سعر المضخة الشمسية والري في مصر

 

سعر المضخة الشمسية لا يقتصر فقط في تكلفتها الأولية، ولكن المهم هو ما توفره لك في ما بعد، حيث أن المضخات الكهربائية والتي لا تعمل بشكل مستمر، إلا أنها تستهلك الطاقة عندما يتم تنشيطها وتعطيلها، لذلك أعددنا لكم هذا الموضوع حول سعر المضخة الشمسية وكل شيء عنها.

تعرف على كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية

سعر المضخة الشمسية

في ما يلي نوضح لكم سعر المضخة الشمسية بمختلف أنواعها:

 

  •   أصبح استخدام طلمبات الري بالطاقة الشمسية أمراً أساسيًا بسبب تكلفة أسعار السولار والصيانة الخاصة بمولدات الكهرباء.
  •   كما يوجد في السوق المصري العديد من انواع الطلمبات المختلفة منها جرانفس الدنيماركي، وداب الإيطالية للقدرات الصغيرة، وأيضًا  شاكتي الهندي.
  • انتشر مؤخرا في السوق المصري فانسان التركية وأسعارها كالاتي:
  1. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 100 حصان حوالي 5,500جنيه.
  2. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 125 حصان حوالي 7,500جنيه.
  3. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 50 حصان حوالي 3,000جنيه.

 

  •       و عند تركيب محطة طلمبات الري بالطاقة الشمسية تشمل جميع المكونات من خلايا، كنترول، طلمبة، حوامل، وكابلات لتصبح التكلفة تقريبًا…
  1. محطة 10 حصان 95,000جنيه.
  2. محطة 50 حصان 400,000 جنيه.
  3. محطة 125 حصان 937,000 جنيه.

 

  •       و بمقارنة تكلفة محطة الري بالطاقة الشمسية بتكلفة المولدات والسولار والصيانة، فإنه تصبح فترة استرداد رأس المال خلال سنة أو أقل تقريبًا.

 

تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع

كما وضحنا مسبقًا أن سعر المضخة الشمسية لا يعد في تكلفتها الأولية فقط، ولكن أيضًا بالتكلفة في ما بعد، في ما يلي ما هي تكلفة الطاقة الشمسية بالنسبة للمزارع:

 

  • انخفضت سعر المضخة الشمسية وتكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.
  • ويمكن أن يوضح هذا في الغالب إلى زيادة كفاءة الخلايا الشمسية وانخفاض أسعار الألواح، مما يؤدي الى انخفاض سعر المضخة الشمسية أول لوحة شمسية من السيليكون مفيدة، اخترعها مختبرات Bell في 1954 كانت حول كفاءة 6 في المئة.
  • كان تطور تكنولوجيا الطاقة الشمسية في وتيرة تاريخية منذ ذلك الحين.
  • في الوقت الحاضر يتم تصنيع الألواح بكفاءة مثل 30٪ ، والتي يمكن أن تنتج كهرباء 25٪ أكثر من لوحات الاقتصاد ذات المستوى الأدنى في السوق السابق. في 1977، بلغت تكلفة الألواح الشمسية 77 لكل واط. في زمن 40 فقط ، انخفض بنسبة 99.2٪ مما يؤثر على سعر المضخة الشمسية.
  • ومع ظهور تكنولوجيا جديدة في التركيب، انخفضت أيضًا تكلفة تنفيذ محطات الطاقة الشمسية على مدار سنوات. يدفع التحرك نحو الطاقة الخضراء والمستدامة في أعقاب الاحترار العالمي الدول إلى وضع سياسات لصالح الطاقة الشمسية.
  • كما أن المزارع التي تستخدم الطاقة الشمسية على نطاق المرافق والتي تيسرها الحكومات لتزويد الطاقة الشمسية باستخدام ناقلات الطاقة ، تعمل على خفض التكاليف. باختصار، أصبحت الطاقة الشمسية أرخص ثمنا ، وقد حققت بالفعل تعادلاً مع تعريفة الشبكة في معظم الولايات، مما يزيد من احتمالات تبني جميع المستهلكين.

 

الري بالطاقة الشمسية مصر

صحيح أن الري بالطاقة الشمسية من أهم استخدامات الطلمبات الشمسية في مصر ولكن هناك العديد من الاستخدامات الاخرى للمزارع وهي:

 

  • استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة لتجفيف المحاصيل والحبوب

تتلف نسبة كبيرة من المنتجات الزراعية أثناء التجفيف التقليدي في الهواء الطلق. يمكن أن يؤدي استخدام طريقة التجفيف الشمسي إلى تجفيف المحاصيل بشكل أسرع وبمعدل متساوي من تركها مفتوحة في الحقل مع ميزة إضافية للحماية من الطيور والحشرات والديدان.

غالبًا ما يصعب تجفيف المحاصيل القابلة للتلف بسهولة، وتنتهي معظم النسبة بالفساد، ولكم مع التجفيف الشمسي يمكنك بسهولة تجفيف هذه المحاصيل وتمكين أوقات تخزين أطول ونقل أسهل، سيؤدي هذا إلى تقليل عدد المحاصيل الفاسدة بشكل كبير ويساهم في زيادة دخل المزارعين.

هناك أنواع مختلفة من مجففات الطاقة الشمسية، مثل التجفيف المباشر (مجفف الصندوق الشمسي) أو التجفيف غير المباشر (مجفف خزانة الطاقة الشمسية) أو التجفيف المختلط (مجفف النفق الشمسي) أو التجفيف الهجين (مجفف الطاقة الشمسية المختلط / خزانة خزانة الكتلة الحيوية).

 

  • استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة للتدفئة المسببة للاحتباس الحراري

تستخدم البيوت الزجاجية عادة الطاقة الشمسية لأداء وظيفتها المحددة، ولكن يجب تنظيمه بالغاز والنفط للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لزيادة كفاءة الدفيئة الخاصة بك ولكن استخدام بالوعة الحرارة عادة ما يتم اختياره من قبل المزارعين.

الطريقة الأسهل والمختارة لتنظيم درجة الحرارة داخل الدفيئة هي استخدام كتلة حرارية تسمى بالوعة الحرارة، الكتلة الحرارية هي أي مادة تمتص الطاقة وتخزنها لاستخدامها لاحقًا، أحد الأمثلة على ذلك هو الماء يمكن استخدام الحرارة الشمسية المحجوزة في الماء لتنظيم درجة الحرارة.

 

  • استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة

يمكن أيضًا استخدام ضوء الشمس لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، غالبًا ما يكون هذا النهج مناسبًا للتكلفة مقارنة بالأساليب التقليدية لتوفير الكهرباء خاصة إلى مكان بعيد حيث تواجه مشكلة في إنشاء خطوط نقل الطاقة، ليس لديهم أجزاء متحركة ويسهل صيانتها من وقود الديزل.

يمكن استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة على مجموعة واسعة من التطبيقات تشمل أهمها الري، وتبريد المنتجات الزراعية، وطحن الحبوب، والمبارزة الكهربائية وما إلى ذلك، على الرغم من أن تطبيق نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية يقتصر على الأجهزة ذات المدخلات الصغيرة من الطاقة، إلا أنه سيساعدك على تقليل اعتمادك على الكهرباء، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تنخفض تكلفة الأنظمة الكهروضوئية بمرور الوقت.

 

الطاقة الشمسية للآبار

لاستخدام طلمبات رفع المياه من الآبار يجب أن تعرف أولًا معلومات أكثر عن الآبار، وهذا ما نوضحه لك في السطور القادمة:

 

  • من أجل الوصول إلى المياه الجوفية من السطح، يجب حفر سطح الأرض بعمق كافٍ بحيث يصل إلى طبقة المياه الجوفية، يُعرف الثقب الذي تم إنشاؤه بالبئ.
  •  الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا للآبار هي الآبار المحفورة والآبار المدفوعة وحفر الآبار
  • حفر بئر، يتم حفر معظم الآبار الحديثة، حيث يتم إنشاء هذه الآبار باستخدام أداة الكابلات (قرع) أو آلات الحفر الدوارة (الهوائية أو الهيدروليكية)، وعادة ما يتم تركيبها على عربات أو شاحنات أو مقطورات.
  • تتطلب الآبار المحفورة التي تخترق مادة غير مجمعة والتي تتكون من مادة حبيبية مثل الرمل والحصى والطين غلافًا وشاشة لمنع الرواسب من التدفق مما قد يؤدي إلى الانهيار. يجب أيضًا إغلاق المساحة المحيطة بالغطاء بمواد الحشو حيث يمكن أن يؤدي تصريف المياه من السطح الخارجي للغلاف من تلوث المياه في البئر.
  • يمكن أن تتكون مادة الحشو من أسمنت أنيق أو طين بنتونيت.
  • يمكن للآبار السكنية المحفورة أن تذهب ضحلة حتى 10-60 قدمًا وعمق 1000 قدم، تتجاوز بعض الآبار الصناعية أعماق 3000 قدم (900 متر).
  • تعتبر الآبار المدفوعة بسيطة نسبيًا وبأسعار معقولة.
  • يتم حفر هذه الأنواع من الآبار عموديا عن طريق دفع أنبوب صغير القطر إلى الرمال أو الحصى الحاملة للمياه الضحلة.
  • عادة ما يتم إرفاق نقطة بئر الشاشة إلى الجزء السفلي من الغلاف قبل القيادة للسماح بدخول الماء مع الحفاظ على تكوين محمل للماء في مكانه.
  • يبلغ عمق الآبار المدفوعة عادةً حوالي 30 قدمًا عند القيادة باليد وعمق 50 قدمًا عند القيادة بواسطة الماكينة وبالتالي، يمكنهم فقط الاستفادة من المياه الضحلة ويمكن تلوثها بسهولة من المصادر السطحية المجاورة لأنها تسحب المياه من طبقات المياه الجوفية بالقرب من السطح.
  • تم حفر الآبار المحفورة تاريخياً باليد أو المجرفة تحت سطح الماء حتى تجاوزت المياه القادمة معدل إنقاذ الحفار بعد ذلك، كان البطانة مبطنة بالحجارة أو الطوب أو البلاط لمنع البئر من الانهيار.
  • يتم حفر الآبار المحفورة حديثًا بواسطة معدات الطاقة وعادة ما تكون مبطنة بالبلاط الخرساني. عادةً ما تحتوي هذه الآبار على أقطار كبيرة، مما يعرض مساحة كبيرة للخزان الجوفي، ويمكنها أن تتعمق تحت سطح الماء من الآبار المحفورة يدويًا.
  • يمكن للآبار المحفورة الحصول على الماء من مواد أقل نفاذية مثل الرمل الناعم أو الطين ، ومع ذلك فهي ضحلة وتفتقر إلى غلاف مستمر مما يجعلها عرضة للتلوث من مصادر السطح المجاورة.
  • إذا انخفض منسوب المياه الجوفية أسفل قاع البئر أثناء الجفاف، فقد تجف الآبار المحفورة.
  • يتم حفر معظم الآبار الحديثة حيث يمكن الوصول إلى المياه على أعماق أكبر بكثير ومع ذلك، لا تزال الآبار المحفورة مبنية ولا تزال الآبار المدفوعة شائعة حيث تكون الظروف الجيولوجية مناسبة.

وبهذا نكون وضحنا لكم سعر المضخة الشمسية.

 

طلمبات الري بالطاقة الشمسية

 

المراجع

biotecharticles

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *