مشروع الطاقة الشمسية في مصر
مشروع الطاقة الشمسية في مصر

مشروع الطاقة الشمسية في مصر

 

مشروع الطاقة الشمسية في مصر من أكثر المشاريع التي تقوم الدولة حاليًا بتمويلها والاهتمام بها من حيث البحث العلمي والتطبيق، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع حول مشروع الطاقة الشمسية في مصر ومستقبلها واستخدامتها في كافة المجالات.

تعرف على الري بالطاقة الشمسية بمصر

مشروع الطاقة الشمسية في مصر

في هذه الفقرة نوضح لكم حجم مشروع الطاقة الشمسية في مصر الحالي بالارقام والتفاصيل:

  • الخمس سنين الأخيرة برز دور مشروع الطاقة الشمسية في مصر ومحطات الطاقة الشمسية فى مصر من حيث إنتاج الطاقة المطلوبة، حيث أن إجمالي إنتاج الكهرباء من مشروعات محطات الطاقة الشمسية فى مصر المنفذة في السوق المصرية يصل إلى 1900 ميجاوات خلال 5 سنوات، في الفترة من 2014 وحتى نهاية 2019، وأيضًا إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية يعادل ما يتم توليده من السد العالي من الطاقة الكهربائية، وهو ما يبرز ضخامة المشروعات التى تم تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في مصر في السوق المحلية.
  • قدرات محطات الطاقة الشمسية فى مصر الشمسية التي تم تنفيذها من خلال مشروع الطاقة الشمسية في مصر لصالح القطاع السكني تمثل نحو 2 ميجاوات، بما يتراوح بين 5 – 20 كيلووات للمحطة الواحدة.
  • العائد على الاستثمار في محطات الطاقة الشمسية فى مصر يتراوح ما بين 20 – 25%.
  • من انجازات مشروع الطاقة الشمسية في مصر تنفيذ مشروعات لتشغيل الآبار بالطاقة الشمسية بإجمالي طاقات تصل إلى 50-100 ميجاوات، لري الأراضي بالطاقة الشمسية، العائد على الاستثمار في تلك النوعية من محطات الطاقة الشمسية فى مصر يتراوح ما بين 30 – 45%.
  • المشروعات المتوسطة التى يتم تنفيذها للمصانع وغيرها من الأماكن التجارية والفندقية يصل إجمالى إنتاجها من الطاقة الشمسية على مستوى الجمهورية إلى نحو 30 ميجاوات، مشيرا إلى أن العائد على الاستثمار في تلك المحطات يتراوح ما بين 20 – 30% سنويا.

إقرأ بحث عن الطاقة الشمسية في مصر

الطاقة الشمسية للمنازل

يتضمن مشروع الطاقة الشمسية في مصر استخدامات عديدة للمنازل منها:

  1. الكهرباء الشمسية

تعد الكهرباء الشمسية من أهم استخدامات الطاقة الشمسية التي اكتسبت الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة، مع انخفاض تكاليف الألواح الشمسية وزيادة وعي الناس بالفوائد المالية والبيئية للطاقة الشمسية، أصبحت الكهرباء الشمسية متاحة بشكل متزايد، في حين لا تزال نسبة صغيرة جدًا من الكهرباء المولدة في الولايات المتحدة (1.9 ٪ في عام 2017)، فإن الكهرباء الشمسية تنمو بسرعة (تضاعف ثلاث مرات تقريبًا على مدى ثلاث سنوات وأكثر + 40 ٪ مقارنة بعام 2016) وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وعادة ما يتم تثبيت نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئي

 

  1. تسخين المياه بالطاقة الشمسية

تمتد استخدامات الطاقة الشمسية إلى أنظمة تسخين المياه،

حيث تنتج معظم حلول تسخين المياه بالطاقة الشمسية ماء ساخنًا يتم استهلاكه داخل المنزل.

تستخدم سخانات المياه الشمسية خلية على السطح لامتصاص حرارة الشمس ونقلها إلى خزان المياه، وعادة ما يكون لسخانات المياه الشمسية عائد من خمس إلى عشر سنوات وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية (DOE).

تطبيق آخر للطاقة الشمسية، خاصة في جنوب وجنوب غرب الولايات المتحدة، هو تسخين حمامات السباحة، حيث يتم تدوير الماء إلى جامع حيث يتم تسخينه بواسطة ضوء الشمس ثم يتم ضخه مرة أخرى إلى حوض السباحة.

لمعرفه المذيد عن سخانات الطاقه الشمسيه من انترسولار اضغط هنا

 

  1. التدفئة الشمسية

تشمل الاستخدامات النموذجية لأنظمة تسخين المساحات الشمسية تشغيل الأرضيات المشعة أو الاقتران بنظام الهواء الساخن القسري (FHA) لتدفئة المنزل، حيث يمكن أيضًا لتصميم المنزل الشمسي السلبي أن يسخن المنازل والشركات في الشتاء من خلال مراعاة وضع النوافذ واختيار المواد المستخدمة في المبنى.

 

  1. التهوية الشمسية

يمكن لحلول التهوية الشمسية مثل مراوح العلية الشمسية أن تقلل من عبء التدفئة والتهوية وتكييف الهواء من خلال المساعدة على تبريد منزلك خلال فصل الصيف، قد يكون هذا خيارًا جيدًا إذا لم تكن قادرًا على تثبيت نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي يعوض استخدام الكهرباء في منزلك بالكامل.

تشمل التطبيقات التجارية والصناعية لحرارة العمليات الشمسية تقنيات التهوية الشمسية التي يمكنها تسخين هواء المبنى في المناخات الباردة، مما يقلل من تكاليف الطاقة.

 

  1. الإضاءة الشمسية

أصبحت المصابيح الشمسية منتشرة في كل مكان ويمكن العثور عليها في كل مكان من المناظر الطبيعية المنزلية وأضواء الأمان إلى لافتات الطرق وأضواء الشوارع، تقنيات الإضاءة الشمسية لمنزلك غير مكلفة ومتوفرة بسهولة من التصاميم الأساسية إلى الراقية في كل مكان.

 

  1. الطاقة الشمسية المحمولة

في عالمنا المتصل تكون الهواتف والأجهزة اللوحية معنا دائمًا حيث تنخفض طاقة البطارية غالبًا، يمكن لشواحن الطاقة الشمسية الكهروضوئية المحمولة إبقاء أجهزتنا الكهربائية الشخصية مشحونة أثناء التنقل، التكنولوجيا موجودة بالفعل لدمج الخلايا الشمسية في هواتفنا وهي في الساعات منذ السبعينيات حتى أن الباحثين في اليابان طوروا خلايا شمسية خفيفة الوزن ومقاومة للماء يمكن خياطتها في يوم من الأيام في ملابس لتشغيل أجهزتنا.

 

تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع

لا يمكن أن نغفل أيضًا عن دور  مشروع الطاقة الشمسية في مصر للزراعة في مصر:

  • استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة لتجفيف المحاصيل والحبوب

تتلف نسبة كبيرة من المنتجات الزراعية أثناء التجفيف التقليدي في الهواء الطلق. يمكن أن يؤدي استخدام طريقة التجفيف الشمسي إلى تجفيف المحاصيل بشكل أسرع وبمعدل متساوي من تركها مفتوحة في الحقل مع ميزة إضافية للحماية من الطيور والحشرات والديدان.

 

  • استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة للتدفئة المسببة للاحتباس الحراري

تستخدم البيوت الزجاجية عادة الطاقة الشمسية لأداء وظيفتها المحددة، ولكن يجب تنظيمه بالغاز والنفط للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لزيادة كفاءة الدفيئة الخاصة بك ولكن استخدام بالوعة الحرارة عادة ما يتم اختياره من قبل المزارعين.

 

  • استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة

يمكن أيضًا استخدام ضوء الشمس لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، غالبًا ما يكون هذا النهج مناسبًا للتكلفة مقارنة بالأساليب التقليدية لتوفير الكهرباء خاصة إلى مكان بعيد حيث تواجه مشكلة في إنشاء خطوط نقل الطاقة، ليس لديهم أجزاء متحركة ويسهل صيانتها من وقود الديزل.

لمعرفه المزيد عن طلمبات الرىبالطاقه الشمسيه  من انترسولار اضغط هنا

 

مستقبل الطاقة الشمسية في مصر

من ضمن مشروع الطاقة الشمسية في مصر لا يمكن إنكار الجهود المقدمة حاليًا في مصر حول بناء محطات الطاقة الشمسية فى مصر، وهذا ما نوضحه في السطور القادمة:

  • انتهت مصر من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات بنظام الخلايا الفوتوفولتية، وتقوم الحكومة بشراء الطاقة من المستثمر، ويصل العائد على الاستثمار ما بين 10 – 15%.
  • مشروعات الطاقة الشمسية في مصر يتم تنفيذها بأكثر من نظام مثل BOO (البناء والتشغيل والتملك وبيع الطاقة للحكومة)، ونظام IPP ويقوم المستثمر فيه بتمويل وإنشاء وتملك المشروع ثم بيع الطاقة المنتجة من المحطة لعملائه، وأخيرا نظام EPC ويتولي المستثمر تنفيذ المشروع لصالح العميل على أن يقوم العميل بتمويل المشروع.
  • نظام EPC يعد أفضل الأنظمة للعميل لأنه يمتلك المشروع لمدة ٢٥ عاما، وسيحصل على الطاقة مجانا بدون سداد أى تكلفه مقابلها، أما نظام IPP فسيقوم العميل بسداد تكلفة الطاقة كاملة بنسبة أقل 10% من سعر الطاقة الحكومية ولن يمتلك المحطة.
  • تمتلك مصر فرصة كبيرة للغاية لتكون من أكبر دول المنطقة بمجال الطاقة المتجددة نظرا لعدة عوامل أبرزها نسبة السطوع الشمسية والمساحات الشاسعة في الصحراء وغيرها، بالإضافة إلى جاذبية السوق المصري بما يخدم مخطط الدولة للتحول لأن تكون مركزا إقليميا لنقل الطاقة.

 

ألواح الطاقة الشمسية

المراجع

instructables

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *