أسعار الخلايا الشمسية

أسعار الخلايا الشمسية في مصر

 

مهندسو الطاقة الشمسية في مصر يؤكدون أن عام 2022 سوف يشهد انتشار كبير في تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية فى مصر وذلك بسبب انخفاض  أسعار الخلايا الشمسية، لذلك اعددنا لك هذا الموضوع حول الطاقة الشمسية من حيث أسعار الخلايا الشمسية وتركيبها.

تعرف على تركيب الخلايا الشمسية ومكوناتها

تركيب الخلايا الشمسية

بسبب انخفاض أسعار الخلايا الشمسية وما تقدمه من مزايا يسعى الآن الكثير في تركيب ألواح شمسية والاعتماد عليها في الحصول على الطاقة للمنازل، في ما يلي نعرض عليكم ما تحتاجه لتركيب خلايا شمسية لمنزلك:

 

  1. زيارة الموقع الهندسي:

  •  الخطوة الأولى في كيفية تركيب الألواح الشمسية وهي من الخطوات المؤثرة في أسعار الخلايا الشمسية
  • بعد توقيع عقد الطاقة الشمسية الخاص بك (سواء كان عقد إيجار أو قرض أو شراء نقدي أو شراء الطاقة)، سيأتي مهندس إلى مكانك لتقييم الحالة الكهربائية لمنزلك والتأكد من أن كل شيء متوافق مع نظام الطاقة الجديد الخاص بك. سيعمل هذا المهندس عادةً بشكل مباشر مع المثبت الخاص بك، ولكن يمكن أيضًا أن يكون موفرًا مستقلاً تعاقد معه المثبت، يمكنك توقع زيارة الموقع الهندسي بعد وقت قصير من التوقيع مع المثبت الخاص بك.
  • أثناء الزيارة سيقوم المهندس بتقييم حالة السقف للتأكد من أنه سليم من الناحية الهيكلية، سينظر أيضًا في اللوحة الكهربائية – المربع الرمادي في الطابق السفلي – لمعرفة ما إذا كنت ستحتاج إلى ترقيتها، إذا سمعت من أحد المثبتين أنهم بحاجة إلى ترقية اللوحة الكهربائية، فهذا يعني أن الألواح الشمسية الجديدة الخاصة بك تتطلب المزيد من التيار الحالي وتحتاج السعة الامبيرية لصندوقك الكهربائي إلى الزيادة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن زيارة المهندس هذه تختلف عن زيارة الموقع العامة وهي عندما يقوم المثبت بتقييم عقارك للنظر في حجم النظام ونوع السقف وزاوية السقف والتظليل، وما إلى ذلك قبل توقيع أي عقد، على الرغم من أن المهندس سيأتي عادةً.

 

  1. التصاريح والوثائق: 

  • الأوراق اللوجستية اللازمة لتركيب الألواح الشمسية الخاصة بك هي خطوة تحضيرية وضرورية من خطوات كيفية تركيب الألواح الشمسية
  • كما هو الحال مع أي قرار مالي كبير، ينطوي تركيب الألواح الشمسية على الكثير من الأعمال الورقية، ولكن لا تقلق يقوم المثبت بالتعامل مع معظم هذه الأعمال الورقية، ولكن من الجيد دائمًا معرفة ما يحدث خلف الكواليس في التركيب الشمسي، حاول الاطلاع من خلال محامي او متخصص على جميع الأوراق المطلوبة وتأكد من أن المُثبت قام بتوفيرها حتى لا تواجه أي مشاكل بعد ذلك.
  • يعتمد الإطار الزمني لهذه الخطوة بشكل أساسي على الوقت الذي يستغرقه المثبت لإكماله وإرساله، إذا كنت حريصًا على تشغيل نظام اللوحة الخاص بك وتشغيله في أقرب وقت، فما عليك سوى المتابعة مع برنامج التثبيت للتحقق من تقدم عملك الورقي.

 

  1. طلب ​​المعدات:

  • اختيار الألواح والعواكس وتحديد موعد تركيب الألواح الشمسية هي الخطوة الفعلية لـ كيفية تركيب الألواح الشمسية وهي من أهم الخطوات المؤثرة على أسعار الخلايا الشمسية.
  • الآن بعد أن انتهيت من الأعمال الورقية المناسبة، سيكون المثبت جاهزًا لتقديم طلب معدات من خلال الموزع الأساسي، عند هذه النقطة ستكون قد قررت بالفعل المعدات التي سيشتمل عليها نظامك – يتم اتخاذ هذا القرار قبل توقيع العقد.
  • ومع ذلك إذا كنت تبحث عن نصائح بشأن اختيار المعدات فإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.
  • المكونان الأساسيان اللذان ستحتاجهما لتقييم نظامك هما الألواح الشمسية والعاكسات.
  • من المرجح أن يوصي المثبت الخاص بك بعلامة تجارية معينة لكل منها، وسيقدم أيضًا بعض البدائل.

 

  1. تركيب الألواح الشمسية: 

  • الخطوة الفعلية لتركيب الألواح الشمسية والتي تحدد ايضًا أسعار الخلايا الشمسية، حيث يحدث هنا التثبيت الفعلي هو يوم مثير لكل مالك منزل يعمل بالطاقة الشمسية، سيبدأ المثبت الشمسي الخاص بك في تحضير السقف والتأكد من توصيل القوباء المنطقية أو البلاط بشكل صحيح، ثم يقومون بتوصيل الأسلاك الكهربائية التي ستتصل بلوحة الكهرباء ونظام الطاقة العام.
  • بعد اكتمال الأسلاك الكهربائية، سيقومون بتثبيت أرفف لدعم الألواح الخاصة بك (هذه هي قطعة المعدات الوحيدة التي سيتم توصيلها بالفعل بسقفك).

تعرف على الشركات المؤهلة لمشروعات الطاقة الشمسية

طاقة شمسية للمنازل

إلى جانب الانخفاض الكبير التي تشهده أسعار الخلايا الشمسية في مصر، هناك العديد من الفوائد والمزايا الأخرى نعرضها عليكم فيما يلي:

 

  • الخلايا الشمسية أو كما تسمى أيضًا بالخلية الكهروضوئية هي جهاز يحول مباشرة طاقة الضوء إلى طاقة كهربائية من خلال التأثير الكهروضوئي.
  • يتم تصنيع الغالبية العظمى من الخلايا الشمسية من السيليكون – مع زيادة الكفاءة وخفض التكلفة حيث تتراوح المواد من أشكال غير متبلورة إلى متعدد البلورات إلى أشكال بلورية (بلورية مفردة).
  • على عكس البطاريات أو خلايا الوقود، لا تستخدم الخلايا الشمسية التفاعلات الكيميائية أو تتطلب الوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية.
  • الخلايا الشمسية على عكس المولدات الكهربائية  لا تحتوي على أي أجزاء متحركة.
  • يتم ترتيب الخلايا الشمسية في مجموعات كبيرة تسمى المصفوفات، والتي تعمل بدورها هذه المصفوفات التي تتكون من عدة آلاف من الخلايا الشمسية الفردية كمحطات طاقة كهربائية مركزية وتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية لتوزيعها على المستخدمين الصناعيين والتجاريين 

 

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم

من العوامل التي تؤثر على أسعار الخلايا الشمسية هي أنواع الألواح الشمسية، لذلك نعرض عليكم أنواع الألواح الشمسية:

 

  • أنواع ألواح الطاقة الشمسية أحادية البلورية (Mono-SI)

الألواح الشمسية أحادية البلورية مصنوعة من السيليكون أحادي البلورية، مظهرها المميز هو لون داكن وحواف مستديرة، وهي فعالة للغاية بسبب نقاء السيليكون، هذا هو السبب في أن معدل كفاءتهم يمكن أن يصل إلى 20 ٪.

  • أنواع ألواح الطاقة الشمسية الكريستالية (p-Si)

تتمتع الألواح الشمسية الكريستالية بمظهر مميز، الألواح الشمسية ذات المربعات والزوايا غير المقطوعة معظمها باللون الأزرق، إنتاجها أسرع إلى حد ما وأرخص لأنه يتم عن طريق إذابة السيليكون الخام.

  • الأغشية الرقيقة: الألواح الشمسية السليكونية غير المتبلورة (A-SI)

تحتوي الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة على خلايا شمسية ذات أغشية رقيقة وتستخدم في الغالب لأنظمة الطاقة الشمسية الأصغر، تصنع هذه الألواح عن طريق وضع مواد مثل السيليكون أو الكادميوم أو النحاس على القاعدة، ومن السهل إنتاجها مما يجعلها خيارًا أرخص من الأنواع الأخرى من الألواح الشمسية، فيما يتعلق بحقيقة أنها تتطلب مواد أقل لإنتاجها.

  • الخلية الكهروضوئية المركزة (CVP)

لوحات الخلايا الكهروضوئية المركزة هي نوع متعدد الوصلات بكفاءة 41 ٪، إنها فعالة للغاية بسبب أسطحها المرآة المنحنية والعدسات وأنظمة التبريد.

مع نسبتها العالية من الكفاءة فهي أكثر أنواع الألواح الشمسية كفاءة.

 

أسعار الخلايا الشمسية

 في حالة الاستغناء عن الفواتير وتركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي:

 

  1. القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  2. القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.

مما يؤدي إلى أن تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

 

وبهذا نكون وضحنا لكم كل شيء حول الخلايا الشمسية من حيث أسعار الخلايا الشمسية وتركيبها.

 

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

mrsolar

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *