أفضل السخانات المركزية

أفضل السخانات المركزية وأسعارها

إذا كنت تحتاج تغطية كاملة لمنزلك من حيث المياه الساخنة فإن السخانات الشمسية المركزية هي أفضل خيار لك، لذلك أعددنا لك هذا الموضوع الشامل حول أفضل السخانات المركزية وكل المعلومات التي تحتاج معرفتها حولها من حيث أفضل السخانات المركزية الشمسية المناسب لاحتياجاتك ومتطلباتك.

هل تعرف مميزات ألواح الطاقة الشمسية بالتفصيل

أفضل السخانات المركزية

للحديث عن أفضل السخانات المركزية وأنسبها لك، يجب أن نوضح لك ما هي أنواع السخانات الشمسية المركزية، وأيهما أنسب لك:

 

أنظمة تسخين مجمع الأنابيب المفرغة

تعد أنظمة التدفئة ETC أحدث نسبيًا في السوق، وتعرف عالمنا عليها في أواخر السبعينيات، تتكون الأنابيب المفرغة الأكثر استخدامًا من أنبوب حراري يحيط به أنبوب زجاجي تحت فراغ، يتألف هذا الأنبوب الزجاجي كذلك من طبقتين من الزجاج، تقع بين هذه الطبقات الهواء الذي يتم إخلاؤه، يتم ممارسة بعض الضغط الإضافي على الأنبوب الحراري للسماح للسائل (الماء) بالتسخين بسرعة، حتى في درجات حرارة منخفضة (حوالي 70-80 فهرنهايت).

فقاعات الماء هي إشارة إلى أن المجمع قد جمع الحرارة إلى أقصى إمكاناته. ثم يتم امتصاص هذه الحرارة عن طريق الماء أو أي سوائل أخرى تتدفق عبر الأنبوب الداخلي.

أنظمة التدفئة هذه هشة للغاية ولكنها أرخص من أنظمة التدفئة FPC. وهي أفضل السخانات المركزية للمناطق الأكثر برودة حيث تكون درجة الحرارة دون الصفر.

ومع ذلك في الأماكن ذات المياه المالحة يجب تمرير المياه من خلال نظام FPC لتحلية المياه قبل معالجتها باستخدام نظام ETC.

 

سخان الأنابيب الحرارية

  • هذه هي أبسط أنواع السخانات الشمسية المتاحة، يمكن وصفها ببساطة بأنها دبابة تحت ضوء الشمس، ويتم تسخينه وتخزينه دفعة واحدة في كل مرة، تُعرف أيضًا باسم “ICS” أو “المجمّع المتكامل والتخزين”، يمكن لهذا النوع من السخانات الشمسية أن يسخن الماء بما يكفي لمساعدتك دون استخدام السخانات الكهربائية، خاصةً بعد الظهر المشمس.
  • هو أفضل السخانات المركزية  للأسر المكونة من 2-3 ويمكن أن يكون استثمارًا ممتازًا منخفض التكلفة، ولكن نظرًا لأنها تحتفظ بمخزن المياه الساخنة على السطح طوال الليل  فمن الضروري أن يكون خزان التخزين مغلقًا بالكامل.
  • يُنصح أيضًا بأن يكون ما يقرب من ثلث أنابيب التجميع مكشوفة فوق العزل لمنع حمل الماء الساخن مرة أخرى إلى الغلاف الجوي بمثابة نوع من الإشعاع العكسي.

تعرف على كيفية تركيب الألواح الشمسية

السخان الشمسي المسطح Flat Plate

  • تم استخدام السخان الشمسي المسطح Flat Plate على نطاق واسع منذ منتصف القرن العشرين وما زالوا وهو يتكون مجمع شمسى مدهون بمواد عالية الامتصاص  ويتكون من شيت من النحاس من، متصل بالقنوات الطولية التي يمر بها الماء أو سائل التبادل الحراري، يتم تغليف هذا في غلاف معدني يحيط به حماية صلبة للمساعدة في الاحتفاظ بالحرارة المجمعة ويتم تأمينه بواسطة لوح من الزجاج  الحراري.
  • أنظمة FPC تدوم طويلاً لأنها معدنية، لكن بعض الناس يرى ان التكلفه عاليه، لذلك يميلون إلى أن يكونوا في جانب باهظ الثمن قليلاً، تعمل بسلاسة جيدة فهي أفضل السخانات المركزية في المناطق الأكثر برودة مع درجات حرارة دون الصفر ولكنها تحتاج إلى حل إضافي مضاد للتجمد  وبالتالي زيادة التكلفة الإجمالية.

أسعار السخانات المركزية

في ما يلي نوضح لكم أسعار أفضل السخانات المركزية الشمسية:

 

1- يتراوح سعر السخان الفاكيوم تيوب الغير مضغوط 200 لتر من 6000 الى 10000 جنيه 

2- يتراوح سعر السخان الفاكيوم تيوب الغير مضغوط 300 لتر من 10000الى 14000 جنيه 

3- يتراوح سعر السخان الفاكيوم تيوب المضغوط 200 لتر من 11000 الى 16000 جنيه 

4- يتراوح سعر السخان الفاكيوم تيوب المضغوط 300 لتر من 16000 الى 23000 جنيه 

5- يتراوح سعر السخان الفلات المضغوط  200 لتر من 13000 الى 21500 جنيه 

6-يتراوح سعر السخان الفلات  المضغوط 300 لتر من 18000 الى 28500 جنيه 

7-يتراوح سعر السخان الفلات المضغوط 500 لتر من 32500 الى 45000جنيه 

8- يتراوح سعر المتر المكعب المركزي المضغوط من 110000 جنيه الى 180000 جنيه 

 

أيهما أفضل السخان المركزي أم العادي

بعد أن تحدثنا عن أفضل السخانات المركزية، وكما ذكرنا لك أن أفضل السخانات المركزية هو الأنسب لك ولاحتياجاتك، هو نفسه الأمر مع سؤال أيهما أفضل السخان المركزي أم العادي، فالأمر يعتمد على المساحة ودرجة الحرارة الخارجية والعزل وعوامل أخرى، قد يكون السخان العادي خيارًا أفضل، أو قد يكون التسخين المركزي أفضل أو قد يكون الجمع بين الاثنين أفضل خيار، في السطور القادمة نوضح لك الأمر أكثر حتى تستطيع الاختيار بينهم بما يناسبك..

 

أولًا السخان المركزي

يمكن أن يكون السخان المركزي مختلف في المنزل ويمكن أن يشمل فرنًا تقليديًا ، الحرارة المركزية هي طريقة تسخين مثالية لتسخين المنزل بأكمله أو المبنى أو المساحة الكبيرة التي قد تكون لديك، يوفر تدفقًا متساويًا للحرارة في جميع أنحاء الفضاء والذي يتم إجراؤه عادةً عبر مجاري الهواء.

 

التكاليف

تتضمن التكاليف المرتبطة بالتدفئة المركزية بشكل عام فقط تكاليف استخدام التدفئة حيث لا توجد عادةً تكاليف شراء أو تركيب مبدئية حيث يتم تضمينها في الغالب في المنازل أو المباني.

يمكن أن تكون تكلفة تسخين المنزل بالحرارة المركزية مكلفة للغاية إذا كانت الحرارة تعمل باستمرار لمحاولة الحفاظ على درجة حرارة معينة، يمكن أن يكون هذا بسبب المساحة الكبيرة التي يمكن أن تستغرق وقتًا وطاقة أكثر لتسخينها.

ومع ذلك ، فإن الحرارة المركزية تكون أكثر فاعلية إذا كنت بحاجة إلى تسخين المساحة بأكملها لأن سخان الفضاء لن يكون فعالًا على الإطلاق في محاولة تسخين المنزل بأكمله.

 

متى تستخدمه؟

يعد التسخين المركزي مثاليًا عندما تحتاج إلى الحفاظ على درجة حرارة معينة كما هو الحال في منتصف الشتاء عندما يجب أن تكون درجة حرارة المنزل منخفضة، لذا لا تتجمد أنابيب المياه وأشياء أخرى، من الجيد أيضًا استخدامه عندما تحتاج إلى تدفئة في جميع أنحاء منزلك وليس فقط الغرفة التي قد تكون فيها.

إنها أكثر فعالية خلال أشهر الشتاء وعندما تحتاج إلى تدفئة مستمرة لمنزلك أو مكتبك للحفاظ على درجة حرارة معينة، فهو يساعد على تلبية احتياجات التدفئة للطقس البارد وهو أكثر فعالية من حيث التكلفة، إذا قمت بتشغيل التدفئة المركزية لليلة واحدة باردة في الربيع، فلن يكون ذلك غير فعال فحسب لأنه سيتطلب المزيد من الوقت والطاقة لتسخين المنزل بأكمله، ولكنه سيكون مكلفًا للغاية.

 

ثانيًا السخان العادي

يستخدم العديد من الأشخاص السخانات العادية كوسيلة للتدفئة في الليالي الباردة وللحصول بعض الدفء إلى المناطق الأقل تعقيدًا مثل الطابق السفلي، السخانات العادية مثالية للاستخدام في المناطق الصغيرة وللتدفئة الشخصية مثل غرفة صغيرة في المنزل أو حجيرة مكتبك.

 

التكاليف

التكاليف المرتبطة باستخدام السخان العادي لا تشمل فقط تكلفة تشغيل السخان ولكن أيضًا التكلفة الأولية لشراء سخان عادي، على الرغم من أن هذا يمكن أن يبدو كبديل أكثر فعالية من حيث التكلفة، على المدى الطويل عندما تحتاج إلى تسخين أكثر من غرفة واحدة أو مساحة صغيرة، إلا أنه قد يكون مكلفًا للغاية.

من حيث الفعالية ومن حيث التكلفة، تكون السخانات العادية أكثر فعالية من حيث التكلفة إذا تم استخدامها لتسخين مساحة صغيرة.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

Wateruseitwisely

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *