الري بالطاقة الشمسية بمصر
الري بالطاقة الشمسية بمصر

الري بالطاقة الشمسية بمصر

الري بالطاقة الشمسية في مصر أصبح الآن هو الوسيلة الأسهل والأوفر، وذلك يرجع لعديد من المميزات والحلول التي تقدمها الطلمبات الشمسية، والتي نعرضها لكم في هذا الموضوع تفصيلًا حو الري بالطاقة الشمسية مصر و صورة المضخة الشمسية بجميع أنواعها.

 

الري بالطاقة الشمسية مصر

أولًا نبدأ في سرد تعريف عن الري بالطاقة الشمسية مصر:

 

  • الري بالطاقة الشمسية مصر يعمل من خلال طلمبات الطاقة الشمسية والمعتمدة على الكهرباء التي تولدها الألواح الشمسية المنبعثة من أشعة الشمس بدلا من كهرباء الشبكة القومية أو الديزل.
  • تم تصميم أنظمة الري بالطاقة الشمسية مصر  والتي تُسمى ACSP خصيصًا لإمدادات المياه والري في المناطق النائية حيث لا يتوفر مصدر موثوق للكهرباء.
  • ويتم استخدام مضخات المياه بالطاقة الشمسية لاستخراج المياه من البرك والأنهار والجسور أو مصادر المياه الأخرى التي يتم استخدامها بعد ذلك لتلبية احتياجات المياه للري وإمدادات المياه المعيشية والماشية وغيرها من الأغراض.

يمكنك معرفة المزيد عن أسعار السخانات الشمسية في 2020

مميزات الري بالطاقة الشمسية مصر

للـ الري بالطاقة الشمسية مصر العديد من المميزات التي لن تجدها في الطرق التقليدية وهي:

 

  1. سهولة التركيب ومتطلبات التركيب، والتي توفرها لك الشركة المثبتة.
  2. العمر الافتراضي الطويل جدًا.
  3. لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي أو الجهد المنخفض أو حرق المحرك.
  4. سهولة التشغيل ولا تحتاج للمراقبة.
  5. نظيفة تمامًا وغير ملوثة للبيئة ولا تضر بصحة السكان بعكس نظيرتها التي تعمل بالوقود فهي تولد غاز ثاني اكسيد الكربون المنبعث من هذا النوع من الأنظمة والذي يضر الطبيعة بشكل عام.
  6. الصيانة المنخفضة جدًا، حيث أن مضخات المياه الشمسية تحتوي على عدد أقل من الأجزاء المتحركة مقارنة بالمضخة التي تعمل بالديزل، وبالتالي تقل فرص التآكل والتلف.
  7. غير مكلفة نهائيًا بعكس أنظمة الضخ الأخرى فهي ليست مكلفة فقط بل  وتتطلب تعديلات وتصليحات بشكل دائم ومتكرر نتيجة لكثرة أعطالها غير تكلفة الوقود.
  8. لا يلزم وجود مواد تشحيم للتشغيل وبالتالي لا توجد فرص تلوث المياه / التربة بسبب مواد التشحيم.
  9. حل فعال لمشكلة الجفاف، حيث يقلق المزارعون كل عام من الجفاف وانقطاع التيار الكهربائي الذي يحدث معه، مع وجود ألواح الطاقة الشمسية في مكانها، لن تحتاج إلى الاعتماد على طرف ثالث للقيام بأنشطتك الزراعية، تتطلب الألواح الشمسية الحد الأدنى من المياه وتثبت أنها مفيدة للغاية في المناطق التي تعاني من ندرة المياه، لذلك فسوف تكون أنت المتحكم الوحيد في ما تحتاجه زرعتك من مياه وكهرباء وما إلى ذلك.
  10. الري بالطاقة الشمسية مصر موفر في المزارع الكبيرة سيؤدي استخدام الطاقة الشمسية إلى انخفاض التكلفة مقارنة بالوقود الأحفوري، سيكون التثبيت مكلفًا بعض الشيء ولكن بمجرد استرداد المبلغ المستثمر ستكون الطاقة التي استخدمتها خالية من التكلفة، أي تستطيع الحصول على الطاقة مجانًا تمامًا، بالإضافة إلى ذلك أنه يوجد الآن العديد من الشركات التي تقدم للمزارعين التسهيلات اللازمة للبدأ في هذه الخطوة دون خوف أو قلق.
  11. الري بالطاقة الشمسية مصر توفر المياه للماشية، ازداد استخدام المضخة الشمسية مقابل مضخة الكهرباء من قبل مربي الماشية في جميع أنحاء العالم، حيث تنتشر مصادر المياه في المراعي الشاسعة حيث خطوط الكهرباء قليلة وتكاليف النقل والصيانة مرتفعة،  يستخدم  بعض مربي أنظمة محمولة  وينقلونها من مصدر مياه إلى آخر، كما يستخدم البعض الآخر مضخات شمسية لتوزيع المياه عبر عدة أميال (أكثر من 5 كم) من خطوط الأنابيب.
  12. الطريقة الأكثر فعالية لمنع الاحتباس الحراري، قد تعتقد أن هذا الأمر لا يهم، أو أنه لن يعود عليك بالنفع بشكل مباشر، ولكن الاحترار العالمي هو الموضوع الساخن للقرن الحادي والعشرين، يحاول كل قطاع تقليل بصمته الكربونية بطريقة أو بأخرى، مع تبني المزارعين للطاقة الشمسية في أراضيهم الزراعية، سيكون من الأسهل علينا محاربة الآثار الخطيرة لظاهرة الاحتباس الحراري، والذي يؤثر بشكل مباشر في المحاصيل الزراعية وجودتها، لذلك فإن هذا الأثر يعود بشكل مباشر على المزارع.
  13. تخزين الطاقة الشمسية لاستخدامها لاحقًا، نظرًا لأن الأراضي الزراعية تعيش دائمًا تحت الخوف من انقطاع التيار الكهربائي المتقطع، فإن استخدام الطاقة الشمسية يمكن أن يكون مفيدًا للكثيرين. مع التطورات الجديدة أصبح من الأسهل تخزين الطاقة الشمسية لاستخدامها لاحقًا، يمكن للمزارعين تخزين الطاقة الشمسية باستخدام البطاريات خلال ساعات الذروة واستخدامها لاحقًا عند الحاجة.
أعرف أسعار غطاسات الطاقة الشمسية
أعرف أسعار غطاسات الطاقة الشمسية

استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة

استخدامات الطاقة الشمسية في الزراعة لا تقتصر على الري فقط، وإن كان الري بالطاقة الشمسية مصر هو أهم الاستخدامات ولكن هناك استخدامات اخرى وهي:

  1. الحصول على الكهرباء اللازمة للزراعة

  • يمكن استخدام ضوء الشمس لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، غالبًا ما يكون هذا النهج مناسبًا للتكلفة مقارنة بالأساليب التقليدية لتوفير الكهرباء خاصة إلى مكان بعيد حيث تواجه مشكلة في إنشاء خطوط نقل الطاقة، ليس لديهم أجزاء متحركة ويسهل صيانتها من وقود الديزل.
  • يمكن استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة على مجموعة واسعة من التطبيقات تشمل أهمها الري، وتبريد المنتجات الزراعية، وطحن الحبوب، والمبارزة الكهربائية وما إلى ذلك، على الرغم من أن تطبيق نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية يقتصر على الأجهزة ذات المدخلات الصغيرة من الطاقة، إلا أنه سيساعدك على تقليل اعتمادك على الكهرباء، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تنخفض تكلفة الأنظمة الكهروضوئية بمرور الوقت.

 

2- تجفيف المحاصيل والحبوب

  • تتلف نسبة كبيرة من المنتجات الزراعية أثناء التجفيف التقليدي في الهواء الطلق. يمكن أن يؤدي استخدام طريقة التجفيف الشمسي إلى تجفيف المحاصيل بشكل أسرع وبمعدل متساوي من تركها مفتوحة في الحقل مع ميزة إضافية للحماية من الطيور والحشرات والديدان.
  • غالبًا ما يصعب تجفيف المحاصيل القابلة للتلف بسهولة، وتنتهي معظم النسبة بالفساد، ولكم مع التجفيف الشمسي يمكنك بسهولة تجفيف هذه المحاصيل وتمكين أوقات تخزين أطول ونقل أسهل، سيؤدي هذا إلى تقليل عدد المحاصيل الفاسدة بشكل كبير ويساهم في زيادة دخل المزارعين.
  • هناك أنواع مختلفة من مجففات الطاقة الشمسية، مثل التجفيف المباشر (مجفف الصندوق الشمسي) أو التجفيف غير المباشر (مجفف خزانة الطاقة الشمسية) أو التجفيف المختلط (مجفف النفق الشمسي) أو التجفيف الهجين (مجفف الطاقة الشمسية المختلط / خزانة خزانة الكتلة الحيوية).
  • عادة يتكون جهاز التجفيف الشمسي من سقيفة ورف تجفيف ومجمع شمسي، يلقي السقيفة الحرارة الشمسية القادمة من النافذة المواجهة للجنوب والحمل الحراري الطبيعي أو المروحة الشمسية تدفع الحرارة.
  • إذا كانت مزرعتك تحتوي بالفعل على مجفف المحاصيل  فمن المنطقي استبدال الوقود التقليدي الذي يعمل على تشغيل الجهاز بالطاقة الشمسية، ستتمكن من توفير الوقود والمال بهذه الطريقة.
أعرف أسعار غطاسات الطاقة الشمسية
أعرف أسعار غطاسات الطاقة الشمسية

3- التدفئة المسببة للاحتباس الحراري

  • تستخدم البيوت الزجاجية عادة الطاقة الشمسية لأداء وظيفتها المحددة، ولكن يجب تنظيمه بالغاز والنفط للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لزيادة كفاءة الدفيئة الخاصة بك ولكن استخدام بالوعة الحرارة عادة ما يتم اختياره من قبل المزارعين.
  • الطريقة الأسهل والمختارة لتنظيم درجة الحرارة داخل الدفيئة هي استخدام كتلة حرارية تسمى بالوعة الحرارة، الكتلة الحرارية هي أي مادة تمتص الطاقة وتخزنها لاستخدامها لاحقًا، أحد الأمثلة على ذلك هو الماء يمكن استخدام الحرارة الشمسية المحجوزة في الماء لتنظيم درجة الحرارة.

أقرأ المزيد عن دراسة جدوى لمشروع الطاقة الشمسية

صورة المضخة الشمسية بأنواعها

في ما يلي نوضح لكم صورة المضخة الشمسية لكل نوع من أنواعها:

1- صورة المضخة الشمسية الغطاسة:

صورة المضخة الغاطسة

 

2- صورة المضخة الشمسية المسطحة:

 

صورة المضخة السطحية

 

طلمبات الري بالطاقة الشمسية

المراجع

ren21

شاهد أيضاً

الشركات المؤهلة لمشروعات الطاقة الشمسية

الشركات المؤهلة لمشروعات الطاقة الشمسية

  الاعتماد على شركة طاقة شمسية يتطلب منك أن تكون على دراية كاملة بكل ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *