شركات السخانات الشمسية فى مصر
شركات السخانات الشمسية فى مصر

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

مصدر الطاقة في سخان المياه الشمسي كما هو موضح من أسمه تكون أشعة الشمس، والشمس من مصادر الطاقة المتجددة بل هي أكثرهم انتشارًا وأهمية، في هذا الموضوع نوضح لكم كيف تمد الشمس الطاقة في سخان المياه الشمسي ومميزات تجربة السخان الشمسي.

المزيد من المعلومات عن سخان المياه الشمسي بدون خزان علوي

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي
أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

وصول الطاقة في سخان المياه الشمسي

تتم عملية وصول الطاقة في سخان المياه الشمسي في عدة مراحل، نوضحها لكم في النقاط التالية:

  • أولاً تمتص الألواح الشمسية الإشعاع الشمسي، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي.
  • سخان المياه الشمسي هو نظام لإنتاج الماء الساخن يعمل بالطاقة الشمسية الحرارية، ويعد مبدأ التشغيل بسيط إلى حد ما.
  • من المهم أن نلاحظ أن “سخان المياه الشمسي” يختلف عن سخان المياه الديناميكي الحراري (الذي يشبه المضخة الحرارية)، حيث أنه يقوم بامتصاص الحرارة من الهواء الداخلي أو الخارجي ويستخدمها لتسخين الماء في الخزان. يمكن أن يقترن بتركيب شمسي.
  • مرحلة التخزين: وهي المرحلة التي يتم فيها تخزين المياه الساخنة والمنقولة لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت وذلك عن طريق خزان معزول حرارياً، والذي يكون معزول خارجيا للحفاظ على الحراره ، وتعمل سخانات الطاقة الشمسي على ضغط منخفض ومرتفععلى حسب النظام المستخدم ونوع السخان ونظريه التشغيل .

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

مكونات السخان الشمسي

تعمل مكونات السخان الشمسي بشكل أساسي للحصول على الطاقة في سخان المياه الشمسي، في ما يلي نوضح لكم ما هي مكونات السخان الشمسي:

  1. مجمعات شمسية تقوم بتجميع أشعة الشمس فترتفع درجة حرارتها.
  2. يتم جمع أشعة الشمس باستخدام «اللواقط»، وهناك نوعان منها وهي اللواقط المسطحة Flat Plate Collectors و لواقط الأنابيب المفرغة Vacuum Tubes Collectors.
  3. يحتوي السخان الشمسي على خزان معزول عزل حراري وسعة تبدأ من 100 حتى 500 لتر في الاستخدامات المنزلية.
  4. يحيط بالسخان هيكل تثبيت معدني يحمل المجمعات الشمسية والخزان معا، ويجب أن يتم التثبيت بما يحقق زاوية ميل مثالية كما هو الحال في الألواح الشمسية.
  5. وعن تسخين المياه داخل السخان الشمسي فى حاله وجود غيوم او امطار، فهناك ملف تسخين كهربائي احتياطي يعمل بصورة تلقائية بواسطة حساس يقوم بقياس درجة حرارة المياه في الخزان، وتتراوح قدرة هذا الملف بين 2 و4 كيلو وات ساعة لمعظم الاستخدامات المنزلية.
  6. ويتم استخدام هذا المصدر التقليدي للكهرباء في الشتاء أو في حال زيادة كبيرة ومؤقتة في استهلاك المياه مع عدم وجود لواقط شمسية كافية.

من خلال هذه المكونات يتم الحصول على الماء الساخن  في سخان المياه الشمسي.

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

تعرف على سخان المياه الشمسي بدون خزان علوي

نظريات عمل سخان المياه الشمسي

يتم وصول الطاقة في سخان المياه الشمسي من خلال عدة أنظمة وهي:

  • أنظمة التداول المباشر (الدائره المفتوحه):

تقوم هذه الأنظمة بضخ المياه من التخزين إلى المجمعات خلال الساعات المشمسة، ومن المجمعات الشمسيه الى الخزان مره اخرى وتتم هذه العمليه على مدار اليوم . يتم استخدام أنظمة الدوران المباشر فقط في المناطق التي تكون فيها درجات حرارة التجمد نادرة، ولن يكون هو الاختيار الأنسب في حالة تركيبه في منطقة بها درجة حرارة منخفضة حد التجمد.

 

  • أنظمة تسخين المياه غير المباشرة (الدائره المغلقه):

في هذه الأنظمة يتم تدوير السوائل المحمية بالتجميد من خلال حلقة مغلقة ويتم نقل حرارتها إلى مياه الخزان من خلال مبادل حراري بكفاءة 90 إلى 95 بالمائة، أكثر السوائل استخدامًا للحماية من التجمد هي محاليل  إيثيلين جليكول ومحلول ماء بروبيلين جليكول، وهو النظام الأنسب للمناطق التي تنخفض بها درجات الحرارة حد التجمد.

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

  • أنظمة تسخين الهواء:

في هذا النظام غير المباشر تقوم المجمعات بتسخين الماء عن طريق المجمعات الشمسيه ويتم وضع مبادل حرارى داخل الخزان يتم ضغط الهواء المراد تسخينه من خلال ضاغط هواء ليتم تسخين الهواء من خلال الماء الساخن

تجربة السخان الشمسي

في السطور القادمة نوضح لك مميزات السخانات الشمسية ولماذا تعد تجربة الحصول على الطاقة في السخان الشمسي هي أفضل تجربة لك مع سخانات المياه:

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

  1. الطاقة في سخان المياه الشمسي طاقة مجانية الطاقة الشمسية مجانية ووفيرة (حتى في الطقس الغائم).
  2. تشغل الألواح الحرارية الشمسية مساحة أقل من الألواح الشمسية الكهروضوئية، هذا لأنه عادة ما يتطلب المنزل النموذجي 2-3 لوحات فقط في 2 م × 1 م لكل منهما لتسخين المياه في المنزل، بالنسبة للألواح الشمسية الكهروضوئية، قد يحتوي الصفيف النموذجي على 10-16، لذا فإن المنازل التي تتعرض فيها مساحة السقف للخطر أو الغالبية في الظل، قد تكون الألواح الحرارية الشمسية الأكثر ملاءمة للتثبيت.
  3. إن تركيبها أرخص من الألواح الكهروضوئية الشمسية لأنك تحتاج فقط 2-3 لوحات.
  4. يمكنك الاستثمار من خلاله حيث يحق للممتلكات المنزلية والتجارية المطالبة بحافز الحرارة المتجددة، هذا يعني أنك ستدفع مقابل توليد الطاقة الحرارية الخاصة بك بغض النظر عما إذا كنت تستخدمها كلها، يمكنك الاعتماد على أداة تخبرك بالمقدار الذي يمكنك كسبه من خلال هذا المخطط.
  5. المحافظة على المناخ حيث يعد التحول إلى الماء الساخن بالطاقة الشمسية طريقة رائعة للحد من انبعاثات الكربون وغيرها من انبعاثات الاحتباس الحراري وحماية مناخنا.
  6. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  7. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  8. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.

أنظمة الطاقة في سخان المياه الشمسي

تركيب سخان شمسي من شركة انترسولار يعتبر خيارًا ممتازًا للعديد من الأسباب:
  1. كفاءة وفعالية: تتمتع سخانات انترسولار بتكنولوجيا حديثة وفعالة تسمح بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية بكفاءة عالية، مما يضمن حصولك على مياه ساخنة بكمية كافية دون تكبد أي تكاليف إضافية.
  2. توفير الطاقة والمال: باستخدام الطاقة الشمسية المجانية والمتجددة، يمكنك تخفيض فواتير استهلاك الكهرباء بشكل كبير، مما يساهم في توفير المال على المدى الطويل.
  3. متانة وجودة: تتميز منتجات انترسولار بجودة عالية ومواد متينة، مما يجعلها تستمر لفترة طويلة وتتحمل ظروف الاستخدام المختلفة.
  4. دعم فني متميز: تقدم شركة انترسولار خدمات دعم فني ممتازة، مما يضمن أن يتم تركيب وصيانة السخان الشمسي بطريقة صحيحة وفعالة.

اختيار سخان شمسي من شركة انترسولار سيمنحك الفرصة للاستفادة من الطاقة الشمسية النظيفة والاقتصادية، وتحقيق التوازن بين احتياجاتك للمياه الساخنة وحماية البيئة في آن واحد

المراجع

oorjan

 

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *