استخدامات‌ ‌الطاقة‌ ‌الشمسية‌

استخدامات‌ ‌الطاقة‌ ‌الشمسية‌ ‌وفوائدها‌ ‌المتنوعة‌ ‌

 

في الآونة الأخيرة توسعت استخدامات‌ ‌الطاقة‌ ‌الشمسية‌ حتى أنها ستغني العالم عن استخدام أي من موارد الطاقة الأخرى، فكل ما يحتاجه العالم الوثوق أكثر في تكنولوجيا الطاقة الشمسية، ومساهمة منا في هذا الأمر نقدم لكم هذا الموضوع الشامل عن استخدامات الطاقة الشمسية.

تعرف على أسعار الطاقة الشمسية ونصائح عند استخدامها

فوائد الطاقة الشمسية

قبل أن نعرض عليكم استخدامات‌ ‌الطاقة‌ ‌الشمسية‌، نحب أن نوضح لكم فوائد الطاقة الشمسية، وماذا سيربح العالم إذا اعتمد على استخدامات الطاقة الشمسية بدلًا من أي مورد طاقة آخر..

 

  1. الطاقة الشمسية مصدر متجددة للطاقة

من بين جميع مزايا الألواح الشمسية فإن أهم شيء هو أن الطاقة الشمسية هي مصدر طاقة متجددة حقًا، يمكن تسخيرها في جميع مناطق العالم وهي متاحة كل يوم، لا يمكننا نفاد الطاقة الشمسية على عكس بعض مصادر الطاقة الأخرى، تكون الطاقة الشمسية متاحة طالما أن لدينا الشمس، وبالتالي فإن ضوء الشمس سيكون متاحًا لنا لمدة 5 مليارات سنة على الأقل عندما تموت الشمس وفقًا للعلماء.

 

  1. تقلل جدًا في الفواتير الشهرية

نظرًا لأن استخدامات الطاقة الشمسية ستلبي احتياجاتك من الطاقة بالكهرباء والغاز وأي من أنواع الوقود التي أنتجها نظامك الشمسي، فسوف تنخفض فواتير الطاقة الخاصة بك، يعتمد المبلغ الذي توفره على فاتورتك على حجم النظام الشمسي واستخدامك للكهرباء أو الحرارة، علاوة على ذلك  لن تقوم فقط بالتوفير في فاتورة الكهرباء بل هناك أيضًا إمكانية لتلقي مدفوعات الطاقة الفائضة التي تقوم بتصديرها إلى الشبكة، إذا قمت بتوليد كهرباء أكثر مما تستخدم (مع الأخذ في الاعتبار أن نظام الألواح الشمسية الخاص بك متصل بالشبكة).

 

  1. استخدامات الطاقة الشمسية متنوعة

يمكن استخدام الطاقة الشمسية لأغراض متنوعة، يمكنك توليد الكهرباء (الخلايا الكهروضوئية) أو الحرارة (الطاقة الشمسية الحرارية)، يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء في المناطق التي لا تصل إلى شبكة الطاقة، وتقطير المياه في المناطق ذات إمدادات المياه النظيفة المحدودة وتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء. يمكن أيضًا دمج الطاقة الشمسية في المواد المستخدمة في المباني.

 

  1. تكاليف صيانة منخفضة

لا تتطلب استخدامات‌ ‌الطاقة‌ ‌الشمسية‌ عمومًا الكثير من الصيانة، ما عليك سوى ابقائها نظيفة نسبيًا لذا فإن تنظيفها عدة مرات سنويًا سيؤدي المهمة، إذا كنت في شك يمكنك دائمًا الاعتماد على شركات التنظيف المتخصصة التي تقدم هذه الخدمة من حوالي 25 جنيهًا إسترلينيًا إلى 35 جنيهًا إسترلينيًا، تقدم معظم الشركات المصنعة للألواح الشمسية الموثوقة ضمانًا لمدة 20-25 عامًا، أيضًا نظرًا لعدم وجود أجزاء متحركة، لا يوجد تآكل وتمزق، عادة ما يكون العاكس هو الجزء الوحيد الذي يحتاج إلى التغيير بعد 5-10 سنوات لأنه يعمل باستمرار على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء وحرارة (الطاقة الشمسية الكهروضوئية مقابل الطاقة الشمسية الحرارية)، على العكس تحتاج الكابلات أيضًا إلى الصيانة لضمان تشغيل نظام الطاقة الشمسية بأقصى كفاءة، لذلك بعد تغطية التكلفة الأولية للنظام الشمسي يمكنك توقع إنفاق قليل جدًا على أعمال الصيانة والإصلاح.

 

  1. تطوير التكنولوجيا

تتقدم التكنولوجيا في صناعة جديدة لـ استخدامات الطاقة الشمسية باستمرار وستزداد التحسينات في المستقبل، يمكن أن تؤدي الابتكارات في فيزياء الكم وتقنية النانو إلى زيادة فعالية الألواح الشمسية ومضاعفة المدخلات الكهربائية، أو حتى الثلاثية لأنظمة الطاقة الشمسية.

 

  1. إنتاج الطاقة خلال ساعات الذروة

تميل مزايا طلب الطاقة الشمسية إلى أن تكون أعلى في الإطار الزمني نهارًا ثم في وقت مبكر من المساء، وبطبيعة الحال  هذه هي الفترة التي يبلغ فيها سعر الكهرباء ذروته، يحدث أن تصل الطاقة الشمسية إلى طاقتها الإنتاجية القصوى خلال تلك الساعات، لذلك فإن الكهرباء المنتجة في ذلك الوقت لها قيمة أعلى مما لو تم توليدها في الليل، مع مدخلات الكهرباء الإضافية للطاقة الشمسية يمكن أن تنخفض الأسعار في تلك الأطر الزمنية إلى مستوى قريب من ساعات الليل.

 

  1. يقلل من هدر الطاقة

إيجابيات الطاقة الشمسية تفقد بعض الطاقة حوالي 3-5٪ أثناء النقل والتوزيع، كلما طالت المسافات بين نقاط الإنتاج والإمداد فقدت المزيد من الطاقة، قد لا تبدو هذه الخسائر كبيرة ولكنها يمكن أن تؤثر على أداء التثبيت في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، إن وجود الألواح الشمسية على السطح أو في الفناء يقلل بشكل كبير من هذه المسافة ، وبالتالي يزيد من كفاءة الألواح الشمسية.

 

  1. تأثيرها إيجابي على البيئة

فوائد الطاقة الشمسية للطاقة الشمسية أقل تأثير سلبي على البيئة مقارنة بأي مصدر طاقة آخر، حيث لا تنتج غازات الدفيئة ولا تلوث المياه، كما أنها تتطلب القليل من المياه لصيانتها، على عكس محطات الطاقة النووية على سبيل المثال التي تحتاج إلى 20 مرة أكثر من المياه، لا ينتج إنتاج الطاقة الشمسية أي ضجيج وهو ما يمثل فائدة كبيرة حيث أن الكثير من المنشآت الشمسية تقع في المناطق الحضرية مثل الألواح الشمسية المحلية.

إقرأ هنا عن كيفية عمل الطاقة الشمسية للمنازل

استخدامات‌ ‌الطاقة‌ ‌الشمسية‌

يصعب ذكر استخدامات الطاقة الشمسية في سطور قليلة كهذه، ولكن يمكن أن نذكر لكم أهمها كما أن استخدامات الطاقة الشمسية في توسع مستمر..

 

  • التهوية والتخلص من العوادم

تعتبر مراوح التهوية من أي نوع فكرة جيدة لأنها تساعد على تقليل تكاليف التبريد عن طريق استنفاد الهواء الساخن من أماكن العلية ومناطق أخرى، يتم توصيل مراوح العادم هذه في التيار الكهربائي المنزلي، والذي يخدم إلى حد ما الغرض الموفر للطاقة، يمكنك شراء مراوح تنفيس السقف المستقلة التي تحتوي على لوحة صغيرة من الخلايا الكهروضوئية التي تعمل بمحرك المروحة دون الحاجة إلى التيار الكهربائي المنزلي على الإطلاق.

 

  • السخانات الشمسية

هناك نوعان من أنظمة الطاقة الشمسية التي يمكن استخدامها لاستبدال سخانات المياه التقليدية التي تعمل بالغاز أو الكهرباء، تستفيد أنظمة الماء الساخن بالطاقة الشمسية النشطة من مضخات التدوير الميكانيكية التي تقوم بتدوير المياه أو سوائل أخرى من لوحات تجميع الحرارة على السطح إلى خزان، لا تحتوي أنظمة الماء الساخن السلبي على مكونات مضخة ميكانيكية كما أنها تعمل بالفيزياء البسيطة للحرارة التي ترتفع بشكل طبيعي.

  • مضخات تعمل بالطاقة الشمسية

من عيوب بعض أنظمة تسخين المياه الساخنة أنها تتطلب مضخة لتدوير المياه من المجمع الشمسي إلى خزان الاحتفاظ، عادة يتم تشغيل هذه المضخات بواسطة خدمة كهربائية منزلية، والقيام بذلك بطريقة ما يستهلك بعض الطاقة التي كنت تأمل في توفيرها عن طريق تثبيت النظام في المقام الأول.

ولكن للحصول على أقصى تأثير لتوفير الطاقة، يمكنك أيضًا تشغيل تلك المضخات المتداولة على الطاقة الشمسية من خلال استخدام الألواح الكهربائية الضوئية، والتي تولد الطاقة لتشغيل محركات التيار المستمر على المضخات المتداولة، بينما يوجد بالطبع بعض الاستثمار في إعداد مثل هذا النظام  فقد خفضت الآن تكاليف تشغيل نظام الماء الساخن لديك إلى لا شيء تقريبًا، ومثل أي نظام كهربائي ضوئي ، يمكن تخزين طاقة الشمس في البطاريات بحيث لا يزال بإمكانك تشغيل مضخات التدوير في الليل أو في الأيام الغائمة.

  • شحن البطاريات بالطاقة الشمسية

عملياً أي جهاز يعمل على بطارية يمكن شحنه بالطاقة الشمسية عبر نوع من نظام الألواح الكهروضوئية، تتمثل طبيعة الألواح الشمسية الكهروضوئية في توليد تيار مستمر، وهو نفس الشكل المستخدم في معظم البطاريات.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

.thespruce

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *