تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية
تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

كفاءة‌ ‌سخان‌ ‌المياه‌ ‌الشمسي‌ ‌وتركيبه‌

كفاءة سخان المياه الشمسي، استخدام أشعة الشمس لتسخين المياه  يؤدي إلى خفض تكاليف الماء الساخن السنوية ، من خلال تقليل فواتير الغاز أو الكهرباء الشهرية ، فمع سخان الطاقة الشمسية لن تحتاج إلى أي تكاليف شهرية.

ماذا تفعل إذا كانت السخانات الشمسية لا تعمل؟

كفاءة سخان المياه الشمسي

عند شرائك سخان شمسي جديد هناك بعض العوامل التي عليك النظر إليها للتأكد من كفاءة سخان المياه الشمسي، إذًا إن كنت مهتمًا بشراء سخان مياه بالطاقة الشمسية لمنزلك، ففكر في ما يلي قبل الشراء:

  • حدد ما إذا كان موقعك مناسبًا، يتم تثبيت معظم أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية على السطح. للحصول على أفضل النتائج ، يجب أن:
  1. وجود ضوء الشمس المباشر على مدار العام على مكان تركيب السخان
  2. ان يكون اتجاه السخان ناحيه الجنوب
  3. إذا لم يكن السطح مناسبًا لسخان المياه بالطاقة الشمسية، ولكن لديك أرض غير مظللة بجوار منزلك، فقد ترغب في التفكير في تركيب السخان على  الأرض بدلاً من السطح.
  4. حدد نوع النظام الذي يلبي احتياجاتك وأسلوب حياتك، ستساعدك شركه السخانات الشمسية (إنترسولار ) في تحديد نوع وحجم النظام الذي يناسب احتياجاتك .

كفاءة‌ ‌سخان‌ ‌المياه‌ ‌الشمسي‌ ‌وتركيبه‌

قم بعمل نقاش مع شركه  السخانات  قبل التعاقد والتركيب ، ولكي تكون المناقشة مستنيرة قم بالآتي:

  1. راجع ضمان السطح الخاص بك (من حيث الاحمال) ، لتحديد كيف يمكن أن يؤثر تركيب الألواح الشمسية على هذا الضمان.
  2. تأكد من أن العقد يتطلب من شركه السخانات إصلاح أي أضرار في السطح أثناء التركيب أو التشغيل بسبب عملهم.
  3. افهم كيف تعمل سخانات المياه بالطاقة الشمسية حتى تتمكن من مناقشة نوع المجمع ونظام الدوران المناسب  لك ( وسنوضحها لك في هذا الموضوع بالتفصيل).
  4. حماية من التجمد في المناخات الباردة، إذا كانت تعيش فى مكان ذو درجات حرارة منخفضه اقل من الصفر ، فاختر السخان ذو نظام الدائره المغلقة مع مضاد للتجمد كسائل نقل الحرارة، حيث أن كفاءة سخان المياه الشمسي متوقفة على هذا الأمر فى فترات الشتاء.تسخين المياه بالطاقة الشمسية – سخان شمسي من انترسولار ايجيبت
  5. تقدير السعة التي ستحتاجها، إستخدام سعة غير مناسبة مع الاستهلاك تؤثر بشكل مباشر على كفاءة سخان المياه الشمسي، يمكنك العثور على سعة سخان المياه الحالي أو حجمه على لوحة الاسم أو ملصق دليل الطاقة ، من المفترض أن يساعدك هذا في مناقشة حجم نظامك الشمسي مع المقاولين، إذا كنت قد أضفت مؤخرًا أو تخطط لإضافة المزيد من اماكن  استخدام المياه الساخنه مثل  دش جديد أو صنبور أو غسالة أطباق أو غسالة سيتم استخدامها بشكل متكرر، فضع ذلك في الاعتبار في مناقشاتك عند تحديد السعه المناسبه.
  6. خطط مسبقا إذا كنت تستطيع، لجعل حياتك أسهل . خطط مسبقًا لتركيب السخان الشمسي وسيكون لديك الوقت للبحث واختيار أفضل تقنية لمكانك ، ايضا قد تحتاج شركه السخانات إلى وقت لطلب الطراز المناسب لك، وقد يستغرق التوريد وقتًا أطول من سخان المياه القياسي.
  7. تحقق من توفر المنتج. تعرف على الطرز المعتمدة المتوفرة في السوق من خلال عرض قائمة منتجات الشركات، وستحتاج بعد ذلك إلى زيارة مواقع الويب الخاصة بالشركة المصنعة، أو الاتصال بالمُركِّبين المحليين، أو زيارة بائع التجزئة المحلي لتحديد من يركب هذه الوحدات في منطقتك، أو الاتصال بالسباك أو المقاول لمعرفة المنتجات المتاحة.
  8. البحث عن الخصومات، قد تتمكن من تقليل تكاليفك من خلال الاستفادة من الخصومات. تأكد من مراجعة العروض قبل إجراء عملية الشراء.
  9. لا تنسى الصيانة، حيث أن الصيانة من أكثر ما يؤثر على كفاءة سخان المياه الشمسي، بالنسبة للنظام الحراري الشمسي.

سخانات الطاقة الشمسية سوليمبك من شركة انترسولار ايجيبت

ولمعرفة أفضل أنوا السخانات إقرأ هذه المقالة عن أحسن أنواع السخانات في مقارنة تفصيلية

  • صيانة السخان الشمسي بعد تثبيت النظام الشمسي  من المهم إجراء صيانة دورية لضمان التشغيل الفعال، بالإضافة إلى التعاقد مع شركه مؤهله لإجراء فحوصات الصيانة السنوية، يجب عليك التحقق بشكل دوري مما يلي:

أولًا الكشف على السخان الشمسي:

  1. المجمع الشمسي نظيف ولايوجد عليه اي ظلال.
  2. الخزان الشمسي لايوجد به اي تسريب
  3. الواصلات التي تربط السخان بشيكه المياه سليمة ولايوجد بها اى تسريب .
  4. الأسلاك الكهربائيه متصلة جيدًا ومعزولة جيدًا وبدون تلف.
  5. سيفتى تفريغ الضغط يعمل بكفائه.
  • للحرص على كفاءة سخان المياه الشمسي عند الشراء ضع في اعتبارك التدابير الأخرى التي قد توفر الطاقة أيضًا. إذا كنت في بدايه بناء منزل جديد أو إعادة تصميم المنزل ، فربما تكون بحاجه الى عزل خطوط المواسير عزل حرارى ، يمكن لهذا العزل توفير كميات كبيرة من الطاقة.

تركيب السخان الشمسي

كما ذكرنا لك في الفقرة السابقة للتأكد من كفاءة سخان المياه الشمسي انت تحتاج فهم عمل السخان الشمسي وتركيبه وهذا ما نوضحه لك في سطور قليلة وبسيطة:

  1. تقوم مجمعات التجميع (المجمعات الشمسيه ) التي تسمى أيضًا أنظمة التخزين المجمعة بتسخين المياه في خزانات أو أنابيب داكنة داخل صندوق معزول، وتخزين المياه داخل الخزان المعزول حتى يتم استخدامها.
  2. تتكون الألواح المسطحة (المجمعات) من أنابيب نحاسية مركبة على ألواح ممتصة للحراره.
  3. المجمعات المسطحة موجودة داخل صندوق معزول ، ومغطاة بالزجاج .
  4. يمكن لهذه المجمعات أن تعمل بشكل جيد في ظروف الغيوم وتعمل في درجات حرارة منخفضة بفضل التقدم فى ماده الامتصاص .

عيوب السخان الشمسي

 يعاني البعض من كفاءة سخان المياه الشمسي ويعانون من بعض عيوبه والتي هي في الأصل أخطاء في التركيب، لذلك يجب عليك اختيار الشركه المنفذة بعنايه ومراجعه سابقه اعمالها حتى تتفادى تلك العيوب

تركيب سخان شمسي من شركة انترسولار يعتبر قرارًا ممتازًا للعديد من الأسباب:
  1. تقنية متطورة: شركة انترسولار معروفة بتطوير واستخدام أحدث التقنيات في صناعة السخانات الشمسية. تتيح لك هذه التقنيات الحصول على أقصى استفادة من أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية بكفاءة عالية.
  2. أداء ممتاز: سخانات انترسولار تقدم أداءً ممتازًا في تسخين المياه، مما يضمن توفير مياه ساخنة بكميات كافية لاحتياجاتك اليومية.
  3. ضمان الجودة: انترسولار توفر منتجات عالية الجودة ومواد متينة، مما يضمن أن يستمر السخان الشمسي لفترة طويلة ويعمل بكفاءة عالية.
  4. دعم فني ممتاز: توفر انترسولار خدمات دعم فني ممتازة، مما يضمن تركيب وصيانة السخان الشمسي بشكل صحيح وفعال.

باختيار سخان شمسي من شركة انترسولار، ستحصل على الاستفادة الكاملة من الطاقة الشمسية النظيفة والمستدامة، مع الحفاظ على البيئة وتحقيق التوفير في استهلاك الطاقة والمال

المراجع

renewableenergyworld

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *