أسعار مضخات المياه

أسعار مضخات المياه فى مصر

 

تختلف أسعار مضخات المياه فى مصر وتتفاوت لعدة اسباب بحسب الهدف التي صُنعت له، وأيضًا تختلف بحسب طريقة التشغيل، حيث تختلف أسعار مضخات الديزل عن أسعار مضخات المياه فى مصر الشمسية، في هذا الموضوع نحدثكم عن المضخات الشمسية وأسعارها ومميزاتها. 

ما هى حسابات الطاقة الشمسية للمنازل والمضخات

ما هي المضخات الشمسية

قبل أن نعرض لكم أسعار مضخات المياه فى مصر نوضح لكم أولًا ما هي مضخات المياه الشمسية ونظام عملها وتكوينها:

 

  1. نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية هو في الأساس نظام مضخة كهربائية يتم فيه توفير الكهرباء بواسطة واحد أو أكثر من الألواح الكهروضوئية (PV).
  2. يتكون نظام الضخ النموذجي الذي يعمل بالطاقة الشمسية من صفيف من الألواح الشمسية يعمل على تشغيل محرك كهربائي، والذي بدوره يقوم بتشغيل تجويف أو مضخة سطحية.
  3. غالبًا ما يتم ضخ المياه من الأرض أو من المجرى إلى خزان تخزين يوفر تغذية بالجاذبية ، لذلك لا يلزم تخزين الطاقة لهذه الأنظمة. 
  4. تم تصميم أنظمة الضخ بالطاقة الشمسية والتي تُسمى ACSP خصيصًا لإمدادات المياه والري في المناطق النائية حيث لا يتوفر مصدر موثوق للكهرباء.
  5. ويتم استخدام مضخات المياه بالطاقة الشمسية لاستخراج المياه من البرك والأنهار والجسور أو مصادر المياه الأخرى التي يتم استخدامها بعد ذلك لتلبية احتياجات المياه للري وإمدادات المياه المعيشية والماشية وغيرها من الأغراض.
  6. تستخدم الوحدات الشمسية الطاقة المجانية والوفيرة من الشمس لتشغيل مضخة المياه مباشرة خلال ساعات النهار دون الحاجة إلى البطاريات أو الوقود أو الصيانة المستمرة.
  7. ومن ثم يتم تخزين المياه عادة في خزان مياه قريب مما يضمن توافر مياه ذات نوعية جيدة على مدار 24 ساعة في اليوم.
  8. كما أن أنظمة ضخ المياه ASCP لديها نطاق تشغيل من 2 م 3 إلى 208 م 3 في اليوم ، مع أعماق ضخ تصل إلى 180 متر (590 قدم).

هل تعرف أسعار المضخات الغاطسة وطرق تركيبها

أنواع مضخات المياه الشمسية

كما وضحنا مسبقًا فإن أسعار مضخات المياه فى مصر تعتمد على أنواعها، لذلك نوضح لكم في ما يلي أنواع مضخات المياه الشمسية:

 

  • المضخات الغاطسة:

كما هو واضح من اسمها، تقع المضخة الغاطسة في عمق أسفل مستوى الأرض وتظل مغمورة تحت الماء، رأس الشفط للمضخة الغاطسة يتجاوز عمق 10 أمتار، ويتم تركيب هذه المضخات عن طريق حفر حفار، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التركيب والصيانة.

  • المضخات السطحية:

تظل المضخات السطحية خارج الماء وفي العراء، ويتم تركيبها حيث يكون منسوب المياه الجوفية على عمق 10 أمتار، نظرًا لأنها تحتاج إلى أن تكون على السطح، فإن هذه المضخات أسهل في التركيب والصيانة، ومع ذلك فهي ليست مناسبة للمياه الجوفية العميقة مثل المضخات الغاطسة.

  • مضخة DC:

تعمل هذه المضخة على محرك يعمل على التيار المباشر، وبالتالي لا حاجة إلى بطارية أو عاكس في هذا النوع من المضخات.

  • مضخة التيار المتردد:

يعمل محرك هذه المضخة على تيار متناوب، مما يعني أن التيار المباشر الذي تنتجه الألواح الشمسية يتم تحويله إلى تيار متردد باستخدام العاكس، التحويل من التيار المستمر إلى التيار المتردد يؤدي إلى فقدان الطاقة من التوليد والاستهلاك.

 

استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة

يوجد العديد من الاستخدامات لمضخات الماء الشمسية والتي بالطبع تؤثر على أسعار مضخات المياه فى مصر، في ما يلي نوضح لكم استخدام مضخات الطاقة الشمسية في الزراعة

 

  • الاعتماد على مضخات الطاقة الشمسية في الأنشطة الزراعية اليومية:

الطاقة الشمسية تقدم إمكانات هائلة للري الشمسي ويمكن استخدامها لضخ المياه للماشية والمحاصيل، كل ما تحتاجه هو تصميم أو تجديد المباني لاحتجاز الحرارة المتاحة في وضح النهار، ويمكن أيضًا استخدام الحرارة المحاصرة لتدفئة المنازل وساحات المواشي.

تحتاج بعض الماشية إلى إمدادات مستمرة من الهواء النقي، كما يمكننا تصميم أنظمة تشغيل المبردات والصناديق الأخرى وتجنب فواتير الكهرباء، ويعتبر هذا الاتجاه للاعتماد على الطاقة الشمسية الأكثر فعالية من حيث التكلفة هو أن تبدأ في تصميم هيكل المبنى بطريقة تعمل على تحسين ضوء الشمس الذي تتلقاه بشكل فعال.

يمكن أن توفر سخانات المياه بالطاقة الشمسية الماء الساخن لتنظيف الماشية،  كما يمكن لعمليات الألبان استخدام الماء الشمسي الساخن لتدفئة وتحفيز ضرع البقر، ويمكن استخدام ضوء الشمس لتوليد الكهرباء لتشغيل المنازل وبيوت الزراعة

 

  • مضخات الطاقة الشمسية لتجفيف المحاصيل والحبوب

تتلف نسبة كبيرة من المنتجات الزراعية خلال التجفيف التقليدي في الهواء الطلق، يمكن أن يؤدي استخدام طريقة التجفيف الشمسي إلى تجفيف المحاصيل بشكل أسرع ومعدل متساوي من تركها مفتوحة في الحقل مع ميزة إضافية للحماية من الطيور والحشرات والديدان.

غالبًا ما يصعب تجفيف المحاصيل القابلة للتلف بسهولة، وينتهي الأمر بنسبة كبيرة منها بالفساد، مع التجفيف الشمسي يمكنك تجفيف هذه المحاصيل بسهولة وتمكين أوقات تخزين أطول ونقل أسهل، سيؤدي هذا إلى تقليل عدد المحاصيل الفاسدة بشكل كبير ويساهم في زيادة دخل المزارعين.

هناك أنواع مختلفة من مجففات الطاقة الشمسية، مثل التجفيف المباشر عن طريق مجفف الصندوق الشمسي أو التجفيف غير المباشر عن طريق مجفف خزانة الطاقة الشمسية أو التجفيف المختلط عن طريق مجفف النفق الشمسي أو التجفيف الهجين عن طريق مجفف الطاقة الشمسية المختلط / خزانة خزانة الكتلة الحيوية.

إذا كانت مزرعتك تحتوي بالفعل على مجفف المحاصيل، فمن المنطقي استبدال الوقود التقليدي الذي يعمل على تشغيل الجهاز بالطاقة الشمسية، ستتمكن من توفير الوقود والمال بهذه الطريقة.

 

  • استخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية في الزراعة

يمكن أيضًا استخدام ضوء الشمس لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، غالبًا ما يكون هذا الأسلوب مناسبًا للتكلفة مقارنة بالأساليب التقليدية لتوفير الكهرباء خاصة إلى مكان بعيد حيث تواجه مشكلة في إنشاء خطوط نقل الطاقة، ليس لديهم أجزاء متحركة ويسهل صيانتها من وقود الديزل.

 

أسعار مضخات المياه الزراعية في مصر

في ما يلي نوضح لكم بالتفصيل أسعار مضخات المياه فى مصر:

 

  •       أصبح استخدام طلمبات الري بالطاقة الشمسية أمراً أساسيًا بسبب تكلفة أسعار السولار والصيانة الخاصة بمولدات الكهرباء.
  •       كما يوجد في السوق المصري العديد من انواع الطلمبات المختلفة منها جرانفس الدنيماركي، وداب الإيطالية للقدرات الصغيرة، وأيضًا  شاكتي الهندي.
  •       انتشر مؤخرا في السوق المصري فانسان التركية واسعرها كالاتي:
  1. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 100 حصان حوالي 5,500جنيه.
  2. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 125 حصان حوالي 7,500جنيه.
  3. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 50 حصان حوالي 3,000جنيه.
  •       و عند تركيب محطة طلمبات الري بالطاقة الشمسية تشمل جميع المكونات من خلايا، كنترول، طلمبة، حوامل، وكابلات لتصبح التكلفة تقريبًا…
  1. محطة 10 حصان 95,000جنيه.
  2. محطة 50 حصان 400,000 جنيه.
  3. محطة 125 حصان 937,000 جنيه.
  •       و بمقارنة تكلفة محطة الري بالطاقة الشمسية بتكلفة المولدات والسولار والصيانة، فإنه تصبح فترة استرداد رأس المال خلال سنة أو أقل تقريبًا.

 

وبهذا نكون قد وضحنا لكم كل شيء حول أسعار مضخات المياه فى مصر وايضا استخداماتها في الزراعة وما هي المضخات الشمسية وأنواعها حتى تستطيع الحصول على أنسابهم لك.

طلمبات الري بالطاقة الشمسية

المراجع

energyforum

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *