الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

 

هناك تسعة مجالات رئيسية لموارد الطاقة، تنقسم إلى فئتين: طاقة متجددة واخرى غير متجددة، في هذا الموضوع نوضح لكم بالتفصيل ما هي تلك المصادر وما الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة وما تفعله كل واحدة منهم وكيف تؤثر على البيئة بشكل مباشر، وأي من الطاقة المتجددة والغير متجددة أكثر فاعلية.

 

ما هو تعريف الطاقة المتجددة والغير متجددة

كما هو واضح من اسم كلًا من الطاقة المتجددة والغير متجددة، ان احدهم متجددة المورد والأخرى غير متجددة المورد، وعجبًا فإن الأكثر استخدامًا هي الغير متجددة، فقد أدت الموارد المحدودة لكوكبنا والمعدل الذي نستنزف به تلك الموارد إلى الكثير من الجدل حول الاستخدام الفعال لثروته الطبيعية، وكذلك نوع الموارد التي يجب أن نفضلها لتقليل التأثير الذي لدينا على كوكبنا، هناك تمييز رئيسي من حيث الموارد المتاحة لنا سواء كانت قابلة للتجديد أو غير قابلة للتجديد، إذًا ما هي الطاقة المتجددة والغير متجددة هذا ما نوضحه في السطور القادمة:

 

الطاقة المتجددة:

  • هي التي نستمدها من الموارد المتجددة التي يتم تجديدها بشكل طبيعي مع مرور الوقت.
  • يتوافق استخدام هذه الموارد مع مبادئ الاستدامة، لأن المعدل الذي نستهلكه به لا يؤثر على توفرها على المدى الطويل.
  • الموارد المتجددة هي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والوقود الحيوي والنباتات المزروعة والكتلة الحيوية والهواء والماء والتربة.

 

الطاقة غير المتجددة:

  • هي التي نستمدها من الموارد غير المتجددة هي تلك المتاحة لنا بكميات محدودة، أو تلك التي يتم تجديدها ببطء شديد بحيث أن معدل استهلاكها سريع جدًا.
  • هذا يعني أن مخزونها ينضب قبل أن يتمكنوا من تجديده بشكل طبيعي.
  • الموارد غير المتجددة هي الفحم والنفط واليورانيوم والذهب والألمونيوم والرمل.

 

موارد الطاقة المتجددة والغير متجددة

هناك تسعة مجالات رئيسية لموارد الطاقة سواء كانت الطاقة المتجددة والغير متجددة، تنقسم إلى فئتين: غير متجددة ومتجددة نستعرضها لكم في ما يلي:

 

  1. تتوفر مصادر الطاقة غير المتجددة في مثل الفحم والنفط والنفط والغاز الطبيعي ، في إمدادات محدودة، عادة ما يكون هذا بسبب الوقت الطويل الذي يستغرقه تجديدها. يتم تجديد الموارد المتجددة بشكل طبيعي وعلى مدى فترات زمنية قصيرة نسبيًا.
  2. مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية الخمسة هي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه (الطاقة المائية) والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية.

 

الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

في ثلاث نطاق سيتضح لكم الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

 

  • انتاج الطاقة الغير متجددة بواسطة أشعة الشمس فوق الحفريات

تُصنع الطاقة غير المتجددة من بقايا النباتات والحيوانات القديمة المتحجرة التي عاشت على الأرض منذ فترة طويلة جدًا، لذلك تستغرق الطاقة غير المتجددة قدرًا كبيرًا من الوقت ليتم إنشاؤها وتجديدها بشكل طبيعي – في الواقع مئات من الأعمار، من ناحية أخرى يتم تجديد مصادر الطاقة المتجددة بسرعة كبيرة.

من ناحية الوقت يمكننا مقارنة الفرق مثل هذا: النفط ، على سبيل المثال يستغرق ما بين عشرات غير سريعة للغاية إلى مئات الملايين من السنين لتكوينها. طاقة الرياح ، أو الطاقة الشمسية ، أو معظم أنواع الطاقة المستدامة الأخرى التي ذكرناها ، فورية، لذلك فإنك يمكنك الاعتماد على الرياح لتهب كثيرًا إلى حد ما  أو الشمس للتألق بين الحين والآخر – وفي كل مرة تفعل ذلك، يمكننا توليد موارد طاقة متجددة.

 

  • نعود إلى حيث جئنا للمضي قدما

إن مصادر الطاقة المتجددة ليست مفهومًا جديدًا تمامًا – فقد كان البشر ينتجونها ويستخدمونها منذ عشرات الآلاف من السنين، استخدمنا الخشب للطبخ والتدفئة  قمنا بطحن الحبوب بقوة الرياح والمياه، لقد استخدمنا الطاقة الشمسية لإشعال الحرائق، لكن منذ حوالي 150 عامًا، ابتكرنا تكنولوجيا يمكن استخدامها لاستخراج الطاقة من بقايا الأرض المتحجرة.

الحقيقة الحتمية هي أنه  بسبب الوقت الذي تستغرقه مصادر الطاقة غير المتجددة للتجديد سينفذ في نهاية المطاف، ليس هذا فقط ولكن الطاقة غير المتجددة لها تأثير أشد بكثير على تغير المناخ لأنها تخلق كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون التي تنتهي في الغلاف الجوي لأرضنا، وبدلاً من ذلك تعد الطاقة المتجددة أكثر سلامة بيئياً وتساعد في الحد من بصمتنا الكربونية الجماعية، وبسبب هذا فإن تغيير طريقة إنشاء الطاقة أمر بالغ الأهمية.

 

  • المستقبل للطاقة المتجددة

في الوقت الحالي لا يزال الوقود الأحفوري يشكل جزءًا كبيرًا من سوق الطاقة، لكن النبأ العظيم هو أن العالم يتجه نحو الطاقة المستدامة ويتم إنشاء المزيد والمزيد من التقنيات والفرص، نحن نساعد على تمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقًا من خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة.

 

استخدام الطاقة المتجددة للمنازل

مع أن الطاقة الغير متجددة هي الأكثر انتشارًا في المنازل، إلا أن العالم يتجه لاستخدام الطاقة المتجددة مما جعل استبدال الطاقة الغير متجددة بالطاقة المتجددة في المنازل أمر غير مستحيل ويمكن حدوثه، وفي ما يلي بعض الأمثلة على استخدام الطاقة الغير متجددة في المنازل:

 

  1. تعتبر من أرخص أنواع الطاقة المتجددة والمتاحة، لذلك فانه يتم استخدام الطاقة الشمسية في تسهيل الأعمال المنزلية من الاستحمام والتنظيف والغسيل، والتدفئة.
  2. تستخدمها قطاعات كثيرة في تشغيل التلفزيونات بالساحات المفتوحة والواسعة.
  3. إضاءة الممرات الملاحية، وأجهزة الإنذار الملاحية.
  4. تقطير المياه.
  5. تستخدم في نظام تشغيل مكبرات الصوت.
  6. تستعمل في شحن البطاريات والمولدات الكهربائية.
  7. تستعمل في حفظ ثلاجات الأدوية بالمراكز الصحية والمستشفيات.
  8. تُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية.
  9. يتم استخدام الطاقة الشمسية في مصانع الأغذية، والبلاستيك، والمخابز الآلية والصباغة وفي عمليات التسخين والتبخير.
  10. تُستخدم أيضًا في المجال الزراعي بحيث تشغيل مضخات الري الشمسية التي تفيد في رفع ووصول مياه الري للأراضي الزراعية.
  11. يمكن أيضًا استخدام المياه لجمع الكهرباء بواسطة محطات الطاقة الكهرومائية، والتي تسخر تدفق المياه الجارية في الأنهار والجداول والبحيرات  كما ذكر الكاتب (جريج بال) في كتابه ” الطاقة التي يعمل بها المواطنون” ، هناك إمكانات كبيرة لاستخدام الطاقة الكهرومائية في المناطق الحضرية، حيث يوجد تدفق مستمر للمياه عبر الأنابيب البلدية.
  12. تشغيل الصوبات الشمسية، لتدفئة بعض المزروعات التي تحتاج للدفء والحرارة في الشتاء.
  13. استخدام الرياح في توصيل طاحونة هوائية بمولد يعمل بالدوران: فعندما تهب الرياح، فإن قوتها تحول الطاحونة، وقد تم استخدام طاقة الرياح لأول مرة ليس لإنتاج الكهرباء، ولكن لأداء المهام الميكانيكية المتكررة ، مثل ضخ المياه من الآبار أو لطحن الحبوب، ولكن الان ومع التقدم التي تشهده الطاقة المتجددة يمكن استخدام طواحين الهواء لأغراض متنوعة، بما في ذلك الحصول على كمية مناسبة من الطاقة يمكن استخدامها في معظم الأماكن، حيث يمكن صنعها بأي حجم.
  14. تستخدم في تجفيف المنتجات الزراعية.
  15. يمكن استخدام الألواح الشمسية لجمع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء ليتم استخدامها في المنازل أو المنشآت السكنية أو غيرها، عند استخدامها كمصدر رئيسي للطاقة ، غالبًا ما تكون الألواح الشمسية كبيرة جدًا ويمكن تركيبها على سطح المنزل  يتم تحويل الطاقة الشمسية المجمعة إلى كهرباء ويمكن استخدامها وتخزينها، كما هو الحال مع الكهرباء المشتراة. يمكن أيضًا استخدام الألواح الشمسية لشحن البطاريات وأداء مهام كهربائية أصغر أيضًا.

وبهذا نكون وضحنا لكم الكثير من الجوانب حول الطاقة المتجددة والغير متجددة.

 

ألواح الطاقة الشمسية

 

المراجع

kqed

اترك تعليقاً