تكلفة الطاقة الشمسية

 

صحيح أن تكلفة الطاقة الشمسية الأولية قد تبدو أعلى من التكلفة الأولية لأي طريقة أخرى يمكن الحصول من خلالها على طاقة، إلا أنها على المدى الطويل ستتمتع بالطاقة بشكل مجاني، نوضح لكم في هذا الموضوع تكلفة الطاقة الشمسية وطريقة الحصول عليها وكل شيء عنها.

 

كيفية الحصول على طاقة شمسية

 قبل ان نوضح لكم تكلفة الطاقة الشمسية، نوضح لكم أولًا كيف يمكنكم الحصول على الطاقة من الشمس:

 

  • ستتمكن من الحصول على الطاقة بشكل مجاني وذلك من خلال يمكن تحويل الإشعاع الشمسي مباشرة إلى كهرباء بواسطة الخلايا الشمسية (الخلايا الضوئية).
  • في مثل هذه الخلايا يتم توليد جهد كهربائي صغير عندما يصطدم الضوء بالتقاطع بين معدن وأشباه الموصلات (مثل السيليكون) أو التقاطع بين اثنين من أشباه الموصلات المختلفة. 
  • الطاقة التي تولدها خلية كهروضوئية واحدة عادة ما تكون حوالي 2 واط فقط.
  • من خلال توصيل أعداد كبيرة من الخلايا الفردية معًا، كما هو الحال في صفائف الألواح الشمسية، يمكن توليد مئات أو حتى آلاف الكيلوواط من الطاقة الكهربائية في محطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية أو في مجموعة منزلية كبيرة.
  • تبلغ كفاءة الطاقة لمعظم الخلايا الكهروضوئية الحالية حوالي 15 إلى 20 في المائة فقط، وبما أن شدة الإشعاع الشمسي منخفضة في البداية، فإن التجمعات الكبيرة والمكلفة لهذه الخلايا مطلوبة لإنتاج كميات معتدلة من الطاقة.
  • على الرغم من أن توليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية قد يكون منطقيًا لمعظم الناس، لا يزال هناك الكثير من الالتباس العام حول كيفية تأثير الشبكة في عملية الطاقة الشمسية المنزلية.
  • سيحتوي أي منزل متصل بالشبكة الكهربائية على شيء يسمى عداد المرافق الذي يستخدمه مزود الطاقة الخاص بك لقياس وتزويد منزلك بالطاقة.
  • عندما تقوم بتثبيت الألواح الشمسية على سطح منزلك أو على حامل أرضي في الممتلكات الخاصة بك، يتم توصيلها في النهاية بمقياس المرافق في منزلك.
  • يمكن بالفعل الوصول إلى إنتاج نظامك الشمسي وقياسه بواسطة هذا العداد.
  • يمكنك إرسال الطاقة إلى الشبكة عندما يكون نظامك الشمسي مفرط الإنتاج (مثل أثناء النهار في أشهر الصيف المشمسة) في مقابل أرصدة على فاتورة الكهرباء.
  • بعد ذلك خلال ساعات انخفاض إنتاج الكهرباء (مثل الليل أو الأيام الملبدة بالغيوم)، يمكنك استخدام أرصدة لسحب طاقة إضافية من الشبكة وتلبية الطلب على الكهرباء في منزلك.
  • يوفر صافي القياس حلاً تخزينًا مجانيًا لأصحاب العقارات الذين يستخدمون الطاقة الشمسية، مما يجعل الطاقة الشمسية حل طاقة الكل في واحد.

 

طاقة شمسية للمنازل

بالنظر إلى أن النفور الأكثر شيوعًا لدى الناس من الذهاب إلى الطاقة الشمسية للمنازل إلى جانب تكلفة الطاقة الشمسية هو الخوف من عدم الحصول عليها مساءً أو في الأيام التي يكون فيها الطقس سيئًا، لذلك نقدم لكم في النقاط التالية كيف يمكن الحصول على الطاقة الشمسية في مثل هذه الظروف ويمكن أن نضرب مثالًا بالسخان الشمسي:

 

  1. العزل الجيد: يعتبر العزل الجيد هو كلمة السر لعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية في درجات الحرارة المنخفضة، فمع العزل الجيد سيكون ضوء الشمس قادرًا على تسخين المياه جيدًا في سخان المياه الشمسي في الشتاء، حيث يتم تخزين المياه الساخنة بسبب الطاقة الإشعاعية للشمس، والتي يمكن الحصول عليها من خلالالزجاج وتسخن العبوات، حتى وإن كانت درجة الحرارة الخارجية أقل بكثير من التجمد، وهذا كما وضحنا من قبل، فمع العزل الجيد ستفقد قدر صغير جدًا للحرارة، ولن يؤثر في درجة حرارة المياه، لذلك فإن  العزل الجيد من أهم العوامل المؤثرة في عمل الألواح شتاءً.
  2. استخدام المرايا: استخدام المرايا مع العزل الجيد يساعد على الحصول على أفضل نتيجة في تسخين المياه شتاءً، فإن أشعة الشمس المنتشرة والتي تكون أحيانًا ميزة في الأيام الغائمة تقلل من قدرة التسخين لمعظم سخانات المياه الشمسية، حيث لا وجود لتقنية محددة لامتصاص حرارة أكثر من أشعة الشمس خلال فصل الشتاء، ومع ذلك فإن استخدام المرايا يعمل على تحسين كمية الضوء التي تصل إلى المنطقة الصحيحة، خاصة المرايا المقعرة بحيث يمكن الاستفادة بشكل أفضل من عدد ساعات أقل من أشعة الشمس المباشرة المتاحة في فصل الشتاء، وهذه المرايا لا تلغي العامل الاول وهو العزل، فلا يزال الأمر يتعلق بجودة العزل، ومقدار الحرارة التي يمكن الاحتفاظ بها في النظام، دون فقدانها في البيئة، على طول الطريق من منطقة التسخين إلى منطقة الاستخدام.
  3. في فصل الشتاء ومع البيئة الجليدية وسقوط الأمطار الجليدية تحديدًا يكون للأنظمة المثبتة حماية من التجمد، بحيث سيذوب الثلج من مجمّع تسخين المياه بالطاقة الشمسية قبل أن ينزلق من سطحك.
  4. سخان المياه بالطاقة الشمسية في في البيئة الجليدية يمكن أن يكون نظام تسخين افعالًا بسبب العزل الفعال، فعندما تكون درجة الحرارة باردة أثناء الشتاء حتى الجليد، يتم استخدام تقنية سائل الرادياتور في سخانات المياه الشمسية، وفي هذا النظام ، يتم تسخين المحفز السائل أو سائل المبرد بواسطة طاقة الشمس ويتم ضخه في خزان التبادل الحراري.
  5. يقوم خزان التبادل الحراري بتبادل حرارة السائل مع الماء ويسخن الماء في خزان التخزين، ولكن يجب فحص سائل الرادياتير قبل بداية الشتاء لضمان التسخين المناسب للماء.
  6. ويجب أيضًا أخذ الصيانة في الاعتبار لانها تؤثر بشكل مباشر على عمل الألواح الشمسية في الشتاء، وذلك بمتابعة شركة الصيانة بشكل دوري والاتصال بهم فور الشعور بأي مشكلة تواجهك مع الألواح الشمسية خاصتك.

 

كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

تتوقف تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل على عدد الأفراد المقيمين فيه واستخدامهم فمثلًا:

 

  • في تكلفة الطاقة الشمسية يتم حساب إجمالي الاستهلاك المتوقع بالكيلووات مع إضافة نسبة 20 % كنسبة فقد.
  • وفى مصر حاليا، التكلفة التقديرية للوحات الطاقة الشمسية لإنتاج كيلو وات واحد، هي حوالي 1000 دولار، وتحتاج لمساحة 8 أمتار مربعة على الأرض.
  • وكمثال، فى حالة منزل يحتاج إلى طاقة قدرها 5 كيلو وات، فإن التكلفة الإجمالية للخلايا تكون في حدود 5000 دولار، وتحتاج 40 مترا مربعا لتركيب لوحات الطاقة الشمسية.
  • وعامة يكون العمر الافتراضى للنظام حوالي 20 سنة، ما عدا البطاريات ويحتاج إلى صيانة بسيطة خلال تلك الفترة.

 

تكلفة الطاقة الشمسية

في ما يلي نوضح لكم تكلفة الطاقة الشمسية:

 

  • طبقًا لمرافق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك فإن تكلفة الطاقة الشمسية لمنزل بسيط يوجد به جميع الأجهزة المنزلية من إضاءة، ثلاجة، مراوح، غسالة وبعض الأحمال البسيطة الأخرى سيكون على الشريحة الثالثة من 200ك.وات إلى 350 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 96 قرش.
  • و لكن عند إضافة تكييف بقدرة واحد و نصف حصان سيكون الاستهلاك على الشريحة السابعة اكتر من 650ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 118 قرش، و في حالة زيادة القدرة عن 1000 ك.وات تكون تكلفة الكيلو وات الواحد 145 قرش.

 

أسعار ألواح الطاقة الشمسية

في حالة الاستغناء عن الفواتير وتركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي:

 

  1.  القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  2. القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.
  • مما يؤدي الى ان تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

 

وبهذا نكون وضحنا لكم تكلفة الطاقة الشمسية بالتفصيل.

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

biotecharticles

اترك تعليقاً