السخان الشمسي
ماهو السخان الشمسي

ما هو سخان المياة الشمسي؟ INTER SOLAR

 

أصبحت تكنولوجيا الطاقة الشمسية أكثر انتشارًا الآن عن ما هو عليه قديمًا، وذلك لما تقدمه من حلول فعالة، السخان الشمسي من أهم تلك الحلول التي تقدمها تكنولوجيا الطاقة الشمسية، لذلك أعددنا لكم هذا الموضوع حول ما هو سخان المياة الشمسي؟ وكل شيء حول تسخين المياه بالطاقة الشمسية.

شاهد هنا صور سخان المياه الشمسي ومكوناته

نظرية عمل السخان الشمسي

سيتم تقديم الرد حول ما هو سخان المياة الشمسي؟ في عدة فقرات، وأول ما نقدمه لكم للرد على سؤال ما هو سخان المياة الشمسي؟ هو نظرية عمله وهي كالآتي:

  •  يتم تسخين المياه بالطاقة الشمسية منذ سنوات عديدة في المناخات المشمسة الدافئة.
  • ولكن يمكن أن تعمل في مواقع تصل إلى الشمال حيث الثلوج والمُناخ الغائم، إذا كان لديك عائلة كبيرة أو تستخدم كميات كبيرة من الماء الساخن، فقد يكون سخان المياه الشمسي وأنواعه خيارًا فعالاً من حيث التكلفة.
  • في حين أن المعدات لها تكلفة أولية أعلى من الأنواع الأخرى من سخانات المياه، فإن توفير الطاقة يمكن أن يعوض التكلفة على مدى عمر النظام.
  • كانت سخانات المياه الشمسية الأولية عبارة عن حاويات معدنية كبيرة مطلية باللون الأسود لأن اللون الأسود هو موصل جيد للحرارة ويمتص الكثير من الحرارة التي يتم تسخينها بسرعة.
  • عندما يتم تسخين الوعاء مع حرارة الشمس، يتم أيضًا تسخين المياه المخزنة في هذه الحاويات.
  • كان هذا بسيطًا ولكنه كان يستغرق وقتًا طويلاً لأنه استغرق عدة ساعات لتسخين الماء.
  • مع تقدم التكنولوجيا تم عمل الخلايا الشمسية والألواح الشمسية ونظام الألواح الشمسية المنزلية وتم تطوير سخانات المياه الشمسية الجديدة.
  • يعمل سخان المياه الشمسي وأنواعه الجديدة على نفس المبدأ ولكن لديها نظامًا متطورًا للغاية بما في ذلك المضخات وخزانات التخزين المعزولة ومقاييس درجة الحرارة والصمامات المضادة للتجمد ومجمع الطاقة الشمسية.
  • يمتص هذا النظام الجديد المزيد من الطاقة الشمسية من الشمس وبالتالي يسخن الماء بشكل أسرع.
  • يتم تصنيع سخانات المياه الشمسية الأكثر تقدمًا بتصميمات مختلفة ولكن جميعها تحتوي على المكونات الشائعة التالية:
  1. جامع – جامع الدفعة (غير متوافق مع أنظمة الدوران ذات الحلقة المغلقة) ، جامع اللوح المسطح ، جامع الأنبوب المفرغ.
  2. خزان تخزين معزول – له مداخل ومنافذ توصيل من وإلى.
لماذا يعتبر السخان الشمسي من انترسولار هو الأقوى والافضل وما تأثير الترسب والأملاح على ذلك
لماذا يعتبر السخان الشمسي من انترسولار هو الأقوى والافضل وما تأثير الترسب والأملاح على ذلك

وهذا هو الجزء الأول من ما هو سخان المياة الشمسي؟

تركيب السخان الشمسي

ثاني جزء للرد على سؤال ما هو سخان المياة الشمسي؟ هو طريق تركيبه، فهو تتميز في تركيبه بالسهولة والسرعة، كما تتميز بأنه لن يأخذ من مساحة منزلك الداخلية، في ما يلي نعرض عليكم طريقة تركيب السخان الشمسي:

 

أولًا أدوات التركيب:

  1. سخان شمسي ذو الأنابيب المفرغة (ويكون وحدة متكاملة تُباع كاملة مع جميع القطع).
  2. مفتاح شق قياس 10 مم و13 مم.
  3. صمام (محبس) عدد 2.
  4. شريط تفلون.
  5. مثقب كهربائي (دريل).
  6. وعاء واسع.
  7. مطرقة.
  8. شريط قياس (متر).
  9. مفتاح مواسير قياس 10 إنش و 12 إنش.
  10. ميزان ماء
  11. ماء وصابون سائل (للتشحيم).

تعرف كيف يتم استخدام سخان المياه الشمسي؟

ثانيًا اتجاه التركيب:

  1. يعد اتجاه المجمع أحد الجوانب الحاسمة أثناء النظر في سخانات المياه الشمسية، لذلك يجب ذكرها في الرد على سؤال ما هو سخان المياة الشمسي؟ فبالنسبة للأشخاص المقيمين في نصف الكرة الشمالي يجب توجيه المياه الشمسية في وضع الجنوب الحقيقي للحصول على أفضل النتائج اعتمادًا على الموقع، يتم أخذ اتجاه الشرق أو الغرب في الاعتبار.
  2. تشمل الاعتبارات الأخرى اتجاه السقف أو المكان الذي تريد تثبيت السخان، وظلال المباني أو الأشجار الأخرى التي تقع على المجمع، كما يتم النظر في الظروف الجوية المحلية مثل الضباب أو الأيام الغائمة أثناء اختيار الاتجاه الأمثل.
  3. أيضًا الأمر ينطبق على أولئك الذين يعيشون في نصف الكرة الجنوبي، لكن العوامل مثل حالة الطقس الظل الموقع يجب أن تؤخذ في الاعتبار.
  4. عادة ما يفضل الناس وضع المجمع الشمسي في نفس زاوية السقف بافتراض أنه قد يفسد مظهر المنزل، على الرغم من أن هذا قد يبدو خيارًا أفضل ولكن من أجل الحصول على أفضل ماء ساخن في فصل الشتاء ودرجة حرارة مسيطر عليها من الماء في الصيف، يجب عليك إمالته حتى زاوية خط العرض في المنزل، ويتم النظر في زاوية السقف أيضًا عند حساب الزاوية.
  5. بالإضافة إلى الإمالة والتوجيه يجب مراعاة التظليل أيضًا، كما يجب أن يحتوي موقع الموقع على ضوء الشمس الكامل بدون الظل خلال الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:30 مساءً.
  6. يجب عليك التأكد من أن ظلال الجبال أو المباني أو الأشجار يجب ألا تسقط من المجمع للحصول على أفضل النتائج.
  7. بمجرد الانتهاء من موقع سخان المياه الشمسي والتحقق من اتجاهه وإمالته، يمكنك بعد ذلك النظر في حجم المجمع. يمكن أن يؤثر الميل والتوجيه الفعال أيضًا على حجم المجمع.

ماذا تعرف عن سخان المياه الشمسي وأنواعه

ثالثًا خطوات التركيب:

  • الوصول للشريك المناسب

شركة التركيب هي شريكك في الحصول على مياه ساخنة بواسطة السخان الشمسي، ومن أهم النقاط التي يجب ذكرها حول ما هو سخان المياة الشمسي؟ لذا عليك اختيار الشريك بعناية، والعثور على محترف موثوق به وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ستحتاج إلى شرح أهداف التدفئة والتبريد مع الخبير، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

السخان الشمسي

 

  • البدء بتركيب أجزاء السخان

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

كما شرحنا مسبقًا في فقرة ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ أنه يتم وضع الألواح وتثبيتها على سطح المنزل، ويمكن وضع الألواح على السطح بطريقتين مختلفتين، اعتمادًا على كل من نظام التركيب الذي يستخدمونه، بالإضافة إلى نوع المجمع، سيتم تثبيتها إما تحت التسقيف الحالي، مع ظهور السقف فوق الحواف كما هو الحال حول فتحة سقفية، أو سيتم تثبيتها فوق السقف مع وميض مدمج لإبعاد المياه، وهذا ما تحدده الشركة التي تعمل معها.

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل حساس لدرجة الحرارة بقاعدة خزان التخزين  حساس مستوى الماء و تتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي 

 

  • تركيب أنابيب النقل المائي

كما هو الحال مع السوائل المضادة للتجمد، يجب تدوير الماء من خلال إعداد الماء الساخن الشمسي الجديد، تحتاج خطوط النقل المائي، التي عادة ما تكون على شكل أنابيب نحاسية، إلى التمرير من خزان التخزين الخاص بك إلى بقية منزلك.

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بالأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، كما يجب توصيل مستشعر واحد بالألواح، وآخر متصل بقاعدة خزان التخزين، ستتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي وتوفر إرشادات حول موعد تداول سائل التجمد.

 

  • عزل النظام

عزل النظام من أهم ما يجب ذكره عند السؤال عن ما هو سخان المياة الشمسي؟، فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

 

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال ما هو سخان المياة الشمسي؟.

 

كيف يتم اعتماد السخان الشمسي بعد تركيب السخان الشمسي واستلام المياه الساخنة بدون كهرباء والتأكد بان النظام يعمل بكفائه يتم استلام الاتي :

  • أصل الفاتورة الضريبة باسم العميل
  • أصل شهادة الضمان الخاص بالسخان بالاكواد والسريال
  • أصل إيصال الاستلام
  • محضر التركيب والتسليم
  • ثم الدخول على موقع الشركة لتفعيل الضمان خلال 14 يوما من تاريخ التركيب
  • اضغط هنا للدخول على صفحه تفعيل الضمان ومعرفه المزيد.

انترسولار هتساعدك في اختيار السخان الشمسي ويمكنك الان طلب استشارة مجانية لتحديد الحجم المناسب للسخان الشمسي من خلال فريق محترف لأعمال الصيانة والتركيب من قبل شركة انترسولار

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

vikaspedia

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *