طريقة تركيب السخان الشمسي
طريقة تركيب السخان الشمسي

طريقة تركيب السخان الشمسي

 

اتجه الكثير مؤخرًا إلى تركيب السخان الشمسي والاعتماد على الطاقة الشمسية للحصول على  المياه الساخنة، لذلك أعددنا لك هذا الموضوع لنشرح لك كل شيء حول تركيب السخان الشمسي والاعتماد عليه بشكل كامل للحصول على المياه الساخنة لمنزلك.

 

الأدوات اللازمة لتركيب السخان الشمسي

طريقة تركيب السخان الشمسي

أول مرحلة من مراحل تركيب السخان الشمسي هي معرفة الأدوات المطلوبة لتركيبه وهي :

السخان الشمسي  (ويكون وحدة متكاملة تُباع كاملة مع جميع القطع).

  1. بوصله لتحديد الاتجاه
  2. مفتاح  قياس 10 مم و13 مم.
  3. صمام (محبس) عدد 2.
  4. شريط تفلون.
  5. مثقب كهربائي (دريل) للتثبيت.
  6. وعاء واسع.
  7. مطرقة.
  8. شريط قياس (متر).
  9. مفتاح مواسير قياس 10 إنش و 12 إنش.
  10. ميزان ماء
  11. ماء وصابون سائل (للتنظيف).
  12. مكنسه لتنظيف السطح بعد الانتهاء من التركيب

اتجاه تركيب السخان الشمسي

عندما تقرر تركيب السخان الشمسي، عليك التفكير بجدية في الموقع والتوجيه وزاويه المجمع الشمسي حيث أن ذلك يؤثر على أداء السخان، وهذا يضمن لك أيضًا الحصول على أفضل النتائج في جميع الفصول خاصة في فصل الشتاء عندما تكون هناك حاجة ماسة إلى الماء الساخن وأشعة الشمس محدودة، حيث تعتمد كفاءة سخان المياه بالطاقة الشمسية على مقدار الطاقة الشمسية التي تصل إلى منزلك، ونظرًا لأن سخان المياه الشمسي يستخدم كلا من الأشكال الحرارية لضوء الشمس المباشر ، فليس من الضروري أن تعيش في المنطقة حيث يكون الجو حارًا ومشمسًا على مدار السنة لاستخدام سخان المياه الشمسي. إذا كان منزلك يحتوي على منطقة غير مظللة يفضل أن يكون على السطح خلال ساعات ذروة الشمس، فهو أفضل مكان لتركيب سخان المياه الشمسي، وفي النقاط التالية نوضح لك كيف تختار اتجاه تركيب السخان الشمسي:

طريقة تركيب السخان الشمسي
طريقة تركيب السخان الشمسي
  • يعد اتجاه المجمع أحد الجوانب الحاسمة أثناء النظر في سخانات المياه الشمسية، فبالنسبة للأشخاص المقيمين في نصف الكرة الشمالي يجب توجيه المياه الشمسية في وضع الجنوب الحقيقي للحصول على أفضل النتائج اعتمادًا على الموقع، يتم أخذ اتجاه الشرق أو الغرب في الاعتبار.
  • تشمل الاعتبارات الأخرى اتجاه السقف أو المكان الذي تريد تثبيت السخان، وظلال المباني أو الأشجار الأخرى التي تقع على المجمع، كما يتم النظر في الظروف الجوية المحلية مثل الضباب أو الأيام الغائمة أثناء اختيار الاتجاه الأمثل.
  • أيضًا الأمر ينطبق على أولئك الذين يعيشون في نصف الكرة الجنوبي، لكن العوامل مثل حالة الطقس الظل الموقع يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

تركيب السخان الشمسي على الارميد المائل

  • عادة ما يفضل الناس وضع المجمع الشمسي في نفس زاوية السقف بافتراض أنه قد يفسد مظهر المنزل، على الرغم من أن هذا قد يبدو خيارًا أفضل ولكن من أجل الحصول على أفضل ماء ساخن في فصل الشتاء ودرجة حرارة مسيطر عليها من الماء في الصيف، يجب عليك إمالته حتى زاوية خط العرض في المنزل، ويتم النظر في زاوية السقف أيضًا عند حساب الزاوية.
  • بالإضافة إلى الإمالة والتوجيه يجب مراعاة التظليل أيضًا، كما يجب أن يحتوي موقع الموقع على ضوء الشمس الكامل بدون الظل خلال الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:30 مساءً.
  • يجب عليك التأكد من أن ظلال الجبال أو المباني أو الأشجار يجب ألا تسقط من المجمع للحصول على أفضل النتائج.
  • بمجرد الانتهاء من موقع سخان المياه الشمسي والتحقق من اتجاهه وإمالته، يمكنك بعد ذلك النظر في حجم المجمع. يمكن أن يؤثر الميل والتوجيه الفعال أيضًا على حجم المجمع.

كيف تعمل سخانات المياه بالطاقة الشمسية

لتركيب السخان الشمسي عليك معرفة كيف يعمل السخان الشمسي، تأتي سخانات المياه بالطاقة الشمسية في مجموعة متنوعة من التصاميم، بما في ذلك المجمع والخزان وكلها تستخدم الطاقة الحرارية للشمس لتسخين المياه، عادة ما يتم وصف سخانات المياه الشمسية وفقًا لنوع المجمع ونظام الدوران ونظريه عمل الخزان، في ما يلي طريقة عمل سخانات المياه الشمسية:

طريقة تركيب السخان الشمسي
طريقة تركيب السخان الشمسي
  1. تقوم المجمعات الشمسيه التي تسمى أيضًا collector بتسخين المياه ,وتخزينها في خزانات معزوله، وتخزين المياه حتى يتم سحبها.
  2. يمكن أن يبقى الماء في المجمع لفترات طويلة إذا كان الطلب المنزلي منخفضًا مما يجعله ساخنًا جدًا.
  3. صمام  تثبيت درجه الحراره هو للحمايه من ارتفاع دراجات الحراره عند الصنبور، ويعمل على خلط الماء الساخن بالماء البارد لتقليل درجة حرارة الماء قبل توصيله إلى الصنبور وهو مايعرف باسم  three way valve .
  4. تتكون المجمعات المسطحة عادةً من أنابيب نحاسية مركبة على ألواح ممتصة من النحاس او الالمونيوم ومدهونه بمواد تصاعد على الامتصاص .
  5. التكوين الأكثر شيوعًا فى المجمعات  هو سلسلة من الأنابيب النحاسيه المتوازية المتصلة عند كل طرف بواسطة أنبوبين
  6. عادة ما يتم تجميع الألواح المسطحة بطرق مختلفه طبقا لنوع التصميم المطلوب .
  7. جميع اجزاء المجمع الشمسي موجودة داخل صندوق معزول ، ومغطاة بالزجاج الحرارى الخالى من اكسيد الحديد .
  8.  لخدمة أسرة مكونة من أربعة أفراد يتم تركيب سخان شمسي سعه 200 لتر .
  9.  لخدمة أسرة مكونة من سته أفراد يتم تركيب سخان شمسي سعه 200 لتر .
  10. يفضل عزل المواسير الخاصه بالسخان الشمسي لعدم حدوث اى فقد حرارى
  11. يفضل عزل خط المياه الساخن من مخرج السخان حتى اماكن الاستخدام بعزل حرارى لعدم حدوث فقد فى شبكه المواسير
  12. يفضل توصيل هيتر الكهرباء الاحتياطى وعمل مفتاح له لسهوله الفصل والتشغيل
  13. يفضل تغطيه السخان الشمسي بغطاء اثناء السفر لفترات طويله .
  14. التاكيد على اعمال الصيانه الدوريه من الشركه التى قامت بالتركيب .

لمعرفه المذيد عن صيانه السخانات الشمسيه

اضغط هنا

 

السخان الشمسي في الشتاء

بما أن السخان الشمسي يعمل بأشعة الشمس، فهل يكون تركيب السخان الشمسي فعال ومفيد؟، هذا ما نوضحه لكم في السطور القادمة:

  • تركيب السخان الشمسي في فصل الشتاء ومع البيئة الجليدية وسقوط الأمطار الجليدية تحديدًا يكون للأنظمة المثبتة حماية من التجمد، بحيث سيذوب الثلج من مجمّع تسخين المياه بالطاقة الشمسية قبل أن ينزلق من سطحك.
  • سخان المياه بالطاقة الشمسية في في البيئة الجليدية يمكن أن يكون نظام تسخين فعالًا بسبب العزل الفعال، فعندما تكون درجة الحرارة باردة أثناء الشتاء حتى الجليد، يتم استخدام تقنية سائل حرارى خاص لمنع التجمد في سخانات المياه الشمسية، وفي هذا النظام ، يتم تسخين المحفز السائل أو سائل المبرد بواسطة الطاقة الشميه ويتم حفظه في خزان التبادل الحراري.
  • يقوم خزان التبادل الحراري بتبادل حرارة السائل مع الماء ويسخن الماء في خزان التخزين، ولكن يجب فحص سائل التسخين قبل بداية الشتاء لضمان التسخين المناسب للماء.

  •  يعتبر العزل الجيد عند تركيب السخان الشمسي شتاءً هو كلمة السر لعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية في درجات الحرارة المنخفضة، فمع العزل الجيد للمجمع سيكون ضوء الشمس الضعيف قادرًا على تسخين المياه جيدًا في سخان المياه الشمسي في الشتاء، حيث يتم تخزين المياه الساخنة بسبب الطاقة الإشعاعية للشمس، والتي يمكن الحصول عليها من خلال المجمع الشمسي ، حتى وإن كانت درجة الحرارة الخارجية أقل بكثير من التجمد، وهذا كما وضحنا من قبل، فمع العزل الجيد ستفقد قدر صغير جدًا للحرارة، ولن يؤثر في درجة حرارة المياه .

  • استخدام المجمعات مع العزل الجيد يساعد على الحصول على أفضل نتيجة في تسخين المياه شتاءً، فإن أشعة الشمس المنتشرة والتي تكون أحيانًا عيب في الأيام الغائمة تقلل من قدرة التسخين لمعظم سخانات المياه الشمسية، حيث لا وجود لتقنية محددة لامتصاص حرارة أكثر من أشعة الشمس خلال فصل الشتاء، ومع ذلك فإن استخدام المجمعات يعمل على تحسين كمية الضوء التي تصل إلى المنطقة الصحيحة، بحيث يمكن الاستفادة بشكل أفضل من كل ساعات أشعة الشمس المباشرة المتاحة في فصل الشتاء، ولذياده الكفائه يتم دهان هذه المجمعات بمواد تساعد على الامتصاص ،
  • من الملاحظات الهامه فى تركيب السخانات الشمسيه هى التأكد من ان سعه السخان مناسبه لعدد الافراد حيث ان نصيب الفرد اليومي من كميه المياه الساخنه طبقا للكود اشري هى 50 لتر للفرد فى القطاع المنزلى و10 لتر للفرد فى القطاع الادارى

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية
المراجع

familyhandyman

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *