تركيب كاميرات مراقبة

شروط تركيب كاميرات مراقبة

 

تركيب كاميرات مراقبة في الفنادق والأبنية التجارية تحتاج نظام كامل من الحماية يكون له متخصص يعمل في هذا الأمر، ليكون الأمر أكثر احترافية، في هذا الموضع نوضح لكم كل المعلومات حول تركيب كاميرات مراقبة في الأبنية التجارية وكيف تتم عملية التركيب.

تعرف على خطوات تركيب كاميرات مراقبة ومميزاتها

التخطيط لتركيب كاميرات مراقبة

قبل أن نبدأ في سرد الخطوات التقنية لتركيب كاميرات مراقبة، نحتاج أولاً إلى لفت الانتباه لخطوة التخطيط، فهي خطوة هامة جدًا نشرحها لكم في عدة نقاط:

  • لا يقتصر التخطيط على تسهيل التثبيت فقط، ولكن لتضمن ملائمة نظام الأمان الخاص بك لاحتياجاتك الأمنية وممتلكاتك.
  • تبدأ خطوة التخطيط قبل الشراء، حيث يقوم الكثير من الأشخاص بخطأ البدء في التخطيط بعد أن يقوموا بشراء نظام الأمان والكامرات، وما يتوجب فعله هو العكس وهذا شيء منطقي، حتى تقوم بشراء ما تتطلبه تنفيذ الخطة، بدلًا من أن تقوم بعمل خطة بناء على ما تم شرائه لتفاجئ أن الخطة غير مناسبة.
  • ابدأ أولًا بتقييم حالتك الأمنية الحالية، ومن ثم قم بعمل قائمة مرجعية لنظام الحماية الذي تطمح له، والهدف من هذه الخطوة هو تحديد الثغرات الأمنية وتحديد نقاط الوصول الرئيسية.
  • استخدم المعلومات التي حصلت عليها من الخطوة السابقة لتحديد حجم ونوع نظام الأمان الذي سيلبي احتياجاتك.
  • عامل أساسي آخر يجب أخذه في الاعتبار خلال مرحلة التخطيط هو تخصيص بعض الوقت للتفكير في نوع كاميرا الأمان التي تحتاجها، وكذلك تركيب كاميرات مراقبة التي ستحتاجها من الكاميرات الداخلية والخارجية إلى السلكية واللاسلكية، ويمكنك عمل دراسة بسيطة أثناء هذه الخطوة بالخيارات المتاحة ولا تقلق ستجد أن هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها.
  • تصميم مخطط للمكان الذي تود تركيب كاميرات مراقبة به، وهذه ايضًا خطوة هامة جدًا وستوفر لك الكثير من المال، حيث أنه تُعتبر عملية مراقبة كل جزء من المكان أمرًا مكلفًا جدًا، يمكنك أن تقوم بشراء العديد من الكاميرات وتركيب كاميرات مراقبة في كل مكان وهو أمر كما قُلنا مكلف غير فعال نهائيًا، لذلك يُفضل أن تقوم بعمل مسح ومخطط للمكان، ومن ثم تحديد أماكن معينة لمراقبتها بواسطة الكاميرات، فيساعدك هذا المخطط الذي تصممه للمكان في تحديد أفضل الأماكن لتثبيت الكاميرات والتحقق من عدم وجود ما يعيق إمكانية الرؤية الكاملة، وهذه أفضل الأماكن التي يمكنك تركيب كاميرات مراقبة بها: 

 

  1. الأبواب الأمامية والخلفية أهم مكان يجب تركيب الكاميرا به.
  2. النوافذ الخلفية هي أكثر الأماكن التي يتم استغلالها من قبل المجرمين.
  3. المداخل بشكل عام.
  4. بلكونات الغرف أو الشبابيك.
  5. السلالم.
  • لا تنسى التخطيط للاحتياجات المطلوبة، تشتمل معظم أنظمة كاميرات المراقبة السلكية على الكابلات اللازمة، ومع ذلك يمكن أن يؤثر طول الكابلات المطلوبة على نوع نظام الأمان الذي تقوم بتثبيته، لذلك تأكد من متطلبات كل كاميرا ستقوم بشرائها.

تعرف أكثر عن مميزات التحكم عن بعد في المباني الذكية.

 

نصائح تركيب كاميرات مراقبة في الأماكن المفتوحة

كما ذكرنا مسبقًا أن تركيب نظام كاميرات مراقبة للفنادق والأبنية التجارية ستكون مهمة شركة محترفة، ولكن في هذه السطور سنضع لك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند تركيب الكاميرات ومتابعة الفني أثناء تركيبها ومراجعته فيها خاصة في الأماكن المفتوحة حيث يحتوي وضع الكاميرات الأمنية في الهواء الطلق على بعض الاعتبارات الإضافية والفريدة:

 

  1. تجنب الإضاءة الخلفية وتوهج العدسة، تحدث الإضاءة الخلفية عندما يكون هناك ضوء ساطع للغاية ينزف اللقطات مما يؤدي إلى صورة بيضاء شاحبة للغاية، يمكن حدوث الإضاءة الخلفية بواسطة أي ضوء ساطع مثل الشمس أو ضوء الأمان أو ضوء الشارع.
  2. يمكن أن يسبب الانعكاس من الشمس أو الأضواء الأخرى توهجًا للعدسة مما يؤدي إلى دوائر أو نقاط على لقطات الأمان الخاصة بك.
  3. تأكد من مواجهة الكاميرا الأمنية بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر لتجنب اللقطات الأمنية الضعيفة.
  4. قم بتثبيت الكاميرا الأمنية بعيدًا عن متناول اليد، تأكد من وضع الكاميرات حيث يصعب الوصول إليها، حيث يمكن للمتسلل كسرها أو نزع سلاحها بسهولة، ومع ذلك احرص على عدم تثبيت الكاميرا على ارتفاع عالٍ جدًا لأن ذلك قد يمنع قدرتك على التعرف على الأشخاص الذين تم التقاطهم بالكاميرا.
  5. تحقق من قوة اتصال Wi-Fi حيث كلما ابتعدت الكاميرا عن جهاز التوجيه الخاص بك زادت صعوبة الحصول على إشارة مناسبة، ايضًا تحقق من قوة الإشارة في كل موقع للكاميرا، إذا كانت الإشارة ضعيفة أو انقطعت، يمكنك تثبيت موسع Wi-Fi أو تجربة هذه النصائح لتحسين إشارة Wi-Fi، وبالطبع ينطبق هذا فقط على الكاميرات المتصلة بشبكة Wi-Fi.
  6. كن على علم بشروط تركيب الكاميرات  الخاصة بالمراقبة، تأكد من أنك تعرف قوانين تركيب الكاميرات  الخاصة بالمراقبة حتى لا تعرض نفسك إلى المساءلة القانونية، وهذا ما سنأتي له في الفقرة القادمة.

 

شروط تركيب كاميرات مراقبة

من أكثر الخطوات الإيجابية التي حدثت في الآونة الأخيرة هي فرض وزارة الداخلية على البائعين والمحلات ومواقع الأنشطة التجارية والفنادق، والمستشفيات والجامعات والمدارس الأهلية، والمواقع الترفيهية المفتوحة والمغلقة تركيب الكاميرات، كما قيدت تركيب الكاميرات بعدة شروط وهي:

  1. تركيب الكاميرات الخاصة بالمراقبة بحيث تكون قادرة على قراءة لوحات المركبات.
  2. الاحتفاظ بجميع التسجيل لمدة لا تقل عن 31 يومًا.
  3. تركيب الكاميرات الخاصة بالمراقبة ملونة ثابتة بمقياس رؤية يمكِّن من خلالها التعرف على هوية الشخص المُراقب.
  4. يتم تركيبها في المداخل والمخارج والممرات، وقاعات الاستقبال ومواقف السيارات، وغيرها من المواقع المحددة لكل نوع نشاط.
  5. توفير خوادم احتياطية للنظام وجهاز التسجيل.
  6.  تركيب الكاميرات في المنشآت الخاصة بالنساء في المداخل والمخارج فقط، وأن يتم تشغيل النظام بواسطة طاقم نسائي كامل للمحافظة على الخصوصية، وسيكون صاحب المنشأة مسؤولًا عن أي إخلال بذلك أمام الجهات المختصة.
  7. يجب يكون نظام الكاميرات قادرًا على نقل الأحداث بجودة عالية وسرعة لا تقل عن 30/ 25 صورة في الثانية.
  8. يجب أن يضبط النظام التاريخ والوقت بصورة تلقائية، ويعرضهما على الشاشة.
  9. وحددت مواصفات فنية يجب توافرها بغرفة التحكم الرئيسية بحيث تكون فعالة على مدار الساعة، وأن تكون بعيدة عن أماكن الزائرين، وأن يقتصر الدخول إليها على المشغلين والمسؤولين المصرح لهم فقط، وأن يكون هناك سجل دخول وخروج للغرفة بالوقت والتاريخ
  10. ويحظر تركيب كاميرات بخاصية التحريك والتقريب في الأماكن التي تتمتع بالخصوصية، إلَّا بعد الحصول على موافقة مسبقة.
  11. أن يتم تركيب كاميرات مراقبة بشكل واضح وعدم استخدام كاميرات مخفية إلَّا بموافقة الجهات المختصة.

اقرأ الدليل الشامل عن كاميرات المراقبة المخفية.

 

أنظمة كاميرات المراقبة

هناك عدة أنواع وأنظمة تعمل بها كاميرات المراقبة ولكل منهم وظيفة، نوضحها لكم في السطور القادمة:

 

  1. كاميرات شبكية IP وهي احدث أنواع كاميرات المراقبة أو كما يطلقون عليها رواد التكنولوجيا بأنها الجيل الجديد وهي كاميرات بروتوكول الإنترنت، بمعنى أنها كاميرات شبكية يتم توصيلها بشكل مباشر على الموجة الخاصة بالانترنت وتنقل البيانات عبر الشبكة، كما أنها يتم توصيلها مع أجهزة عرض وتسجيل وهي ايضا كاميرات مجهزة بالأشعة تحت الحمراء ولذلك هي مخصصة للمراقبة الليلية.
  2. الكاميرات الداخلية وهي التي يتم مراقبة المباني من الداخل بها، وهي كاميرات التي يتم تركيبها واستخدامها في المناطق المغلقة الغير مكشوفة داخل الأبنية.
  3. الكاميرات الخارجية وتتميز بقدرتها على تحمل جميع أنواع الطقس والعوامل البيئية والجوية من حرارة شديدة وبرودة  لذلك فهي تستخدم في مراقبة الشارع أو المبنى من الخارج والأماكن المكشوفة بشكل عام.
  4. الكاميرات اللاسلكية Wireless وتلك التي تقوم بنقل الإشارة دون أسلاك كذلك هي تقوم بالتواصل مع شبكة النت وذلك عن طريق الواي فاي، لهذا فهي تُستخدم في الأماكن التي لا يمكن مد كابلات لها.
  5. الكاميرات المتحركة PTZ  وصممت هذه الكاميرا لتناسب المساحات الواسعة وذلك لأنها تعمل في جميع الاتجاهات يمينا ويسارًا، وكذلك إلى الأعلى وإلى الأسفل، كذلك تستطيع العمل في جميع الاتجاهات والتصوير على نطاق واسع والقدرة على الدوران تصل إلى 360 درجة أفقيا و 90 درجة راسي.

 

المباني الإدارية الذكية

 

المراجع

swann

شاهد أيضاً

تركيب كاميرات مراقبة

خطوات تركيب كاميرات مراقبة ومميزاتها

  أصبحت كاميرات المراقبة الأمنية أحد أهم الأدوات الأمنية الأكثر شيوعًا خلال السنوات القليلة الماضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *