الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار
الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار

الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار

إذا كنت تنوي الاعتماد على الطاقة الشمسية في مزرعتك أو لزراعة أرضك إليك الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار وكل ما يجب معرفته حول استخدام الطاقة الشمسية لرعاية المناطق الخضراء.

المضخة الشمسية

أول ما نحب أن نعرضه لكم في الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار هو التعريف بالمضخات الشمسية:

  • المضخة الشمسية بديل رائع ونظيف للمضخات العادية، فنظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية وهو نظام يعمل بالطاقة الشمسية، إنها تشبه المضخة الكهربائية التقليدية باستثناء واحد فقط وهي أنها تستخدم الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود الأحفوري أو الكهرباء.
  • وتتكون من لوحة شمسية واحدة أو أكثر، وتُعرف أيضًا باسم الوحدات الكهروضوئية الشمسية، ومجموعة مضخات المحرك، وأجهزة التحكم الإلكترونية أو جهاز تحكم لتشغيل المضخة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم ما هي المضخة الشمسية كأول نقطة لنا في الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار.

أنواع المضخات الشمسية

<yoastmark class=

في الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار يجب أن تعرف كافة أنواع المضخات الشمسية لكي تعرف ما يناسبك منها:

  1. المضخات الغاطسة: كما هو واضح من أسمها، يتم تركيب المضخة الغاطسة في عمق أسفل مستوى الأرض وتظل مغمورة تحت الماء، يتجاوز رأس الشفط المضخة الغاطسة عمق 10 أمتار، ويتم تركيب هذه المضخات عن طريق الحفر، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التركيب والصيانة، إلا أنها الحل الأنسب  للمياه الجوفية العميقة.
  2. المضخات السطحية: تظل المضخات السطحية خارج الماء وفي العراء، ويتم تركيبها بحيث يكون منسوب المياه الجوفية على عمق 10 أمتار، نظرًا لأنها تحتاج إلى أن تكون على السطح، فإن هذه المضخات أسهل في التركيب والصيانة، ومع ذلك فهي ليست مناسبة للمياه الجوفية العميقة.
  3. مضخة DC: تعمل هذه المضخة على محرك يعمل على التيار المباشر، وبالتالي لا حاجة إلى بطارية أو عاكس في هذا النوع من المضخات.
  4. مضخة التيار المتردد: يعمل محرك هذه المضخة على تيار متناوب، مما يعني أن التيار المباشر الذي تنتجه الألواح الشمسية يتم تحويله إلى تيار متردد باستخدام العاكس، التحويل من التيار المستمر إلى التيار المتردد يؤدي إلى فقدان الطاقة من التوليد والاستهلاك.

الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية

لكي نوضح لك حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع من ضمن محتوى الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار يجب أن نوضح لك عدة أشياء وهي:

1- أسعار غطاسات الطاقة الشمسية

  1. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 100 حصان حوالي 5,500جنيه.
  2. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 125 حصان حوالي 7,500جنيه.
  3. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 50 حصان حوالي 3,000جنيه.
  •       و عند تركيب محطة طلمبات الري بالطاقة الشمسية تشمل جميع المكونات من خلايا، كنترول، طلمبة، حوامل، وكابلات لتصبح التكلفة تقريبًا…
  1. محطة 10 حصان 95,000جنيه.
  2. محطة 50 حصان 400,000 جنيه.
  3. محطة 125 حصان 937,000 جنيه.
  •       و بمقارنة تكلفة محطة الري بالطاقة الشمسية بتكلفة المولدات والسولار والصيانة، فإنه تصبح فترة استرداد رأس المال خلال سنة أو أقل تقريبًا.

2- أسعار ألواح الطاقة الشمسية المربوطه بالشبكه : 

في حالة الاستغناء عن الفواتير وتركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي:

  • القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  • القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.

مما يؤدي إلى أن تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

<yoastmark class=

اسئلة شائعة

هناك بعض الاسئلة التي قد تدور في بالك وانت تقرأ الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار:

1- كم تكلفك الطاقة الشمسية لمزرعتك

بما أنك تبحث عن  أسعار موتور المياه الغاطس فبالتأكيد تريد معرفة تكلفة الطاقة الشمسية لمزرعتك، ونوضحها لك في هذا الدليل الخاص بتكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار:

  • انخفضت سعر المضخة الشمسية وتكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.
  • ويمكن أن يوضح هذا في الغالب إلى زيادة كفاءة الخلايا الشمسية وانخفاض أسعار الألواح، مما يؤدي الى انخفاض سعر المضخة الشمسية أول لوحة شمسية من السيليكون مفيدة، اخترعها مختبرات Bell في 1954 كانت حول كفاءة 6 في المئة.
  • كان تطور تكنولوجيا الطاقة الشمسية في وتيرة تاريخية منذ ذلك الحين.
  • في الوقت الحاضر يتم تصنيع الألواح بكفاءة مثل 30٪ ، والتي يمكن أن تنتج كهرباء 25٪ أكثر من لوحات الاقتصاد ذات المستوى الأدنى في السوق السابق. في 1977، بلغت تكلفة الألواح الشمسية 77 لكل واط. في زمن 40 فقط ، انخفض بنسبة 99.2٪ مما يؤثر على سعر المضخة الشمسية.
  • ومع ظهور تكنولوجيا جديدة في التركيب، انخفضت أيضًا تكلفة تنفيذ محطات الطاقة الشمسية على مدار سنوات. يدفع التحرك نحو الطاقة الخضراء والمستدامة في أعقاب الاحترار العالمي الدول إلى وضع سياسات لصالح الطاقة الشمسية.
  • كما أن المزارع التي تستخدم الطاقة الشمسية على نطاق المرافق والتي تيسرها الحكومات لتزويد الطاقة الشمسية باستخدام ناقلات الطاقة ، تعمل على خفض التكاليف. باختصار، أصبحت الطاقة الشمسية أرخص ثمنا ، وقد حققت بالفعل تعادلاً مع تعريفة الشبكة في معظم الولايات، مما يزيد من احتمالات تبني جميع المستهلكين.

<yoastmark class=

2- ما هي أهمية المضخة الشمسية؟

في الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار نوضح لكم اهمية المضخة الشمسية:

  • تتسبب درجات الحرارة الدافئة في إحداث فوضى مثل الجفاف والفيضانات والصقيع المبكر، لذلك كان من الضروري التوجه إلى الطاقة الشمسية أنها ازدهار مع محاولات كل قطاع اعتماد هذا الشكل المتجدد للطاقة.
  • والزراعة هي أحد هذه القطاعات، والتي يمكن أن تستفيد بشكل كبير بسبب اعتماد الطاقة الشمسية.
  • مع تزايد عدد سكان العالم، يزداد الطلب على المنتجات الزراعية بمعدل أساسي، إذا كنت بحاجة إلى توفير المياه بطرق أقل في التكلفة ونظيفة وصحية للبيئة، فيمكن للطاقة الشمسية حل المشكلة، حيث توفر المضخات التي تعمل بالطاقة الكهروضوئية بديلاً مرحبا به لمحركات حرق الوقود وطواحين الهواء والمضخات اليدوية.
  • تعمل آلاف المضخات الشمسية في جميع أنحاء العالم، وتنتج بشكل أفضل في الطقس المشمس.

<yoastmark class=

3- كيف تختار المضخة الشمسية الأنسب ليك؟

  • يعتمد الاختيار على مستوى المياه الجوفية ومصدر المياه، في حالة عمق المياه الجوفية من 10-15 متر، يتم استخدام مضخة غاطسة، أما إذا كان البئر مفتوحًا أو بركة أو ما شبه، فإن استخدام مضخة السطح أفضل.
  • يتم تثبيت المضخة السطحية عندما يكون مستوى المياه أقل من 10 أمتار.
  • بناءً على التصنيف ، تتوفر الأنواع التالية من مجموعات مضخات المحرك:
  • مجموعة مضخة محرك مثبتة على السطح
  • مجموعة مضخة محرك غاطسة
  • مجموعة مضخة محرك عائمة
  • أي نوع آخر من مضخات المحرك يتم ضبطه بعد موافقة مراكز الاختبار التابعة لوزارة الطاقة الجديدة والمتجددة.
  • على الرغم من أن مضخات التيار المستمر لها ميزة على مضخات التيار المتردد من حيث الكفاءة العالية ولا تتطلب وجود عاكس للتشغيل، فإن تكلفة مضخات التيار المستمر أعلى. كما أن إصلاح وصيانة مضخات التيار المستمر أمر صعب في المناطق الريفية والنائية بسبب نقص مراكز الخدمة في هذه المناطق.

في ما سبق وضحنا لكم كل شيء حول الدليل الكامل عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع بالتفاصيل والأسعار.

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

تعليق واحد

  1. حاتم فهيم حسن

    ابحث عن مضخة شمسية لري 10 افدنة بالتنقيط من حوض مياه سطحي ( مصدر المياه ترعة تملا الحوض)- مضخة Dc _ لا يلزم بطارية
    الموقع الفيوم

    ما هي التكلفة؟
    ما هي مدة التنفيذ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *