أهمية الطاقة المتجددة

 

أهمية الطاقة المتجددة ومميزاتها كثيرة، فغير أنها مصدر نظيف للطاقة، فهي تختلف وتتميز عن الوقود الأحفوري في كثير من الأشياء لعل من أهمها توافرها الدائم، في هذا الموضوع نشرح لكم بالتفصيل ما هي الطاقة المتجددة وما أهميتها.

 

أهمية الطاقات المتجددة

كما ذكرنا مسبقًا أن أهمية الطاقة المتجددة تختلف عن الوقود الأحفوري بشكل رئيسي في تنوع مصادرها ووفرة هذه المصادر، فيمكن الحصول عليها من الرياح، والشمس، والماء، والمواد العضوية، لذلك فهي تتواجد في كافة أنحاء العالم أي كان طبيعة مناخ المنطقة، في هذه الفقرة نسرد لكم تفصيليًا أهمية الطاقة المتجددة..

 

  • الطاقة المتجددة النظيفة من أهم مميزاتها والتي يجعلها أهم مصدر للطاقة هي أنا لا تعمل على تغيير المناخ وذلك لأنها لا تنتج غازات الدفيئة تلك التي تسبب تغير المناخ ولا عوادم ملوثة، فإن تطوير الطاقة النظيفة أمر حيوي لمكافحة تغير المناخ والحد من آثاره المدمرة، فبحسب ما ذكرت ناشيونال جيوغرافيك في عددها الخاص في نوفمبر 2015 حول تغير المناخ، أن كان عام 2014 أكثر الأعوام دفئًا على الإطلاق، حيث ارتفعت درجة حرارة الأرض بمتوسط 0.85 درجة مئوية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وكل هذا بسبب استخدام الوقود الأحفوري.
  • تكاليف الطاقة المتجددة تنخفض بمعدل مستدام ، في حين أن اتجاه التكلفة العامة للوقود الأحفوري يسير في الاتجاه المعاكس على الرغم من التقلبات الحالية، وهذا يرفع شأن أهمية الطاقة المتجددة.
  • وصول الكهرباء إلى عدد أكبر من الناس هو أهم مميزات الطاقة المتجددة، وذلك لأن الدراسات أثبتت أن حوالي 1.1 مليار نسمة (17٪ من سكان العالم) لا يحصلون على الكهرباء، وأيضًا  يستخدم 2.7 مليار شخص (38 ٪ من السكان) الكتلة الحيوية التقليدية للطهي والتدفئة والإضاءة في منازلهم ،مما يمثل خطرًا كبيرًا على صحتهم، لذلك فإن أحد الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة هو تحقيق الوصول إلى الكهرباء للجميع بحلول عام 2030 ، وهو هدف طموح بالنظر إلى أنه بحلول ذلك الوقت ولن يتحقق إلا بالاعتماد على الطاقة المتجددة، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، لن يتمكن 800 مليون شخص من الحصول على إمدادات الكهرباء إذا استمرت الاتجاهات الحالية.
  • أهمية الطاقة المتجددة في أنها غير قابلة للنفاذ وذلك عند مقارنتها بمصادر الأخرى للطاقة مثل الفحم، والغاز، والنفط، بعكس مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية فهي متاحة مادامت الحياة على الأرض لأنها تعتمد على الشمس والرياح والماء والمواد العضوية التي تُنتج الطاقة، وتندرج ضمن الدورات الطبيعية، مما يجعل الطاقة المتجددة أحد أهم العناصر الأساسية في نظام الطاقة المُستدامة أي أنها قابلة للتنمية والتطور، وذلك  دون أي نسبة مخاطرة، أو إلحاق الضرر بالأجيال القادمة.

 

استخدامات الطاقة المتجددة

تُستخدم الطاقة المتجددة في معظم الأغراض الحياتية لذلك تأتي أهمية الطاقة المتجددة من خلال تعدد استخدامتها وذلك  في مجالات الحياة البشرية المختلفة، فهي تلعب دورًا هامًا في تلبية حاجات الإنسان ومتطلباته اليومية مثل:

 

  1. تعتبر من أرخص أنواع الطاقة المتجددة والمتاحة، لذلك فانه يتم استخدام الطاقة الشمسية في تسهيل الأعمال المنزلية من الاستحمام والتنظيف والغسيل، والتدفئة.
  2. يتم استخدام الطاقة الشمسية في مصانع الأغذية، والبلاستيك، والمخابز الآلية والصباغة وفي عمليات التسخين والتبخير.
  3. إضاءة الممرات الملاحية، وأجهزة الإنذار الملاحية.
  4. تقطير المياه.
  5. تستخدم في نظام تشغيل مكبرات الصوت.
  6. تستعمل في شحن البطاريات والمولدات الكهربائية.
  7. تستعمل في حفظ ثلاجات الأدوية بالمراكز الصحية والمستشفيات.
  8. تُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية.
  9. تستخدمها قطاعات كثيرة في تشغيل التلفزيونات بالساحات المفتوحة والواسعة.
  10. تُستخدم أيضًا في المجال الزراعي بحيث تشغيل مضخات الري الشمسية التي تفيد في رفع ووصول مياه الري للأراضي الزراعية.
  11. استخدام الرياح في توصيل طاحونة هوائية بمولد يعمل بالدوران: فعندما تهب الرياح، فإن قوتها تحول الطاحونة، وقد تم استخدام طاقة الرياح لأول مرة ليس لإنتاج الكهرباء، ولكن لأداء المهام الميكانيكية المتكررة ، مثل ضخ المياه من الآبار أو لطحن الحبوب، ولكن الان ومع التقدم التي تشهده الطاقة المتجددة يمكن استخدام طواحين الهواء لأغراض متنوعة، بما في ذلك الحصول على كمية مناسبة من الطاقة يمكن استخدامها في معظم الأماكن، حيث يمكن صنعها بأي حجم.
  12. تشغيل الصوبات الشمسية، لتدفئة بعض المزروعات التي تحتاج للدفء والحرارة في الشتاء.
  13. تستخدم في تجفيف المنتجات الزراعية.
  14. يمكن استخدام الألواح الشمسية لجمع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء ليتم استخدامها في المنازل أو المنشآت السكنية أو غيرها، عند استخدامها كمصدر رئيسي للطاقة ، غالبًا ما تكون الألواح الشمسية كبيرة جدًا ويمكن تركيبها على سطح المنزل  يتم تحويل الطاقة الشمسية المجمعة إلى كهرباء ويمكن استخدامها وتخزينها، كما هو الحال مع الكهرباء المشتراة. يمكن أيضًا استخدام الألواح الشمسية لشحن البطاريات وأداء مهام كهربائية أصغر أيضًا.
  15. يمكن أيضًا استخدام المياه لجمع الكهرباء بواسطة محطات الطاقة الكهرومائية، والتي تسخر تدفق المياه الجارية في الأنهار والجداول والبحيرات  كما ذكر الكاتب (جريج بال) في كتابه ” الطاقة التي يعمل بها المواطنون” ، هناك إمكانات كبيرة لاستخدام الطاقة الكهرومائية في المناطق الحضرية، حيث يوجد تدفق مستمر للمياه عبر الأنابيب البلدية.

 

أنواع الطاقة المتجددة

كما ذكرنا مسبقًا أن أهمية الطاقة المتجددة تكم في الحصول عليها من الموارد الطبيعية مثل:

 

  • طاقة الرياح:

 الطاقة التي يتم الحصول عليها من الرياح

  • الطاقة الشمسية:

 الطاقة المستمدة من الشمس والتي يتم الحصول عليها من خلال التقنيات الحديثة وهي الخلايا الكهروضوئية الشمسية (باستخدام ضوء الشمس) والحرارية الشمسية (باستخدام حرارة الشمس)

  • الطاقة الهيدروليكية أو الكهرومائية: 

الطاقة التي يتم الحصول عليها من الأنهار وتيارات المياه العذبة الأخرى.

  • الكتلة الحيوية والغاز الحيوي:

 الطاقة المستخرجة من المواد العضوية.

  • الطاقة الحرارية الأرضية: 

الطاقة الحرارية من داخل الأرض.

  • طاقة المد والجزر:

 الطاقة التي يتم الحصول عليها من المد والجزر.

  • طاقة الأمواج:

 الطاقة التي يتم الحصول عليها من أمواج المحيط.

  • البيوإيثانول: 

وقود عضوي مناسب للمركبات ويتم الحصول عليه من تخمر الغطاء النباتي.

  • الديزل الحيوي:

 الوقود العضوي للسيارات والذي يتم الحصول عليها من الزيوت النباتية.

 

مميزات الطاقة المتجددة

إلى جانب أهمية الطاقة المتجددة إلا أنها ايضًا بها العديد من المميزات مقارنة بنظيرتها من الطاقة المستمدة من  الوقود الأحفوري، ومن أهم هذه المميزات:

 

  • تقليل الاعتماد على الطاقة: الطاقة المتجددة تُستمد من المصادر الطبيعية التي توجد في كل بلد على اختلاف مناخها لذلك فأنها تمنح الاقتصاد المحلي للبلد فرصة للتعافي كما أنها تمنح اقتصاد البلد استقلالية ويطلق عليها علماء الاقتصاد مصطلح “استقلالية الطاقة”، وذلك لأن الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري يؤدي إلى الخضوع للأهداف الاقتصادية والسياسية قصيرة المدى للدولة الموردة، والتي يمكن أن تعرض أمن إمدادات الطاقة للخطر.
  • يوجد في كل مكان في العالم مورد متجدد – سواء كان ذلك الرياح أو الشمس أو الماء أو المواد العضوية متاحًا لإنتاج الطاقة بشكل مستدام.
  • تنافس المصادر التقليدية للطاقة وذلك لأن التقنيات الرئيسية المتجددة – مثل الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية – تقلل بشكل كبير من تكاليفها، بحيث تكون قادرة على المنافسة تمامًا مع المصادر التقليدية في عدد متزايد من المواقع. يُمكن الاعتماد عليها بشكل دائم في الخطط طويلة الأمد، إن اقتصاديات الحجم والابتكار تؤدي بالفعل إلى أن تصبح الطاقات المتجددة الحل الأكثر استدامة ، ليس بيئيًا فحسب بل اقتصاديًا أيضًا لتزويد العالم بالطاقة.

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

اترك تعليقاً