مدفأة الغاز الطبيعي

9 مميزات لمدفأة الغاز الطبيعي وأنواعها

 

9 مميزات لمدفأة الغاز الطبيعي، مدفأة الغاز الطبيعي من أهم الخيارات المتاحة للتدفئة، وذلك لأن أنظمة التدفئة اليوم توفر خيارات مذهلة للمستخدمين وذلك لأنها توفر للمستهلكين العديد من المميزات منها انها مريحة وملائمة وموثوقة وفعالة، في هذا الموضوع نقدم لك كل ما تحب معرفته حول مدفأة الغاز الطبيعي.

 

9 مميزات لمدفأة الغاز الطبيعي

تقدم مدفأة الغاز الطبيعي العديد من الامتيازات التي تجعلها الخيار الأمثل والأهم من بين الخيارات الأخرى من أهمها:

  1. تحقق مستويات كفاءة تزيد عن 90 بالمائة.
  2. تأتي في أسعار معتدلة تلبي أو تتجاوز قليلاً الحد الأدنى لمعيار الكفاءة البالغ 78 بالمائة، مما لا يضطر العملاء إلى دفعها مقابل المزيد من الكفاءة التي يحتاجونها.
  3. حرارة مدفأة الغاز الطبيعي أكثر دفئًا من الحرارة الدفايات الكهربائية.
  4. تعمل مدفأة الغاز الطبيعي من أنظمة الهواء القسري عند درجات حرارة تتراوح من 120-140 درجة فهرنهايت، بينما المدفأة الكهربائية يتم توصيل الهواء منها  عادة عند 85-95 درجة فهرنهايت دافئة بما يكفي لتدفئة غرفة، ولكنها أكثر برودة من متوسط درجة حرارة جلد الإنسان 98.6 درجة فهرنهايت.
  5. مدفأة الغاز الطبيعي تعتبر من أوفر أنواع المدافئ وذلك لأنه من المعروف أن المدفأة الكهربائية تستهلك كمية عالية من الكهرباء مما يؤدي ذلك لإلى ارتفاع فواتير الكهرباء بشكل كبير.
  6. مدفأة الغاز متعددة الاستخدام وذلك لأنها تعمل على  تسخين الكثير من الأطعمة والمشروبات هذا يعني أنها تعمل على توفير الطاقة بشكل أكبر.
  7.  تناسب مدفأة الغاز الطبيعي المساحات الكبيرة وذلك لأنها لديها قدرة هائلة على نشر الحرارة في جميع أنحاء الغرفة في وقت قصير.
  8. تعتبر المدافئ الغاز الطبيعي من المدافئ الموفرة للطاقة وتعتبر صديقة للبيئة.
  9. يوفر استخدام الغاز الطبيعي لتسخين منزلك أو عملك موثوقية لا مثيل لها بالكهرباء، حيث يتم تركيب أنابيب إمدادات الغاز الطبيعي تحت الأرض، لحمايتها من الطقس والحوادث فوق الأرض التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، إذا كنت تستخدم تسخين الغاز ، فسيظل نظام التسخين الخاص بك قادرًا على تسخين منزلك في حالة انقطاع التيار الكهربائي، كذلك يمكن لوقود التدفئة هذا أن يحافظ على أمان عائلتك وعملك في حالة الطقس الشتوي القاسي.

اقرأ المزيد عن الطاقة الشمسية في مصر.

أنواع دفايات الغاز

هناك أنواع عديدة من مدفأة الغاز الطبيعي وذلك لتتناسب مع طبيعة المساحات المختلفة والاستخدامات، في السطور القادمة نشرح تفصيليًا انواع دفايات الغاز لاختيار النوع المناسب بحسب احتياجاتك، كما أنك لابد أن تراعي عند اختيار المدفأة في المقام الأول المساحة التي ستشتعل فيها المدفأة لأن المساحات الضيقة تحتم عليك اختيار نوع معين والمساحات الواسعة تحتم عليك اختيار نوع خاص بها:

 

  • الدفايات الثابتة المزودة بمدخنة:

    هذا النوع من المدافئ يعتبر قليل وغير منتشر نسبةً لأنواع أخرى، في ذلك النوع لا تكون الشعلة ظاهرة خارجيًا ولكن تكون الشعلة داخل غرفة داخلية في المدفأة، بحيث تقوم هذه المدفأة بتسخين الهواء داخل الغرفة الداخلية في المدفأة ومن ثم تقوم بإشعاع الحرارة في باقي أنحاء الغرفة، ويتميز هذا النوع بتنوع تصميماته وأشكاله في الأسواق ولكنه قليل إلى حد ما في الأسواق العربية، كما يحتاج هذا النوع من المدفأة إلى أسطوانات غاز وصمام تنظيم للتدفق وأنبوبة توصيل صغيرة، ويتميز أيضًا هذا النوع بالأمان لأنه ثابت لا يتحرك في أنحاء الغرفة ولذلك لا يؤدي إلى ترسب قطرات بخار الماء على الجدران.

  • دفاية الغاز المخروطية: 

تستخدم هذا النوع من المدافئ في الأماكن الواسعة مثل المقاهي والمولات والصالات الكبيرة أو في المناسبات والحدائق العامة، وهي نوع من المدافئ كبيرة الحجم وتستخدم أسطوانات الغاز أيضًا لإشعال الوقود.

  • المدفأة على شكل فطر أو مظلة: 

وهذا نوع مختلف إلى حد ما فهو يعمل على التسخين بالإشعاع بحيث يكون اللهب متوجه إلى قمة المدفأة ويوجد في القمة منطقة معدنية تعمل على عكس الحرارة وهو يشبه المظلة أو الفطر وبالتالي توزيعها في المكان والقيام بالتدفئة.

  • دفاية الغاز المتحركة:

 ويعتبر هذا النوع من دفايات الغاز أكثر انتشارًا وذلك لأنه موفر فهو يستخدم في التدفئة وفي نفس الوقت يستخدم في تسخين الطعام، يتميز هذا النوع بسهولة نقله وتحريكه في أي مكان داخل المنزل لأنه مزود بعجلات لسهولة  الحركة كما أنه خفيفة الوزن، ويستخدم في هذا النوع أنبوب للغاز وهو مصدر الوقود للمدفأة ولذلك لابد من توفر صمام للأمان لتنظيم الغاز إلى مكان إشعال اللهب، ومن أهم ما يميز هذا النوع أنه يقوم بتدفئة الغرفة بسرعة كبيرة مع الاستهلاك القليل في الوقود فلذلك فهي موفرة للطاقة والوقود جدًا، وذلك لأنها تحتوي على مروحة تقوم بتوزيع الهواء في جميع أنحاء الغرفة، ومن أهم عيوب هذا النوع من الدفايات أنه أحيانًا قد يترسب بعض قطرات بخار الماء على الجدران مما قد يتسبب في خطر الحرائق، لذلك يجب الحذر أن لا تستخدم هذه المدفأة قبل النوم وأيضًا لا يفضل استخدام هذا النوع من المدافئ في الغرف صغيرة الحجم، وذلك حتى لا يتسبب بالأذى، فإذا شعرت بتسرب الغاز عن طريق وجود حرقة في العيون لذلك لابد من غلقها في هذه الحالة.

  • المدافئ كبيرة الحجم: 

وهذا النوع يطلق عليه اسم المدفأة المخروطية وتعد هذه المدافئ للاستخدام الخارجي ولا تناسب المساحات الضيقة أو الغرف الصغيرة، لأنه يتميز بأنه كبير الحجم.

اعرف عن أهمية الطاقة المتجددة و3 مميزات لها.

نصائح هامة عند شرائك مدفأة غاز طبيعي

إذا قررت اقتناء مدفأة غاز طبيعي نقدم لك هذه النصائح الهامة التي تجعلها فعالة أكثر وتحفظها وقت طويل والحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك:

  • تجنب وضع مدفأة الغاز بالقرب من الستائر والمواد القابلة للاشتعال .
  • اجعل المدفأة بعيدة عن غرف الأطفال ومراقبة الأطفال وتجنب تركهم منفردين واللعب بالقرب من المدافئ .
  • اختيار موقع مناسب لوضع المدفأة على أن تكون جانب الجدار وبعيدة عن الممرات بحيث لا تعيق الحركة فتكون عرضة للسقوط على قطع الأثاث أو السجاد .
  • تجنب استخدام المدفأة لأغراض الطهي أو التسخين أو تجفيف الملابس الا في وضع آمن وخاصة عند وجود الأطفال حولها.
  • الاحتفاظ ببطانية حريق مناسبة وصالحة للاستعمال والتدرب على استخدامها وكذلك الطفاية.
  • مراقبة المدفأة باستمرار وعدم الذهاب للنوم وهي مشتعلة خوفا من الحريق أو 
  • الاختناق.
  • يجب عدم ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم وذلك لتجنب الاختناق الناتج عن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، وكذلك زيادة أول أكسيد الكربون السام الذي يحل محل الأكسجين في الدم مؤديا للإصابة بالاختناق.
  • الابتعاد عن تعبئة المدافئ أثناء اشتعالها؛ وذلك لأن اللهب يزداد بشكل مفاجئ مما يؤدي لنشوب حريق.
  • عدم استخدام مدفأة الغاز داخل الحمام أثناء الاستحمام، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الغازات السامة والخانقة الناتجة عن عملية الاحتراق.
  • استخدام أنواع جيدة ومضمونة من السلوك التي تُستخدم في توصيل المدفئة وذلك لأن الأسلاك المكشوفة والرديئة التي قد تسبب تماساً كهربائيا.
  • يجب أن تتأكد من الخرطوم الواصل بين الاسطوانة وجسم المدفأة وكذلك قم باستبدال مانعة التسرب “الجلدة” مع كل اسطوانة، بالإضافة الى ضرورة التأكد من صلاحية الصمام لأن ذلك يقلل من خطورتها.
  • عند استخدام مدفأة غازية علينا التأكد من عدم تسرب الغاز قبيل إشعالها، والتأكد من إغلاق الاسطوانة جيدًا عند إطفائها.
  • اقرأ جيدًا كتالوج المدفأة وافهمه جيدًا قبل بدأ الاستخدام، ويفضل أن يكون معك مهندس خبير يشرح لك كل شيء حول المدفأة وذلك لتجنب حدوث أي خطأ.

 

التدفئة المركزية بالغاز

المراجع:

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *