هل يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية في الشتاء

 

من أهم الأسئلة الشائعة حول التسخين بالطاقة الشمسية هو هل يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء؟، من خلال هذا المقال نوضح لكم مبدأ العمل لنظام سخان المياه الشمسي في الشتاء، ونطاق درجة الحرارة ، والمبادئ التوجيهية التفصيلية الأخرى.
وستجد هنا هل سخان المياه بالطاقة الشمسية جيد للصحة؟

 

كيف يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء

بما أن هذا النوع من السخانات يعتمد على أشعة الشمس لتسخين المياه، إذًا فكيف له أن يقوم بعمله حتى لو كانت درجة الحرارة الخارجية منخفضة في الشتاء، وهل تؤثر الأمطار والثلوج في بعض الأماكن على سخان المياه الشمسي، في النقاط القادمة نوضح لكم كل هذا..

  • العزل الجيد للخزان :

يعتبر العزل الجيد هو كلمة السر لعمل هذا السخان في درجات الحرارة المنخفضة، فمع العزل الجيد ستكون اشعه  الشمس قادرًه على تسخين المياه جيدًا في الشتاء، حيث يتم تخزين المياه الساخنة بسبب الطاقة الإشعاعية للشمس، والتي يمكن الحصول عليها من خلال المجمعات الشمسيه، حتى وإن كانت درجة الحرارة الخارجية ضعيفه، وهذا كما وضحنا من قبل، فمع العزل الجيد ستفقد قدر صغير جدًا للحرارة، ولن يؤثر في درجة حرارة المياه.

  • استخدام المجمعات الشمسيه:

استخدام المجمعات الشمسيه ذات العزل الجيد يساعد على الحصول على أفضل نتيجة في تسخين المياه شتاءً، فإن أشعة الشمس المنتشرة والتي تكون ميزة في الأيام الغائمة تزيد من قدرة التسخين لمعظم سخانات المياه الشمسية، حيث لا وجود لتقنية محددة لامتصاص حرارة أكثر من أشعة الشمس خلال فصل الشتاء، ومع ذلك فإن استخدام المجمعات تعمل على تحسين كمية الحراره التي تصل إلى المنطقة الصحيحة، خاصة المجمعات بحيث يمكن الاستفادة بشكل أفضل من عدد ساعات الشمس المباشرة المتاحة في فصل الشتاء، وهذه المجمعات لا تلغي العامل الاول وهو العزل، فلا يزال الأمر يتعلق بجودة العزل الخاص بالخزان، ومقدار الحرارة التي يمكن الاحتفاظ بها في النظام، دون فقدانها في البيئة، على طول الطريق من منطقة التسخين إلى منطقة الاستخدام.

تعرف على ما هو نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية؟

هل يكون سخان المياه بالطاقة الشمسية فعالًا ؟

يقلق العديد من الناس من هذه المشكلة وما إذا كان يمكن استخدام سخانات المياه الشمسية في الليل ومواسم الأمطار، في هذه النقاط نوضح لكم كيف يمكن أن يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية مع البيئة الجليدية والأمطار..

  1. في فصل الشتاء ومع البيئة المحيطه وسقوط الأمطار  تحديدًا تعمل السخانات الشمسيه بجوده عاليه بسبب نظام الدائره المغلقه التى تعمل بها السخانات الشمسيه .
  2.  فعندما تكون درجة الحرارة باردة أثناء الشتاء فى سخان المياه بالطاقة الشمسية ، يتم استخدام تقنية السائل الحرارى في سخانات المياه الشمسية، وفي هذا النظام ، يتم تسخين المحفز السائل أو سائل المبرد بواسطة طاقة الشمس ويتم ضخه في خزان التبادل الحراري.
  3. يقوم خزان التبادل الحراري بتبادل حرارة السائل مع الماء ويسخن الماء في خزان التخزين، ولكن يجب فحص السائل الحرارى قبل بداية الشتاء لضمان التسخين المناسب للماء.

اختيار سخان المياه بالطاقة الشمسية المناسب لفصل الشتاء

يوجد بعض العوامل التي يجب عليك النظر والالتفات إليها عندما تقرر شراء سخان شمسي مناسب لفصل الشتاء، وهم:

 

  • مؤشرات الأداء الحراري:

المجمعات الشمسيه من أهم مكونات السخان الشمسي، ونوعية المجمع تؤثر بشكل مباشر على أداء سخان المياه بالطاقة الشمسية بأكملها حتى وغن كان العزل جيدًا، لذلك ينبغي أن تلاحظ جيدًا طلاء المجمعات الشمسيه ، وهذه الطبقة من الطلاء تساعد على امتصاص أشعة الشمس،  كما أن الشركات المصنعة لعمليات الإنتاج المختلفة، وطلاء اللون تكون مختلفة، ولكن عموما الأسود، الأزرق الداكن أو الرمادي الداكن، هم الأنسب، وينبغي أن يكون الطلاء من نوعية جيدة ولون موحد، دون خدوش، وهذا يضمن “الحرارة اليومية المفيدة” أو “متوسط الكفاءة اليومية” على أعلى مستوى ممكن، و “متوسط فقدان الحرارة عامل” أو “متوسط معامل فقدان الحرارة” منخفضة قدر الإمكان

  • عدد سكان المنزل

يجب أن تضع في اعتبارك عند شراء السخان الشمسي عدد السكان المقيمين في المنزل لتحديد حجم سخان المياه بالطاقة الشمسية، والمعيار العام هنا هو 50 لترا من الماء للشخص الواحد طبقا للكود المصرى ولاشري كود .

  •  ملحقات السخان

إذا كنت تنوي شراء سخانات المياه بالطاقة الشمسية تحتاج الى عمل معاينه للموقع من قبل الشركه المورده للسخان الشمسي لمراجعه شبكه لمواسير والتاكد من اقطار واطوال الشبكه ومراجعه اذا كنت بحاجه الى الى ملخقات اخرى مثلا طلمبات التقليب الخاصه بخط الراجع او مخفض الضغط وغيرها من الملحقات الاخرى .

 

  • تثبيت السخان:

إتقان التركيب ونوعية المعدات المستخدمة في تركيب السخان من العوامل التي يجب الانتباه إليها وان يكون المكان المخصص لتركيب السخان الشمسي مناسب ولايوجد به مايحجب اشعه الشمس .

Best solar water heating

  • خدمات ما بعد البيع

وأخيرًا خدمة ما بعد البيع هي من أكثر العوامل الهامة التي يجب ان تلتفت اليها عند قيامك بشراء  سخان المياه بالطاقة الشمسية،  لذلك قم باختيار الشركات المعروفة تماما، والمجربة بالفعل مع القطاعات الكبيرة، وذلك  لأن سخانات المياه بالطاقة الشمسية المنزلية هي من السلع الاستهلاكية المعمرة،كما أنها من الأجهزة الصعب أن يقوم المستخدم بالتعامل معها وصيانتها بنفسه، لذلك يجب ضمان خدمة ما بعد البيع.

في الوقت الحاضر تترواح فترة الضمان عموما من بين 5-10 سنوات على السخانات الشمسيه

كما يمكنك أن تقارن صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

السخانات الشمسية من إنترسولار

صيانة السخانات الشمسية شتاءً

هناك بعض النصائح حول صيانة السخانات الشمسية شتاءً لضمان الحصول على مياه ساخنة في كل وقت من سخانك الشمسي

  1. إذا كنت سوف تغادر المنزل لفترة طويله ولن تحتاج لاستخدام السخان، يُفضل تغطيه السخان الشمسي.
  2. قم بإزالة الغبار بانتظام من الغطاء الشفاف لمجمع الطاقة الشمسية.
  3. يجب أن يتم التنظيف في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون الشمس غير قوية وتكون درجة الحرارة منخفضة.

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع:

oorjan

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *