كشاف الطاقة الشمسية

 

استخدام كشاف الطاقة الشمسية  في الشوارع والحدائق هو الحل الأمثل للإضاءة، ولكن هل يعتبر مصباح الطاقة الشمسية عملي وبديل أفضل لكشافات الكهرباء؟ وماذا لو كانت حديقتك مظللة أو كنت تعيش في مكان نادرًا ما ترى فيه الشمس؟ كل هذه الأسئلة نجيب عنها في هذا الموضوع.

 

كشاف موفر للطاقة

كشاف الطاقة الشمسية هو الحل الأذكى لإنارة الشوارع والحدائق، حيث أنه لا شك في أن الإنتاج الصناعي التقليدي للطاقة يعمل على استهلاك مواردنا والتي هي بالفعل معرضه للاستنفاذ بسرعة كبيرة، اذًا فإن كشاف الطاقة الشمسية يحمينا من من استنفاد مواردنا إلى جانب أنها ن تتسبب في المستقبل القريب في العديد من المشاكل على نطاق أكبر من الذي نواجهه حاليًا، ومع ذلك يتم تطوير الاختراعات والتقنيات الجديدة من قبل العلماء الذين يكرسون جهودهم لاكتشاف بدائل جديدة أكثر صداقة للبيئة، أيضًا في الآونة الأخيرة تم الاعتماد على الطاقة الشمسية باعتبارها واحدة من أكثر مصادر الطاقة المتجددة التي لا تنضب، أيضًا ولأنها متجددة وأكثر فاعلية من غيرها، وتقوم العديد من البلدان بالفعل بعمل رائع في تعزيز المنازل والشركات للاستثمار في الألواح الشمسية والاعتماد على كشاف الطاقة الشمسية حيث يمكن استخدام الطاقة التي يتم جمعها بواسطة الألواح الشمسية لأغراض مختلفة، ومن بينها إنتاج الإضاءة الشمسية والتي يعتمد عليها كشاف الطاقة الشمسية فهو في الأساس نظام إضاءة يوفر ويخزن طاقته الخاصة من مصدره الخاص، وفي ما يلي نوضح لكم كيف يعمل كشاف الطاقة الشمسية ..

 

  • كشاف الطاقة الشمسية يعمل بنظام إضاءة مُكون من أربع أشياء أساسية وهم: (ألواح شمسية، بطارية، ضوء إل أي دي، شاحن) وأيضًا شيء ثانوي وهو عاكس كهربائي، حيث يأخذ الكشاف الطاقة من البطاريات لشحن البطاريات من خلال الألواح الشمسية.
  • يعتبر كشاف الطاقة الشمسية المنزلي بديلًا افضل لـ مصابيح الكيروسين أو الشموع كمصدر للإضاءة.
  • يُعتبر كشاف الطاقة الشمسية أرخص من المصابيح التقليدية وتقلل هذه المصابيح من خطر الاشتعال على عكس مصابيح الكيروسين التي لها تأثير على صحة الإنسان.
  • صحيح أن تكلفة كشاف الطاقة الشمسية الأولية أعلى نسبيًا من غيرها وتتغير قوة إضاءتها حسب حالة الجو، إلا أنها على المدى البعيد هي أقل كُلفة من غيرها.

 

هل يعمل مصباح الطاقة الشمسية شتاءً

تعمل جميع المصابيح الشمسية في فصل الشتاء طالما أن اللوحة الشمسية تتلقى ضوء النهار الكافي لتشغيل البطاريات إلى نقطة يمكن للضوء أن يعمل بها على افتراض عدم وجود أخطاء، ومع ذلك يسأل الكثير من الناس عما إذا كانت مصابيح الطاقة الشمسية حيث أن البعض له تجارب مع مصابيح طاقة شمسية رخيصة ورديئة الصنع، في السطور القادمة نوضح لكم بعض النقاط المهمة حول عمل المصابيح الشمسية في الشتاء:

 

  • كيف تشحن المصابيح الشمسية في الشتاء؟

لا تختلف كثيرًا طريقة شحن الكشافات الشمسية صيفًا أو شتاءً، غير أنه الوقت الذي يتم فيه شحن المصابيح الشمسية في فصل الشتاء هي أن المدة الزمنية بين شروق الشمس وغروبها تقل.

حيث تكون أشعة الشمس منخفضة في السماء في فصل الشتاء والتي لها تأثيران، أحدهما هو أن ضوء الشمس لديه المزيد من الغلاف الجوي لتمرير أشعة الشمس والأخرى التي تنتجها الألواح الشمسية أكثر عند نصبها بزاوية 45٪ تقريبًا بدلاً من الاستقامة.

يعد تجنب الغيوب أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص في فصل الشتاء لأن الغيوب الطويلة التي ربما لم تكن عاملاً في الصيف يمكن أن تجعل مراجعة الألواح الشمسية مهمة أساسية في فصل الشتاء.

 

  • ما هي أفضل المصابيح الشمسية في الشتاء؟

هناك العديد من المصابيح الشمسية الأفضل لظروف الشتاء ولكنها تعتمد حقًا على ما تحتاجه المصابيح الشمسية، تعتبر المصابيح الشمسية الأمنية المزودة بمستشعر الحركة مثالية على مدار السنة حيث أن الأضواء التي تعمل فقط عند استشعار الحركة، هذه هي الطريقة التي يمكننا من خلالها صنع أضواء أمان مع 1400 لومن (الأكثر سطوعًا في الشتاء)، إذا كانت الإضاءة الساطعة ضرورية في فصل الشتاء ، فنحن نوصي دائمًا بقوة الضوء المنشط بالحركة لتوفير أفضل ضمان لوجود الضوء عند الحاجة إليه.

 

  • كيف تتم عملية شحن المصابيح الشمسية بدون أشعة الشمس؟

تستخدم الألواح الشمسية الطاقة من ضوء النهار وليس ضوء الشمس المباشر، حيث توفر أشعة الشمس المباشرة أفضل الظروف لأنها الأقل انتشارًا عبر السحابة، حتى زاوية الشمس على مدار العام تتأثر بشكل كبير فقط بكمية الغلاف الجوي التي تحتاجها الأشعة لتمريرها.

سوف تمتص السحابة السميكة الداكنة ضوء النهار أكثر بكثير من السحب البيضاء الرقيقة وستقلل بدورها من إنتاج اللوحة، لذلك حتى في يوم غائم وممطر، لا تزال لوحاتك تعمل بعيدًا.

 

  • كيف تعمل المصابيح الشمسية في الغيوم؟

كما وضحنا لكم سابقًا لا تزال المصابيح الشمسية تعمل في الغيوم بدون أشعة الشمس ولكن للحصول على أفضل أداء طوال العام يجب أن تكون الألواح الشمسية مائلة مباشرة عند الشمس مع عدم وجود شيء في الطريق لنشر الضوء.

 

  • هل يمكنك استخدام بطاريات قابلة للشحن في المصابيح الشمسية؟

يجب أن تحتوي جميع المصابيح الشمسية ذو الجودة العالية على بطاريات قابلة لإعادة الشحن، وتعمل اللوحة الشمسية ببساطة على إعادة شحن البطاريات أثناء ضوء النهار وتضيئ المصابيح بمجرد غروب الشمس.

 

 

كيف يكون مصباح الطاقة الشمسية فعالًا

هناك أيضًا بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى يكون مصباح الطاقة الشمسية فعالًا ويعمل بكفاءة كاملة، حيث يشتكي البعض من أن أعمدة الطاقة الشمسية وعدم كفائتها ولكن الحقيقة أنه ليست العيب في المصابيح نفسها ولكن الخطأ في التركيب، لذلك نوضح لكم في ما يلي بعض هذه الأخطاء الشائعة عند تركيب مصابيح الطاقة الشمسية لتجنبها:

 

  1.  الحفاظ على نظافة الألواح وغسيلها بشكل دائم ومنتظم، فالنظافة من الأمور الهامة بخصوص عمر المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي يعتمد عليها عمل المصابيح بشكل جيد، لذلك فإن عدم وجود أي خطة نظافة وغسيل الألواح وصيانتها قبل الشروع في تنفيذ المشروع يجعلها عرضة للتلف سريعًا وعدم أداء مهمتها بالكفاءة المطلوبة.
  2. السماح لأشعة الشمس بالوصول إلى مصابيح الطاقة الشمسية، حيث أن وجود عوائق وأشجار حول المصابيح الشمسية والتي بدورها تسبب ظلال مما يؤدي إلى تلف أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية.
  3. عدم الألتزام بالتوجيه الجنوبي واستخدام توجيه خطأ للألواح لأسباب ديكورية توجيه خطأ لا يضع في الحسبان زاوية سطوع أشعة الشمس.
  4. تغطية الثلوج للمصباح الشمسي، يمكن أن تضر الألواح المغطاة بالثلوج بإنتاج الخلايا الشمسية، إذا كانت الألواح الشمسية الموجودة على سطح المنزل مغطاة بالكامل بالانجرافات الثلجية، فلن تنتج الطاقة، لذلك يجب إزالة الألواح الشمسية حتى تكون خالية من العوائق، يستصعب البعض هذه الخطوة، ولكن لتجنب إتلاف الألواح أثناء تنظيفها يجب ألا تمزق أو تكشط الثلج من الألواح بدلاً من ذلك  انتظر حتى تذوبه الشمس ، مما يسمح له بالانزلاق من الألواح والسقف،  والطريقة الأكثر أمانًا هي استئجار شخص متخصص لتنظيف الثلج، يمكن للطاقم تأمين حبال السلامة وتنفيذ إجراءات السلامة الأخرى أثناء وجوده فوق سطح منزلك.
  5. والخطأ الأكثر شيوعًا بين المهندسين والذي يتسبب في إخفاق الكثير من مشاريع الإنارة الشمسية أثناء الشتاء، هو استخدام ألواح شمسية صغيرة لا تتناسب من قدرة وحدات الإضاءة وعمل الحسابات على أساس سطوع الشمس في الصيف وليس الشتاء.

 

أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية

 

المراجع

forbes

اترك تعليقاً