أسعار الألواح الشمسية

دليل كامل عن أسعار الألواح الشمسية

 

دليل كامل عن أسعار الألواح الشمسية، انخفضت مؤخرًا أسعار الألواح الشمسية في مصر ويتوقع الخبراء استمرار انخفاضها وذلك بسبب التقدم الهائل الذي يحدث في تكنولوجيا الطاقة الشمسية في مصر والعالم، لذلك نعرض عليكم في هذا الموضوع أسعار الألواح الشمسية وكل ما تحب معرفته حول الألواح الشمسية.

هل تعرف كيفية تركيب الألواح الشمسية

ما هي الألواح الشمسية؟

قبل أن نبدأ في عرض أسعار الألواح الشمسية نوضح لكم أولًا ما هي الألواح الشمسية وما أنواعها والفرق بينهم:

 

  • تُستخدم الألواح الشمسية والتي تُعرف أيضًا باسم “الألواح الكهروضوئية” لتحويل الضوء من الشمس، والذي يتكون من جزيئات طاقة تسمى “الفوتونات”، إلى كهرباء يمكن استخدامها لتشغيل الأحمال الكهربائية.
  • يمكن استخدام الألواح الشمسية لمجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك أنظمة الطاقة عن بعد للكبائن ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية والاستشعار عن بعد، وبالطبع لإنتاج الكهرباء بواسطة أنظمة الطاقة الشمسية السكنية والتجارية.
  • تتكون الألواح الشمسية من عدة خلايا شمسية فردية تتكون في حد ذاتها من طبقات من السيليكون والفوسفور (الذي يوفر الشحنة السالبة) والبورون (الذي يوفر الشحنة الإيجابية).
  • تقوم الألواح الشمسية بامتصاص الفوتونات وهي بذلك تبدأ تيارًا كهربائيًا.
  • تسمح الطاقة الناتجة المتولدة من الفوتونات التي تضرب سطح اللوحة الشمسية بإخراج الإلكترونات من مداراتها الذرية وإطلاقها في المجال الكهربائي المتولد عن الخلايا الشمسية التي تسحب بعد ذلك هذه الإلكترونات الحرة إلى تيار اتجاهي، تُعرف هذه العملية بأكملها باسم التأثير الكهروضوئي.
  • يحتوي المنزل العادي على أكثر من مساحة سقف كافية للعدد الضروري من الألواح الشمسية لإنتاج ما يكفي من الكهرباء الشمسية لتزويد جميع احتياجاته من الطاقة الكهربائية الزائدة المولدة تذهب إلى شبكة الكهرباء الرئيسية، مما يؤتي ثماره في استخدام الكهرباء في الليل.
  • في تكوين متصل بالشبكة متوازن بشكل جيد، تولد مجموعة شمسية الطاقة خلال النهار ثم يتم استخدامها في المنزل ليلاً.
  • تتيح برامج القياس الصافية لأصحاب المولدات الشمسية الحصول على أموال إذا أنتج نظامهم طاقة أكثر مما هو مطلوب في المنزل.
  • في التطبيقات الشمسية خارج الشبكة، يعتبر بنك البطاريات، جهاز التحكم بالشحن، وفي معظم الحالات العاكس مكونات ضرورية.
  • يرسل الصفيف الشمسي كهرباء التيار المباشر (DC) من خلال جهاز التحكم بالشحن إلى بنك البطارية، ثم يتم سحب الطاقة من بنك البطارية إلى العاكس، والذي يحول تيار التيار المستمر إلى تيار متناوب (AC) يمكن استخدامه للأجهزة غير DC.
  • بمساعدة من العاكس، يمكن تغيير حجم صفائح الألواح الشمسية لتلبية متطلبات الحمل الكهربائي الأكثر تطلبًا.
  • يمكن استخدام التيار المتردد لتشغيل الأحمال في المنازل أو المباني التجارية، والمركبات والقوارب الترفيهية، والحجرات النائية والأكواخ أو المنازل وأجهزة التحكم عن بعد في حركة المرور ومعدات الاتصالات ومراقبة تدفق النفط والغاز وأكثر من ذلك بكثير.
  • تأت أنواع الألواح الشمسية بأربع أنواع أساسية وهم:

 

1- الكريستالية (p-Si)

تتمتع الألواح الشمسية الكريستالية بمظهر مميز، الألواح الشمسية ذات المربعات والزوايا غير المقطوعة معظمها باللون الأزرق، إنتاجها أسرع إلى حد ما وأرخص لأنه يتم عن طريق إذابة السيليكون الخام، إنها أرخص ولكن لديها معدل كفاءة أقل بقليل يصل إلى 15 ٪، فهي ليست الأنسب عند تعرضها لدرجات حرارة عالية لفترة أطول من الزمن.

ومع ذلك فإن الفرق بينهما واللوحات أحادية البلورية ليس جذريًا، حيث تأتي الألواح أحادية البلورية مع القليل من كفاءة المساحة العالية، ولكن عندما يتعلق الأمر بمخرجات الطاقة فهي متشابهة إلى حد ما.

 

2- الأغشية الرقيقة: الألواح السليكونية غير المتبلورة (A-SI)

تحتوي الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة على خلايا شمسية ذات أغشية رقيقة وتستخدم في الغالب لأنظمة الطاقة الشمسية الأصغر، تصنع هذه الألواح عن طريق وضع مواد مثل السيليكون أو الكادميوم أو النحاس على القاعدة، ومن السهل إنتاجها مما يجعلها خيارًا أرخص من الأنواع الأخرى من الألواح الشمسية، فيما يتعلق بحقيقة أنها تتطلب مواد أقل لإنتاجها.

بصرف النظر عن كونها ميسورة التكلفة، فهي مرنة أيضًا، مما يجعل تطبيقهم أسهل بكثير ويقلل من حساسيتهم لدرجات الحرارة المرتفعة.

تستخدم الألواح الشمسية المصنوعة من السليكون غير المتبلور تقنية ثلاثية الطبقات، وهي الأفضل بين مجموعة الأغشية الرقيقة.

مع الأخذ في الاعتبار أنه يتم إنتاجها بسهولة وبتكلفة منخفضة فإن عمرها أقصر بالإضافة إلى ضماناتها.

 

3- الخلية الكهروضوئية المركزة (CVP)

لوحات الخلايا الكهروضوئية المركزة هي نوع متعدد الوصلات بكفاءة 41 ٪، إنها فعالة للغاية بسبب أسطحها المرآة المنحنية والعدسات وأنظمة التبريد.

مع نسبتها العالية من الكفاءة فهي أكثر أنواع الألواح الشمسية كفاءة، ومع ذلك للوصول إلى أقصى قدر من الكفاءة، يجب عليهم مواجهة الشمس بزاوية محددة لتحقيق ذلك، يمكن العثور داخل لوحة الطاقة الشمسية على جهاز تتبع للطاقة الشمسية يتبع الشمس.

 

4- أنواع ألواح الطاقة الشمسية أحادية البلورية (Mono-SI)

الألواح الشمسية أحادية البلورية مصنوعة من السيليكون أحادي البلورية، مظهرها المميز هو لون داكن وحواف مستديرة، وهي فعالة للغاية بسبب نقاء السيليكون، هذا هو السبب في أن معدل كفاءتهم يمكن أن يصل إلى 20 ٪، وذلك لأن السليكون يجعلها أحادي البلورية أكثر متانة عندما يتعلق الأمر بدرجات حرارة عالية، لديهم أيضا إنتاج الطاقة العالية، ومع ذلك هذا يجعلها أكثر تكلفة.

 

ومن خلال فقرات الموضوع القادمة نوضح لكم أسعار الألواح الشمسية.

تعرف على أسعار الألواح الشمسية في مصر

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في مصر 2020

إلى جانب أسعار الألواح الشمسية نوضح لكم تكلفة الطاقة الشمسية في مصر:

 

  • أسعار الألواح الشمسية من حيث تكلفة الطاقة الشمسية يتم حساب إجمالي الاستهلاك المتوقع بالكيلووات مع إضافة نسبة 20 % كنسبة فقد.
  • وفى مصر حاليا، التكلفة التقديرية للوحات الطاقة الشمسية لإنتاج كيلو وات واحد، هي حوالي 1000 دولار، وتحتاج لمساحة 8 أمتار مربعة على الأرض.
  • وكمثال، فى حالة منزل يحتاج إلى طاقة قدرها 5 كيلو وات، فإن التكلفة الإجمالية للخلايا تكون في حدود 5000 دولار، وتحتاج 40 مترا مربعا لتركيب لوحات الطاقة الشمسية.
  • وعامة يكون العمر الافتراضى للنظام حوالي 20 سنة، ما عدا البطاريات ويحتاج إلى صيانة بسيطة خلال تلك الفترة.
  • طبقًا لمرافق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك فإن تكلفة الطاقة الشمسية لمنزل بسيط يوجد به جميع الأجهزة المنزلية من إضاءة، ثلاجة، مراوح، غسالة وبعض الأحمال البسيطة الأخرى سيكون على الشريحة الثالثة من 200ك.وات إلى 350 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 96 قرش.
  • و لكن عند إضافة تكييف بقدرة واحد و نصف حصان سيكون الاستهلاك على الشريحة السابعة اكتر من 650ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 118 قرش، و في حالة زيادة القدرة عن 1000 ك.وات تكون تكلفة الكيلو وات الواحد 145 قرش.

في الفقرة التالية نوضح لكم أسعار الألواح الشمسية.

دليل كامل عن أسعار الألواح الشمسية

أسعار الألواح الشمسية في حالة الاستغناء عن الفواتير وتركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي لـ أسعار الألواح الشمسية:

 

  1.  القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  2. القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.
  • مما يؤدي الى ان تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أسعار الألواح الشمسية.

 

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

biotecharticles

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

2 تعليقات

  1. كلام علمى سهل ودقيق وشرح ممتاز

  2. شكرا للافادة والتوضبح
    وشكرا للاسلوب المختصر ولك افراد الموسسه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *