مضخة بالطاقة الشمسية

هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟

 

تكنولوجيا الطاقة الشمسية في السنوات الأخيرة توسعت لتشمل الكثير من المجالات، مما جعل الكثير يتساءل هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟ هذا ما نوضحه لكم من خلال هذا الموضوع الشامل حول مضخات الطاقة الشمسية وما تقدمه من حلول للزراعة والمزارعين في مصر.

  تعرف على كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية

هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟

بالطبع يمكن أن نقوم بممارسة انشطتنا الزراعية بواسطة مضخة شمسية، وللمزيد من التوضيح نرد عليكم من خلال السؤال التالي تفصيليًا عن سؤال هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟

 

  • إذا كنت تضخ من بئر، فانك تحتاج طلمبة رفع مياه تعمل بالطاقة الشمسية يمكن أن تصل من غالون واحد في الدقيقة إلى أكثر من 75 جرامًا في الدقيقة، وهذا مع تقدمه المضغة الغاطسة.
  • يمكن تشغيل مضخة المياه الشمسية الغاطسة بواسطة مجموعة PV صغيرة بحجم وحدتين شمسيتين 50 إلى 100 واط، أو وحدة واحدة أكبر من 60 خلية أو 72 خلية حسب “الرأس” (رأسي) المسافة أو تغيير الارتفاع) يضخون. يمكنهم ضخ 500 إلى 1000 جالون يوميًا ورفع المياه 200 قدم، كما تتطلب هذه المضخات الخدمة كل 2 إلى 4 سنوات.
  • إذا كان لديك رافعة أعلى أو بحاجة إلى المزيد من الماء، أو تريد مضخة لا تتطلب الخدمة لمدة 15 إلى 20 عامًا، فإن مضخة المياه الغاطسة هي خيار جيد، حيث أنها يمكنها رفع المياه لأكثر من 800 قدم ويمكنه ضخ أكثر من 20،000 جالون يوميًا في المصاعد السفلية.
  • يمكن تشغيل المضخة الغاطسة بواسطة وحدات الطاقة الشمسية، أو مولد الرياح  أو مولد يعمل بالوقود أو العاكس أو شبكة المرافق أو مزيج من العديد من هذه.

 

ما هي استخدامات مضخة المياه الشمسية

بعد أن أجبنا على سؤال هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟، نوضح لكم في ما يلي استخداماتها:

 

توفير المياه لمنزلك

يتم استخدام المضخات الشمسية للمنازل الخاصة والحجرات والقرى والعيادات الطبية وما إلى ذلك، كما يمكن تشغيل مضخة المياه بواسطة مجموعة PV الخاصة بها أو عن طريق نظام رئيسي يعمل على تشغيل الإضاءة والأجهزة، أيضًا يمكن استخدام خزان تخزين مرتفع أو يمكن لمضخة ثانية تسمى مضخة معززة توفير ضغط المياه اللازم، أو يمكن لنظام البطاريات الرئيسي توفير التخزين بدلاً من الخزان، كما يمكن أن يكمل جمع مياه الأمطار الضخ الشمسي عندما تكون أشعة الشمس نادرة.

 

توفير المياه للماشية

مربي الماشية في جميع أنحاء العالم هم من المتحمسين لمضخات الطاقة الشمسية، تنتشر مصادر المياه في المراعي الشاسعة حيث خطوط الكهرباء قليلة وتكاليف النقل والصيانة مرتفعة، يستخدم بعض مربي الماشية مضخات شمسية لتوزيع المياه عبر عدة أميال (أكثر من 5 كم) من خطوط الأنابيب، كما يستخدم البعض الآخر أنظمة محمولة  وينقلونها من مصدر مياه إلى آخر.

 

توفير الماء للنباتات

تستخدم المضخات الشمسية في المزارع الصغيرة والبساتين ومزارع الكروم والحدائق، يعد توفير الطاقة للمضخة مباشرة من المجموعة الكهروضوئية (بدون بطارية) هو الأكثر اقتصادية، وتخزين المياه في خزان ثم توزيعها عن طريق تدفق الجاذبية، عندما يكون الضغط مطلوبًا تعمل بطاريات التخزين على تثبيت الجهد من أجل التدفق والتوزيع المتسق وقد يلغي الحاجة إلى خزان التخزين، تقدم البطاريات أيضًا التكلفة والتعقيد والصيانة الإضافية في النظام.

 

إيه أفضل مضخة شميسة؟

استكمالًا في الرد على سؤال هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟ الآن نوضح لكم ما أفضل مضخة شميسة؟ في حالة عمق المياه الجوفية من 10-15 متر:

يعتمد الاختيار من بين طلمبات المياه السطحية والغاطسة على مستوى المياه الجوفية ومصادر المياه. في حالة عمق المياه الجوفية من 10-15 متر، يتم استخدام مضخة غاطسة إذا كان البئر مفتوحًا  أو بركة، فإن استخدام مضخة السطح أفضل، أيضا يتم تثبيت المضخة السطحية عندما يكون مستوى المياه أقل من 10 أمتار.

 

هل تعمل مضخة المياه الشمسية في الأمطار والغيوم

ربما بعد الاجابة على السؤال هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟ يراودك سؤال ملح آخر عن امكانية عملها في الأمطار والغيوم، فكيف هو الحال في عدم توافر الشمس بشكل كافي، ورغم أن هذا الوضع غير مقلق بالنسبة لطقس البلد ولكن اليكم كيف يمكن أن تعمل المضخة شتاءً:

  • يتم تخزين الطاقة الكهربائية من الوحدات الشمسية في بطاريات الدورة العميقة بحيث يمكن تشغيل المضخة في أوقات غير مشمسة.
  • كما أضيف مفتاح تعويم إلى النظام يمكنه إيقاف تشغيل المضخة عند امتلاء خزان المياه لمنع التدفق الزائد.

 

الري بالطاقة الشمسية مصر

تكملًا للرد على سؤال هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟ نوضح لكم من خلال السطور القادمة مزايا الري بالطاقة الشمسية في مصر:

يوجد العديد من المميزات للمضخة الشمسية نوضح لكم في ما يلي أهمها:

  1. تقوم المضخة الشمسية بضخ 100000 لتر من الماء يوميًا (بافتراض توفر 6 ساعات من ضوء الشمس) عند رفع 5 أمتار، كما تزداد إنتاجية النظام الشمسي في الصيف عندما تكون الحاجة إلى المياه أكبر عادةً.
  2. عمرها الافتراضي يزيد عن 20 عامًا مما يعين أنك خلال كل هذه المدة لن تشغل بالك بالتكاليف والشكوك المستقبلية حول ضخ المياه.
  3. لا تحتاج إلى وقت وجهد لنقل الوقود والصيانة فهي تتطلب الحد الأدنى من الخدمة والصيانة.
  4. التعادل ضد مضخات الديزل التقليدية منخفضة تصل إلى ثلاث سنوات
  5. مدعوم بالطاقة النظيفة والمتجددة.
  6. يتم الوصول إلى نقطة التعادل لمضخات الطاقة الشمسية في غضون 3.5 عامًا وبعد ذلك تكون مجانية تقريبًا، أما تكلفة الديزل وشبكة الكهرباء في ارتفاع مستمر.

 

كيف يتم الري بالطاقة الشمسية

بعد أن وضحنا لكم هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟ نوضح لكم من خلال السطور القادمة كيف يتم الري بالطاقة الشمسية:

 

  • تنتج الوحدات الكهروضوئية ( الألواح الكهربائية الشمسية) الكهرباء من ضوء الشمس باستخدام خلايا السيليكون، بدون أجزاء متحركة لقد تم إنتاجها بكميات كبيرة منذ عام 1979، وهي موثوقة للغاية بحيث تمنح معظم الشركات المصنعة ضمانًا لمدة 25 عامًا، ومتوسط ​​العمر المتوقع يتجاوز 30 عامًا، كما أنها تعمل بشكل جيد في الطقس البارد أو الحار.
  • تم تصميم مضخات المياه بالطاقة الشمسية خصيصًا لاستخدام الطاقة الكهربائية DC من الوحدات الكهروضوئية، يجب أن تعمل المضخات في ظروف الإضاءة المنخفضة، عندما تنخفض الطاقة دون توقف أو سخونة زائدة.
  • تستخدم المضخات منخفضة الحجم آليات الإزاحة الإيجابية (الحجمية) التي تغلق الماء في التجاويف وتدفعه إلى الأعلى.
  • يتم الحفاظ على قدرة الرفع حتى أثناء الضخ ببطء.
  • تشمل هذه الآليات مضخات الحجاب الحاجز والريش والمكبس، هذه تختلف عن مضخة الطرد المركزي التقليدية التي تحتاج إلى الدوران السريع للعمل بكفاءة، ثم يتم استخدام مضخات الطرد المركزي حيث تتطلب كميات أكبر.
  • المضخة السطحية هي المضخة التي يتم تركيبها على مستوى الأرض، وتعمل المضخات السطحية بشكل جيد عندما تسحب المياه من خلال الشفط أقل من 10 أو 20 قدمًا. المضخة الغاطسة هي التي يتم إنزالها في الماء، وتستخدم معظم الآبار العميقة مضخات غاطسة.
  •  جهاز التحكم في المضخة (وهو عبارة عن معزز للتيار الخطي) هو جهاز إلكتروني يستخدم مع معظم المضخات الشمسية، يعمل مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، مما يساعد المضخة على البدء ويمنعها من التوقف في ضوء الشمس الضعيف، تحتوي بعض وحدات التحكم أيضًا على ميزات إضافية مثل تقديم طرف مفتاح التبديل العائم لإيقاف المضخة عندما يكون خزان التخزين ممتلئًا والحماية لظروف الجهد الزائد.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم هل يمكن تفعيل مضخة بالطاقة الشمسية؟ بشكل وافي.

 

طلمبات الري بالطاقة الشمسية

 

المراجع

en.wikipedia.org

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *