دليل سخان الطاقة الشمسية في مصر

تجربة سخان الطاقة الشمسية في مصر وجدت الكثير من القبول والإقبال ويرجع ذلك إلى الحلول التي يقدمها السخان الشمسي لكثير من المشاكل التي تواجه المستخدمين في مصر، لذلك نعرض لكم في هذا الموضع تجربة سخان الطاقة الشمسية في مصر والحلول التي قدمها.

أعرف المزيد عن دليل صيانة سخان المياه الشمسي.

سخانات بالطاقة الشمسية

سخان الطاقة الشمسية في مصر يأت بعدة أنظمة وذلك ليقدم العديد من الحلول للمشاكل الناتجة من استخدام السخانات الكهربائية والغاز، لذلك نوضح لكم في ما يلي أنواع سخان الطاقة الشمسية في مصر:

  • يمكن تقسيم أنظمة التسخين الشمسي إلى مجموعتين، الطاقة الشمسية السلبية والتدفئة الشمسية النشطة.
  • في الأساس تحصد هذه الأنظمة الطاقة الحرارية من الشمس وتستخدم الحرارة المجمعة لأغراض تدفئة الأماكن أو لتسخين المياه المنزلية.
  • تعتمد أنظمة الطاقة الشمسية السلبية على هيكل المبنى لتجميع الحرارة.
  • يمكن أن يكون هذا في شكل إمالة أو اتجاه سقف يسمح بإشعاع شمسي أعلى.
  • على العكس من ذلك  تعتمد أنظمة التدفئة الشمسية النشطة على المضخات الحرارية التي تنقل الحرارة المجمعة من مجمعات الطاقة الشمسية إلى المبنى.
  • على عكس الألواح الكهروضوئية التي تولد الكهرباء، يتم استخدام الألواح الشمسية الحرارية لالتقاط الطاقة من الشمس واستخدامها لتوفير السلع المذكورة أعلاه. يوضح الشكل 3.28 مثالاً لنظام التسخين الشمسي.
  • عادةً لا يتم تصميم هذه الأنظمة لأنظمة قائمة بذاتها نظرًا لتقطع مصدر الطاقة ونقص خيارات التخزين القابلة للتطبيق. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأنظمة مكملة لأنظمة التدفئة الموجودة الأخرى التي تعمل بالغاز الطبيعي أو مصادر أخرى.

زور صفحه المنتج اضغط هنا السخانات الشمسيه

أو اتصل بنا على 01000712807  –  01008377729

 

أنظمة عمل سخان الطاقة الشمسية في مصر

هناك أربع أنظمة أساسية يعتمد عليهم  سخان الطاقة الشمسية في مصر على العمل بهم، في ما يلي نعرض عليك أنظمة عمل  سخان الطاقة الشمسية في مصر الأربع وهم:

 

  • أنظمة التداول المباشر:

 تقوم هذه الأنظمة بضخ المياه من التخزين إلى المجمعات خلال الساعات المشمسة، ومن ثم يتم الحصول على الحماية من التجمد عن طريق إعادة تدوير الماء الساخن من خزان التخزين، أو عن طريق شطف المجمعات (تصريف لأسفل)، نظرًا لأن نظام إعادة التدوير يزيد من استخدام الطاقة، بينما يقلل التدفق من ساعات التشغيل، يتم استخدام أنظمة الدوران المباشر فقط في المناطق التي تكون فيها درجات حرارة التجمد نادرة، ولن يكون هو الاختيار الأنسب في حالة تركيبه في منطقة بها درجة حرارة منخفضة حد التجمد.

 

  • أنظمة التصريف لأسفل:

هذه الأنظمة هي بشكل عام أنظمة تسخين المياه غير المباشرة، يتم تداول المياه المعالجة أو غير المعالجة من خلال حلقة مغلقة، ويتم نقل الحرارة إلى مياه الشرب من خلال مبادل حراري، عندما لا تتوافر حرارة شمسية يتم تجفيف مائع المجمع بواسطة الجاذبية لتجنب حلقات التجمد والحمل الحراري التي تقلل فيها المياه المجمعة من درجة حرارة الماء المخزن، وهذا النظام هو الأنسب للمناطق التي تغيب عنها الشمس لفترات.

 

  • أنظمة تسخين المياه غير المباشرة:

في هذه الأنظمة يتم تدوير السوائل المحمية بالتجميد من خلال حلقة مغلقة ويتم نقل حرارتها إلى مياه الشرب من خلال مبادل حراري بكفاءة 80 إلى 90 بالمائة، أكثر السوائل استخدامًا للحماية من التجمد هي محاليل ماء إيثيلين جليكول وحلول ماء بروبيلين جليكول، وهو النظام الأنسب للمناطق التي تنخفض بها درجات الحرارة حد التجمد.

 

  • أنظمة الهواء:

في هذا النظام غير المباشر تقوم المجمعات بتسخين الهواء الذي يتم تحريكه بواسطة مروحة من خلال مبادل حراري من الهواء إلى الماء ثم يتم استخدام المياه للاحتياجات المنزلية أو الخدمية.تكون كفاءة المبادل الحراري في نطاق 50٪.

 

تتطلب الأنظمة التي تعمل بالدوران المباشر أو بالحرارة أو المضخات التي يتم تنشيطها صيانة أعلى في الأجواء المتجمدة، بعامة تعتبر أنظمة الهواء والماء غير المباشرة هي الأنسب، في حين أن أنظمة الطاقة الشمسية الهوائية على الرغم من أنها ليست بنفس كفاءة أنظمة المياه.

 

زور صفحه المنتج اضغط هنا السخانات الشمسيه

أو اتصل بنا على 01000712807  –  01008377729

 

الحلول التي يقدمها سخان الطاقة الشمسية في مصر

كما ذكرنا مسبقًا أن سخان الطاقة الشمسية في مصر يقدم العديد من الحلول نعرضها عليكم في ما يلي: 

  1. يتميز بسرعة وسهولة التركيب والصيانة كما أن الشركات التي تقدم هذا المنتج تتنافس في تقديم أفضل خدمات التركيب والصيانة.
  2. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  3. لا يصدر منه أي أصوات تؤدي إلى ضوضاء أو أضرار.
  4. يوفر لك المياه الساخنة في كل وقت ليلاً ونهارًا فهو لا يحتاج إلى الكهرباء.
  5. يوجد بداخله نظام كهرباء طوارئ يعمل في حالة عدم وجود الشمس.
  6. أثبتت السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية نجاحها، فهي بالفعل في السوق المصري من 10 سنوات ويعتمد عليها العديد من الشركات والفنادق الكبيرة، مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول.
  7. لن تحتاج للمنزل أكثر من سخان واحد، فيمكن استخدام سخان واحد لعدد من الوحدات حمامات ومطابخ، بل  أنك تستطيع استخدامه لأكثر من شقة.
  8. تم عمل اختبارات تصنيع له تؤمن عدم وجود نقاط حرجة تسمح بتسرب الحرارة وبالتالي أعلى فرص للاحتفاظ بالحرارة متوفره به.
  9. لا يحتاج عمود ماغنسيوم.
  10. يقوم بعزل مياه الاستهلاك عن الطبقة الداخلية للخزان و بالتالي صعب ترسب الأملاح وذلك لأنه  يعمل بنظام الدائرة المغلقة ومبادل حراري استانليس 316.
  11. مُستخدم بالفعل في السوق المصري منذ 10 سنوات مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول، فقد تم بالفعل اختباره وأثبت فاعليته ونجاحه.
  12. قطع غياره متوفرة في السوق المصرية.
  13. له عمر افتراضي أطول من أنواع أخرى متواجدة بالسوق وذلك بفضل مواد الصنع.

 

زور صفحه المنتج اضغط هنا السخانات الشمسيه

أو اتصل بنا على 01000712807  –  01008377729

 

مشاكل السخان الشمسي

البعض يشير إلى بعض المخاطر التي تأتي من الاعتماد على سخان الطاقة الشمسية في مصر، لذلك وجب التوضيح والرد على بعض هذه المخاطر المشار إليها أسبابها وتفاديها:

  • إن مخاطر صحة الطاقة الشمسية متأصلة في تصميم وتركيب معظم أنظمة الطاقة الحرارية هذه هي الأنظمة المصممة لتسخين الماء والهواء للاستخدام المنزلي.
  • يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية على إكمال ثلاث عمليات أساسية قبل توصيل الماء الساخن إلى الصنبور أو وحدة التسخين الخاصة بك:

 

  1.  جمع ضوء الشمس وتحويله إلى طاقة حرارية.
  2. تعميم السوائل التي تنقل الطاقة الحرارية إلى وحدة التخزين
  3. خزن الماء الساخن حتى تحتاجه

 

  • عادة ما تحدث مخاطر صحة الطاقة الشمسية مع مثل هذا النظام في وحدات التخزين، حيث تسمح بعض الوحدات بنمو قوالب التحسس والفطريات.
  • إذا تم استخدام المواد المناسبة لوحدة التخزين، فإن أنظمة الطاقة الشمسية هذه تشكل القليل من المخاطر الصحية، إن وجدت.. مزاياها هي أنها أكثر أمانًا بكثير من معظم الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية – ليس لديها انبعاثات ولا تلوث الهواء.
  • أما عن مخاطر الألواح فتكون مخاطر صحة الطاقة الشمسية من الألواح الكهروضوئية طفيفة للغاية بمجرد إنتاج الألواح وتثبيتها في منزل المستهلك. هذا النوع من الطاقة الشمسية معروف بالموثوقية وانخفاض الصيانة. نادرا ما يحتاج صاحب المنزل إلى المشاركة في أي إصلاحات ، وبالتالي يقلل من مخاطر صحة الطاقة الشمسية.

وبهذا نكون قد عرضنا عليكم تجربة سخان الطاقة الشمسية في مصر.

سخانات المياه بالطاقة الشمسيةالمراجع

oorjan

 

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *