد من سجلها وتاريخها في هذا المجال.
  2. يجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات وذلك لأنه يتميز بأعلى درجات الأمن التي لن تجدها في سخانات الغاز والكهرباء. 
  3. لا يحتاج السخان الشمسي إلى أي مصدر من الطاقة سواء كهرباء أو وقود أو غير ذلك فإنه يوفر لك المياه الساخنة في كل وقت ليلاً ونهارًا حتى عند انقطاع التيار الكهربائى.
  4. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  5. يمكنك الاعتماد عليه حتى في أوقات الليل والغيوم حيث أنه يحتوي بداخله نظام كهرباء طوارئ يعمل في حالة عدم وجود الشمس.

  1. ليس للسخان الشمسي أي أصوات ولا يُصدر أي ضوضاء.
  2. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.
  3.  يصعب ترسب الأملاح به وذلك لأنه  يعمل بنظام الدائرة المغلقة و مبادل حراري استانلس 316 يقوم بعزل مياه الاستهلاك عن الطبقة الداخلية للخزان.
  4.  تم عمل اختبارات تصنيع له تؤمن عدم وجود نقاط حرجة تسمح بتسرب الحرارة وبالتالي أعلى فرص للاحتفاظ بالحرارة متوفره به.
  5. يتميز بسرعة وسهولة التركيب والصيانة كما أن الشركات التي تقدم هذا المنتج تتنافس في تقديم أفضل خدمات التركيب والصيانة.
  6. تأتي سخانات الطاقة الشمسية بسِعات تخزين مختلفة لذلك فيجعلها ذلك حل مناسب لجميع الأغراض سواء في المنزل أو المباني الادارية والفنادق وغيرهم.
  7. قطع غياره متوفرة في السوق المصرية.
  8. تم بالفعل اختباره وأثبت فاعليته ونجاحه فهو مُستخدم بالفعل في السوق المصري منذ 10 سنوات مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول.
  9. لا يحتاج الي عمود ماغنسيوم حيث ان الخزان مصنوع من الاستلس 
  10. يقوم بعزل مياه الاستهلاك عن الطبقة الداخلية للخزان و بالتالي صعب ترسب الأملاح وذلك لأنه  يعمل بنظام الدائرة المغلقة ومبادل حراري استانليس 316.

السخانات الشمسية من إنترسولار

  1. يمكن الاستغناء به عن جميع السخانات بالمنزل لذلك فهو يوفر في المكان.
  2. له عمر افتراضي أطول من أنواع أخرى متواجدة بالسوق وذلك بفضل مواد الصنع.
  3. اجمالي مساحة التسخين أكبر (تصل الى حوالي 5م2)، السخان الشمسي يقوم بتسخين الماء وتخزينه خلال النهار للأستخدام طول اليوم 24 ساعة، وذلك على عكس السخان الكهربائي التقليدي الذي يمكنه التسخين في أي وقت نهارا و ليلا و بالتالي سعة تنك السخان الشمسي تكون أكبر بكثير، فمثلا لو شقة متوسطة تحتاج الي سخانات كهربائية إجمالي سعتها 50-70 لتر، نفس الشقة سوف تحتاج الي سخان شمسي سعة 250-300 لتر.
  4. يمكن استخدام سخان واحد لعدد من الوحدات حمامات ومطابخ، لذلك لن تحتاج للمنزل أكثر من سخان واحد، بل أنك تستطيع استخدامه لأكثر من شقة.

 

🔸مكونات السخان الشمسي 

في السطور القادمة نعرض عليكم مكونات السخان الشمسي:

1- المجمع الشمسي :🔻 

هو أول وأهم مكون من مكونات السخان الشمسي، حيث تعمل مجمعات الطاقة الشمسية الحرارية على تحويل أشعة الشمس إلى حرارة ثم نقلها إلى الهواء أو الماء، يتم تسهيل هذه العملية من خلال تجميع الطاقة الشمسية بالماء الساخن. هناك أنواع متعددة من المجمعات الحرارية الشمسية، كل منها له استخدام مختلف ليتناسب مع جميع الاحتياجات.

2- المبادلات الحرارية:🔻 

غالبًا ما تصنع المبادلات الحرارية الشمسية من النحاس، وهو موصل حراري جيد وأقل احتمالية للتآكل، ولكن يمكن تصنيعه أيضًا من معادن أخرى مثل الفولاذ، النوع الرئيسي من المبادل الحراري هو من سائل إلى سائل، والذي يستخدم مائع النقل مع وجود حاجز واحد أو اثنين بين مائع النقل وإمدادات المياه وايضا يمكن استخدامه من الاستلس 316. 

3- الخزان:🔻 

تحتاج أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية إلى خزان تخزين للحفاظ على تسخين المياه من قبل المجمع، كما تستخدم خزانات التخزين لأنظمة تسخين الفضاء بالطاقة الشمسية السائلة، يتم ضخ الماء البارد من قاع الخزان إلى المجمع الشمسي بعد مرور المجمع، يعود الماء الساخن إلى الخزان، لأن الماء الساخن يرتفع، يبقى الماء القادم من المجمع أعلى الخزان،يتم سحب الماء الساخن للمنزل من أعلى الخزان حسب الحاجة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم مكونات السخان الشمسي الأساسية.

🔸عيوب السخان الشمسي

العيب الأساسي في السخان الشمسي هو اختيار الشركة التي تعتمد عليها في تركيب السخان، فلكل منطقة ومناخ معين نوع مناسب، كما أن اتجاه التركيب ايضًا يؤثر بشكل كبير على عمل السخان الشمسي، كذلك مكونات السخان الشمسي إذا كانت رديئة تجعل السخان الشمسي عمره قصير وكفائته ضعيفه، نوضح لكم في ما يلي ما يسببه اختيار شركة سيئة لتركيب السخان الشمسي الخاص بك:

🔸عدم انتقال المياه بنجاح حول النظام

ويسمى أيضًا هذا العيب بانسداد مضخة التدوير وهو من ضمن عيوب السخان المركزي انسداد المضخة، تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

🔸تغيير مفاجئ في درجة حرارة المياه

وهذا العيب من عيوب السخان المركزي منتشر إلى حد كبير، فيمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص . ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.

🔸تسريب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط

قد يذكر بعد المستخدمين هذا العيب من ضمن عيوب السخان الشمسي، حيث يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب.

solar water heater price

بعد ان وضحنا مكونات السخانات الشمسية وكيفية التركيب وكيفية عمل صيانة للسخانات الشمسية ليه تختار انترسولار؟

لان انترسولار لديها

  1. سابقه اعمال في العديد من القطاعات المختلفة
  2. شهادات خبره محليه ودوليه
  3. اعتماد هيئه الطاقة الجديدة والمتجددة
  4. اعتماد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

explainthatstuff

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *