التحكم عن بعد في المنازل الذكية وأنواعها

التحكم عن بعد في المنازل الذكية وأنواعها

 

التحكم عن بعد إحدى سمات المنازل الذكية العصرية، مفهوم المنازل الذكية Smart home هو مفهوم حديث نسبيًا، وعندما يسمعه المستخدم يظن أنه يحتوي على مزيد من الرفاهيات مع مزيد من التكلفة، وهي فكرة ليست صحيح، في هذا الموضوع نوضح لكم ما هو المنزل الذكي وخصائص التحكم عن بعد فيه.

تعرف على مميزات التحكم عن بعد في المباني الذكية

ما هو المنزل الذكي

يحتوي هذا السؤال الذي يبدو بسيطًا على العديد من الإجابات المختلفة والتي نوضحها لكم في ما يلي:

 

  1. المنزل الذكي عبارة عن مسكن مزود بعدد من الأجهزة التي تعمل عن طريق التحكم من بعد التي يتعامل معها البشر عادةً.
  2. بعضها مدمج في الهيكل نفسه وبعضها أضيف لاحقًا ، ويقوم أصحاب المنازل بتشغيلها باستخدام التطبيقات أو الأوامر الصوتية أو أجهزة التحكم عن بعد أو باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  3. بالنسبة لبعض أصحاب المنازل  يمكن أن يكون تحويل المنزل إلى منزل ذكي بسيطًا مثل شراء مكبر صوت متصل.
  4. بالنسبة للآخرين  يمكن أن يتضمن ربط العديد من المنتجات المختلفة  بما في ذلك مكبرات الصوت والكاميرات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز وأنظمة الأمان والأجهزة وغيرها.

 

أنواع أجهزة التحكم عن بعد

تم صُنع جهاز التحكم عن بعد بدايةً خلال الحرب العالمية الأولى، وذلك اعتمادًا على موجات الراديو لتوجيه سفن البحرية الألمانية لاعتراض أساطيل الحلفاء، وفي وخلال الحرب العالمية الثانية تم استخدامه لأول مرة في تفجير قنبلة باستخدام جهاز تحكم عن بعد، وبهذا كانت بداية استخدام تقنية التحكم من بعد وبانتهاء تلك الحروب بقيت التقنية وبدأ التوجه لاستخدامها في الحياة اليومية بصنع أجهزة تحكم عن بعد للآلات الكهربائية تعمل بواسطة الأشعة تحت الحمراء InfraRed، أو الموجات الراديوية، في ما يلي نذكر لكم الأنواع الأساسية لأجهزة التحكم من بعد والتي يندرج تحتها جميع الماركات:

أولًا جهاز التحكم من بعد Multi-Channel Radio Control  متعدد القنوات

  • يُستخدم لنقل إشارات أكثر فائدةً وتعقيدًا، وبدلًا من نقل إشارة تشغيل/إيقاف بدائية، يقوم بإرسال سلسلةٍ من المعطيات الرقمية المشفرة أو نبضات رقمية التي يقوم المُستقبل بتشفيرها لأداء مهمةٍ معينةٍ بدرجةٍ معينةٍ.
  • مثل زيادة أو خفض سرعة سيارات التحكم عن بعد بالموجات الراديوية أو تغيير مسارها بدرجةٍ معينةٍ.

 

ثانيًا جهاز التحكم من بعد Single-Channel Radio Control أحادي القناة

  • عبارة عن مفتاح تشغيل كامل/إيقاف كامل (أي لا يمكنه التحكم بدرجات) يعمل عن بعد عن طريق الموجات الراديوية.
  • وعلى سبيل المثال؛عند تشغيل ضوء موجود في مكانٍ مختلفٍ عن مكان المُرسل، يكون على وحدة الإرسال أن تتضمن باعث موجات راديوية منخفض الطاقة.
  • وبذات الوقت يحتوي المصباح على مُستقبل موجات راديوية ومرحّل كهربائي ليحول الإشارة الراديوية الواردة منخفضة الطاقة إلى تيارٍ كهربائي بطاقة عالية كافية لإشعال المصباح.

تعرف على ما هو نظام المنازل الذكية؟

مكونات جهاز التحكم عن بعد

أجهزة التحكم عن بعد المعتمدة على الأشعة تحت الحمراء أساس عمل هذا الجهاز يعتمد على استخدام الضوء كوسيلة لنقل الإشارة بين جهاز التحكم من بعد ” المُرسل Transmitter” والآلة التي يقوم بتوجيهها “المُستقبل Receiver”، وإنّ الأشعة تحت الحمراء (IR) هي قسمٌ غير مرئي من الطيف الكهرومغناطيسي، في ما يلي نوضح لكم مكونات جهاز التحكم من بعد:

 

  1. أزرار Buttons.
  2. دارة كهربائية مدمجة Integrated Circuit.
  3. نقاط تلامس الدارة مع الأزرار Button Contacts.
  4. ديود مُصْدر للضوء Light Emitting Diode LED.
  5. لا تعمل بعض أجهزة التحكم من بعد إلا بتوجيه الجهاز إلى المستقبل بشكلٍ مباشر وبعضها يعمل بمجرد توجيهه لمحيط المستقبل؛ ويعود ذلك إلى قوة الديود المرسل وقدرته على إرسال إشارة واسعة النطاق
  6. ضغط الزر: يتم عند الضغط على الزر التلامسُ مع الإدارة الكهربائيّة المسؤولة عن رفع الصوت، وإغلاقها أو إكمالها سامحةً بمرور تيارٍ كهربائيٍّ تلتقطه الدارة المدمجة.
  7. الدارة المدمجة: تفسر الدارة المدمجة التيار على شكل شيفرة ثنائية (أصفار وواحدات)، وتقوم بإرسال أمر “رفع الصوت” إلى الديود المصدر للضوء في مقدمة الجهاز، وهذه الشيفرة تكون مختلفةً بين كل أمرٍ وآخر.
  8. الديود المصدر للضوء LED: يُرسل الديود في طرف جهاز التحكم عن بعد سلسلةً من النبضات الضوئية توافق أمر “رفع الصوت” الثنائي، وتتضمن هذه الإشارة عدة معلوماتٍ للمُستقبل، وهي:

 

 

 مميزات المنزل الذكي smart home 

إلى جانب التحكم عن بعد كميزة أساسية في المنازل الذكية، يوجد العديد من المميزات التي تتسم بها المنازل الذكية، والتي تجعلها خيار عملي وميرح، نوضحها لكم في ما يلي:

 

  1. توفير الطاقة (والمال)

  • كما وضحنا في المقدمة أن الكثير فكرتهم عن المنازل الذكية أنها مزيد من الرفاهية مقابل الكثير من المال، وهذه الفكرة غير صحيحة بشكل كبير، وان كانت بالفعل المنازل الذكية تحتوي على المزيد من الرفاهية والراحة إلا انها أيضًا توفر لك الكثير من المال.
  • بالنسبة للكثيرين تكمن القوة الدافعة وراء إنشاء منزل ذكي في إمكانية توفير الطاقة والمال من خلال أنظمة التدفئة وتكييف الهواء الآلية.
  • تعمل منظمات الحرارة الذكية على أتمتة عمليات التدفئة والتبريد للمنزل بشكل سريع ودقيق، هذا عادة ما يقلل من فاتورة الكهرباء للمالك.
  • يمكن للمنتجات الأخرى مثل المصابيح والأجهزة المتصلة استخدام طاقة أقل عن طريق إيقاف التشغيل عند عدم الاستخدام.
  • يجب أن تكون هذه الأنواع من المنتجات في أعلى قائمة التحقق للمنزل الذكي لأي شخص.

 

  1. تبسيط الحياة

  • الراحة هي أهم سمة من سمات المنزل الذكي، نحاول جميعًا الحصول على أكبر قدر ممكن منه لذلك من الواضح أن هذا هو أحد الأسباب الرئيسية للحصول على منزل ذكي.
  • يمكنك البدء بأشياء بسيطة مثل الحصول على أضواء ذكية.
  • يمكن تشغيل / إيقاف تشغيل هذه الأوامر بـ التحكم عن بعد سواء عن طريق الأوامر الصوتية أو قواعد الموقع أو اكتشاف المستشعر أو حتى الجداول الزمنية البسيطة.

 

  1. الأمن والسلامة

  • الأمانة والسلام أحيانًا تكون هي الهدف الأول لدى مالكي المنازل الذكية.
  • بينما يمكنك شراء أنظمة إنذار لحماية منزلك، يمكن أن توفر المنازل الذكية مزيدًا من الأمان.
  • يمكن أن تساعد الأضواء والكاميرات وحتى أجراس الباب المتصلة في جعل المنزل أكثر أمانًا.
  • إذا كنت في المنزل بمفردك وكان شخص ما يفحص منزلك لمعرفة ما إذا كان بإمكانه اقتحام المنزل  فإن امتلاك هذه الأنواع من الأجهزة قد يخيفه.

 

  1. التعامل مع المهام المنزلية العادية

  • إذا كنت تريد أن تأخذ بعض المهام الشاقة للعناية بالمنزل بعيدًا عن يديك، فقد قمت بتغطية الأجهزة المتصلة والآلية هناك أيضًا.
  • الجهاز الأكثر وضوحًا هو المكنسة الكهربائية الروبوتية، إلى جانب المنتجات المماثلة.
  • ومع ذلك  يمكن أن تأتي الأجهزة أيضًا بوظائف المنزل الذكي.
  • تخيل آلة غسيل تبدأ دورة الغسيل تلقائيًا ، أو ثلاجة تطلب الحليب عبر الإنترنت عندما تشعر بأن مخزونك من اللبن أوشك على النفاذ.

 

  1. المزيد من الرفاهية

  • بالطبع يقدم لكم المنزل الذكي المزيد من الرفاهية، وان لم تكن الأساس، فما هو المنزل الذكي إن لم يكن أيضًا مكانًا للمرح والاسترخاء؟
  • يمكن لهذه التقنية أيضًا أن تبقيك مستمتعًا ومطلعًا بطرق جديدة ومثيرة.
  • يمكن للسماعات المتصلة  جنبًا إلى جنب مع المساعدين الرقميين المستندة إلى AI .
  • تشغيل الموسيقى وتقديم الأخبار والنتائج الرياضية، ويمكن أن تساعدك أيضًا في التحكم في الأجهزة المتصلة الأخرى.
  • يمكن للأجهزة المتصلة أيضًا العثور على فيلم جيد لمشاهدته، سواء في المنزل أو في دار سينما حقيقية.

المباني السكنية الذكية

المراجع

innovate.ieee

شاهد أيضاً

تركيب كاميرات مراقبة

خطوات تركيب كاميرات مراقبة ومميزاتها

  أصبحت كاميرات المراقبة الأمنية أحد أهم الأدوات الأمنية الأكثر شيوعًا خلال السنوات القليلة الماضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *