يعني إيه مضخة شمسية؟

يعني إيه مضخة شمسية؟

 

تتجه الأنظار حاليًا نحو الطاقة الشمسية ومنتجاتها، ومن أهم المنتجات التي تعتمد على الطاقة الشمسية هي مضخات الطاقة الشمسية، لذلك يتسائل الكثير عنها، في هذا الموضوع نجيبكم على سؤال يعني إيه مضخة شمسية؟، وكثير من المعلومات حولها.

 تعرف على أسعار المضخات الغاطسة وطرق تركيبها

يعني إيه مضخة شمسية؟

اجابة سؤال يعني إيه مضخة شمسية؟ تأتي في عدة فقرات وليست فقرة واحدة فقط، ونستطيع أن نعرف المضخة الشمسية بشكل مبدئي بأن نقول أنها  بديل رائع ونظيف للمضخات العادية، فنظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية وهو نظام يعمل بالطاقة الشمسية، إنها تشبه المضخة الكهربائية التقليدية باستثناء واحد فقط وهي أنها تستخدم الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود الأحفوري أو الكهرباء.

وتتكون من لوحة شمسية واحدة أو أكثر، وتُعرف أيضًا باسم الوحدات الكهروضوئية الشمسية، ومجموعة مضخات المحرك، وأجهزة التحكم الإلكترونية أو جهاز تحكم لتشغيل المضخة.

 

 ما هو استخدام مضخات المياه الشمسية؟

بالطبع السؤال الثاني الذي يراودك الآن بعد سؤال يعني إيه مضخة شمسية؟ هو ما هي استخداماتها، يتم استخدام مضخة المياه الشمسية لاستخراج المياه من البرك والأنهار والجسور أو مصادر المياه الأخرى التي يتم استخدامها بعد ذلك لتلبية احتياجات المياه للري وإمدادات المياه المجتمعية والماشية وغيرها من الأغراض.

 

كيف تعمل مضخة المياه بالطاقة الشمسية؟

الجزء الثالث للرد على سؤال يعني إيه مضخة شمسية؟ هو معرفة كيف يمكن للمضخة أن تعمل بالطاقة الشمسية، كما ذكرنا سابقًا تعمل مثل أي مضخة أخرى مع الاختلاف الوحيد هو الطاقة الشمسية المستخدمة بدلاً من الطاقة غير المتجددة لتشغيلها، فعندما يسقط ضوء الشمس على الألواح الشمسية، فإنه ينتج تيارًا مباشرًا (DC) والذي يغذي المحرك بعد ذلك لضخ الماء،  ومع ذلك في الحالة التي يتطلب فيها المحرك تيارًا متناوبًا (AC) ، يتم تحويل DC الناتج عن الألواح الشمسية إلى AC باستخدام العاكس.

تعلم المزيد عن سعر المضخة الشمسية والري في مصر

مميزات مضخة المياه الشمسية؟

كما ذكرنا مسبقًا في الفقرة الاولى من اجابة سؤال (يعني ايه مضخة شمسية؟) بأن مضخة المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية  بديل رائع ونظيف للمضخات العادية، وذلك لعدة مميزات لن تجدها في مضخات المياه الكهربائية وغيرها، من أهم هذه المميزات:

  • لا تتطلب مضخات المياه بالطاقة الشمسية أي وقود أو كهرباء للتشغيل.
  • بسيطة جدًا في تركيبها سهلة تنفيذه ولا تتطلب الكثير من الخطوات فبمجرد تركيبها تعمل.
  • لا تتحمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية التكاليف المتكررة للكهرباء أو الوقود.
  • لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي أو الجهد المنخفض أو مشاكل الطور الواحد أو حرق المحرك.
  • يمكن تركيبها في المناطق النائية حيث الكهرباء غير متاحة أو من الصعب شراء الديزل.
  • تحمل تكاليف صيانة منخفضة حيث أن مضخات المياه الشمسية تحتوي على عدد أقل من الأجزاء المتحركة مقارنة بالمضخة التي تعمل بالديزل، وبالتالي تقل فرص التآكل والتلف.
  • لا يلزم وجود مواد تشحيم للتشغيل وبالتالي لا توجد فرص لتلوث المياه / التربة بسبب مواد التشحيم.

 

أنواع مضخات المياه المختلفة التي تعمل بالطاقة الشمسية

بعد أن عرفت يعني إيه مضخة شمسية؟ لابد وأنك تسأل الآن، هل يوجد أنواع مختلفة منها، وما هو النوع الذي يناسبني ويناسب احتياجاتي، هناك عدة أنواع مختلفة من المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية اعتمادًا على كيفية تصنيفها. ولكن في المقام الأول هناك أربعة أنواع من مضخات المياه بالطاقة الشمسية – المضخات الغاطسة والمضخات السطحية ، ومضخات التيار المباشر (DC) ومضخات التيار البديل (AC)،  في ما يلي نشرح لك أنواع المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية المختلفة لتعرف ما يناسبك من بينهم

 

  1. المضخات الغاطسة: كما هو واضح من أسمها، يتم تركيب المضخة الغاطسة في عمق أسفل مستوى الأرض وتظل مغمورة تحت الماء، يتجاوز رأس الشفط المضخة الغاطسة عمق 10 أمتار، ويتم تركيب هذه المضخات عن طريق الحفر، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التركيب والصيانة، إلا أنها الحل الأنسب  للمياه الجوفية العميقة.
  2. المضخات السطحية: تظل المضخات السطحية خارج الماء وفي العراء، ويتم تركيبها بحيث يكون منسوب المياه الجوفية على عمق 10 أمتار، نظرًا لأنها تحتاج إلى أن تكون على السطح، فإن هذه المضخات أسهل في التركيب والصيانة، ومع ذلك فهي ليست مناسبة للمياه الجوفية العميقة.
  3. مضخة DC: تعمل هذه المضخة على محرك يعمل على التيار المباشر، وبالتالي لا حاجة إلى بطارية أو عاكس في هذا النوع من المضخات.
  4. مضخة التيار المتردد: يعمل محرك هذه المضخة على تيار متناوب، مما يعني أن التيار المباشر الذي تنتجه الألواح الشمسية يتم تحويله إلى تيار متردد باستخدام العاكس، التحويل من التيار المستمر إلى التيار المتردد يؤدي إلى فقدان الطاقة من التوليد والاستهلاك.

إقرأ عن كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية

أيهما الأنسب مضخة غاطسة أم مضخة سطحية وأيهما أفضل – مضخة DC أو AC؟

بعد أن تعرفت يعني إيه مضخة شمسية؟ غاطسة وسطحية، الآن نساعدك في الاختيار من بينهم على حسب احتياجاتك وطبيعة المكان..

  • يعتمد الاختيار على مستوى المياه الجوفية ومصدر المياه، في حالة عمق المياه الجوفية من 10-15 متر، يتم استخدام مضخة غاطسة، أما إذا كان البئر مفتوحًا أو بركة أو ما شبه، فإن استخدام مضخة السطح أفضل.
  • يتم تثبيت المضخة السطحية عندما يكون مستوى المياه أقل من 10 أمتار.
  • بناءً على التصنيف ، تتوفر الأنواع التالية من مجموعات مضخات المحرك:
  • مجموعة مضخة محرك مثبتة على السطح
  • مجموعة مضخة محرك غاطسة
  • مجموعة مضخة محرك عائمة
  • أي نوع آخر من مضخات المحرك يتم ضبطه بعد موافقة مراكز الاختبار التابعة لوزارة الطاقة الجديدة والمتجددة.
  • على الرغم من أن مضخات التيار المستمر لها ميزة على مضخات التيار المتردد من حيث الكفاءة العالية ولا تتطلب وجود عاكس للتشغيل، فإن تكلفة مضخات التيار المستمر أعلى. كما أن إصلاح وصيانة مضخات التيار المستمر أمر صعب في المناطق الريفية والنائية بسبب نقص مراكز الخدمة في هذه المناطق.

 

 معايير اختيار مكان تركيب مضخات المياه بالطاقة الشمسية

كما ذكرنا مُسبقًا في شرح يعني إيه مضخة شمسية؟ أنها تتناسب أكثر مع الأماكن النائية ولكن هذا ليس حكرًا، فهناك هناك معايير معينة لاختيار الموقع لكل من الألواح الشمسية والمضخة، نذكرها في ما يلي..

في حالة الألواح الشمسية يجب تثبيتها في منطقة خالية من الظل ولا تحتوي على غبار أو أوساخ، ولها نسبة قليلة من فضلات الطيور والتي يمكن أن توفر مساحة لحركة تتبع غير مقيدة (الحفاظ على اتجاه الألواح الشمسية في اتجاه الحد الأقصى من الإشعاع الشمسي)، أيضا يجب أن يكون السطح حيث يتم تركيب الألواح متساويًا، ويجب أن تكون الألواح سهلة الوصول للتنظيف ويجب أن تكون قريبة قدر الإمكان من المضخة ومصدر المياه.

وفي حالة مضخة المياه الشمسية فيجب أن تقع المضخات بالقرب من الألواح الشمسية ولكن ضمن المنطقة المراد ريها، كما يجب أن يكون رفع الشفط للمضخة منخفضًا..

إذا كانت هناك مصادر مياه متعددة، فيجب اختيار المصدر الذي يحتوي على أعلى منسوب للمياه لوضع المضخة.

 

المساحة التي يمكن أن ترويها مضخات المياه الشمسية

بشكل عام يقال أن مضخة 2 حصان يمكن أن تلبي حوالي فدانين من الأرض و 7.5 حصان يقال أنها تلبي 10 فدان من الأرض، ولكن هذه البيانات تختلف اعتمادًا على مستويات المياه الجوفية ونوع الري المطلوب والمنطقة.

 

طلمبات الري بالطاقة الشمسية

 

المراجع

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *