الدليل الكامل عن أسعار الألواح في مصر 2021

الدليل الكامل عن أسعار الألواح في مصر 2021

الطاقة الشمسية في مصر من المشاريع الأكثر نجاحًا في الوقت الحالي، وذلك بفضل التطور التكنولوجي الذي يحدث في مشاريع الطاقة الشمسية في مصر، وهذا يفسر أسباب تراجع أسعار الألواح الشمسية في مصر، في هذا الموضوع دليل كامل حول أسعار الألواح الشمسية في مصر 2021 ومستقبلها.

الطاقة الشمسية في مصر

كما وضحنا سابقًا فإن أسعار الألواح الشمسية في مصر في تراجع حاليًا وذلك بفضل التطور الملحوظ في تكنولوجيا الطاقة الشمسية، نوضح لكم في ما يلي الحجم الحالي لمشاريع الطاقة الشمسية في مصر وما يُتوقع في عام 2021:

  • برز دور مشاريع الطاقة الشمسية في مصر ومحطات الطاقة الشمسية فى مصر من حيث إنتاج الطاقة المطلوبة الخمس سنين الأخيرة، بحيث أن إجمالي إنتاج الكهرباء من مشروعات محطات الطاقة الشمسية فى مصر المنفذة في السوق المصرية يصل إلى 1900 ميجاوات خلال 5 سنوات، في الفترة من 2014 وحتى نهاية 2019، وأيضًا إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية يعادل ما يتم توليده من السد العالي من الطاقة الكهربائية، وهو ما يبرز ضخامة المشروعات التى تم تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في مصر في السوق المحلية.
  • قدرات محطات الطاقة الشمسية فى مصر الشمسية التي تم تنفيذها من خلال مشروع الطاقة الشمسية في مصر لصالح القطاع السكني تمثل نحو 2 ميجاوات، بما يتراوح بين 5 – 20 كيلووات للمحطة الواحدة.
  • العائد على الاستثمار في محطات الطاقة الشمسية فى مصر يتراوح ما بين 20 – 25%.
  • من انجازات مشروع الطاقة الشمسية في مصر تنفيذ مشروعات لتشغيل الآبار بالطاقة الشمسية بإجمالي طاقات تصل إلى 50-100 ميجاوات، لري الأراضي بالطاقة الشمسية، العائد على الاستثمار في تلك النوعية من محطات الطاقة الشمسية فى مصر يتراوح ما بين 30 – 45%.
  • المشروعات المتوسطة التى يتم تنفيذها للمصانع وغيرها من الأماكن التجارية والفندقية يصل إجمالى إنتاجها من الطاقة الشمسية على مستوى الجمهورية إلى نحو 30 ميجاوات، مشيرا إلى أن العائد على الاستثمار في تلك المحطات يتراوح ما بين 20 – 30% سنويا.
  • انتهت مصر من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات بنظام الخلايا الفوتوفولتية، وتقوم الحكومة بشراء الطاقة من المستثمر، ويصل العائد على الاستثمار ما بين 10 – 15%.

الدليل الكامل عن أسعار الألواح في مصر 2021

  • مشروعات الطاقة الشمسية في مصر يتم تنفيذها بأكثر من نظام مثل BOO (البناء والتشغيل والتملك وبيع الطاقة للحكومة)، ونظام IPP ويقوم المستثمر فيه بتمويل وإنشاء وتملك المشروع ثم بيع الطاقة المنتجة من المحطة لعملائه، وأخيرا نظام EPC ويتولي المستثمر تنفيذ المشروع لصالح العميل على أن يقوم العميل بتمويل المشروع.
  • نظام EPC يعد أفضل الأنظمة للعميل لأنه يمتلك المشروع لمدة ٢٥ عاما، وسيحصل على الطاقة مجانا بدون سداد أى تكلفه مقابلها، أما نظام IPP فسيقوم العميل بسداد تكلفة الطاقة كاملة بنسبة أقل 10% من سعر الطاقة الحكومية ولن يمتلك المحطة.
  • تمتلك مصر فرصة كبيرة للغاية لتكون من أكبر دول المنطقة بمجال الطاقة المتجددة نظرا لعدة عوامل أبرزها نسبة السطوع الشمسية والمساحات الشاسعة في الصحراء وغيرها، بالإضافة إلى جاذبية السوق المصري بما يخدم مخطط الدولة للتحول لأن تكون مركزا إقليميا لنقل الطاقة.

أسعار الألواح الشمسية في مصر ٢٠٢١

كما وضحنا مسبقًا بانخفاض أسعار الألواح الشمسية في مصر كثيرا وذلك في السنوات الأخيرة  بحيث أصبحت تتراوح ما بين 0.5 دولار أمريكي الى 1 دولار أمريكي وذلك لكل واحد وات، وفي ما يلي تفصيل أكثر بـ أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر:

  • أسعار الطاقة الشمسية بالنسبة للاستهلاك المنزلي تقدر بـ 84.8 قرشا لكل كيلو وات في الساعة.
  • ومن 200 إلى 500 كيلو وات بسعر 97.3 قرشا لكل كيلو وات / ساعة.
  • ومن 500 كيلو وات حتى 20 ميجاوات بسعر 13.6 سنت دولار لكل كيلو وات في الساعة، أي ما يعادل 97.3 قرشا كل كيلو وات / ساعة.
  • ومن 20 ميجا وات حتى 50 ميجاوات بسعر 14.34 سنت دولار لكل كيلو وات / ساعة بما يعادل 102.5 قرش.

كيف اختار من بين أسعار الألواح الشمسية في مصر المناسبة لي

أسعار الألواح الشمسية في مصر متفاوتة وليست ثابتة، كما أن هناك بعض العوامل والخصائص العامة التي يتوقف عليها أسعار الألواح الشمسية في مصر وهي:

  1. قدرة الالواح  من أهم ما يؤثر في أسعار الألواح الشمسية في مصر قدرة ألواح الطاقة الشمسية ايضًا من أكثر العوامل المؤثرة على أسعار ألواح الطاقة الشمسية.
  2. جودة المواد أيضًا مؤثرة في أسعار الألواح الشمسية في مصر، كمستخدم عادي لن تستطيع معرفة جودة المواد سواء كانت عالية الجودة أو منخفضة الجودة، لذلك نؤكد عليك الاعتماد على شركة تركيب أنظمة طاقة شمسية  مضمونة.
  3. قدرة الألواح الشمسية والتي تُقاس بالوات، حيث تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية على حسب اختلاف احتياجاتك من الطاقة هي من أهم المؤثرات في أسعار الألواح الشمسية في مصر.
  4. قد لا تقدم الوحدات أفضل أداء للمساعدة في ضمان الاسترداد الاقتصادي للطاقة المنتجة، أو ربما لا يوجد ضمان قوي من شركة راسخة.
  5. تعتمد أسعار ألواح الطاقة الشمسية أيضًا على عدد اللوحات كجزء من حزمة إذا كنت تشتري نظامًا كاملاً، كلما زاد عدد الوحدات في النظام ، قلت تكلفة النظام الشمسي  بشكل عام، ومع ذلك ليس من الحكمة اختيار الألواح الشمسية على السعر وحده، قد لا يناسب ما تحدده المنطقة التي ترغب تركيب النظام الشمسي بها ، أو قد لا تمتلك العلامة التجارية / الطراز الشهادات اللازمة للتأهل للحصول على خصومات حكومية.
  6. المتانة / طول العمر (أو فترة الضمان)، وهي أيضًا من الأشياء التي تؤثر على أسعار ألواح الطاقة الشمسية، وهي مرتبطة أيضًا برقم 3 (العلامة التجارية).
  7. شهادات اختبار  الألواح الشمسية.
  8. العلامة التجارية، وهنا يجب أن نؤكد على اختيار علامة تجارية مُجربة وأثبتت كفاءتها بالفعل، حيث أن العلامة التجارية بالفعل تؤثر على أسعار ألواح الطاقة الشمسية ولكنها أيضًا تجعلك مطمئن.
  9. أنواع الالواح الشمسية والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع :

الدليل الكامل عن أسعار الألواح في مصر 2021

1- المتعددة البللورة

الالواح الشمسية متعددة البللورة كل خلية بها مصنوعة من عدة  كريستالات سليكون غير منتظمة الشكل و هذه الخلية المكونة للوح الشمسي و تتراوح كفائتها من 15 الي 17%

2- الأحادية البللورة

و تتكون هذه الالواح من خلايا شمسية أحادية  البللورات الكريستالية و منتظمة الشكل و ذو نسبة نقاء عالية من الشوائب لذا فان كفائتها عالية و تترادوح من  19 الي 21 %

3- الخلية thin film

و هي خلية  تتكون من مواد عضوية و كفائتها قليلة نسبيا  تتراوح من 3% الي6% كحد اقصي

تحديد احتياجك من الطاقة الشمسية :

ربما وأنت تبحث عن أسعار الألواح الشمسية في مصر 2021 تتساءل كم أحتاج من الطاقة الشمسية، في ما يلي نوضح لك كيفية تقدير احتياجك من الطاقة الشمسية:

  • أسعار الألواح الشمسية من حيث تكلفة الطاقة الشمسية يتم حساب إجمالي الاستهلاك المتوقع بالكيلووات مع إضافة نسبة 20 % كنسبة فقد.
  • وفى مصر حاليا، التكلفة التقديرية للوحات الطاقة الشمسية لإنتاج كيلو وات واحد، هي حوالي 1000 دولار، وتحتاج لمساحة 10:8  أمتار مربعة على الأرض.
  • وكمثال، فى حالة منزل يحتاج إلى طاقة قدرها 5 كيلو وات، فإن التكلفة الإجمالية للخلايا تكون في حدود 5000 دولار، وتحتاج 50:40  مترا مربعا لتركيب لوحات الطاقة الشمسية.
  • وعامة يكون العمر الافتراضى للنظام حوالي 20 سنة، ما عدا البطاريات في حالة كان النظام منفصل عن الشبكة   ويحتاج إلى صيانة بسيطة خلال تلك الفترة.
  • طبقًا لمرافق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك فإن تكلفة الطاقة الشمسية لمنزل بسيط يوجد به جميع الأجهزة المنزلية من إضاءة، ثلاجة، مراوح، غسالة وبعض الأحمال البسيطة الأخرى سيكون على الشريحة الثالثة من 200ك.وات إلى 350 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 96 قرش.
  • و لكن عند إضافة تكييف بقدرة واحد و نصف حصان سيكون الاستهلاك على الشريحة السادسة  اكتر من 650ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 118 قرش، و في حالة زيادة القدرة عن 1000 ك.وات تكون تكلفة الكيلو وات الواحد 145 قرش.
  • في حالة الاستغناء عن الفواتير و تركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي:
  1. القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 150,000جنيه.
  2. القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 260,000جنيه تقريبا.

مما يؤدي الى ان تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات .

الفرق بين أسعار الألواح الشمسية في مصر 2021 الزرقاء والسوداء

بالتأكيد عند بحثك عن  أسعار الألواح الشمسية في مصر 2021 لاحظت أن هناك نوعان من الألواح الشمسية، الألواح الشمسية الزرقاء، والألواح الشمسية السوداء، في ما يلي نوضح لك الفرق في اللون بين أنواع ألواح الطاقة الشمسية السوداء والزرقاء:

أولًا ما هي الألواح الشمسية الزرقاء؟

يستخدم مصطلح “الألواح الشمسية الزرقاء” للإشارة إلى الألواح الشمسية متعددة البلورات. على عكس خلية السيليكون أحادية البلورة، يتم إنشاء خلية متعددة البلورات من أكثر من بلورة سيليكون خام واحدة.

تشبه عملية صنع الألواح الزرقاء اللون إلى حد كبير عملية إنتاج الألواح الشمسية السوداء. ومع ذلك يتم تخطي خطوة رسم بذور بلورة السيليكون (المستخدمة في تكوين خلايا شمسية سوداء أحادية البلورية) في حالة الخلايا الشمسية الزرقاء.

بلورات السيليكون تذوب وتصب في الحوض يُسمح لها ببساطة بالتبريد لتكوين خلايا سيليكون متعددة البلورات.

ثانياً : أنواع ألواح الطاقة الشمسية السوداء وطريقة تصنيعها:

يشير مصطلح “الألواح الشمسية السوداء” دائمًا إلى الألواح أحادية البلورية التي تبدو سوداء للعين، وهي مصنوعة من بلورة سيليكون عالية الجودة، كما ذكرنا سابقًا، بينما يوجد نوع آخر من الوحدات السوداء “الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة” فإن حصتها في السوق ضئيلة، لذلك تُعرف الألواح أحدية البلورية أكثر بالسوداء.

تستخدم الألواح الشمسية السوداء الخلايا الشمسية أحادية البلورية والتي تتم من خلال عملية تسمى بالـ czochralski، والتي تستخدم هذه العملية بذرة بلورية من السيليكون توضع في وعاء أو وعاء من السيليكون المصهور، ثم يتم سحب بذور بلورة السيليكون ببطء، إلى جانب السيليكون المصهور ، لتشكيل كتلة من السيليكون البلوري الصلب، ثم يتم تقطيع كتلة السليكون بشكل دقيق إلى رقائق السليكون، والتي تستخدم كخلايا شمسية لإنتاج الطاقة.

 

الشركة المناسبة لتركيب الألواح الشمسية

اختيار الشركة المناسبة لتركيب الألواح الشمسية واتمام المهمة هي أمر في غاية الأهمية، لذلك نقدم لك في ما يلي أهم المزايا التي يجب أن تتمتع بها الشركة التي سيقع اختيارك عليها لتركيب الألواح الشمسية:

  1. يجب أن تتأكد أن الشركة تقدم الضمانات اللازمة، حيث يتم دعم معظم معدات الطاقة الشمسية بضمان قياسي في الصناعة (غالبًا 10 سنة للألواح الشمسية و 5 سنوات للعاكسات)، غالبًا ما يكون ضمان أن النظام مدعومًا بضمان قوي إشارة إلى أن المثبت يستخدم معدات عالية الجودة. وبالمثل يجب على صاحب المنزل أن يثبت مسؤوليته في صيانة وإصلاح النظام بشكل صحيح. تتطلب معظم ترتيبات الإيجار واتفاقيات الشراء الشخصية من المثبت توفير صيانة النظام، ويقدم العديد من المثبتين خطط تشغيل وصيانة تنافسية للأنظمة المملوكة للمضيف.
  2. التراخيص من الأمور الهامة التي يجب أن تتأكد منها عند اختيارك الشركة المناسبة، بحيث يجب أن تقدم شركات الطاقة الشمسية في مصر جميع التراخيص  الخاصة بالبناء، تأكد من أن الشركة على دراية كاملة بهذه الإجراءات وتقوم هي بها، والا سوف تخسر الكثير من المال بدفع الغرامات، أو حتى ستضطر إلى اذالة ما قمت ببنائه.
  3. تأكد من ترخيص الشركة نفسها و حصولها علي شهادة الربط علي الشبكة من قبل هيئة الطاقة الجديدة  و المتجددة  حيث أن جميع شركات الطاقة الشمسية في مصر يجب أن تكون مُرخصة، لذلك تأكد من أن شركة الطاقة الشمسية مُرخصة وليست عليها أي مشاكل قانونية.

الدليل الكامل عن أسعار الألواح في مصر 2021

لمعرفه المزيد عن مواصفات السخانات الشمسية من انتر سولار ايجيبت واهم ما يميزها اضغط هنا

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *