نظام المنازل الذكية

ما هو نظام المنازل الذكية؟

 

بعد حدوث طفرة في السنوات الأخيرة في التكنولوجيا في كل المجالات اتجه الكثير من الناس إلى الحلول الذكية في كل شيء، حتى انتشر مفهوم المنازل الذكية، في هذا الموضوع نوضح ما هو نظام المنازل الذكية وماذا ستضيف لك.

إقرأ المزيد عن ما هو التحكم عن بعد بالمنزل؟

ما هو نظام المنازل الذكية

الاجابة عن سؤال ما هو نظام المنازل الذكية يمكن أن نختصرها بأن المنزل الذكي عبارة عن مسكن يستخدم الأجهزة المتصلة بالإنترنت لتمكين المراقبة عن بُعد للأجهزة والأنظمة، مثل الإضاءة والتدفئة.

كما توفر توفر تقنية المنزل الذكي والتي يشار إليها أيضًا باسم التشغيل الآلي للمنزل أو التقنيات الآلية ، توفر لأصحاب المنازل الأمان والراحة وكفاءة الطاقة من خلال السماح لهم بالتحكم في الأجهزة الذكية، أيضًا من خلال تطبيق المنزل الذكي على الهاتف الذكي أو أي جهاز متصل بالشبكة. 

غالبًا ما يلعب الانترنت دور كبير في المنزل الذكي من حيث أنظمة المنزل الذكي والأجهزة معًا، ومشاركة بيانات استخدام المستهلك فيما بينها وأتمتة الإجراءات بناءً على تفضيلات أصحاب المنازل، في هذه السطور القليلة أجبنا باختصار عن سؤال ما هو نظام المنازل الذكية، في الفقرات القادمة نشرح لك اكثر عن المنزل الذكي ومميزاته والحلول التي يقدمها استكمالًا للرد على سؤال ما هو نظام المنازل الذكية.

تعرف على مميزات الطاقة الشمسية واستخداماتها المتعددة.

حلول المنازل الذكية

بعد الرد على سؤال ما هو نظام المنازل الذكية، علينا توضيح ما يمكن أن يقدمه لك المنزل الذكي، فهذا أيضًا جزء أساسي من الاجابة على سؤال ما هو نظام المنازل الذكية، تقريبا كل جانب من جوانب الحياة يستطيع المنزل الذكي تقديم حل له، حيث دخلت التكنولوجيا إلى المنازل (المصابيح الكهربائية وغسالات الصحون وما إلى ذلك) في ما يلي أكثر الحلول الذكية التي تقدمها لك المنازل الذكية:

 

  • التلفزيونات الذكية:

تتصل أجهزة التلفزيون الذكية بالإنترنت للوصول إلى المحتوى من خلال التطبيقات، مثل الفيديو والموسيقى عند الطلب، تتضمن بعض أجهزة التلفزيون الذكية أيضًا التعرف على الصوت والإيماءات، بالإضافة إلى قدرتها على التحكم عن بُعد وتخصيصها.

 

  • الإضاءة:

 يمكن لأنظمة الإضاءة الذكية، مثل Hue من Philips Lighting Holding B.V. ، اكتشاف وجود الأفراد في الغرفة وتعديل الإضاءة حسب الحاجة، كما يمكن للمصابيح الذكية أيضًا تنظيم نفسها بناءً على توفر ضوء النهار.

 

  • درجات الحرارة:

تأتي أجهزة الترموستات الذكية ، مثل Nest من Nest Labs Inc. ، مزودة بشبكة Wi-Fi مدمجة تتيح للمستخدمين تحديد درجات حرارة المنزل ومراقبتها والتحكم فيها عن بُعد، تتعلم هذه الأجهزة أيضًا سلوكيات أصحاب المنازل وتعديل الإعدادات تلقائيًا لتزويد السكان بأقصى قدر من الراحة والكفاءة، يمكن للثرموستات الذكية أيضًا الإبلاغ عن استخدام الطاقة وتذكير المستخدمين بتغيير الفلات.

 

  • الأقفال:

باستخدام الأقفال الذكية وفتحات أبواب المرآب، يمكن للمستخدمين منح أو منع الوصول للزوار، يمكن للأقفال الذكية أيضًا اكتشاف متى يكون السكان قريبين ويفتحون الأبواب لهم.

 

  • الكاميرات:

مع الكاميرات الأمنية الذكية، يمكن للسكان مراقبة منازلهم عندما يكونون بعيدين أو في إجازة، وتساعد في المهمة أجهزة استشعار الحركة الذكية القادرة أيضًا على تحديد الفرق بين المقيمين والزوار والحيوانات الأليفة واللصوص، ويمكنها إخطار السلطات إذا تم الكشف عن سلوك مريب.

اقرأ عن شروط تركيب كاميرات مراقبة.

  • رعاية الحيوانات الأليفة:

المنزل الذكي يمكنه رعاية الحيوانات الأليفة باستخدام مغذيات متصلة، ومن خلالها أيضًا يمكن سقي النباتات المنزلية والمروج عن طريق أجهزة توقيت متصلة.

 

  • الأدوات المطبخية:

تتوفر أدوات المطبخ من جميع الأنواع، بما في ذلك آلات صنع القهوة الذكية التي يمكن أن تحضر لك كوبًا جديدًا بمجرد أن ينطلق المنبه الخاص بك، كذلك ثلاجات ذكية تتعقب تواريخ انتهاء الصلاحية، أو تنشئ قوائم تسوق أو حتى تنشئ وصفات استنادًا إلى المكونات المتوفرة حاليًا، 

 

  • إنقاذ المنزل من الكوارث:

قد يستشعر مراقبو النظام المنزلي  على سبيل المثال  اندفاعًا كهربائيًا وإيقاف الأجهزة أو الشعور بفشل المياه أو تجميد الأنابيب وإيقاف المياه حتى لا يكون هناك فيضان في الطابق السفلي.

هنا يمكنك أن تجد المزيد عن التحكم عن بعد في المنازل الذكية وأنواعها

مميزات المنزل الذكي

للمنزل الذكي مميزات عديدة تأتي من ضمن الرد على سؤال ما هو نظام المنازل الذكية، من أهم هذه المميزات:

 

  • واحدة من أكثر المميزات في المنازل الذكية هي توفير راحة البال لأصحاب المنازل، مما يسمح لهم بمراقبة منازلهم عن بعد، ومواجهة المخاطر مثل آلة صنع القهوة المنسية التي تركت أو ترك الباب الأمامي مفتوحًا، فلن تضطرأبدًا العودة إلى المنزل، حيث يمكنك التحكم في كل شيء من خلال تليفونك الذكي.

 

  • الخدمات الآلية التي يقدمها المنزل الذكي لكبار السن، حيث توفر المراقبة التي يمكن أن تساعد كبار السن على البقاء في المنزل بشكل مريح وآمن، بدلاً من الانتقال إلى دار رعاية أو طلب رعاية منزلية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

 

  • تتميز أيضًا المنزل الذكي بالمرونة الشديدة واستعاب المنازل الذكية تفضيلات المستخدم، على سبيل المثال بمجرد وصولك إلى المنزل سيتم فتح باب المرآب الخاص بك وسوف تضيء الأضواء وسوف تعمل المدفأة أو التكييف وسيبدأ تشغيل نغماتك المفضلة على مكبرات الصوت الذكية.

 

  • تحسين كفاءة الأجهزة والحفاظ عليها، فبدلاً من ترك مكيف الهواء طوال اليوم، يمكن لنظام المنزل الذكي معرفة سلوكياتك والتأكد من أن المنزل يبرد عند وصولك إلى المنزل من العمل، وينطبق الشيء نفسه على الأجهزة المنزلية، ومع نظام الري الذكي، لن يتم ري حديقتك إلا عند الحاجة ومع كمية المياه اللازمة، أيضًا مع التشغيل الآلي للمنزل يتم استخدام الطاقة والمياه والموارد الأخرى بشكل أكثر كفاءة ، مما يساعد على توفير كل من الموارد الطبيعية والمال للمستهلك.

 أعرف بتعمق أكبر عن مميزات التحكم عن بعد في المنازل الذكية.

كيف تبدأ في بناء منزلك الذكي

عند اختيارك لبناء منزل الذكي فأنت لديك الكثير من الاختيارات للاختيار من بينها لاختيار حل المنزل الذكي المناسب، كما أنك بحاجة إلى مساعدة في فهم كيفية عمل كل هذه التقنية لتحديد المنتجات / الخدمات التي تحتاجها، لقد قمنا بتجميع قائمة بالأشياء التي نعلم أنها يمكن أن تساعدك على فهم الأساسيات في بناء حل المنزل الذكي، ويساعدك في ذلك أنه تتوفر في السوق اليوم مجموعة مذهلة من الأجهزة والأنظمة الذكية بمستويات مختلفة من الرقي ومعايير الاتصال وخيارات التشغيل البيني..

 

  1. تتصل المعدات الذكية لاسلكيًا بهاتفك ومع بعضها البعض من خلال بروتوكولات متعددة: عبر Wi-Fi و Bluetooth و NFC (الاتصال القريب المدى) وأيضًا من خلال معايير الشبكة اللاسلكية الذكية الخاصة بالمنزل.
  2. لدى بائعي التجزئة أنظمة المنزل الذكي الخاصة بهم مع الأجهزة التي تعمل على بعض أو كل معايير الاتصال اللاسلكي هذه، وتأكد أنها تدعم المعايير الخاصة بها، وكذلك مجموعة متنوعة من موردي أجهزة التلفزيون الكابلي.
  3. بالتأكيد تمتلك هاتف ذكي، الهواتف الذكية الخاص بك يعمل من منصة التحكم HomeKit الخاصة بـ iPhone إلى نظام Google المقترح بشكل مماثل لنظام Android المسمى Thread.
  4. يمكنك التمسك داخل نظام بيئي واحد يحمل علامة تجارية، مما يتيح لك التحكم في جميع أجهزتك المتصلة من تطبيق واحد. أو يمكنك المزج والتوافق من خلال تطبيقات التحكم المتعددة.
  5. تأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية التي تقوم بشرائها تعمل باحدى وسائل الاتصال المذكورة في أول نقطة حتى تستطيع التحكم بها.

 

المباني السكنية الذكية

المراجع:

شاهد أيضاً

تركيب كاميرات مراقبة

خطوات تركيب كاميرات مراقبة ومميزاتها

  أصبحت كاميرات المراقبة الأمنية أحد أهم الأدوات الأمنية الأكثر شيوعًا خلال السنوات القليلة الماضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *