أنواع غلايات الغاز

ما هي أنواع غلايات الغاز؟

 

ما هي أنواع غلايات الغاز، بالتأكيد أنك تعلم أن غلايات الغاز لها أنواع عديدة، ونحن هنا في انترسولار ايجيبت نريد أن نجعلك دائمًا مُطلع على كافة وأحدث البيانات والمعلومات، ولذلك بعد أن تقوم بقراءة ما يلي سوف تتعرف على كافة أنواع غلايات الغاز وما هو أفضل نوع يُناسبك ويُناسب طبيعة عملك.
ويمكنك معرفة الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة من هنا 

 

ما هي أنواع غلايات الغاز؟! 

هناك أنواع مختلفة ومتعددة من غلايات الغاز، تختلف الأنواع فيما بينها سواء في الحجم أو في الوظيفة التي تقوم بها وطريقة عملها، ولذلك إذا كنت أن تريد معرفة أفضل ما يُناسب طبيعة عملك، فكل ما عليك أن تقوم به هو قراءة الـ 9 أنواع القادمة بتركيز شديد.  

 

1- الغلايات بالغة الصغر Tiny Boilers

من ضمن أنواع غلايات الغاز ما يُعرف باسم الغلايات بالغة الصغر، وهي التي يكون قطرها الداخلي 16 بوصة (40 سم) وحجمها الإجمالي خمسة أقدام مكعبة (0.14 م3 ) عدا العازل والغلاف الخارجي.

2- غلايات البخار ذات الضغط المرتفع High Pressure Steam Boilers

وهي عبارة عن الغلايات التي تقوم بتوليد البخار عند مستوي ضغط أكبر من واحد بار.

 

أما فيما يتعلق بأنواع غلايات الغاز الأخرى التي تقوم بتوليد البخار عند مستوي ضغط أقل من ذلك، فهي تُصنف من ضمن غلايات البخار ذات الضغط المنخفض، كما أن الغلايات الصغيرة المُولدة للبخار عند الضغط المرتفع تُصنف ضمن غلايات الغاز بالغة الصغر أيضًا. 

 

3- غلايات الإمداد بالمياه الساخنة Hot-Water-Supply Boilers

تعمل هذه الغلايات عن طريق ملئها بالمياه أولا، وبناء عليه تعطي مياه ساخنة تستخدم في نواحي مختلفة خارج الغلاية، كما أن غلايات الإمداد بالمياه الساخنة تعمل فقط عند مستوي ضغط لا يتجاوز 11 بار أو عند درجة حرارة لا تتجاوز 120ْ م.

تعف على الدليل الكامل لتسخين الماء بالطاقة الشمسية

يصنف هذا النوع من الغلايات ضمن غلايات الضغط المنخفض أيضًا، أما إذا حدث وتجاوزت درجة الحرارة أو مستوى الضغط المُوضح ففي هذه الحالة تُصنف ضمن غلايات الضغط المرتفع.

4- غلايات الضغط المنخفض Low-Pressure Boilers

من أنواع غلايات الغاز المُتعارف عليها أيضًا، وهي عبارة عن غلايات البخار التي تعمل عند مستوي ضغط أقل من 1 بار أو غلاية المياه الساخنة التي تعمل عند مستوي ضغط أقل من 11 بار أو درجة حرارة أقل من 120ْم. 

5- الغلايات الجاهزة Packaged Boilers

يُعد هذا النوع من الغلايات أقل تكلفة من الغلايات ذات القدرة المماثلة والتي يتم تجميعها أو تركيبها بالموقع، حيث أن الغلايات الجاهزة يتم تجميع كافة مكوناتها بالمصنع سواء مواسير المياه أو مواسير اللهب أو الحديد المصبوب، كما أنها تتضمن أيضًا جهاز الإشعال، بجانب مفاتيح التحكم ومستلزمات الامان. 

 

يجب أن تعلم أن إجراءات تجميع الغلايات الجاهزة وتسليمها للمنشأة تتم بشكل أسرع بكثير من الإجراءات الخاصة بتجميع أنواع الغلايات الأخرى بالمنشأة، حيث أنه يتم تشغيلها على الفور بعد إتمام التوصيلات اللازمة. 

 

نعلم أنك قمت بقراءة الكثير، ولكن الخبر السعيد أنه متبقي فقط 4 أنواع أخرى بعد أن تقوم بالإطلاع عليهم سوف تكون تعرفت على كل الأنواع المتعلقة بغلايات الغاز 

هل تعلم ما هو نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية؟

6- غلايات الضغط فائق الحرج Supercritical Boilers

من ضمن أنواع غلايات الغاز ما يُعرف باسم غلايات الضغط فائق الحرج، وهي التي تعمل عند مستوي ضغط أكبر من الضغط الحرج وهو 221.2 بار ودرجة حرارة 374.15ْم ( درجة حرارة تشبع)، كما أنه تتساوى كثافة الماء والبخار عند الضغط الحرج 221.2 بار مما يعني أن انضغاط البخار عند هذه النقطة يعادل انضغاط الماء، وإذا قمنا بتسخين هذا المزيج إلى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة التشبع 374.15ْم (لمستوى الضغط 221.2 بار) فسوف ينتج عن ذلك بخار محمص يمكنه القيام بالتشغيل بضغط مرتفع، كما أن البخار الجاف يُناسب عمليات تشغيل المولدات التوربينية.

7- غلايات الحرارة المهدرة Waste Heat Boilers

وهي من أنواع غلايات الغاز التي تستخدم الحرارة الثانوية الناشئة عن عمليات متنوعة مثل عمليات الحرارة الناتجة من الفرن العالي بمصانع الصلب أو من الغازات العادمة الساخنة في التوربينات الغازية، حيث تمرر الحرارة “المهدرة” على أسطح المبادلات الحرارية لتوليد البخار أو المياه الساخنة للاستخدامات العادية.

8- غلايات مواسير اللهب Fire-tube boiler

سوف تجد في هذا النوع من الغلايات أن تتدفق الغازات المرتفعة فى درجة حرارتها الناتجة عن الاحتراق عبر قنوات (غالباً ما تكون على شكل مواسير) تمر داخل وعاء للماء، كما أن هذا الوعاء يحتوي أيضاً على ماسورة كبيرة (ماسورة اللهب flame tube) يتم بداخلها حرق الوقود. 

بجانب أنه في الغالب يتم استخدام غلايات مواسير اللهب لأغراض التسخين والأغراض التجارية والاستخدامات الصناعية أيضًا، كما أن متطلبات انتقال الحرارة تؤثر على شكل الغلاية وتركيبها بحيث يسمح تصميمها باستخلاص و نقل أكبر قدر ممكن من الطاقة الحرارية الناتجة عن الاحتراق إلى المياه.

 

أما إذا كنت تتساءل حول أنه كيف تباع غلايات مواسير اللهب، فسوف نخبرك أنها تباع في شكل وحدة واحدة، وتتضمن هذه الوحدة وعاء الضغط (pressure vessel)، والحارق أو الولاعة، بجانب المكونات الأخرى المجمعة على شكل وحدة، والتي يتم اختبارها بالكامل من قبل المصنع، وهذا بالطبع يتم قبل شحنها إلى الجهة المطلوبة ويتم تسليمها كمنتج سابق التركيب ومعد ليحتل مكانه المُحدد داخل المنشأة بشكل سريع بعد أن يتم التوصيل بمصادر الكهرباء وخط إمداد الوقود و المياه.

9- غلايات مواسير المياه Water Tube Boiler

وصلنا الأن إلى أخر نوع من أنواع غلايات الغاز، والتي يُطلق عليها غلايات مواسير المياه، وهي التي تتواجد المياه بها داخل مواسير تعمل على تتدفق نواتج الاحتراق (الغازات الساخنة)، تتكون أسطح التسخين في الغلاية من مجموعة من المواسير، البعض منها يكون معرض مباشرة للهب و البعض الآخر معرض لتدفق الغازات الساخنة الناتجة عن احتراق الوقود. 

 

كما أنه يتم تزويد مجموعات المواسير بعوارض جارفة (Baffles)، والتي تعمل على إيجاد مسارات متعددة لتيار الغازات الساخنة المتدفق لكي تزيد من كفاءة أسطح التسخين، وبهذا تنتقل الحرارة إلى المياه في الغلاية عبر مواسير رقيقة المقطع مقارنةً بسمك جدار غلاية مواسير اللهب، وبالتالي يُمكن زيادة ضغط التشغيل working pressure أكثر مما هو متاح في غلايات مواسير اللهب.

 

ويمتاز هذا النوع من غلايات مواسير المياه عن غلايات مواسير اللهب من ناحية انخفاض الأضرار التي قد تنتج من حدوث تشققات بأحد المواسير، وذلك إذا ما قورنت بالأضرار التي قد تنتج من جراء تصدع أو تشقق الغلاف المحيط بغلاية مواسير اللهب. 

 

وبذلك نكون قدمنا لك كافة أنواع غلايات الغاز التي يُمكنك أن تُصادفها وكافة التفاصيل التي يمكن أن تحتاج إليها عن طريق شرح كامل ومُفصل. 

 

منتجات غلايات الغاز

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *