صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟
صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

هل صيانة السخان الغاز أم الشمسي الأكثر اتاحية في مصر؟ هو سؤال يدور في بال كل مستخدم يفكر في اقتناء سخان شمسي بدلًا من سخان الغاز، ويعتبر البعض أن السخان الشمسي صيانته غير متوفرة وهي فكرة خاطئة نصححها في هذا الموضوع حول صيانة السخان الغاز أم الشمسي.

هنا سوف تجد مقارنة جيدة بين أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء أو الشمسي

نظرية عمل السخان الشمسي

قبل أن نقوم بالرد على سؤال هل صيانة السخان الغاز أم الشمسي الأكثر اتاحية في مصر نقوم أولًا بسرد نظرية عمل السخان الشمسي وسخان الغاز:

 سخان المياه الغاز

  •  سخان المياه الغاز يمكن أن يكون إما  سخانًا فوريًا أو تخزينًا للمياه
  • يستخدم الغاز الطبيعي أو غاز البترول المسال لتسخين المياه لإمداد الماء الساخن في المنزل.

سخان ماء شمسي

  • سخان المياه الشمسي هو سخان مياه بخزان يستخدم الطاقة الحرارية من الشمس لتسخين المياه لإمداد الماء الساخن في المنزل.

في الفقرة التالية نعرض عليكم صيانة السخان الغاز أم الشمسي.

صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟
صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

صيانة السخان الغاز أم الشمسي

كما ذكرنا في المقدمة أن خدمة ما بعد البيع والصيانة هي التي يبحث عليها المستخدم قبل شرائه للمنتج، ويتحدد عليها قرار المستخدم، ففي المقارنة بين صيانة السخان الغاز أم الشمسي ينظر العميل أن السخان الغاز هو الأكثر انتشارًا أمام السخان الشمسي، لذلك فإن السخان الشمسي تكون صيانته غير متاحة، ولكن هذه الفكرة خاطئة، فعند اختيارك الشركة التي تقوم بتثبيت السخان الشمسي يجب ان تتأكد أنها شركة ذات صيت وأنها تقدم لك جميع الضمانات لخدمة ما بعد البيع وطول عمر السخان الشمسي التي تصل إلى 15 سنة فأكثر، لذلك في ما يلي نعرض عليكم أهم الاحتياطات التي يجب الأخذ بها بخصوص صيانة السخان الشمسي:

 

  • اختيار الشركة المناسبة واختيار المعدات

أهم مرحلة قبل القيام بتركيب سخان المياه بالطاقة الشمسية هي مرحلة التخطيط، لذلك عليك  العثور على محترف موثوق به وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ستحتاج إلى شرح أهداف التدفئة والتبريد مع الخبير، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

 

  • تركيب الألواح

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

 

  • تركيب أجزاء السخان الداخلية وفي هذه الخطوة يتم:
  1. تثبيت خزانات التخزين والمبادل الحراري
  2. تركيب أنظمة المواسير لمانع التجمد
  3. تركيب أنابيب النقل المائي
  4. تثبيت أنظمة التحكم


  • عزل النظام

الخطوة الأخيرة هي عزل النظام، فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

وبهذا نكون قد وضحنا صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟
صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

وهنا ستجد مقارنة متخصصة لتعرف ايهما أفضل سخان مياه كهرباء أم شمسي؟

السخان الشمسي في الشتاء

أيضًا من الأمور المقلقة حول اختيار المستخدم من بين صيانة السخان الغاز أم الشمسي هو استخدام السخان شتاءً، حيث يظن البعض بما أنه سخان شمسي يعتمد على الشمس اذا فإنه لن يكون عملي في الشتاء، من خلال السطور القادمة نصحح هذا المفهوم:

  • العزل الجيد:

يعتبر العزل الجيد هو كلمة السر لعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية في درجات الحرارة المنخفضة، فمع العزل الجيد سيكون ضوء الشمس قادرًا على تسخين المياه جيدًا في سخان المياه الشمسي في الشتاء، حيث يتم تخزين المياه الساخنة بسبب الطاقة الإشعاعية للشمس، والتي يمكن الحصول عليها من خلال الزجاج وتسخن العبوات، حتى وإن كانت درجة الحرارة الخارجية أقل بكثير من التجمد، وهذا كما وضحنا من قبل، فمع العزل الجيد ستفقد قدر صغير جدًا للحرارة، ولن يؤثر في درجة حرارة المياه.

 

  • استخدام المرايا:
  1. استخدام المرايا مع العزل الجيد يساعد على الحصول على أفضل نتيجة في تسخين المياه شتاءً، فإن أشعة الشمس المنتشرة والتي تكون أحيانًا ميزة في الأيام الغائمة تقلل من قدرة التسخين لمعظم سخانات المياه الشمسية، حيث لا وجود لتقنية محددة لامتصاص حرارة أكثر من أشعة الشمس خلال فصل الشتاء، ومع ذلك فإن استخدام المرايا يعمل على تحسين كمية الضوء التي تصل إلى المنطقة الصحيحة، خاصة المرايا المقعرة بحيث يمكن الاستفادة بشكل أفضل من عدد ساعات أقل من أشعة الشمس المباشرة المتاحة في فصل الشتاء، وهذه المرايا لا تلغي العامل الاول وهو العزل، فلا يزال الأمر يتعلق بجودة العزل، ومقدار الحرارة التي يمكن الاحتفاظ بها في النظام، دون فقدانها في البيئة، على طول الطريق من منطقة التسخين إلى منطقة الاستخدام.
  2. في فصل الشتاء ومع البيئة الجليدية وسقوط الأمطار الجليدية تحديدًا يكون للأنظمة المثبتة حماية من التجمد، بحيث سيذوب الثلج من مجمّع تسخين المياه بالطاقة الشمسية قبل أن ينزلق من سطحك.
  3. سخان المياه بالطاقة الشمسية في في البيئة الجليدية يمكن أن يكون نظام تسخين افعالًا بسبب العزل الفعال، فعندما تكون درجة الحرارة باردة أثناء الشتاء حتى الجليد، يتم استخدام تقنية سائل الرادياتور في سخانات المياه الشمسية، وفي هذا النظام ، يتم تسخين المحفز السائل أو سائل المبرد بواسطة طاقة الشمس ويتم ضخه في خزان التبادل الحراري.
  4. يقوم خزان التبادل الحراري بتبادل حرارة السائل مع الماء ويسخن الماء في خزان التخزين، ولكن يجب فحص سائل الرادياتير قبل بداية الشتاء لضمان التسخين المناسب للماء.
  5. إذا كنت سوف تغادر المنزل لفترة ولن تحتاج لاستخدام السخان، يُفضل إزالة أنبوب جمع الحرارة وتنفيس المياه.
  6. إذا كان من الصعب تفكيك أنبوب جمع الحرارة ، يمكنك استخدام بلاط الضوء الملون لمنع أنبوب جمع الحرارة.
  7. يجب تفريغ النظام بانتظام لمنع انسداد خط الأنابيب، ويجب تنظيف خزان المياه لضمان جودة المياه مرة أخرى نظيفة.
  8. قم بإزالة الغبار بانتظام من الغطاء الشفاف لمجمع الطاقة الشمسية.
  9. يجب أن يتم التنظيف في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون الشمس غير قوية وتكون درجة الحرارة منخفضة.

 

مخطط السخان الشمسي

أيضًا من الهام عند تركيب السخان الشمسي أن يوجد مخطط لتركيبه في المكان الصحيح، وهذا ما يقوم به مهندس التركيب ولكن يجب أيضًا أن يكون لك علم به، وهذا ما نوضحه في السطور القادمة:

  • اتجاه المجمع هو أهم الجوانب الحاسمة أثناء النظر في سخانات المياه الشمسية، فبالنسبة للأشخاص المقيمين في نصف الكرة الشمالي يجب توجيه المياه الشمسية في وضع الجنوب الحقيقي للحصول على أفضل النتائج اعتمادًا على الموقع، يتم أخذ اتجاه الشرق أو الغرب في الاعتبار.
  • تشمل الاعتبارات الأخرى اتجاه السقف أو المكان الذي تريد تثبيت السخان، وظلال المباني أو الأشجار الأخرى التي تقع على المجمع، كما يتم النظر في الظروف الجوية المحلية مثل الضباب أو الأيام الغائمة أثناء اختيار الاتجاه الأمثل.
  • بالإضافة إلى الإمالة والتوجيه يجب مراعاة التظليل أيضًا، كما يجب أن يحتوي موقع الموقع على ضوء الشمس الكامل بدون الظل خلال الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:30 مساءً.

وبهذا نكون قد قدمنا ردًا وافيًا للرد على سؤال صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

explainthatstuff

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *