دليلك لمواصفات السخانات الشمسيه الكامله
دليلك لمواصفات السخانات الشمسيه الكامله

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

مع انتشار تكنولوجيا الطاقة الشمسية في مصر تعدد أنواع ومواصفات السخانات الشمسية، وذلك لتلبي جميع الاحتياجات، في هذا الموضوع نوضح لكم كل شيء حول مواصفات السخانات الشمسية وكفاءتها ومميزاتها وأيضًا أنواعها والفرق بين كل نوع والآخر.

تعرف على أنواع السخانات الشمسية وأنسب نوع لك

كيف تتم عملية تسخين المياه بالطاقة الشمسية

قبل أن نبدأ في سرد مواصفات السخانات الشمسية يجب أولًا أن نتحدث عن عملية تسخين المياه من خلال الطاقة الشمسية، والتي يتوقف عليها اختيار مواصفات السخانات الشمسية، نوضح لكم في السطور القادمة كيف تتم عملية تسخين المياه في السخان الشمسي

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

  1. تقوم مجمعات التجميع التي تسمى أيضًا أنظمة التخزين المجمعة المتكاملة بتسخين المياه في خزانات أو أنابيب داكنة داخل صندوق معزول، وتخزين المياه حتى يتم سحبها.
  2. يمكن أن يبقى الماء في المجمع لفترات طويلة إذا كان الطلب المنزلي منخفضًا مما يجعله ساخنًا جدًا.
  3. صمام التقسية هو الحماية من السمط عند الصنبور، ويمتزج صمام التقسية بالماء البارد لتقليل درجة حرارة الماء قبل توصيله إلى الصنبور.
  4.  مجمعات الدُفعة غير متوافقة مع أنظمة التداول ذات الحلقة المغلقة، وبالتالي لا يوصى بها بشكل عام في المناخات الباردة.
  5. تتكون جامعات الألواح المسطحة عادةً من أنابيب نحاسية مركبة على ألواح ممتصة.
  6. التكوين الأكثر شيوعًا هو سلسلة من الأنابيب المتوازية المتصلة عند كل طرف بواسطة أنبوبين، مشعبات المدخل والمخرج.
  7. مجموعة اللوحة المسطحة موجودة داخل صندوق معزول ، ومغطاة بالزجاج المقسى.
  8. عادة ما يتم تجميع جامعي الألواح المسطحة
  9. يوفر جامعان ما يقرب من نصف الماء الساخن اللازم لخدمة أسرة مكونة من أربعة أفراد.
  10. صورة جامع الأنبوب المفرغ بالطاقة الشمسية جامعي الأنبوب المفرغ هم أكثر المجمعات كفاءة المتاحة.
  11. كل أنبوب مفرغ يشبه الترمس من حيث المبدأ، ويحيط بأنبوب زجاجي أو معدني يحتوي على الماء أو سائل نقل الحرارة أنبوب زجاجي أكبر، الفراغ بينهما فراغ لذلك يتم فقدان القليل جدًا من الحرارة من السائل.
  12. يمكن لهذه المجمعات أن تعمل بشكل جيد في ظروف الغيوم وتعمل في درجات حرارة منخفضة

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

مواصفات السخانات الشمسية

باختلاف أنواع السخان الشمسي تختلف أيضًا مواصفات السخان الشمسي، في السطور القادمة نعرض لكم مواصفات السخانات الشمسية على حسب نظام عمله:

 

  • مواصفات أنظمة التداول المباشر (الدائره المفتوحه):

تقوم هذه الأنظمة بضخ المياه من التخزين إلى المجمعات خلال الساعات المشمسة، ومن المجمعات الشمسيه الى الخزان مره اخرى وتتم هذه العمليه على مدار اليوم . يتم استخدام أنظمة الدوران المباشر فقط في المناطق التي تكون فيها درجات حرارة التجمد نادرة، ولن يكون هو الاختيار الأنسب في حالة تركيبه في منطقة بها درجة حرارة منخفضة حد التجمد.

 

  • مواصفات أنظمة تسخين المياه غير المباشرة (الدائره المغلقه):

في هذه الأنظمة يتم تدوير السوائل المحمية بالتجميد من خلال حلقة مغلقة ويتم نقل حرارتها إلى مياه الخزان من خلال مبادل حراري بكفاءة 90 إلى 95 بالمائة، أكثر السوائل استخدامًا للحماية من التجمد هي محاليل  إيثيلين جليكول ومحلول ماء بروبيلين جليكول، وهو النظام الأنسب للمناطق التي تنخفض بها درجات الحرارة حد التجمد.

 

  • مواصفات أنظمة تسخين الهواء:

في هذا النظام غير المباشر تقوم المجمعات بتسخين الماء عن طريق المجمعات الشمسيه ويتم وضع مبادل حرارى داخل الخزان يتم ضغط الهواء المراد تسخينه من خلال ضاغط هواء ليتم تسخين الهواء من خلال الماء الساخن

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

السخانات الشمسية وأنواعها

كما وضحنا مسبقًا أنه لا يوجد نوع هو الأفضل من بين أنواع السخانات الشمسية، ولكن التنوع هنا يأتي لتلبية احتياجات مختلفة، في ما يلي نعرض عليكم بعض العوامل التي تساعدك على اختيار النوع المناسب من بين أنواع السخانات الشمسية المختلفة:

  • المناخ: 

كل نوع من أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية يعمل بشكل أفضل في بيئات مختلفة، حيث تعمل الأنظمة المباشرة بشكل أفضل في المناخات التي لا ترى درجات حرارة أقل من درجة التجمد، في المناطق الأكثر برودة تكون الأنظمة النشطة غير المباشرة أكثر مقاومة للضرر البارد.

  • الاستثمار:

 إذا كنت تنوي الحصول على نظام التسخين الشمسي بغرض الاستثمار،  إذًا ننصحك بالاستثمر في نظام تداول غير مباشر، يمكن إعادة توجيه سائل التسخين  لتزويد منزلك بالماء الساخن.

  • موقع تركيب السخان:

 هل لديك سقف أكثر من المساحة الأرضية؟ سخان مياه شمسي حراري يلائم سطحك، مما يترك لك مساحة أكبر في منطقة المعيشة الخاصة بك.

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

  • وبشكل عام يعتمد النظام الذي تستخدمه على عدد من العوامل، بما في ذلك:
  1. مقدار أشعة الشمس التي تتلقاها ممتلكاتك.
  2. حجم الماء الساخن المطلوب بشكل يومي.
  3. ميزانيتك.
  4. الشركة المصنعة المفضلة للمثبّت الذي اخترته.
  5. كل عقار فريد من نوعه. اطلب إرشادات الخبراء للتأكد من اختيار النظام المثالي لمنزلك.
  6. اعثر على أفضل شركة للطاقة الشمسية في منطقتك.
  7. قدرة النظام يجب أن يلبي النظام الذي تختاره احتياجاتك، على سبيل المثال إذا كنت تحتاج بانتظام إلى 500 جالون من الماء يوميًا، فتأكد من أن النظام الذي تختاره يمكنه تلبية هذه الطلبات والمزيد.
  8. سهولة الاستخدام عند اختيار النظام، أعطه مرة واحدة للتأكد من أنه من السهل إعداده واستخدامه وصيانته، سيساعدك ذلك على تجنب المشكلات بعد إجراء عملية الشراء.
  9.  المتانة نظرًا لأن السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية يتم تركيبها بالخارج، يجب أن تكون متينة ومصنوعة من مواد عالية الجودة، وبالتالي اختر منتجًا يمنحك أفضل قيمة لأموالك أثناء تجهيزك لتحمل تقلبات الطبيعة.

 

نصائح للحفاظ على السخان الشمسي

إذا كنت نويت الاعتماد على السخان الشمسي إليك بعض هذه النصائح السريعة للحفاظ عليه:

  1. بمجرد تركيب السخان يجب أن متابعة التفاصيل المكتوبة لأي فحوصات صيانة يمكنك إجراؤها من وقت لآخر لضمان عمل كل شيء بشكل صحيح.
  2. التحقق مما إذا كانت هناك أي تسريبات.
  3. تنظيف منتظم: قم بتنظيف اللوحات الشمسية والأنابيب الحرارية بانتظام من الأتربة والأوساخ. ذلك يساعد في زيادة كفاءة التحويل وتسخين المياه بشكل أفضل.

دليلك لمواصفات السخانات الشمسية الكاملة

باختيار سخان شمسي من شركة انترسولار، ستحصل على الاستفادة الكاملة من الطاقة الشمسية النظيفة والمستدامة، مع الحفاظ على البيئة وتحقيق التوفير في استهلاك الطاقة والمال وتوفر انترسولار خدمات دعم فني ممتازة، مما يضمن تركيب وصيانة السخان الشمسي بشكل صحيح وفعال.

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع
mrsolar

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *