الطاقة المتجددة في مصر

مستقبل الطاقة المتجددة في مصر

 

مصدر الطاقة المتجددة في مصر وفي العالم يمكن أن يغطي احتياجاتنا من الطاقة بتكاليف أقل بكثير من المصادر التي نعتمد عليها حاليًا، ولكن أي انتقال لابد وأن يحدث تدريجيًا حتى لا يحدث خلل في المنظومة، أعددنا هذا الموضوع خصيصًا لكل المهتمين بـ الطاقة المتجددة في مصر وفي العالم.

تعرف على الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

مستقبل الطاقة المتجددة في مصر

في هذه الفقرة نعرض لكم مستقبل الطاقة المتجددة في مصر وفي العالم:

 

  1. قامت جامعة ستانفورد بتجميع مجموعة من 47 ورقة بحثية تمت مراجعتها من قِبل 91 مؤلفًا لتحليل سيناريوهات مختلفة لفحص ما إذا كانت البلدان الفردية أو المناطق بأكملها يمكن أن تحصل بالاعتماد فقط على مصادر الطاقة المتجددة.
  2. نظرت إحدى الدراسات في المجموعة إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وتلوث الهواء وانعدام أمن الطاقة ، ووضعت خرائط طريق للصفقة الخضراء الجديدة لـ 143 دولة للتغلب على هذه المشاكل.
  3. تدعو خرائط الطريق هذه البلدان، المسؤولة بشكل جماعي عن 99.7٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، إلى التحول إلى طاقة الرياح والمياه والطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة بنسبة 100٪ في موعد لا يتجاوز عام 2050 ، مع 80٪ على الأقل من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
  4. تقسم الدراسة جميع دول الكوكب إلى 24 منطقة يمكنها العمل معًا على استقرار الشبكة وحلول تخزين الطاقة، لذا فإن الطلب على الطاقة يطابق العرض بين 2050 و 2052. بعد ذلك ، من الممكن تزويد الكوكب بالطاقة بالكامل من خلال الطاقة المستدامة.
  5. يمكن أن يؤدي التحول إلى طاقة الرياح والمياه والطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم إلى القضاء على ما بين 4 إلى 7 ملايين حالة وفاة بسبب تلوث الهواء سنويًا ، مع إبطاء تأثيرات الاحتباس الحراري ثم عكسها أولاً، وبذلك يؤدي إلى استقرار قطاع الطاقة العالمي.
  6. يمكن للمملكة العربية السعودية الانتقال إلى نظام طاقة متجددة بنسبة 100٪ بحلول عام 2040 ، وفقًا لدراسة فنلندية أخرى.
  7. في حين أن المملكة من البلاد المعروفة برواسبها النفطية، فهي غنية أيضًا بمصدر آخر للطاقة: أشعة الشمس لتشغيل الطاقة الشمسية.
  8. بحلول عام 2050 ، يمكن أن تمثل الطاقة الشمسية 79٪ من الطلب على الطاقة في البلاد ، بدعم من البطاريات المحسّنة وحلول تخزين المياه لخفض تكاليف نظام الطاقة.
  9. تؤكد هذه الدراسة على الدور المركزي الذي سيلعبه تخزين الطاقة في الانتقال إلى مشهد الطاقة المستدامة ، للتغلب على الطبيعة المتقطعة لموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتوفير الطاقة عند عدم وجود الرياح أو أشعة الشمس.

 

أهمية الطاقة المتجددة

كما ذكرنا مسبقًا فإن تحول العالم نحو الطاقة المتجددة بالطبع له جدوى وأهمية بالغة  حيث تختلف  الطاقة المتجددة عن الوقود الأحفوري بشكل رئيسي في تنوع مصادرها ووفرة هذه المصادر، فيمكن الحصول عليها من الرياح، والشمس، والماء، والمواد العضوية، لذلك فهي تتواجد في كافة أنحاء العالم أي كان طبيعة مناخ المنطقة، ، في ما يلي نعرض عليكم أهمية الطاقة المتجددة في مصر:

 

  • الطاقة المتجددة النظيفة من أهم مميزاتها والتي يجعلها أهم مصدر للطاقة هي أنا لا تعمل على تغيير المناخ وذلك لأنها لا تنتج غازات الدفيئة تلك التي تسبب تغير المناخ ولا عوادم ملوثة، فإن تطوير الطاقة النظيفة أمر حيوي لمكافحة تغير المناخ والحد من آثاره المدمرة، فبحسب ما ذكرت ناشيونال جيوغرافيك في عددها الخاص في نوفمبر 2015 حول تغير المناخ، أن كان عام 2014 أكثر الأعوام دفئًا على الإطلاق، حيث ارتفعت درجة حرارة الأرض بمتوسط 0.85 درجة مئوية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وكل هذا بسبب استخدام الوقود الأحفوري.
  • تكاليف الطاقة المتجددة تنخفض بمعدل مستدام ، في حين أن اتجاه التكلفة العامة للوقود الأحفوري يسير في الاتجاه المعاكس على الرغم من التقلبات الحالية، وهذا يرفع شأن أهمية الطاقة المتجددة.
  • وصول الكهرباء إلى عدد أكبر من الناس هو أهم مميزات الطاقة المتجددة، وذلك لأن الدراسات أثبتت أن حوالي 1.1 مليار نسمة (17٪ من سكان العالم) لا يحصلون على الكهرباء، وأيضًا  يستخدم 2.7 مليار شخص (38 ٪ من السكان) الكتلة الحيوية التقليدية للطهي والتدفئة والإضاءة في منازلهم ،مما يمثل خطرًا كبيرًا على صحتهم، لذلك فإن أحد الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة هو تحقيق الوصول إلى الكهرباء للجميع بحلول عام 2030 ، وهو هدف طموح بالنظر إلى أنه بحلول ذلك الوقت ولن يتحقق إلا بالاعتماد على الطاقة المتجددة، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، لن يتمكن 800 مليون شخص من الحصول على إمدادات الكهرباء إذا استمرت الاتجاهات الحالية.
  • أهمية الطاقة المتجددة في أنها غير قابلة للنفاذ وذلك عند مقارنتها بمصادر الأخرى للطاقة مثل الفحم، والغاز، والنفط، بعكس مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية فهي متاحة مادامت الحياة على الأرض لأنها تعتمد على الشمس والرياح والماء والمواد العضوية التي تُنتج الطاقة، وتندرج ضمن الدورات الطبيعية، مما يجعل الطاقة المتجددة أحد أهم العناصر الأساسية في نظام الطاقة المُستدامة أي أنها قابلة للتنمية والتطور، وذلك  دون أي نسبة مخاطرة، أو إلحاق الضرر بالأجيال القادمة.

 

استخدامات الطاقة المتجددة في مصر

تُستخدم الطاقة المتجددة في مصر لتلبية معظم المتطلبات الحياتية لذلك تأتي الطاقة المتجددة في مصر من خلال تعدد استخداماتها وذلك  في مجالات الحياة البشرية المختلفة، فهي تلعب دورًا هامًا في تلبية حاجات الإنسان ومتطلباته اليومية مثل:

 

  • الطاقة المتجددة في مصر تعتبر من أرخص أنواع الطاقة المتجددة والمتاحة، لذلك فانه يتم استخدام الطاقة الشمسية في تسهيل الأعمال المنزلية من الاستحمام والتنظيف والغسيل، والتدفئة.
  • يتم استخدام الطاقة الشمسية في مصانع الأغذية، والبلاستيك، والمخابز الآلية والصباغة وفي عمليات التسخين والتبخير.
  • إضاءة الممرات الملاحية، وأجهزة الإنذار الملاحية.
  • تقطير المياه.
  • تستخدم في نظام تشغيل مكبرات الصوت.
  • تستعمل في شحن البطاريات والمولدات الكهربائية.
  • تستعمل الطاقة المتجددة في مصر في حفظ ثلاجات الأدوية بالمراكز الصحية والمستشفيات.
  • تُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية.
  • تستخدمها قطاعات كثيرة في تشغيل التلفزيونات بالساحات المفتوحة والواسعة.
  • تُستخدم أيضًا في المجال الزراعي بحيث تشغيل مضخات الري الشمسية التي تفيد في رفع ووصول مياه الري للأراضي الزراعية.
  • استخدام الرياح في توصيل طاحونة هوائية بمولد يعمل بالدوران: فعندما تهب الرياح، فإن قوتها تحول الطاحونة، وقد تم استخدام طاقة الرياح لأول مرة ليس لإنتاج الكهرباء، ولكن لأداء المهام الميكانيكية المتكررة ، مثل ضخ المياه من الآبار أو لطحن الحبوب، ولكن الان ومع التقدم التي تشهده الطاقة المتجددة يمكن استخدام طواحين الهواء لأغراض متنوعة، بما في ذلك الحصول على كمية مناسبة من الطاقة يمكن استخدامها في معظم الأماكن، حيث يمكن صنعها بأي حجم.
  • تشغيل الصوبات الشمسية، لتدفئة بعض المزروعات التي تحتاج للدفء والحرارة في الشتاء.
  • تستخدم في تجفيف المنتجات الزراعية.
  • يمكن استخدام الألواح الشمسية لجمع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء ليتم استخدامها في المنازل أو المنشآت السكنية أو غيرها، عند استخدامها كمصدر رئيسي للطاقة ، غالبًا ما تكون الألواح الشمسية كبيرة جدًا ويمكن تركيبها على سطح المنزل  يتم تحويل الطاقة الشمسية المجمعة إلى كهرباء ويمكن استخدامها وتخزينها، كما هو الحال مع الكهرباء المشتراة. يمكن أيضًا استخدام الألواح الشمسية لشحن البطاريات وأداء مهام كهربائية أصغر أيضًا.
  • يمكن أيضًا استخدام المياه لجمع الكهرباء بواسطة محطات الطاقة الكهرومائية، والتي تسخر تدفق المياه الجارية في الأنهار والجداول والبحيرات  كما ذكر الكاتب (جريج بال) في كتابه ” الطاقة التي يعمل بها المواطنون” ، هناك إمكانات كبيرة لاستخدام الطاقة الكهرومائية في المناطق الحضرية، حيث يوجد تدفق مستمر للمياه عبر الأنابيب البلدية.

 

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

Renewableenergyworld

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *